-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب قرار إرسال بعثة لتحرّي أوضاع النقابات

وفد وزارة العمل يحتج وينسحب من مؤتمر العمل الدولي بجنيف

حسان حويشة
  • 5825
  • 14
وفد وزارة العمل يحتج وينسحب من مؤتمر العمل الدولي بجنيف
ح.م
مراد زمالي وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي

انسحب وفد وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الذي يقوده الوزير مراد زمالي من أشغال مؤتمر العمل الدولي بجنيف السويسرية، احتجاجا على قرار إرسال بعثة رفيعة المستوى حول الأوضاع النقابية، إضافة لملاحظات قدمت للجزائر من طرف مندوب المغرب حول اتفاقية الحريات النقابية رغم أن بلاده لم تصدق على الاتفاقية إطلاقا.
وأفاد بيان لوزارة العمل نشر الأربعاء على صفحتها الرسمية على شبكة فايسبوك، أن الجزائر شاركت في أشغال الدورة الـ107 لمؤتمر العمل الدولي التي تنعقد في جنيف بسويسرا، خلال الفترة من 28 ماي إلى 8 جوان 2018، بوفد هام يقوده وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، ويتكون من ممثلي منظمات أصحاب العمل، والمنظمات النقابية للعمال وإطارات.
وذكر البيان بأن زمالي التقى عددا من نظرائه من الدول العربية، حيث جدد مقترح الجزائر الرامي إلى مناقشة مناهج عمل لجنة تطبيق المعايير لمكتب العمل الدولي، لاسيما طريقة ومعايير انتقاء البلدان لسماعها وعمل بعثات الاتصال المباشر، واتخاذ موقف عربي موحد إزاءها.
وتم الاتفاق خلال تلك المحادثات على مواصلة التشاور من أجل إيجاد حلول لنقاط الاختلاف التي أدت إلى تأخير وصول بعثة الاتصال المباشر إلى الجزائر، وذلك مباشرة بعد انتهاء أشغال الدورة 107 لمؤتمر العمل الدولي.
وذكر زمالي أن الجزائر لم تعارض قدوم بعثة الاتصالات المباشرة، ولكنها ظلت متفتحة ومستعدة لتهيئة شروط نجاح هذه المهمة .كما شارك الوفد الجزائري في أشغال لجنة تطبيق المعايير في المنظمة، وقدم جميع المعلومات التي يمكن أن تساهم في تنوير اللجنة بشأن الملاحظات التي وجهت إلى الجزائر من قبل لجنة الخبراء، مرفقة بكافة الوثائق الثبوتية والمبررات الداعمة.
وشرح البيان أن الوفد الجزائري تفاجأ بأن لجنة تطبيق المعايير لم تأخذ في الاعتبار الخطوات والحجج والوثائق المقدمة، ولا التقدم الذي أحرزته الجزائر في المجال، واتخذت قرارا يوصي بإرسال بعثة رفيعة المستوى، ما يوحي بأن القرار تم اتخاذه بشكل مسبق لأعمال اللجنة.
وأوضحت الوثيقة أن ممثل الوفد الجزائري وخلال تدخله، أعلن أن هذا القرار يعتبر انحرافا خطيرا يمس بحياد اللجنة ومصداقيتها.
وذكر ممثل الوفد الجزائري بأن هذا الوضع يؤكد، وجود خلل في عمل آلية لجنة تطبيق المعايير وطريقة تقييم تنفيذ الاتفاقيات، وهو ما يؤكد الحاجة الملحة لإصلاح سير عملها، بما يتيح تحديد قائمة الدول المخالفة بطريقة شفافة واتخاذ القرارات بناء على مبدأ الثلاثية.
وأفاد البيان أن الوفد الجزائري استنكر قيام مندوبي العمال للمغرب والبرازيل خلال أشغال لجنة المعايير، بتقديم ملاحظات للجزائر فيما يتعلق بالاتفاقية 87 حول الحرية النقابية وحماية الحق النقابي، والتي صدقت عليها الجزائر سنة 1962، ثلاثة أشهر بعد استرجاع استقلالها، في حين أن بلدانهم لم تصدق على هذه الاتفاقية لحدّ الآن.
وحسب بيان وزارة العمل فقد أعلن الوفد الجزائري رفضه رسميا قرار اللجنة من حيث الشكل ومن حيث المضمون، وانسحب مباشرة من أشغال اللجنة تعبيرا عن استياء الجزائر من هذه الممارسات التي تعد انتهاكا للسيادة الوطنية ولاستقلالية القضاء الجزائري.
وطالب ممثل الوفد الجزائري، مندوب العمال في لجنة المعايير بتحمل مسؤوليته، من خلال التركيز على حالات الدول التي تنتهك فعلا اتفاقيات المنظمة، وتلك التي لم تصدّق عليها لحد الآن ويشارك مندوبوها في أشغال اللجنة دون أي احراج، وذلك عوض التركيز في كل مرة على دول بعينها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جنوبي

