-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

رئيس النيجر يستقبل وزير الصحة الجزائري

الشروق أونلاين
  • 20101
  • 7
رئيس النيجر يستقبل وزير الصحة الجزائري
ح.م
جانب من اللقاء

استُقبل وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد يوم الجمعة من قبل رئيس النيجر محمد بازوم، في خلال الزيارة التي يجريها إلى البلاد.

وحسب بيان للوزارة، فقد نقل الوزير بن بوزيد بالمناسبة “التحيّات الأخوية و الخالصة من رئيس الجمهورية  عبد المجيد تبون إلى نظيره النيجيري”.

وكان الوزير الجزائري قد أشرف رفقة نظيره من النيجر إيدي إلياسو ميناسارة، على “جلسة حول تقييم العلاقات الثنائية، وسبل تكثيف التعاون بين البلدين في قطاع الصحة”.

وقد رحّب الوزير النيجري “بالزيارة الأولى من نوعها لوزير الصحة الجزائري”. وقال إنها “بمثابة  صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين في مجال الصحة، معربا عن امتنانه للجزائر على الدعم الذي تقدّمه لبلاده“.

وزير الصحة يكشف تفاصيل جديدة عن “المستشفى الألماني-القطري” بالجزائر

وفي 28 فيفري 2022، كشف وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد في حديث للإذاعة الوطنية، عن وجود دراسات لإنجاز قطب صحّي عالمي في الجزائر. بالشراكة مع ألمانيا وقطر.

بن بوزيد قال لدى حلوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” على القناة الإذاعية الأولى، للحديث عن استحداث الوكالة الوطنية لرقمنة قطاع الصحة إنّ:”القطب الصحي الذي سينجز في الجزائر ، سيحتوي على مستشفى قطب من أكبر المستشفيات. بالإضافة إلى أجنحة للبحث والعديد من الفروع”.

وقال وزير الصحة:” سيكون لهذا المستشفى القطب دور في تقليص فاتورة توجيه المرضى للعلاج في الخارج”. وأضاف:”حتى إذا تطلب الأمر اللجوء إلى خبرة طبيب أخصائي من الخارج، فسيكون بالإمكان استضافته في المستشفى الجزائري”.

وفي الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء يوم الأحد، أكّد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أنّ “حماية الأمن الصحي أولوية، ينبغي أن تكون مهمة مشتركة، بين مختلف الفاعلين ومن زوايا مختلفة”.

كما أوصى رئيس الجمهورية في ذات لسياق، بإيجاد “صيغ جديدة للتعاون في مجال التكفل الطبي ببعض الحالات، التي يصعب علاجها. وهذا من خلال، استقدام أطباء ضمن بعثات طبية من دول متطورة جدا. لاستفادة أكبر عدد من المرضى واكتساب الخبرة”.

 رئيس الجمهورية يولي اهتماما كبيرا لقطاع الصحة

من جهة أخرى، اعتبر الوزير في حديثه أنّ “استحداث الوكالة الوطنية لرقمنة قطاع الصحة من شأنه تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى”.

وقال بن بوزيد:”رقمنة قطاع الصحة ستسمح بتحسين نوعية الخدمات المقدّمة على مستوى كل المستشفيات. مع إعطاء نظرة صحيحة وشاملة ويومية على القطاع”.

وأضاف:”رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، يولي اهتماما كبيرا لقطاع الصحة الذي يعتبر أساس التنمية”. مؤكدا أنّ قرار إنشاء الوكالة الخاصة بالرقمنة جاء “تطبيقا لتوجيهاته. إيمانا منه بأنه لا يمكن التقدُّم خطوة إلى الأمام دون رقمنة القطاع”.

وستتولى الوكالة المشكّلة من مدير عام ومجلس إداري وعلمي، مهام مراقبة وتسير قطاع الصحة. “وستسمح بالتنسيق بين مختلف المصالح. لتقليص المصاريف مع تحسين نوعية العمل”، يوضح بن بوزيد.

وتابع بن بوزيد يقول:”قطاع الصحة في خدمة المواطن. والرقمنة ستسهّل من مهمة مستخدمي القطاع ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين. حيث سيتمكّن الأطباء من  متابعة ملفات المرضى وبياناتهم على مستوى أي مستشفى”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • هرنون

    ارجو ان لا يكون مكان انجازه بالعاصمة لان الكل يعلم مايعانيه المواطن سواء من داخل العاصمة او من خارجها من اختناقات في المواصلات وبعد المسافات بينها وبين باقى الولايات .الى جانب تكدس مقرات الادارات المركزية والسفارات والشركات الكبري الخ بها.

  • متابع

    هذي رانا عارفينها ،أين هي التفاصيل الجديدة ؟

  • banix

    إبنوا هذا المستشفى في وسط البلاد ليكون يبعد نفس المسافة من المواطن الجزائري حيثما يسكن أكان في الشرق أو الغرب أو الجنوب.

  • محمد

    هذا المستشفى مخصص اصلا للأغنياء مافي مشكلة أين المستشفى العمومي هل الدولة ليس لها أموال لبناء مستشفيات

  • العنصر البشري هو الأهم

    هل الأطباء و الممرضين وعمال النظافة و المدير جزائريين؟ إذا كان الجواب نعم => معنا بالدارجة : مادرنا والو !!! بالفصحى لا تغيير و لافائدة ترتجى

  • من هناك

    وهل لا تمتلك الجزائر امكانيات انجاز مستشفى من هذا النوع دون شراكة مع أي كان ؟

  • نصراوي

    احسن منظومة صحية في افريقيا. احب من احب و كره من كره.