-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جواهر الشروق ترصد واقع الأزواج المسنين وتقف أمام قضايا شائكة:

عِشرة سنوات تتهدم بطلاق ما بعد الستينات

نادية شريف
  • 20482
  • 61
عِشرة سنوات تتهدم بطلاق ما بعد الستينات
ح/م

يشهد مجتمعنا العربي المسلم تنامي ظاهرة خطيرة من شأنها تفكيك كل أواصر المحبة بين أفراده وزعزعة تماسك بنيانه، فمن الطلاق بعد زواج يوم واحد أو أيام معدودات إلى الخلع الذي ارتفعت نسبته مؤخرا بشكل فاق حدود التصورات إلى انهيار عشرة سنوات في آخر اللحظات أو ما يعرف بطلاق ما بعد الستينات، وهو موضوع ملفنا الذي حاولنا من خلاله تتبع خطوات الأزواج المسنين لمعرفة الأسباب الموصلة لاتخاذ وتنفيذ هذا القرار اللامتوقع والنتائج المترتبة عنه بعد مسيرة حياة مشتركة مليئة بالتضحيات.

الأسباب كثيرة والسبب الجنسي هو الرئيسي

إن جئنا نبحث عن أسباب حدوث الطلاق بعد عشرة تفوق الثلاثين سنة، فسنجد بأنها كثيرة ومتنوعة، لكن يأتي في مقدمتها السبب الجنسي الذي يعتبر الهادم الأول للبيوت، حيث يؤكد الأخصائيون الاجتماعيون ورجال القانون وحتى الناس العاديون بأن مكمن الخلل في الزوجة المتقدمة في السن والتي تصبح حريصة بدخولها مرحلة منتصف العمر على حرمان زوجها من حقه المشروع في المعاشرة رغم مطالبه الملحة باعتبار أن الرجل ليس كالمرأة، ففي الوقت الذي تثور شهوته وتزيد رغبته، تصاب هي بالبرود التام أو في أغلب الأحيان.. هذا و تزيغ عيون رجال كثر في أواخر العمر، وتصيبهم حمى التجديد فلا يعودوا يشعرون بمتعة العيش في أحضان عجوز مترهلة، فقدت خصوبة جسدها وأصبحت كالسم القاتل توهن القوى وتسد شهية النفس، أما باقي الأسباب فهي مجرد مبررات واهية أو زلات لحالات استثنائية وقليلة، تقول المحامية “ع. شهرزاد” : ” يحصل الطلاق غير المتوقع بين شيخ وعجوز لأسباب جنسية محضة، لأن معظم هؤلاء الشيوخ يعيدون الزواج فور انتهاء الرابطة الزوجية أو قبل ذلك اعتمادا على عقد عرفي مؤجل التوثيق في انتظار التخلص من الزوجة التي لم تعد صالحة للمعاشرة، أيضا قد يحصل دون تخطيط في حالة الغضب مثلا ونظرا لتراكمات كثيرة لمشاكل بعمر العشرة”.

من جهتها تضيف المحامية “ج، فريدة” سببا آخر تقول بأنه في غاية الأهمية وهو مرض الزوجة وتقدمها في السن وعدم قدرتها على خدمة زوجها الذي قد يكون عاطلا عن الحركة فيبحث عمن تقوم بشؤونه ويرمي رفيقة دربه خارجا بعد انتهاء مدة صلاحيتها مع أنه بالمثل على وشك توديع الحياة، أما المختصة النفسانية “أ، فريدة” فترى بأن انحياز الزوجة لأبنائها عند كبرهم واعتمادها عليهم في كل شيء يجعل الزوج يشعر بالإهمال وضياع القوامة بحيث يلجأ عن كامل قناعة وثقة إلى البحث عن شريكة جديدة لحياته المتبقية وكله أسف على حاله كونه أحيل على الهامش، بالإضافة إلى الخيانة التي تلعب دورا مهما في خراب البيوت بغض النظر عن عمر العشرة.. ومهما أحصينا الأسباب وعددنا الدوافع تظل العينات التي يزخر بها الواقع، هي ترجمان كل الحالات وعليه اخترنا لكم بعضا منها لتكون الصورة أوضح وأشمل.

حياتنا انتهت في رمشة عين !

من بين السيدات اللواتي انهارت أمام أعينهن عشرة سنوات ولم يجدن بدا من الرجوع إلى بيوت آبائهن وأهاليهن محمّلات بالخيبة ليكن عالة على إخوانهن وزوجاتهم، تقف خالتي “الزهرة” ذات السادسة والخمسين ربيعا على أطلال ذكرياتها السعيدة مع زوج شاركته الحلو والمر طيلة 40 سنة لتطرأ على ذهنه فجأة فكرة الطلاق دون سابق إنذار ويقرر رميها هي وأولادها إلى الشارع ليذهبوا أين يحلو لهم والمهم أن لا يعودوا إليه لأنه لم يعد بحاجة إليهم، وعن ذلك تقول: “تزوجت به وأنا ابنة السادسة عشرة سنة، أما هو فكان في التاسعة والعشرين.. رباني على يديه وغمرني بمشاعر صادقة حولته إلى أهم شخص في حياتي.. كنت أعتبره الأب، الأخ، الزوج والحبيب، ولم أكن أجرؤ على مخالفة أوامره أو حتى رفع صوتي عند الكلام في وجهه.. عشنا معا سنوات طويلة أنجبنا خلالها 5 أولاد ذكور، أكبرهم في 35 من عمره وهو مهندس في الإعلام الآلي، فرّ من المنزل مع بداية المشاكل بيني وبين والده إلى المجهول والمرجح أنه ذهب مع “الحرّاقة” إلى إسبانيا ـ حسب شهادات كثيرة ـ أما باقي إخوته فوقفوا إلى جانبي وكانوا يدفعون الظلم عني حتى قرّر الزوج الوفي والوالد المثالي طردنا إلى الشارع وتملص من كل مسؤولياته نحونا وتركنا بلا مأوى”.

وبخصوص سؤالنا عن مصير الأسرة بعد كل هذه المشاكل، تتهند خالتي “الزهرة” تنهيدة عميقة، تعكس حجم الكارثة التي ألمت بها في أواخر عمرها على حدّ تعبيرها وتضيف: “أنا في منزل أخي الأصغر من يوم طلاقي، أنام في المطبخ بسبب ضيق المكان، وبصراحة أشعر بأني حمل ثقيل عليه وعلى زوجته حتى وإن أظهرا العكس، وهذا طبعا بعدما طردني أخي الأكبر بطريقة غير مباشرة، أما أولادي فهائمون على وجوههم في الشوارع، كل في مكان.. واحد ينام عند صديقه وآخر ينام في المحل الذي يعمل فيه، واثنان كانا يدرسان في الجامعة تركا كل شيء وهما الآن ينامان في شاحنة خالهما ليلا، أما نهارا فيجوبان الشوارع بحثا عن عمل، أما ابني الأكبر فيعلم الله إن كان حيا أم ميتا؟.. حياتنا الأسرية انتهت في رمشة عين وكل ذلك الحب والعطاء المتبادل طيلة 40 سنة تهدم على عتبة الغموض أو بالأحرى الخيانة لأنني علمت بعد ذلك أنه كان متزوجا بطريقة عرفية من أرملة لديها النقود، أغرته وجذبته إليها وربما تكون هي من طلبت منه التخلص منا ليخلو لها الجو.

