-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الجمهورية يؤكد خلال زيارته للمنشأة:

هيئة علمية وشركة كبرى لتسيير جامع الجزائر الأعظم

الشروق أونلاين
  • 6766
  • 28

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته الخميس إلى جامع الجزائر الأعظم على ضرورة إنشاء هيئة علمية على أعلى مستوى وشركة كبرى لتسيير هذه المنشأة التي سيتم تدشينها مطلع نوفمبر المقبل.

وقال الرئيس تبون، خلال تفقده لمرافق الجامع الذي جاء تزامنا مع الاحتفاء برأس السنة الهجرية واليوم الوطني للمجاهد، “مبدئيا فإن تدشين الجامع الأعظم سيكون أول نوفمبر المقبل، وذلك تبركا بهذا الشهر باعتبارنا نوفمبريين”.

وأعطى رئيس الجمهورية تعليمات لوزير الشؤون الدينية، بضرورة إنشاء “هيئة علمية على أعلى مستوى” تتكفل بالجانب العلمي في هذا الصرح، داعيا إلى “الاستعانة بالمعاهد الكبرى في العالم، شرط احترام المرجعية الدينية الوطنية الوسطية وكذا الاستعانة بإسهامات دولية من العالم الاسلامي، ماعدا ما يتعارض مع توجهاتنا”.

كما أسدى الرئيس تبون توجيهات بضرورة التنسيق مع الوزير الأول للتعاقد مع شركة “كبرى” للتكفل بالصيانة والاعتناء بكل المرافق، مستطردا بالقول أن الاعتناء ب “ثالث مسجد في العالم بعد الحرمين يتطلب شركة تكون في مستوى الشركة التي تسير أحد الحرمين”.

وأوضح أن مهام هذه الشركة التي “ينبغي أن يكون في استطاعتها الاعتناء بـ 30 هكتارا بما فيها من مرافق”، ستخص “الأمن والصيانة والتعليم”، مع منحها إمكانية “المناولة مع شركات ناشئة” للقيام بمختلف المهام.

وبشأن الشخصية الوطنية التي سترأس هذا الصرح الديني، أوصى الرئيس تبون بأن تكون “شخصية تتمتع بالكفاءة الدينية والعلمية”، لأن الأمر يتعلق -كما قال- ب”مجمع كبير يتضمن مسجدا ومعهدا ومكتبة ومصلحة لاستغلال وترميم المخطوطات وسيعرف استقطابا كبيرا”.
وبهذا الصدد، أمر رئيس الجمهورية بأن يشمل الصرح العلمي على “تكوين ما بعد التدرج بالنسبة للجامعات الجزائرية والدول الإفريقية مع تكوين الأئمة في مستوى عال”.

وقد وقف السيد تبون خلال زيارته عند مختلف مرافق الجامع، حيث طاف – بعد متابعة شريط توضيحي حول مراحل إنجاز هذا المعلم – بجناح الإمام، أين تفقد النظام المضاد للزلازل الذي تم اعتماده في هذا المشروع.

كما تفقد السيد تبون قاعة الصلاة، حيث أدى ركعتي تحية المسجد، ليبرز بعدها أهمية “الحفاظ على هذه القاعة المنجزة بمواد محلية الصنع والتي تتضمن زخرفات من إنجاز أيادي جزائرية”.

وخلال ذات الزيارة، تفقد رئيس الجمهورية منارة الجامع والمرافق الملحقة بها إلى جانب المركز الثقافي والمكتبة ودار القرآن.

أكبر مسجد في إفريقيا والثالث في العالم

https://www.facebook.com/417104101736041/videos/1402033920185516/?__cft__[0]=AZUVLQfIw4CSr-W27ZT5gv8S-9-9fIPCrkx08XV9_FkuIdYKD9NUOKUqmigzDkLjJRXSuAmpNuccq-ZHzyZusUlfhj5Ywh0reGOQUiK5RDBJLfCLy-TSQrRpkESic94pB8r2cDHKWqsxHGifcQxao05H5WHQlmuYdSTnuARBBo5JRFvx6FShVkXAh5_dq8vPfBF2pdzOmhj2vw0j-RaPabyn

للإشارة، فإن هذا الصرح الديني والعلمي والسياحي، يمتد على مساحة 30 هكتارا، خصص منها 400 ألف متر مربع لاحتواء 12 بناية متواصلة ومتكاملة.

