-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصدرت دليلا لفائدة الأشخاص المسنين والمرضى

وزارة الصحة تُفتي: هؤلاء هم المرضى المعفون من الصوم!

إلهام بوثلجي
  • 2455
  • 8
وزارة الصحة تُفتي: هؤلاء هم المرضى المعفون من الصوم!
ح.م

أصدرت وزارة الصحة، دليلا يتضمن إرشادات صحية تخص الصيام خلال شهر رمضان خاصة بالنسبة للأشخاص المسنين والمرضى والنساء الحوامل الذين قد يتعرضون لمخاطر بسبب الصيام.
وحذرت الوزارة في ذات الدليل الأشخاص المسنين الذين يبلغون 65 سنة فما فوق من مغامرة الصيام، وذلك حفاظا على مخزونات الجسم التي تنخفض مع التقدم في السن، خاصة أن هذه الفئة أكثر عرضة لعدة أمراض ثقيلة، كما نصحت المسنين الذين يعانون من عاهة حركية أو عقلية بعدم الصوم والذي يزيد من حدة جفاف الجسم لدى هذه الفئة خاصة إذا تزامن رمضان مع الحرارة.
وجاء في الدليل أنه يسمح بصوم النساء الحوامل واللواتي هن في حالة صحية جيدة بشرط أن تتغذى المرأة الحامل بصفة متنوعة ومتوازنة لتفادي نفاد مخزونها وتعرضها إلى سوء تغذية وخطر صحي محتمل عليها وجنينها، كما ينصح المرأة الحامل التي تقوم بهذه الفريضة باستشارة طبيبها المعالج أما بالنسبة للأم المرضعة حديثة الولادة فالصوم قد يشكل خطرا على صحتها أو على رضيعها.
وبخصوص الصوم وتناول عدة أدوية خاصة لدى المصابين بأمراض المزمنة فينصح الدليل هذه الفئة بضرورة استشارة الطبيب لأن مخالفة أوقات تناول هذه الأدوية خلال شهر رمضان له آثار سلبية على صحة الفرد، بما فيها التسمم الدوائي لكون بعض أشكال الأدوية تتفاعل بالجسم ببطء وأخرى بسرعة.
أما بالنسبة للمصابين بداء السكري، فقد حذرت وزارة الصحة من الصوم في حالات الإصابة بالنوع 1 والنوع 2 في حالة العلاج بمادة الأنسولين ويكون المرض مصحوبا بمضاعفات بالإضافة إلى المصابات بالسكري الحوامل والمرضعات، في حين يسمح بالصوم للمصابين بداء السكري من الصنف 2 وبعد استشارة طبية للأشخاص الذين يلتزمون بالقواعد الصحية الغذائية وحالتهم غير معرضة أو مصحوبة بمضاعفات، كما يجب على هذه الفئة من المرضى القيام بالمراقبة الذاتية لنسبة السكر في الدم قبل الإفطار وبعده وعليهم قطع الصيام إذا كانت نسبة السكر في الدم أقل من 0.7 غرام/لتر الواحد أو إذا تجاوزت 3 غ.
أما الأمراض الأخرى على غرار قرحة المعدة، فإن المصاب بهذا المرض لا يحق له الصوم، لأن الصوم قد يسبب له نزيفا هضميا ويسمح بالصيام للمصاب بهذا المرض فقط للشخص الذي اندملت لديه هذه القرحة منذ 6 أشهر ويخضع لعلاج يحمي معدته، كما يحق له قطع الصوم إذا تعرض لأزمة ويمنع من الصوم بتاتا الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم الشرياني بحكم أنهم ملزمون بتناول عدة أدوية يوميا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • الواضح الصريح

    دول المجتمعات المتحضرة تستنفر النبغاء والعباقرة من علمائها وتمدهم بكل الإمكانيات المادية والمعنوية وتوفر لهم ظروف ومناخ ملائم للبحث في إيجاد وسائل وطرق علمية وتقنية عالية لتحسين وإنتاج مواد غذائية صحية وأدوية فعالة للحفاظ على صحة مواطنيها تنفيذا لقاعدة ( العقل السليم في الجسم السليم ) بينما بعض مؤسسات دولتنا وبجهوه مماثلة وأكثر تعمل جاهدة على أيجاد دراوش وشبه اميين وتدعيمهم وكأننا في القرن الحجري مع االأستعانة حتى بالأجانب من نفس الفئة لتضليل الشعب بغية المزيد من تجهيله بهدف المزيد من التسلط . ( رانا نتقياو من الجهل ) .