فجّر قنبلة في وجوهنا !

بنفس المرارة، تروي لنا السيدة “فاطمة” حكاية مأساتها بعد سنوات من الصبر والتضحية عاشتها في كنف رجل شهواني كان يرهقها بكثرة المعاشرة ويحطم على رأسها البيت بما فيه إن هي صدته يوما أو تظاهرت بالتعب والمرض، ولما قررت أن تحصل على التقاعد الجنسي لفترة من الزمن، حصلت معه على الطلاق وهي في ال52 أما هو ففي ال61 من عمره، وعنه تقول: “طيلة 34 سنة، وأنا محتملة له ولرغبته المحمومة في إتياني عدة مرات في اليوم، لكن في الأربع سنوات الأخيرة أصبحت أنفر منه ومن ذلك الأمر ككل لأنني فعلا تعبت وسئمت ما فتح عليّ باب جهنم لأنه لم يهضم فكرة ابتعادي عنه ونومي في غرفة بناتي.. كان يدخل بالصراخ وحين أضع أمامه مائدة الأكل يقلبها رأسا على عقب، وبالمثل قلب علينا حياتنا.. سايرته في البداية واستجبت له مرات عديدة لكن ذلك لم يرضه وفي مرة من المرات اشتد غضبه بعدما عاندته فرمى عليّ الطلاق بالثلاث وحرّمني على نفسه ورغم أنه شعر لاحقا بالندم، إلا أنه طلب مني مغادرة بيته لأنه لم يعد لي حق فيه، وعلى جناح السرعة أعاد الزواج بامرأة تصغره ب 18 سنة ولما أنكر عليه الناس فعلته راح يشوّه صورتي في نظرهم دون مراعاة للعشرة، حيث أخبرهم بأنني لا أهتم بنفسي ولا أستحم بالأسبوع وبأن رائحة العرق تفوح مني ومع ذلك أتكبّر عليه وأمنعه من حقه، فساندوه وأعطوه الحق رغم أنهم يجهلون التفاصيل، لكن حسبي الله ونعم الوكيل فيه، لأنه فجّر قنبلة في وجوهنا وأخرجنا من بيتنا وزاد تحريك القيل والقال علينا في أواخر عمرنا”.

الوضع الجديد يتطلب امرأة جديدة !

وعلى خلاف خالتي “الزهرة” والسيدة “فاطمة” لم تكن تشتكي السيدة “ذهبية” من وجود مشاكل من هذا النوع مع زوجها، لأنه قليل الرغبة في ممارسة الجنس، لكن ما جعل عشرة سنوات تذهب إلى سلل المهملات هو فارق المستوى التعليمي بينهما، فهو طبيب مختص في الجراحة، أما هي فلم تضع قدمها في الثانوية، لأنها لم تحصل على شهادة التعليم الأساسي، وعن بداية المشاكل بينهما تقول: “أعماه جمالي فخطبني، رغم أنني لا أناسبه من حيث المستوى.. حين تزوجنا كان مجرد موظف بسيط في قطاع عمومي وبفضل مساعدة أهلي له تمكن من فتح عيادة خاصة، أدرّت عليه بالربح الوفير وحوّلته إلى رجل غني وطبيب شهير يقصده الناس بالمئات في اليوم.. أمام هذا الوضع، كان لزاما عليه أن يجد من يساعده، فاختار طبيبة مثله وحصل نوع من التقارب بينهما، نتيجة طبيعة عملهما ونشأت بينه وبينها عاطفة قوية لم يستطع أن يصمد أمامها، فبدأ يتهجم عليّ ويشعرني بأنني أقل مستوى منه رغم أنني عشت معه 35 سنة في راحة وهدوء.. أصبح يجرحني بالكلام القاسي ونحن في ذلك العمر المتقدم، هو في الثانية والستين، وأنا في الخامسة والخمسين، أما الحبيبة اللبيبة والتي نصبت شباكها جيدا كي توقع بطبيب لامع، صنعت نجاحه بيدي وبنقود والدي، فهي شابة عمرها 31 سنة فقط !.. لم أستطع أن أفهم شيئا وطلبت منه أن يفهمني فقال بكل برودة: “الوضع الجديد يتطلب امرأة جديدة في المستوى”.. حطمني بهذه الجملة وزاد من ألمي حين أخرجني من المنزل بالقوة.. ذهبت عند ابنتي ولما لاحظت استياء زوجها من الأمر، اتجهت إلى منزل ابني، فقابلتني زوجته بالمعاني السامة، والآن أنا عند أخي في انتظار قرار المحكمة بعد حصول الطلاق ويا عالم ما سيكون مصيري، فأنا جدّ خائفة لأنه لا حق لي في المسكن بحسب ما قال المحامي”.

بنيت معه المنزل حجرة بحجرة

في مكان آخر من هذا المجتمع العليل الذي يحوي في كنفه آلاف الحكايات المؤلمة، تجلس الحاجة “خيرة” على ركام من الهموم وأطلال من الآلام التي حذفتها إليها الحياة في لحظة زمنية خاطفة حطمت كل أسوار الثقة بداخلها اتجاه الرجال وزلزلت من تحت أقدامها أرض المشاعر الطيبة لتجعل أربعين سنة من العشرة تنهار فوق رأسها، وتوقظها من حلم جميل تحوّل فجأة إلى كابوس مرعب بطله زوج ناكر للجميل أحبته بكل جوارحها وساعدته وساعدته في بناء عش الزوجية حجرة بحجرة، فكان جزاؤها أن رماها خارجه بأمر من المحكمة بعد طلاقها وأحضر أخرى لتستمتع بتعب وشقاء عمرها، وعن خيبتها الكبيرة تقول: “من يصدّق أن يطالني “التبهديل” وأنا في أواخر عمري؟.. منحته الحب، النقود، الذرية الصالحة، وكل شيء ومع ذلك طعنني بقسوة.. كنت وفية له في حضوره وفي غيابه، أما هو فكان ممثلا بارعا.. لم يتكن يتوانى لحظة عن تذكيري بضرورة التعاون في الحياة بين الزوجين لتنجح علاقتهما وكنت أنا مؤمنة بذلك ولذلك كنت أعطيه مرتبي كاملا ليضمّه إلى مرتبه وهكذا نرفع من مستوانا المعيشي.. بنينا معا بيتا جميلا لم نكن حتى نحلم به واشترينا سيارة وزرنا البقاع المقدسة سويا وعلمنا أبناءنا واطمأنينا على مستقبلهم وحين زوجنا الإبنة الصغرى ولم يبق لنا ما نخاف عليه، أشهر في وجهي سلاح الطلاق وكاد يقتلني لأني رفضت الخروج من منزلي.. قاومت وقاومت لكني استسلمت أخيرا وخرجت مكرهة بعدما تسبب في كسر ساقي وذراعي.. غيّر أقفال الأبواب وبدا له أن يعيد الزواج والمحكمة ساندته ولم تنصفن، فهل عدل أن يكون الشارع هو جزائي بعد كل هذه السنوات من التضحية؟.. حقا القانون الجزائري جائر جدا ولو كان فيه القليل القليل من الرحمة لحفظ كرامة المرأة التي أصبحت تهان على “شيبها”.