ويضم هذا المبنى الضخم، المتواجد ببلدية المحمدية بقلب الجزائر، قاعة صلاة كبيرة تتربع على مساحة 20.000 متر مربع وتتسع لأكثر من 120 ألف مصل وزينت هذه القاعة بشكل بديع، وتحوي على دعائم رخامية مميزة ومحراب كبير، تم انجازه من الرخام والجبس المتعدد الألوان ولمسات فنية تعكس الزخرفة الجزائرية الأصيلة.

وتم تزيين قاعة الصلاة ومختلف مباني جامع الجزائر بفن الخط العربي على امتداد 6 كلم.

ويعتبر جامع الجزائر أكبر مسجد في إفريقيا والثالث في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، كما يعد قطبا متعدد الوظائف يجمع طابعه المعماري بين العصرنة و البساطة.

واعتمد التصميم الهندسي لجامع الجزائر الذي يعتمد على معايير مضادة للزلازل بقدرة امتصاص 70 بالمائة من شدة الزلزال على نمط تقليدي يتميز بحضور قوي للأعمدة مزينة بالرخام الناصع البياض التي تعد ركيزة المبنى.

من جهة أخرى، يضم المسجد أكبر مئذنة في العالم تفوق 265 متر ودعائم بعمق 60 مترا، وتتشكل المئذنة من 43 طابقا خصص 15 منها كفضاء لاحتضان متحف يخص تاريخ الجزائر و 10 طوابق كمركز للبحوث بالإضافة إلى محلات تجارية، كما تم وضع في القمة منظار ليتمكن زوار الموقع من الاستمتاع بجمال خليج العاصمة.

ويحتضن جامع الجزائر كذلك “دارا للقرآن” بطاقة استيعاب تقدر ب 1500 مقعد موجه للطلبة الجزائريين والأجانب ما بعد التدرج في العلوم الاسلامية والعلوم الانسانية، وتضم المدرسة قاعات لإلقاء الدروس وقاعة متعددة الوسائط وقاعة للمحاضرات وكذا إقامة داخلية.

كما يتضمن الجامع بنايات أخرى على غرار مركز ثقافي يحتوى بهوا للعرض ومكتبة تستوعب 1 مليون كتاب.

ويحتوي الجامع على فضاء مخصص لنزول المروحيات وحظيرة للسيارات تتسع ل4.000 سيارة مبنية على طابقين اثنين في الطابق السفلي لساحة كبيرة تحيط بها عدة حدائق وأحواض.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/posts/3417686095011145

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • مشاشي

    بما أن هذا المسجد تكفلت بدراسته ثم بانجازاه وبعد ذلك بتجهيزه ووووووووووووووو شركات أجنبية . فلماذا لا نواصل في نفس المسار ونطالب الأزهر بأن يمدنا بعباقرته لتشكيل هذه اللجنة من أمثال : صبري عبد الرؤوف وسعاد صالح وخالد الجندي ............... انهم حقا عباقرة ومن يريد التأكد من ذلك فاليطلع على فتاويهم .انها من أروع ما يكون

  • كلمة انصاف

    حجة و فرجة, الي احب الصلاة يجوز يصلي بالسكات الي احب يتفسح يجوز يشم الهواء باحترام وقار و يقرا كتاب ... صوسطة يرحم والديكم. الان من اولوية الاولويات تنقية مياه الوديان قبل تدفقها في البحر حفاظا على انعم الله حياة الناس الحيوان البيئة.

  • tadaz tabraz

    الشعوب تشيد المستشفيات لانقاذ أرواح أفرادها .. والجامعات لتكوين اطاراتها . والمؤسسات والشركات لرفع مداخيلها . والمتاحف لتمجيد تاريخها ....... والجزائر تشيد ثالث أكبرمسجد في العالم. ولا نعرف لماذا !!!!!

  • عميس

    بلد بدون مستشفيات وبدون جامعات وبدون طرق محترمة وبدون اقتصاد باستثناء قطرات بترول حاسي مسعود وبدون مياة ...... وبدون ........... وبدون .......... تنجز ثالث أكبر مسجد في العالم . جهل لا نظير له

  • سيف الحجاج

    التعليق رقم 12 ayedbrahim ، يعني استخسرتوا المال في مجسد ومنارة علمية ، كلامك قوله للفرق الرياضية المفلسة والاموال التي تضيع على البطولة ام انك لا ترى ؟ لا تتبع مايقوله العلمانيون اتباع فرنسا .