  • فقيه متربص

    الدولة المبنية سياستها على التحريض والتشجيع على المجاعة والإضراب العام بدون هدف دولة تحتاج إلى إعادة النظر في مقوماتها المبنية على اسس غير سليمة .

  • جزائر العجائب

    كل واحد منا مفتي نفسه ولا يحتاج الى فتاوي الدراويش وأساتذة الخرافات والأساطير التي أكل عليها الدهر وشرب و الذين يبيعون الأحلام والأوهام لشعب تعشعش الجهل في عقولهم
    الم يمنح لنا الخالق عقول لنشغلها ونستفيد منها فهي من تحركنا ومن تبين لنا الخيط الأبيض من الأسود
    ثم اليس من الجنون أن نأخذ برأي أمثال من يطلق عليهم زورا وبهتانا لقب علماء كالزمزمي الذي يبيح ممارسة الجنس مع الزوجة المتوفية أو سعاد صالح التي تجيز نكاح البهائم... أما بالنسبة لوزارة الصحة فالغريب أنها تطالب المرضى بالإفطار في بلد المفطر يعرض نفسه لخطرين إما الرجم من قبل شعب متطرف أو سجن من طرف الامن ? ? ?

  • الواضح الصريح

    من المفروض أن توجه تهم عدم تقديم إسعاف لأشخاص في حالة خطر وتعريض صحة قصر لخطر جسيم والتحرض على القتل العمدي مع سبق إصرار لكل الأيمة ووزير الشؤون الدينية والقنواة الإعلامية التي تشهر وتحرض على الصوم في مجتمع يسوده الجهل والنفاق بسبب التضليل العام والتقافة المغشوشة على وفاة كل الأخشاص بسبب التشجيع على الصوم دون أتخاذ الأحتياط اللازم للمحافظة على صحة المواطن ( القصر والمرضى يموتون بسبب الصوم دون أن تتحرك الجهات المعنية بصحة المواطن للتوعية للمخاطر المترتبة على الصوم ) .

  • فقيه متربص

    ( السياسة المبنية على استغلال جهل الشعب هي الأساس ) رقم 3 على صواب / واش دخل الفقهاء الأميين والدراوش المعتمدين الذين لايفقهون في أمور الحياة سوى ترديد حكايات وقصص وأساطير البدو الأولين في صحة وحياة الناس ؟

  • طبيبة

    و ما أدرى المفتي بالعلوم الطبية و البيولوجية حتى يحشر أنفه في أمور هذا المجال ؟ أليس تخصصه لا يخرج عن نطاق الفقه و ما يدور في فلكه ،
    و بالتالي لا علاقة له بالطب الذي يستلزم دراسة نظرية و تطبيقية تدوم سنوات طوال ؟
    الافتاء بشؤون الصحة يقوم به الطبيب وحده و ليس الفقيه ، لأن الطبيب هو الأعلم بالتركيب التشريحي لجسم الانسان ، و بكيفية عمل أنظمته البيولوجية ، و هو الأدرى بما يصلح للمريض و ما يضر به و ليس الفقيه الذي لا يفق في الطب لأنه خريج المساجد و الكتاتيب و ليس الجامعات العلمية ، وعليه فتدخل الفقيه في صحة المريض هو جريمة تستوجب العقاب ، لأنه يقدم فتاوي قد تضر الآلاف من المرضى

  • ابن الجبل

    هذه نصائح أيتها الأخت الكريمة من وزارة الصحة، وليس افتاء ، لأن الافتاء في أمور الدين تقوم به وزارة الشؤون الدينية والأوقاف وآلاف الأئمة المنتشرين عبر مساجد الوطن .

  • جزائري

    حذاري من صوم المرضى