واقع يلفه الغموض !

بعد هذا الطرح المبسط لمشكلة حقيقية تكاد تعصف بالأسرة الجزائرية، خلصنا إلى نتيجة هامة مفادها أن واقع الأزواج المسنين والسائرين في طريق الشيخوخة بالفعل بات محاطا بكثير من الغموض وإلا ما الداعي للتضحية “بعشرة العمر”؟.. أهو التسرع أم الأنانية أم قلة الوفاء، أم أن كل هذه الأمور مجتمعة هي سبب المحنة؟.

الجانب القانوني يؤكد:

هناك ثغرة كبيرة والمرأة هي الضحية

ترجع المحامية “س. نصيرة” كل المشاكل التي تحصل بعد الطلاق في عمر الستينات والسبعينات إلى وجود ثغرة فادحة في قانون الأسرة، الذي لا يقدم الحماية اللازمة للمرأة ويجعلها تخرج من معترك الحياة الزوجية صفر اليدين، حيث تنص المادة 65 منه على ما يلي: “تنقضي مدة حضانة الذكر ببلوغه 10 سنوات والأنثى ببلوغها سن الزواج وللقاضي أن يمدد سن الحضانة للذكر إلى 16 سنة إذا كانت الحاضنة أمّا لم تتزوج ثانية” ولذلك فهي تقول: “مستحيل أن يكون هذا القانون في صالح المرأة، لأنه يحوي ثغرة كبيرة والرجال يستغلونها لصالحهم، لأنهم باتوا على علم بكل التفاصيل، لذلك فهم يؤجلون مشروع إعادة الزواج إلى حين يكبر الأبناء ويكون بوسعهم الاعتماد على أنفسهم وعندئذ يصبح المنزل من حق الزوج وحده فيهدم عشرة سنوات في لحظات دون أسف”.

هذا وتؤكد المحامية “ب. نوال” أنه تأتيها حالات كثيرة جدا لأزواج فاقت العشرة بينهم الثلاثين والأربعين سنة، ومع ذلك يقررون وضع حد للعلاقة الزوجية من أجل تنفيذ مشاريعهم المعلقة التي لا تحلو إلا في أواخر العمر، وهنا تقول: “في الغالب تجد المرأة نفسها في الشارع أو تعود لبيت أهلها بعدما يصدر قرار بأحقية امتلاك الزوج لمنزل وهذا ظلم كبير، لأنها قد تكون شاركته في عملية البناء “حجرة بحجرة” ودينارا بدينار كما حصل لسيدة زارتنا مؤخرا وهي تبكي بحرقة لأنها بدأت مشوار حياتها من الصفر مع زوجها وساعدته ماديا وشاركته الحلو والمر من أجل تحسين مستواهم المعيشي ولما قضت معه ما يفوق نصف عمرها رماها خارجا هي وأولادها وزوجاتهم وتزوج بأخرى وهو في مرحلة متقدمة جدا من العمر !”.

من جهة أخرى يرى المحامي “ب. محمد” أن ظاهرة الطلاق بعد الستينات أصبحت أمرا شائعا في مجتمعنا نتيجة الانفتاح على ثقافات الغير وسيطرة النزعة المادية على العلاقات الأسرية وانتشار الفتن وتيسّر سبل المتعة في الحرام، وعليه فقد تراجعت كل معاني المودة والرحمة والسكن لتحلّ محلها الحسابات والمصالح وتتحطم كل الأسرة بتحطم العشرة وعن هذه النقطة بالذات يقول: “المرأة هي الضحية الوحيدة في النهاية، لأنها تخرج كسيرة ذليلة من بيت تكون ربما قد ساهمت في بنائه، ومن المفروض أن يتم العمل على إيجاد حل لأولئك النسوة اللواتي تضيع كل حقوقهن بعد الطلاق في عمر متقدم، لأنهن يذهبن للشارع أو لدار العجزة أو يعدن لبيت أهاليهن ذليلات”.

عن الحلول المقترحة لتفادي المشاكل المترتبة عن هذا الطلاق غير المتوقع، ترى المحامية “س. نصيرة” أنه يتوجب أولا على الجانب القضائي تكثيف جلسات الصلح بين الزوجين المتقدمين في العمر لعل وعسى يتم العدول عن الفكرة مراعاة للعشرة ولما تنفذ كل الوسائل وتفشل جميع المحاولات نتجه إلى المطالبة بتعديل قانون الأسرة حتى يتسنى للزوجة الاستفادة هي أيضا، إذ من غير المعقول أن تخرج من “المولد بلا حمص” كما يقول المثل، ونفس الأمر تؤيده المحامية “ب. نوال” التي تقول: ” من المفروض أن يعرض بيت الزوجية للبيع وعند الحصول على الثمن يتم اقتسامه مناصفة حتى لا يتأذى أي طرف”، أما المحامي “ب. محمد” فيقول: “لا بد من منح مبلغ مالي معتبر للزوجة المتقدمة في العمر تعويضا لها على سنوات التضحية الطويلة التي جعلتها تنسى نفسها من أجل أبنائها، وهذا المبلغ يقدمه الزوج الذي يحتفظ بالسكن كما ويجب إلزامه بالسداد في أجل مسمى حتى لا يتهرب”.