  • Imazighen

    هيكل للسباحة، سيجلب مداخيل اضافية بالعملة الصعبة!!!

  • محمد

    بمناسبة زيارة الرئيس عبد المجيد تبون لمسجد الجزائر وهو إنجاز لا يقل أهمية ورمزية من ذلك الذي حصل لآيا صوفيا في تركيا بل هو أكبر وأعظم منه رغم أن أوجه التشابه كثيرة
    لابأس أن نذكّر بأهمية ومكانة هذا الصرح ورمزيته : من قبل الأم لجمعية الآباء البيض (الذراع الديني للاستعمار الفرنسي) الذي اسسها المطران لافيجري و سميت المنطقة باسمه بعد هلاكه .
    - اليوم: نفس المكان حيث تم تغيير الاسم من لافيجري إلى المحمدية (نسبة لمحمد صلى الله عليه وسلم) و بناء ثالث أكبر مسجد في العالم على أنقاض أكبر مركز تبشيري ومفرخة لدس السموم وتحطيم عقيدة ولغة وهوية الجزائريين .
    وبذلك فليفرح المسلمون

  • من بلادي

    الامارات دشنت أول رحلة للمريخ بمسبار الامل . اثيوبيا ستدشن أكبر سد في قارة افريقيا " سد النهضة " والمغرب دشن أسرع قطار في افريقيا بسرعة قصوى قدرت ب 357 كلم في الساعة .... والجزائر سوف تدشن مسجد العظمة في الفاتح من نوفمبر القادم . حلل وناقش

  • جزائر العجائب

    هذا المسجد سوف يدخل للخزينة العمومية على الأقل 35 مليار دولار سنويا وبالتالي لن نحتاج بعد ذلك لعائدات البترول والغاز . فمبروك

  • مشاشي

    هيئة علمية وشركة كبرى لتسيير جامع الجزائر الأعظم ... من يقرا هذا العنوان يتصور بأن هذا المسجد مخبر عملاق يحتاج الى هيئة خبراء وعلماء وفيزيائيين ........ ذوي خبرة وتجربة للانطلاق نحو المريخ على شاكلة ما يحدث في النازا الأمريكية . عجيب

  • محمد

    شيخ فركوس حفظه الله هو امكن ليكون خطيب هذا المسجد الاعظم

  • العمري

    نفتخر بقمة الفساد والتبذير التي وصل اليها النظام البوتفليقي. مسجد أكل المليارات لانجازه وسيأكل المليارات لتسييره في وقت نحتاج فيه الى مستشفيات ومدارس وسكنات ووساءل نقل وطرقات ومصانع لتشغيل البطالين.

  • moh

    يا صحافه; العظمه لله

  • فكر مليح

    المزار الأعظم لن يذهب المصلين للصلاة فيه وإنما للسياحة. نحتاج مستشفيات عظيمة ومدارس عظيمة و.. وليس مزارات، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • s.Hasnaoui

    فضيحة اخرى تضاف الى فضيحة الطريق السيار -شرق غرب-

  • alilao

    شركتنا الكبرى الوحيدة هي سوناتراك. هل سيوكل اليها تسسر المسجد الأعظم؟

  • ayedbrahim

    عمري 54سنة ممرض متقاعد لدي 5 اطفال وانا معوق حركيا و لا يوجد عندي مسكن ارى ان هذا المسجد قمة التبذير فانا و امثالي نعاني و نبحث عن سقف يحمينا و المساجد يوجد منها الالاف ومعضمها فارغة ................

  • عبدو

    كنت بكري مانامنش بمقولة الدين أفيون الشعوب ونعتبرها ضد الاسلام لكن اليوم وليت نامن بها ، الدولة راهي غير تخدر في الشعب اكبر مسجد في العالم الاسلامي اطول مأذنة الخ...ياو فاقووووو

  • Brrrrrahim

    - (يمتد على مساحة 30 هكتارا، خصص منها 400 ألف متر مربع ...... ) كيف يمكن تخصيص 400000 من 300000؟؟؟
    - قاعة صلاة كبيرة تتربع على مساحة 20.000 متر مربع - ( وتتسع لأكثر من 120 ألف مصل) يعني في كل 20 متر مربع يوجد 120 مصل او في كل متر مربع يوجد 6 مصلين؟؟؟؟!!!!!