    لكم الحق في الانسحاب ، لان العمل في الجزائر فوضى و نوم عميق للعمال تحتجون الا على الاجر و الزيادة فيه و الاضراب من أجل الراحة و عدم العقوبات ، دخلت أنا شخصيا الى مفتشية العمل ببشار فلم أجد لا موظفين لا مدير لا حتى الحارس و هذا يوم 05/06/2018 على 12 و 20 د ، فعلى ماذا يتحاور الوفد الجزائري مع العمال الحقيقين

  • Noureddine

    Le proverbe arabe qui dit #quand on n'a pas du foin dans le ventre , on n'a pas peur des allumettes, autrement dit من ليس في بطنه تبن فلا يخاف من النار

  • Mokhtar

    منذ قدوم هذا الوزير بدا التضييق على النقابات ارضاء لمن استوزروه وحفاظا على منصبه . وحتى الزيادة التي انتظرها المتقاعدون لمواجهة التضخم المستفحل جعلها نسبية بوسوسة من استاذه اويحي .
    ايها الوزير مصيرك هو مصير الديناصور الذي سبقك وتسبب في احالة خيرة الموظفين على التقاعد ، ثم تم الاستغناء عنه .

  • ramed

    هذا الانسحاب دلالة على خوف الجزائر من هذه اللجنة رفيعة المستوى. لماذا السلطة الجزائرية لا تتعامل عل قدم المساوات مع كل النقابات التي اثبتت وجودها و تمثيلها كما هو الحال مع الاتحاد العام للعما الجزائريين. لماذا الثلاثية تقتصر إلا على حضور هذه النقابة لسودو السعيد الذي لا يتغير و لا يتزعزع. اللعاب حميدة و الرشّام حميدة. زيتنا في دقيقنا.

  • حواس

    عمال سوناطرتك يطالبون بنقابة مستقلة الأمراض والتهميش يفتك بهم كل يوم

  • عبد الوهاب رفاف

    من ذهب إلى تمثيل الجزائر من نقابات أليست نقابة سيدهم السعيد التي بدون عملال و اتحداها أن تجمع 100 عامل من غير المتفعين من الريع هلكت الحرث والنسل والاقتصاد وليست إ ع ع ج حاشها

  • محمد

    القضية معزوفة

  • Quelqu'un

    المهم زيتنا في دقيقنا، و البراني يخطينا.
    لهذا السبب انقسمت الدول بعد ان تداعت عليها الدول. وانحاز من انحاز و هلك من هلك، ولا رابح منهم الا من خسر.

  • hrire

    تهرب و لا تقعد التاريخ سيلاحقكم انتم كلكم من ابنتم على ولاء الشيتة
    النقابات الحرة مقسية و نقابة الرءيس تشارك فى الحكومة
    و الله يا نقابة الرءيس لن و لم تستطبع ان تفعل ما بفعله نقابة التربية او الصخة و لن تستطيع حتى ان تلم الف عامل حتى بحماية الحكومة

  • nadji djellakh

    ربي يسلط عليكم من يدلكم في عقر دياركم يا خونة

  • امازيغي زواف

    جماعة سيدهم السعيد والشكارة الفاسدة ولا يمثلون العمال ولو كان فعلا مفيش مضايقات لقالو لهم مرحبا بكم في الجزائر لماذا تنسحبون هل تريدون ان يستشيروكم زهم يعلمون جيدا ان الحكم ونقاباته عير شرعيين ...الانسحاب هو دلالة انه في كرشكم التبن ....

  • radovane

    وهل ugta نقابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل كنابسات نقابة؟؟؟؟؟؟؟

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    الشبكة ضحكت على السيار و قالتلو عينيك كبار ...... على الأقل في الجزائر حاليا الناس الكل مؤمنة اجتماعيا

  • محمد الجزائري

    اللي ما في كرشو التبن، ما يخاف من النار.