من كل ما سبق يتضح بأن المشكلة المطروحة مشكلة تعويضات مادية، أما الحقيقة التي لا يمكن مداراتها أن العشرة وسنوات التضحية والمشاركة تظلّ بالنسبة لكل امرأة أغلى وأثمن من كل شيء، خاصة إن كانت تحمل بين طياتها ذكريات سعيدة لا تنسى، لكن جاءت الطعنة من الخلف، ولم تكشف تلك السنوات المتتابعة إلا عن وجود كذبة كبيرة اسمها “الحب”.. ومع أننا لا ندين هذا الشعور، لأنه مجرد شعور، إلا أننا نكاد نجزم أن الحياة بمرارتها وقساوتها علمت الكثيرين كيف يضعون عاطفتهم جانبا كي يفكروا في مصلحتهم وكل هذا لم يزد الطين إلا بلاّ، لأنه خلف لنا شريحة أخرى من المطلقين تسمى شريحة “المسنين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
61
  • الطيب

    يانائلة ايقرئي تعليق....في موضوع الشيب يغزوا..

  • الطيب

    العجوزة بريمي / يانائلةة وبوزيدي/

  • نائلة

    أختي وفاء خطأ الحلزونة والوحداني مُشترك وهو أنهما عمَّما و وضعا كل الرجال والنساء في قفة واحدة !رديت على التعليق لانه مسَّ الجزائري الذي هو أبي وأخي وزوجي وإبني وبني عمومتي لذالك كان من الواجب الرد،بالرغم من أنني قررت ان لا أرد على الحلزون إلا ان بعض التعليقات مُستفزة ولاحظت ان الكثير من المعلقين يُعقبون عليها بكلام قاسٍ وجارح لكنها لا ترد لكن تعليقاتي جاتها على (العين العورة) لا تقبل الانتقاد ابدا!إما الاخ الوحداني تجربتك الفاشلة مع الجزائرية لا يعني انه كلنا لا نصلح يوجد المليح والقبيح !

  • وفاء

    الى التعليق رقم 57 بما انك وجهت ردا للسيدة حلزونة تدافع فيه عن الجزائري واخلاقه وسمعته في العالم فتفضل سيدي بالرد على الوحداني الذي تفنن في التهجم علينا بما انك لم ترتح الا بزواجك من جزائرية.هذا الوحداني الذي لايعكس اسمه حالة السعادة التي وصفها لنا مع سيدته الاماراتية واتمنى ان يجيبنا هل معاملتك مع السيدة الاماراتية والتي لااشك في كونها ثرية من عائلة تملك الكثير وفي دولة الامارات التي يعد سكانها الاصليين ( مواطنين) على الاصابع والاغلبية الساحقة مهاجرين ( في مستوى ادنى) هو نفس تعاملك مع الجزائرية

  • رد على حلزونة

    رجائي ان تنشروا ردي على المسماة حلزونة يا جريدتنا المفضلة. انا حزين عليك سيدتي بسبب تهجمك على أسياد العرب. اعذريني أقول انت مسكينة ولا تفقهين ما تقولين. رد الحرة بنت الأحرار عليك (نائلة -تلمسان) هو أحسن رد على أمثالك. زرت ثلاثة أرباع العالم وما سمعت من يتقول على شعب الجزائر الا انت وأظن ان السبب هو فشلك في علاقة مع احد أبناء الحرام الموجود أمثالهم في كل بقاع الارض. تزوجت من لبنانية وأخرى سورية وطلقت كلاهما وما وجدت سعادتي الا مع جزائرية يا بنت الناس لتعلمي معنى الجزائر والجزائريين. شفاك الله.

  • محمد فضيل

    يآ سبحان الله ، بعد عشرة أربعين سنة يطلقها و كأن شيئا لم يكن؟؟؟ أي لؤم هذا ، هذا ظلم ما بعده ظلم ، و ربنا عز و جل يقول في الٱية الكريمة (وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).

  • mayhemech

    يا حلزونة وجعتيلنا قلوبنا صكري فمك شوي اف قرفsa

  • nada

    احل الله للرجل التعدد لماا الطلاق اذن هل هو تنصل ن امراة كبير في السن او كما يقولون نكدية كثية اللوم والكلام
    اذا كان السبب هو الجنس فله الحق في التعدد بدون منازع لكن الطلاق في اخر العمر مرارة
    الزمن الي نعيشه صعب بسبب الانفتاح على العالم بالشكل الذي نراه
    سيدتي ان تكون لزوجك امراة ثانية في الحلال خير من وجود عشيقات

  • mohamed

    من حقهم ذلك و لماذا لا تتحدثون عن المخادعت التى يطلبن الخلع لاتفه الاسباب...

  • aziza bent kasantina

    الى حبيباتي النسوة في هذا المقال اقول لا تأسفنا على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب و الغدر والخيانة للاسف مــن شيمة اشباه الرجال ...انتم بالتاكيد كنتم و لا زلتم امهات طيبات ساجدات و زوجات مصونات خدومات لاسرتكهن و لكن هذه هي حال الدنيا تجري الرياح بما لا تشتهي السفن و يا حليلوا الي يحسب حساب يوم غدوة على كل وكلوا عليهم غير ربي والله هو سبحانه الواحد القهار وراح يجي يوم يقهرهم ...ربي معاكم و الله بعباده رؤوف رحيم و لا يخيب دعوة الداعي إذا دعاه

  • Ana

    الصراحة ا لا اثق في الرجل لان ولاد الحلال في هذا الزمان قليلوا و شخصيا مستعدة ان اضحي من اجل اولادي للموت وحتى ان ضحوا بي في الكبر لا يهم اولادي وفلذات كبدي و بالنهاية ان اكرموني او رموني فهذا نتاج تربتي اما ان اضحي من اجل الرجل و اتفانى في خدمته و من بعد ما تدور عليا الايام يجي يرميني و الله مازال لم يخلق من بطن امه الي يعمل فيا هاك هههههههه لذا الحمدلله مااخذا كل احتياطاتي و مستعدة ان افارق زوجي في اي لحظة ...

  • دزيري

    أنا متزوج وعندي ثلاثة ولاد والحمد لله. زوجتي امرأة مثالية في الخلق والمعاملة. المشكلة فيَ أنا. عندي رغبة جنسية كبيرة وهي تعاوني دايما جزاها الله خيرا وما تحرمنيش. المشكلة دايما تحدث نهار تمرض (الدورة) ونبقى أنا هكذاك. والله نعاني بزاف في هذيك الفترة وأحيانا نولي نزعف ونتخاصم معاها. ما نخبيش عليكم أنا ظروفي المادية ممتازة وحبيت نتزوج بامرأة ثانية ( في سن زوجتي ولا حتى شوية أكبر) لكن زوجتي ترفض وتقولي طلقني إذا حبيت تتزوج بوحدة أخرى. أنا مستحيل نطلق زوجتي ونهدم بيتي، مبصح ... الله يصبرني...