    المقال تنقصه لجنة علمية كبيرة

  • محمد

    الرئيس تبون يريد شركة لتسيير الجامع الأعظم مثل الشركة التي تسير مسجد الحرمين الشريفين، ولكن مداخيل السعودية من الحج والعمرة وصلت ١٢ مليار دولار السنة الماضية وآل سعود لهم الحق في تعيين شركة مادام الملايين من الحجاج والمعتمرين يتهاطلون عليهم! والسؤال كم ستكون مداخيل الجامع الأعظم؟ آه سونطراك ستتكفل بتكاليف الشركة كما تتكفل بمصاريف الجوية، وطاسيلي والأندية الرياضية العاصمية وغيرها!!
    ظننت أن نظام العصابة انتهى، ولكن كم كنا مخطءين!! عهد التبذير إلى ما لا نهاية مادام النفط والغاز موجودان!

  • abouhichame

    بوتفليقة له من الاخطاء العجب العجاب لاكن مشروع بناء المسجد يبقى له شاهدا غفر الله لنا جميعا

  • عبدالحليم

    مبارك للجزائر و مزيد من الإنجازات و البنى التحتية ان شالله. يا حبذا عند تدشينه لا تنسوا الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي خطط و فكر في بنائه الفكرة فكرته الحقيقة تقال اظن من العدل إعطائه الحق في حظور التدشين.

  • حفيذ ابن باديس

    افتحوا المساجد للصلاة وبعد هذا نحكيو على التبذير الأعظم.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • HOCINE HECHAICHI

    إذا كنتم تعتبرونه" انجازا عظيما ومفخرة للجزائر "
    فمن العدل رد الاعتبار وتكريم من أمر ببنائه بأن يقوم بتدشينه

  • dz

    لقد ميز الله بلده الحرام بالكعبة المشرفة وجعلها مقصدا للحجاج من شتى أقطار العالم وقد جعل مسجد رسول الله بالمدينة فضلا عن باقي المساجد كما لا ننسى المسجد الأقصى بالقدس وغير هذه الثلاث مساجد لم يشرع الإرتحال لها غاية تنشد وما نراه من فعل الشيعة من إتخاذ كربلاء مدينة مقدسة وزعمهم القبة تشريفا وإتخاذهم قبر الحسين حجا وما يصعبه من بدع وشركيات وخرفات فها هنا اليوم السير في نفس النهج وإتخاذ المسجد الأعظم مقصدا للزوار وهل يتم الحج للصلاة فيه بدل بناء مساجد صغيرة في أحياء والقرى الجديدة لساكنيها وليت كما قال الشعب بنينا مستشفى الجزائر الأعظم هكذا يجد مرضانا أن يتعالجو

  • معمر

    جاء في المقال : ( ويضم هذا المبنى الضخم، المتواجد ببلدية المحمدية بقلب الجزائر، قاعة صلاة كبيرة تتربع على مساحة 20.000 متر مربع وتتسع لأكثر من 120 ألف مصل )
    اقول 000 20 متر يستحيل ان تتسع لاكثر من 120 الف مصل , يوجد خطأ في الارقام والله اعلم

  • ناجي بن العيد الطريفي

    ويعود عقبة -رضي الله عنه -من جديد هذه المرة زائرا ليرى الصرح قد علت مئذنته وراية الاسلام خفاقة عالية تعانق عنان السماء وينطلق صوت "الله اكبر " معلنا عن الانتصار الابدي فهنيئا لكل من ساهم في بناء هذا المسجد وهنيئا للشعب العربي المسلم - يا محمد مبروك عليك والجزائر صارت ليك -

  • SoloDZ

    لا تنسوا منصب مفتي الجمهورية والذي حبذا لو يكون من جمعية العلماء المسلمين اما بخصوص الشركة الكبرى التي ستقف على تسيير الجامع اقترح ان ترسل الى السعودية من اجل تكوين شامل ودقيق ومفصل في تسيير الصروح الدينية بقيت نقطة سوداء واحدة هي وادي الحراش فمذ كنت صغيرا وانا تراودني فكرة بسيطة لكنها عملية تنهي مشكلته كليا ونهائيا وهذه الفكرة تتطلب انجاز مشروع دائم وهو نقل مياه البحر عبر قناة تحت ارضية مثل التي تحول بها مياه السدود وتضخ تلك المياه بعد ان تخرج القناة من الارض في المنبع وطول وادي الحراش قصير وتصب تلك المياه على مدار العام سيرميها الوادي في البحر مرة اخرى وما ان يدور العام حتى يصفى وينقى الودي