اقتصاد
يجمع المنتجين من أوبك ومن خارجها

وزير النفط الإيراني “يقاطع” اجتماع الجزائر

ح.م
وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه

أعلنت وزارة الطاقة الإيرانية، الثلاثاء، في قرار مفاجئ أن الوزير بيجن زنغنه لن يحضر اجتماع أوبك والمنتجين المستقلين المقرر عقده في الجزائر الأحد القادم لمناقشة وضعية السوق.
ونقلت وكالات أنباء عن مسؤول بالوزارة تأكيده أن الوزير “لن يحضر الاجتماع في الجزائر” وذلك بعد أن أعلن سابقا حضوره وبرر ذلك بالقول أنه “غير رأيه”.
ولم تقدم الوزارة تفسيرا لسبب تراجع زنغنه عن حضور هذا الاجتماع مؤكدة أن إيران وسيمثلها في اجتماع اللجنة محافظها في أوبك حسين كاظم بور أردبيلي.
ومن المقرر تحتضن الجزائر الأحد القادم اجتماعا للدول الأعضاء في أوبك والمنتجين من خارج المنظمة لمناقشة مقترحات لتقاسم زيادة في إنتاج النفط.
وقبل الاجتماع ستدرس اللجنة الفنية المشتركة، مقترحات بتوزيع الزيادة المتفق عليها في الإنتاج، والبالغة مليون برميل يوميا.
وأوضح مصدر من المنظمة لوكالة رويترز أن “المباحثات ستتطرق إلى الآليات المختلفة” للوصول إلى مستوى الإنتاج المطلوب. وقال إن هناك أربعة مقترحات بشأن كيفية توزيع الزيادة قدمتها كلٌ من إيران والجزائر وروسيا وفنزويلا، وهو ما يرجح أن الاتفاق لن يكون سهلا.
وقال المصدر إن أحد المقترحات هو تقاسُم الزيادة بالنسبة والتناسب بين الدول المشاركة، ومن غير المرجح أن توافق عليه روسيا والسعودية نظرا لأنه سيعطيهما أقل من زيادتي الإمدادات البالغتين 300 ألف و400 ألف برميل يوميا اللتين ترغبان فيهما بالترتيب.

مقالات ذات صلة