  • Houria

    التعدد في الاسلام إباحة شبه مستحيلة وذلك لان الاسلام شرط شرطاً صعب التحقيق وهو العدل بين النساء.(وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة).. (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) وهنا واضح النفي بالقطع و االخلل ليس في المرأة على انها لا ترضى بالتعددية فهناك من ترضى وتعيش مع هذا عيشة المذلة انماالخلل في الرجل الذي لا يتمسك بدينه و يجري وراء شهواته ونزواته البهيمية ويبحث لمعاصيه مخرجا في الشريعة و بالحق ماذا عن المراة التي لا يكفيها زوجها جنسيا فهل تطلقه رغم حبها له ام تبحث عمن يشبعها جنسيا ..

  • jamila

    انا امراة عاملة تحصل زوجي على سكن منذ 10سنوات و الان كلما نتشاجر يقول لي هذا منزلي و اذا معجبكش الحال روحي عند اهلك .في الجزائر حق المراة مهضوم لماذا ؟ انا اظن انا الدولة هي السبب فقانون الاسرة لم ينظر الى حقوق المراة كما ينبغي. يجب اجبار الرجل الذي تحصل على سكن ان يكتب السكن على اسمه واسم زوجته خاصة اذا كانت عاملة او تعطي الحق للمراة في شراء سكن شخصي مدعم من الدولة .انا فعلا قدمت طلب سكن لكن رفض بحجة ان زوجي استفاد .لماذا هذا الظلم يابلادي؟.

  • حنان

    المسؤولية كلها يتحملها رجال القانون الاسري الجزاءري خصوصا ما تعلق ببيت الزوجية اد يجب ان يكون مناصفة بين الزوجين ويمكن ان يكون بدلك حاءلا امام بعض الازواج ويتراجعون عن فكرة الطلاق هداهم الله

  • بدون اسم

    اذا كان الرجل جاحدا لعشرة عمر ..فاين الابناء -اذا كان لها ابناء-اليس من واجبهم الاعتناء بامهم ام لا يهمهمالا زوجاتهم واولاده. . ثم عقلية النساء الجزائريات والقانون الجزائري هو من ظلم المراة .الله حلل 4 وبشروط لحكمة يعلمها اما النساء فيرفضن هذا التعدد ...وكذا القانون فبدل حماية المراة اذاها ...لما ذا لا يسمح للرجل التعدد بشرط ان يبقى البيت للزوجةالاولى والاولاد + التكفل بكل مصاريفهم ....وهكذا اذا اراد رجل الزواج تبقى الزوجة معززة في بيتها مع اولادها ...اما ومع رفض النساء للتعدد وكذا الطلاق

  • الوحداني

    ان كيدكن عظيم المكر والحيلة وتحالف مع الشيطان وهي سبب خروج أبينا آدم عليه السلام من الجنة وزيادة تخدم عليها طول عمرك وغير يكبروا ولادها تخرج نيابها عليك وتتمنى موتك في اقرب الآجال باه تبقى تتمتع بالشهرية تاعك

  • الوحداني

    الى رقم 42 راني في نعمة ونعيم مع الإماراتية ربي يدوم علينا العشرة والمحبة وعشرة في عين الموسطاشة الحاسدة الحقودة ناكرة الجميل غير يكبروا ولادها تدور على راجلها وتهينه وماتهتم بيه وتبقى تتمنى في موته باه تتمتع بالشهرية تاعه أيها الشباب الجزائري اخرجوا للخليج تتزوجوا مع مسلمات متاقيات عفيفات شبعانات

  • algerienne

    c'est vrai rabbi hallal 04 femme mais ils faut savoir que il faut ya3dal binathoum ...machi a cet age yermiha berra ...il la laisse dans sa maison et il n'a qu'acheter un autre maison pour la 2eme cest ca al3adl machi ghir yedzawdjouuuuu wakhlassss

  • بدون اسم

    اقول لوحداني ربي يهنيك وايماراتية عربية مسلمة واقول لك كل امراة في عالم تكون سعيدة جدا مع جزائري لكن ياترى ماهو السبب السبب الأول وسامته وثاني معاملته لجنبية تكون مختلفة سوف اصدقك اذا قلت لي انك تعامل ايماراتية مثل معاملتك لزوجة سابقة جزائرية من اول يوم في زواجك لوتقول والله نفس المعاملة فعلا انت محق وبصحتها ايمارتية واكيد تستاهل هي ايضا وبلا مانوصيك اتلى فيها قد ماتقدر وخلي الجزائرية ديرعرس على روحها ماعند الله خير وابقى وماتنساش ايضا حور عين تسنى في الرجل المسلم صابر في جنة ....جزا ء ر ي ة

  • هدى

    نعم انه وقعنا جدتي بعض ان امضت 50 سنة في خدمتي جدي تزوج عليها بمن تصغرها 35 سنة ورمها الحمد الله كان لديها مسكن لكن سكنته وحدها ا بعد زواج كل أولادها بعدم انفاق عليها توفيت بعد سنة من زوجه بسسب الحسرة

  • بدون اسم

    المراة كرمها اسلام والله عز وجل خصص سورة بسم نساء وليس سورة رجال وجنة تحت اقدام امهات ومن اكرمهم الا كريم واجركم على الله عظيم وربي يجازي كل رجل يحسن معاملة مراة سواء كانت امه او اخته او زوجته او جدته او من تكلف بثلاث ياتمات تكون له ستر من نار او ثلاث اخوات او ستر على ولية الرجل الجزائري معروف بنرفزته لكن حمد للله لايحصل الطلاق في هذه حالة وانا نتاكدة كثير من رجال في الجزائر لايفكر في تعدد لسبب واحد هو يعرف قيمة الجوهرة التي عنده ولايريد ان تذهب لغره لو طلقها .....جزا ء ر ي ة

  • بدون اسم

    انا الي محيرني كذب الرجل يقول اريد التعدد باش نقضي على العنوسة لكن عند زواجه يخلي عانس ويتزوج صغيرة في سن وبهذا يكثر تشرد اطفال بدل القضاء على عنوسة لازم يارجال تفهوا حاجة الرجل صحيح يبان مايكبرش قبل المراة لكن هو كي يمرض خلاص ليس تنتهي صلاحيته فقط بل يودع ديراك الى دار دايما اما المراة الجزائرية هي الي تعمر لهذا لازم دير حساب اليوم الي طيح فيه ولاتجد احد ربما حتى اولادك يتبرونا منك بسبب امهم المسكينة لازم عليك تخاف ري ورسول صلى الله عليه وسلم وصاكم في خطبة الوداع على نساء ........ريمان

  • الوحداني

    تزوجت موسطاشة جزائرية شربت معاها المر بكل انواعه يوم طلقتها عملت عرس ودرت ذبيحة والان عندي 10 سنين مع اماراتية نعم الزوجة

  • حميد

    الحياة الجنسية حق طبيعي للرجل و المرأة على حد سواء ، إذا لم يحترم من أحد الطرفين يحق للأخر أن يبحث عن الحل

