-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أنثى من ورق!

جواهر الشروق
  • 2717
  • 7
أنثى من ورق!

ظلت المركزية الذكورية المحدد الوحيد لمفهوم الأنوثة منذ عصور خلت، حيث يرتبط هذا الأخير بتطور أفكار الرجل وتغير نظرته للمرأة وفقا للتجاذبات العقائدية والغريزية المختلفة، وقلما كان للمرأة حظ في فرض قناعتها بذاتها وتنميطها للجنس الآخر على سلوكاتها العفوية حسب ما تقتضيه بيئتها وظروف حياتها، وفي خضم هذه الطفرات الفكرية ظل مفهوم الأنوثة يتأرجح حسب أهواء الرجل خاطئة كانت أم صائبة، وتأرجحت معه الأنثى ساعية لكسب رضاه.

ولعل أكثر التنظيرات التي حُمِلت على وجه خاطئ، هي تلك التي روجت ٳلى دونية المرأة وافتقارها للقدرة على تحمل مسؤوليات خارج حيز جدرانها الأربعة  بل وذهب الحماس الكلامي ببعضهم مذهبا لا منطقيا وزائغا، حينما حاولوا الربط بين خروج المرأة للبحث عن رزقها أو خروجها للجهاد في سبيل وطنها، أو للدفاع عن حقوقها بضياع أنوثتها،  فما جاء من وراء هذه الأقوال الفضفاضة سوى استجابة فئة واسعة من النساء بتبني فكرة عرجاء مفادها أن المرأة لا تكون تلك الأنثى التي يبحث عنها الرجل ويطلبها ويسعد بها، إلاّ بإظهارها لكثير من الميوعة والضعف البنيوي الذي يعكس مدى رقتها وليونتها في عيونه، فأصبحنا نرى نساء لهن الطاقة على مد آلاف الخطوات لساعات خارج البيت في الأسواق والمحلات، فيما يتوانين عن تغيير مصباح منزلي أو مقبض باب، فضلا عن محدودية المردود فيما يتعلق بالمسؤوليات المنوطة بهن كأنهن من ورق .

نعم تختلف فزيولوجية الجنسين، وتنقسم بموجب هذا الاختلاف التخصصات المتعلقة بكل من الرجل والمرأة ويتحدد مضمار مسؤوليات كل منهما لكن هذا لا يعني ٳلغاء مبدأ المشاركة في حالة الضرورة وعند اقتضاء الحاجة.

ولتوضيح المعنى أكثر نعود أدراجنا سنوات إلى الوراء، وننفض الغبار عن أرشيف التاريخ فتشرق لنا صفحاته بسِيَر الكثير من النماذج النسائية؛ أين كانت المرأة على قلة اطلاعها وضيق أفقها المعرفي وجلافة بيئتها، تعرف جيدا كيف تفرق بين الأنوثة وبين الميوعة التي لا طائل منها، وتعي جيدا متى يجب عليها مشاركة الرجل في تخصصاته ومد يد العون، وليس بعيدا عن المناسبة الوطنية الراهنة،  نستحضر سيرة المرأة الجزائرية ٳبان ثورة التحرير المجيدة ضد الاستعمار الفرنسي؛ عندما كانت الساعد الأيمن لشقيقها الرجل وساهمت بدور كبير في تحرير البلاد، فلزمت معه الجبال، وحملت إلى جانبه السلاح،  ورعت الأغنام وزرعت وحصدت فضلا عن أشغالها البيتية..

 فهل من صوت من بين هذه الأصوات المشككة في أنوثة المرأة الساعية وراء رزقها يجرؤ على التشكيك في أنوثة هؤلاء النساء؟

ٳن الأنوثة أخلاق وحياء ومشاركة  قبل أن تكون ميوعة وشكلا وبهرجة، ٳن الأنوثة الحقيقية هي سكن الرجل وملاذه الوحيد عند الشدة، وأي اختزال لمعناها وتسطيحه ورهنه بالتميع والشكليات وما تقتضيه الرغبة الغريزية للرجل؛ هو اغتيال للكثير من المعاني العظيمة الأخرى التي توازن الحياة بين الجنسين وترتقي بها لتحقق أهدافها السامية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • الطيب اللونشريسي

    نعم لانعمم فهناك متدينات ..متخلقات حاذقات...كل صبع بصنعةكما يقال ومرد ذاللك للتربية الام

  • جزااااااااااائررررية حقة

    ٳن الأنوثة أخلاق وحياء ومشاركة قبل أن تكون ميوعة وشكلا وبهرجة، ٳن الأنوثة الحقيقية هي سكن الرجل وملاذه الوحيد عند الشدة، وأي اختزال لمعناها وتسطيحه ورهنه بالتميع والشكليات وما تقتضيه الرغبة الغريزية للرجل؛ هو اغتيال للكثير من المعاني العظيمة الأخرى التي توازن الحياة بين الجنسين وترتقي بها لتحقق أهدافها السامية. فعلا لا فض فوك بارك الله فيك .

  • بدون اسم

    صدفتي في التشبيه المرأة في هدا العصر أصبحث ورفة يتلاعب بها الأهواء كما تشاء
    كان ( الفيزو يستحي حتى تلبسوا أمام أخواتها الدكور و اليوم أصبح لباس رسمي تدهب به للدراسة ( حاشة الدراسة) التسوق و إلى دلك
    نقول على البعض أنهن يظهر مفاتهن لجدب الطرف الأخر و لكن ما حجة المتزوجة التي تسير بجوار زوجها ( الدايوث)
    ربي يستر نتمنى أن لا يطور الوضع أكثر من هدا ... ربما في المستقبل القريب نرى النسوة تخرج بلباس السباحة ( دو بياس) تتسوق و تدرس كما هو الحال اليوم ( فيزوا )

    عصر توقع أي شيء ممكن أن يحدث حضار

  • اسماء

    اوافقك الراي ريم حتى الرحل في حد ذاته وتجدينه صحيح يعجب بالمراة الجميلة والتي فيها رقة الانثى لكن لا يحب المراة العفنة الخاملة مهما ادعت ان خمولها انوثة

  • ريم

    أحب المرأة الفحلة التى تشع نشاطا و حيوية تعمل بإتقان خارج البيت أو داخله عملها داخله لوجه الله لعمارة الأرض. لتنشئةجيل يكون فيه الرجل رجل والمرأة امرأة. ليس مجرد مسخ لجنسهم. وخارجه دعوة إلى الله. تزرع البسمة فى كل مكان .أكره المتمايتين من الجنسين فالرجل يصبح أقرب إلى الخنثى ولا نقول أنثى والمرأة تصبح فعلا من ورق .

  • مندهشة في البشر

    الى عبير كم تعشقون جلد الذات المراة العصرية ضحية اوضاع وان كان لابد من اللوم فاللوم يقع على قائد القاطرة اليس الرجل هو القائد والمراة هي المقادة ؟ ما حادت المراة الا بسوء قيادة الرجل وديوثته ، اوافقك الراي في ان الكثير من النساء سعين للاهتمام بالشكل من اجل ارضاء الرجل واتحدى اي كان ان يقول لي ان سعي المراة لكل الامور المنحرفة ليس من اجل الحصول على رضى الرجل لكن علينا ان لا نضع اللوم عليها وحدها

  • عبير

    هيهات بين المراة ابان الثورة والمراة العصرية كما يدعون,لكن في كل الحالات المراة هي من تصنع نفسها و في وقتنا الحالي هي اللتي جعلت الرجل ينظر اليها بهذا المنضار,