  • بدون اسم

    انا بصارحة اتمنى طلاق زوجته احسن من زواج عليها اقول لكم لماذا لأن عندما يطلق زوجته هو خسران ولكن عندما يتزوج عليها هي خسرانة حصل هذا مع واحد من عائلتي مرضت زوجته وتزوج عليها بعد ماارغمها بان توقع له وعندما خطب واحدة صغيرة لكن حكاية بعد مدة رجع لزوجته اولى يبكي من سوء معاملة زوجته ثانية من كل النواحي وزوجته مسكينة بعد ماتعذبت اصبحت تقول مسكين يشف وبعد ماكان يقول عليها مهيش قايما بيا عاد يكلوا عندها الكلة المفضلة له وهي شخشوخة بعد ماكره من اكل المردود البايت ههههه .....جزا ء ر ي ة

  • امراة حرة

    لمادا هدا الصراع بينكم يا نساء و يا رجال
    والله لاننا بعيدون عن الله
    لمادا التحامل على المراة يا رجال فوالله ان تكن صالحة فقلبها كنز لا يفنى
    ولم التحامل على الرجل يا نساء فوالله ان يكن صالحا فهو العزة والهناء و القوة و الامان
    وان يكونا فاسدين فكلاهما شر و افعى
    هداكم الله انما تاخيرة في التقوى فكفاكم من فلسفة لا تغني عن واقع الحياة شيئا

  • manel

    صحيح نحن نعيش زمن الانحلال الخلقي لكن يجب ان لا ننسى ان الرجال هم ايضا يشيخون و معدل عمر الرجال اقل بكثير من معدل عمر النساء فعوض ان مع التقدم في السن الرجل يزهد في الدنيا و يعمل لاخرته يتزوج من هي اصغر سنا لتنسيه حتى صلاته . على العموم هناك ضاهرة اخطر و هي زواج من هم اصغر سنا و عرفيا مع ان زوجته ما تزال شابة
    ربي يكبرنا على الطاعة ان شاء الله.

  • مسلمة اصيلة

    لمادا جعلتم هده القضايا صراعا بين الرجل و المراة؟
    بيننا شرع الله العزيز الدي لا يغالب و الحكيم الدي لا يجهل
    الاسرة بناء اساسه الثقة و التفاهم
    للرجل ان يعيد الزواج شرط العدل وليس له ان يرميها كالكلب
    على المراة الصبر ولها اجر الصبر على البلاء
    الرجل الدي لا يعيد الزواج اكراما لامراته رجل عظيم و كريم و يستاهل ميات مرة
    اجعلوا يا رجال فتنة النساء ثمنا للجنة فليس لكم ان تجعلوها حجة للفجور و ظلم الزوجات
    واكتفوا بواحدة خيرا لكم ولهن
    النساء و الرجال تكامل وليس صراع فاحترما بعضكما

  • mohamed

    الي كل من يتحدث عن جق الرجل في الزواج من 4. هذا من حقه لكن في ظروف نادرة فقط. ,,واتمنى ان ارى وجوهكم عند رايتكم لامهاتكم تطرد من بيتها بعد انتهاء صلاحيتها, وتغيرمثلما يغير الحذاء البالي... اتمنى ان تستطيعوا النظر الى الموضوع من ناحية الحق و الانسانية وليس من صراع بين رجال ونساء

  • بدون اسم

    الى الوحداني لماذا هذا اسم اظنك متزوج بسورية لماذا تشعر بوحدة الذي لم يتزوج بجزائرية يبقى معلق العرجون وهو مشتاق تمرة هههه انا اقول لك بصراحة نحن نحب الرجل الجزائر بالفطرة والتي تقول غير ذالك هي غير جزائرية اصل انا عندما اهاجم رجل لااعمم لكن في هذا الزمان اكاد اقول كلهم كيف بالله عليكم يتغير الرجل ولاتحبوا ان تتغير المراة المراة نتاع هذا زمان كيدها عظيم وتغلبت عليكم بالعلم والعمل هي سهرت ليالي وانتم في نوم عميق لغاية ظهر لهذا لازم من مراة تدير احتياطها مافكومش لامان غير تمرض خلاص اتهت صلاحياتها

  • بدون اسم

    الي عنده رجل مسن في عائلته مزال مع زوجته يسئله لماذا لم يعدد او يتزوج مرة اخرى على زوجته ولماذا اكتفى بواحدة برغم نفسيا وجسديا اكيد خير من رجال اليوم والجواب يكون بسيط جدا ومقنع لكم يارجال ياقوامون ........جزا ء ر ي ة

  • الوحداني

    الجزائري اشرف رجل عبر العصور ويبقى للابد والمراة مثل الافعى وخاصتا كي يكبروا ولادها تقشر على انيابها والتي لها حساسية من الجزائري اقول لها التي لم تتزوج جزائري فتعتبر نفسها تزوجت بختها

  • بدون اسم

    سؤال لرجل لماذا لم نسمع عن هذه حكايات زمان برغم رجل يتزوج مراة بدون حتى ان يراها وكما نقول الا عند ليلة الدخلة وعشرة تبقى الا الممات وطلاق يحصل طبعا لامفر منه لكن في بداية الزواج وليس في هذا السن زمان كان عيب سواء طلاق او زواج ولاتقولول لي انه تعدد زمان ايضا الرجل يتزوج بواحدة ويكتفي بيها طول العمر وعندما تموت لايفرح مثل رجال اليوم بل يبكي عليها بمرارة ويشعر بوحدة بعدها حتى لو تزوج بامراة قمر اربطاعش وسسب لأن العشرة ماتهونشووتبقى اجمل ذكرى في حياته هو زواج اول ...جزا ء ر ي ة

  • مستاء

    من اراد العزة بغير دين الله اذله الله ربي قال فانكجو ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ...لماذا الان تفرضون يانساء ويااشباه النساء زوجة واحدة على الرجل .....هذا ماالكم ان لم تتقو الله في انفسكم يارجال ويانساء

  • جزائري

    يا حلزونة على تعليقاتك وحدقك الدفين على بني جلدتك وخاصة الجزائري باين بلي راكي نادمة اشد الندم بزواجك من شرقي واجزم انك تتمناي ليل نهار لو انك تزوجتي بجزائري اكيد جزائري ما قبلكش على طول لسانك وانتي قلتيها بلسانك انك قليلة حياء ههههه يا حلزونة حتى الجزائري والله ما راه سامع بيك خلاص . والله اشفق على حالك يا مسكينة . انشر يا مراقب ربي يخليك

  • ناكري العشرة

    أما امرأة أخرى فقصتها هي الأكثر مرارة حيث تزوجت للمرة الثانية بعد أن تطلقت بسبب العقم وكان زوجها الثاني يكبرها بكثير تزوجه بعدة موت زوجته فكانت لأبنائه الأم الحنون لكن بعد موته استولى أبنائه على كل ما تركه وطردوها للشارع ذليلة، أما أخرى كانت أستاذة فطلب منها زوجها التوقف عن العمل ولما كبرت ورماها هي الآن عاملة نظافة على كبر سنها ومرضها.
    هذا عينة فقط مما يفعله ناكرو الجميل ، لهذا وعلى رأي صاحبة التعليق 3 قررت أن أبني بيتا ملكي حتى لا أكون تحت رحمة رجل ولله الحمد لدي بيتي الخاص الذي أدخره للسنين.

  • ناكري العشرة

    وأنا رأيت من أمثال هؤلاء الغدارون الكثير: أحدهم هدد زوجته إما أن تمضي له على وثيقة إعادة الزواج وإما الطلاق فاستحت أن تطلق وهي بهذه السن، أما الآخر وهو في عمر التسعين هجرها وتزوج واحدة في نصف عمره ( لكن في الحقيقة استراحت منه وتعيش هانئة مع أبنائها) وآخر تزوج واحدة أصغر من زوجات أبنائه و أصبح يتصرف تصرفات مراهقين أمام أبنائه حتى هجروا البيت حياء منه ،وآخر هدد زوجته وبناته إن لم تقبلن أن تعيش الزوجة الثانية ( التي هي في عمر بناته) معهم أن يخرجهم من البيت ويحرمهم من كل شيء.

  • lotfi

    نلاحظ هنا ان صاحبة المقال امراة وبالتالي انحيازها ظاهر فهم دائما الذين لاحول ولا قوة لهم والله اذا ذهبت الى المحاكم لعرفت ان السبب الرئيسي في هذه المشاكل هي المراة وبالطبيعة الحال يقفون الى جنبها اشباه الرجال الذين سنوا لها القوانين كي تصول وتجول كيف تشاء تخلع تتمرض والحقيقة واضحة اننا لو تمسكنا بتعاليم ديننا في احكام الزواج وعرفن حقوق الزوج جيدا لما كان هذا هو حالنا اليوم نعم من حق الرجل الزواج باربع اذا تسنى له ذلك لان الاية واضحة " فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى" فالاصل هو التعدد.فاتقواالله

  • بدون اسم

    السلام عليكم لو كان العدل ما طردت المطلقة قال الله تعالى لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن الا ان ياتين بفاحشة مبينة
    يعني ان القانون جائروالواجب على مشرعي القانون ان يجعلوا للزوجة نصيبا من البيت الذي كانت تسكنه وقد أفنت عمرها فيه فيمنحوا لها ولو غرفة واحدة رحم الله رجالا لما طلقوا زوجاتهم هم من خرجوا وقد رزقهم الله من حيث لم يحتسبوا ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لم يحتسب وكذالك على المرأة الا تطرد زوجها ولو كرهته وعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا وعليها ان تتقي الله فيه

  • بدون اسم

    إلى السيدة حلزونة: لا نقول أنك قليلة حياء و ما قلته صح 100 في الــ 100 و أخبرك أنه يوجد في المقابل من يرفض إعادة الزواج بعد وفاة أم أولاده خوفا من الأفاعي و خراب بيته. أما أنت التي لا يعجبك الجزائريين فسبب مرضك أنك عاشرت أحقر الجزائريين أي الباندية أو أولاد الحرام الموجودين في كل مجتمع. أنا شيخ كبير و عرفت الناس من كل ألوان و أؤكد لك أن الجزائريين أسياد أسيادك.

  • kamel

    أغلب من علقن على الموضوع نساء وهذا يدل على أنهن ماكرات من طبيعة الرجل التي خلقه الله عليها حب الجنس لهذا أحل له 4 نساء ولما تنكرت المدعيات بالإسلام لحدود الله حل على الكل غضب الله من خلع وطلاق وزنى وتطليق فلو قبلت الزوجة بزواج زوجها ثانية لصارت الأمور ولما وجدت العوانس ولكنها حب الذات والتنكر لحدود الله ونتيجة من يرغب عن حدود الله العقاب الشديد في الدنيا و الأخرة وما نعيشه من تشتت أسري إلا بسبب المرأة من يوم أن خلق الله الأرض إلى يومنا هذا.

  • mohamed

    حقا القانون الجزائري جائر جدا ولو كان فيه القليل القليل من الرحمة لحفظ كرامة المرأة التي أصبحت تهان على "شيبها".
    sahha elnnouma! , c'est maintenant qu'on entend de ces histoires des femmes âgées jetées a la rue après avoir consacrer leurs vie pour des ingrats imbécile , a la fin de leurs carrière se trouvent sans toit , sans revenus , sans assurance sociale ...

  • Zizoberlin

    Halzouna Enti hadja Four

  • بشرى

    لا افهم لماذا بعض الرجال يرمو ازواجهم بعد العشرة خصوصا ان لم تجد اين تذهب. في اعتقادي احسن الحلول هو تعداد الزوجات. هكذا تبقى هي معززة في بيتها و هو له الحق ان يعاشر اخرى. فهذه الغريزة موجودة عند كل الرجال منذ ان خلق الله الارض الى ان يرث الارض و ما فيها. اعلم ان هذه الغريزة صعبة التحكم فيها و عدم اخراجها تكون لها اتر سلبي على جسده و على نفسيته. هذا هو خلق الرجل...

  • algerie

    في هاذا المقال تصبون كل اللوم علي الرجل الا يوجد بعض اللوم علي المراءة انا شخصيا اعرف زوجين طلق زوجته بعد عشرة طويلة و السبب الزوجة الخائنة اذن نقول ان عرف السبب بطل العجب الله يستر جميع المؤنين ان شاء الله

  • بدون اسم

    المسلم الحقيقي يجب أن يصبر على زوجته ولا يطلقها أمتثالا لقول الله تبارك وتعالى : وجعلى بينكم مودة ورحمه أي بما معنى عندما تكون المرأة شابة وصغيرة تلقائيا تتدخل في نفس الرجل المحبة أوكربيراتور المودة وعند الكبرترجع نفسية المرأة إلى الصفرببرودة شهوتها الجنسية وهنا يتدخل كاربيراتور الرحمة عند المسلم الحقيقى أما التقليدي فيتبع نفسه هواها ويصبج الحيوان عند الله أفضل منه في كيفية ضبط شهوة الجنسية ويصبر أتى رجل لعمر بن الخطاب يريد طلاق إمرأته لآنها هبلت فقال له أذهب عني ياسفيه أين هي الرحمة عندك .

  • بدون اسم

    الطلاق مابعد الستين يعني هي ام وجدة كيف تكون ذليلة والجنة تحت اقدمها هذا طبعا اذا رزقها الله باولاد فتكبر عندهم وزوج هو الي تنتهي صلاحيته اذا لم يكون له دخل لان رجل في هذا السن ايضا مجرد بنك وورث في نظر زوجته شابة اما اذا كانت عجوز بدون اولاد فحكاية هي ذهاب الى دار العجزة او تعيد الزواج ليس حرام في هذا سن بنسبة للمراة

  • بدون اسم

    عود يابوتفليقة لأهلك فقد إنتهت مودة صلاحيتك
    شيانو يماتك.

  • anya

    hada lichatar fih zawej bi 4 wanta sarwalek mata3rafche tarafdou rouh 9dar 3la wahda waba3d ahdar ta3arfou rabi ghir ki halel 4 femme haja okhra rabi yjibe yakhi ................................ wanta ta3raf

  • حفيظة بوزيدي

    قد تجد مع غيرها المتعة للحظات ولكن لن تجد معها ما كان لك من زوجتك ثق بهذا .

  • حفيظة بوزيدي

    نكران العشرة الزوجية تذبح وترجع نفسية المرأة إلى الصفر ويبدو أن الشيخ تقوده شهوته ولا يفكر لا في عشرة ولا في نفسية الزوجة أهم شيء عنده اشباعه جنسيا والله أستغرب ولا أدري شنو صاير في أغلب المجتمعات نفس المحور و نفس الدائرة خيانة لأجل الجنس و الزواج بعد عشرة عمر بسبب الجنس أو التعدد والسبب الجنس ما هذا ؟ أسباب مختلفة والهدف واحد ، من المفروض يروح مع زوجته للحج أو يعمل الخير في جمعيات أو هكذا أحسن من اتباع شهوته التي تقوده الى حيث لا يدري ولا بد من القناعة وأرضى بما قسمه الله لي من زوجة خليلة طيبة

  • maram

    جآنب من الغدر و نكرآن العشره لأجل هذا يا سيدتي لن يفيدك إلا علمك وعملكومستقبلك (فلا حال يدوم) غدآ لن تجدي لا إبن ولآ أخت ولا أخ ...

    الحمد لله كثيرآ على حآلنا ونسأل الله الفرج للمكروبين والمظلومين

  • نائلة

    بالعكس بنو جلدتنا هم من ينبغي ان نثق فيهم (يمضغك وما يصرتكش)ليس كرجال المشرق(سوريين مصريين الخ)يضل نهار كامل وهو :حبيبتي،حياتي،عمري،نو عيوني الخ وتجده في الاخير حنش وملاوع وستوت ومُخادع ومراوغ وبتاع ستات عينه تصطاد كل شيء يتحرك!الجزائري طق في الطبق لا لف ولا دوران،ثم المقال ناقص إستمعنا لوجهة نظر المراة والقاضي يسمع من الزوج ،لا يمكن الحكم على الناس من كلام منشور في الجرائد.فمثلا السيدة التي كانت تشكو المعاشرة لو سمحت لزوجها بالتعدد لكان الحل الأنسب لهما هي تبقى معززة في بيتها وهو يلبي حاجاته ال

  • نعيمة

    لا حول ولا قوة إالا بالله ، هل يعقل ؟ خيانة العشرة وبهدلة آخر العمر ، وهذا لن يصدر إلا من لئيم لأن هناك الرجال أبناء الأصل المخلصين لزوجاتهم الأوفياء للعهد ، إذ لا يمكن حشرهم في زمرة المخادعين ، و الدنيا دوارة و سيأتي اليوم الذي يدفع فيه خائن العشرة الثمن ، ما يهوّن من الأمر أن هذه مجرد دنيا زائلة و الدار الأخرى في الباقية و سيدفع الظالم ثمن تعجرفه و تجبٍّره ، فمهما كانت الأسباب و الحجج ليس له الحق في رمي زوجته الى المجهول و كل ما قيل في المقال من أسباب هي تافهة تفاهة الذي يتحجج بها ويدافع عنها

  • رضوان-جزائري حر

    دائما الرجل المتهم الاول لرجل الحق في الزواج ب4 وانتم تريدون تغير ما احله الله

  • بدون اسم

    صدقتي ياحلازونة ومراة زوج المسن تخونه ليس مع رجل في سنها وانما مع مراهقين حصل هذا منذ ايام فقط وهذا الرجل بعد ماكان مثل السبع في بيته اصبح اضحوكة جيرانه وعندما نصحون قبل الزواج قال انا ميهمونيش ناس واليوم ملقاش وين يخبي روحوا من كلام ناس ....... الذي يقول لهم الحقيقة يصبح قليل الحياء اذن انا ايضا قليلة الحياء ونص و25 .....جزا ء ر ي ة

  • بدون اسم

    الموضوع ناقش عدة فصول نكران العشرة الملل الزوجي رغبة التغيير لما أحد الزوجان لا يخاف الله في حقوق الاخر يحصل كل ما ذكر في المقال

  • nina

    لدلك يجب على كل امراءة ان تشتري منزلا وتجعله سندا لها لضرورة لان رجال اليوم ليس لهم ضمير ولا المسؤولية لا حول ولا قوة الا بالله العضيم حسبنا الله ونعم والكيل من كل دنب عظيم رجال اخر الزمن لا تساعدون ازواجكم بل ساعدو اولادكم لانهم هم من يدافع عليكن في المستقبل

  • بدون اسم

    المراة المسلمة المخلصة لزوجها لايعوضها شيء الا الجنة الخلد اما عن مسئلة الطلاق ايضا الحل في ديننا وحمد للله كرمها اسلام وعندما يكون لها ولد هو الي يتحمل رعايتها عند الكبر وليس زوج الزوج الجزائري معروف لانقاش فيه اما اذا كان ليس لها ولد هنا ممكن قانون ا لحجر على زوج مجنون .........جزا ء ر ي ة

  • السيدة حلزونة

    هذه جزاء كل من تثق في بني جلدتها ،لا كلام زين ،لا صدر حنين و زيدلهم الخسارة بالملايين
    الذي يتطاول على زوجته بدواعي الترهّل و نهاية الصلاحية ، اقول له صارح نفسك ، فانتهاء صلاحيتك يكمن في شيئ ستعتمد عليه في زواجك المتصابي المُتأخر ،لكن عاهرة ما.. أغدقت عليك بعبارات المجاملة ، و صنعت منك تيرميناتور زمانك ، و أنت لا تدرى أن الرخويات ما امتلكت عمودا فقريا يوما ،و بالنهاية ستخونك على فراشك و أنت بجانبها تغط في نوم عميق
    للنشر،و اللي يقول عني قليلة حياء،أقول له نعم أنا قليلة حياء و نص