-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأطباء يحذرون من عواقبها

هكذا حولت “الجبيرة” آلاف الجزائريين إلى معاقين

زهيرة مجراب
  • 9420
  • 4
هكذا حولت “الجبيرة” آلاف الجزائريين إلى معاقين
أرشيف

يخوض الفايسبوكيون حملة لتوعية المواطنين بمخاطر بعض أنواع علاج الأمراض وكسور العظام وأشهرها “الجبير”، يدعون من خلالها إلى مقاطعة مثل هذه العلاجات التقليدية التي تعقد الوضعية الصحية للمريض بدلا من تحسنها، وحظيت هذه الحملة بتفاعل العديد من الأطباء والمواطنين معها وطالبوا بزيادة الوعي حول مخاطرها الجمة خاصة بعد تحويلها آلاف الجزائريين إلى معاقين..
أثارت صور صادمة لطفل كسرت يده ولم ينقل إلى المستشفى بل خضع للعلاج التقليدي “الجبير” صدمة الفايسبوكيين الذين راحوا يحذرون من الإقبال الكبير على العلاج التقليدي، الذي تسبب في أضرار ومخاطر صحية كبيرة لمن خضعوا له. خصوصا وجبر الكسور بالطريقة التقليدية قد عاود الانتشار وأصبح العديد من المواطنين يحجون إلى الولايات الداخلية، حيث هناك مختصون ذاع صيتهم في هذا المجال.
أكد رئيس مصلحة طب الأطفال بمستشفى الحراش، البروفيسور مصطفى خياطي، وجود هذا النوع من العلاج وشيوعه بكثرة في الولايات الداخلية للبلاد، وكانت طريقة التداوي هذه معمولا بها في القرون الماضية، حين كان يتولى مهمة القيام بها أشخاص يتلقون تكوينا في “الجبيرة” وطريقة وضعها والعلاج بها ويتم توارثها بين أفراد العائلة، لكن ما يحدث الآن لا يمت بصلة للعلاج القديم فغالبية من يقومون بها ليسوا مختصين ويلحقون أضرارا كبيرة بالمريض. وأوضح خياطي أن هذه الطريقة قد تصيب المريض المكسورة عظامه باختلال أو تقوس وتشوهات في العظام تستدعي التدخل الجراحي، وهي عمليات دقيقة وصعبة وحساسة كما تستلزم بقاء المريض في فترة نقاهة لمدة 6 أشهر. وواصل المتحدث بأن هناك مواد قانونية تخول للمتضرر متابعة معالجه بـ “الجبيرة” قانونيا لكن الدولة تغض النظر عنها.
في حين، وصف المختص في الصحة العمومية، الطبيب فتحي بن أشنهو، العودة إلى مثل هذا النوع من العلاج بالرجوع إلى التخلف حيث باتت مستشفياتنا تعج بمرضى يشتكون من مضاعفات الأعشاب الوهمية كالتي تداوي السرطان والجبيرة. واعتبر المتحدث الأمر راجعا إلى الحرمان من الحق في العلاج بالمستشفيات والمؤسسات العمومية نتيجة صعوبة الحصول على مواعيد طبية، زيادة على انهيار القدرة الشرائية للمواطنين ويقابلها ارتفاع أسعار الأدوية وندرتها في الوقت نفسه.
وذكر المختص أن الجبيرة تستدعي كسر العظم من قبل المعالج وهو ليس بمختص مما يحدث مضاعفات خطيرة لدى المريض، فعلاج الكسور طبيا يستدعي إعادة كسر العضو وتثبيته طبيا باستعمال الجبس لمنع المفاصل من الحركة ومنح العظم الراحة والفرصة للنمو مرة أخرى، كما أن هناك حالات كسور يتفتت فيها العظم نهائيا وهي حالات تستوجب تدخلات جراحية وتقنيات أخرى.
وأكد المتحدث أن حرمان المواطنين من حقهم في العلاج الطبي العصري وفشل سياسة التكفل الاجتماعي، وكذا مواقع التواصل الاجتماعي روجت للمعالجين الوهميين وشجعت على العودة إلى العلاج بالشعوذة والدجل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • حسيل

    هل تعتقد أن المواطن يكذب ما يشاهده بعينيه و يقف عليه بنفسه و يتبع نصائحك أيها الطبيب الفاشل الذي تحصل على شهادته بالغش.

  • أحمد الأحمدي

    أكذب بروفيسورك و إن أيدته أنت كذلك . سقوط ابن الجار من على دراجة كلفه ستة أشهر في العاصمة . حينما عاد رجع بعاهتين : اعوجاج في الرجل و جرح غائر لم يندمل . عانى الشاب أكثر من ثلاثة أشهر لعله يشفى . بعد اليأس استشار أبوه شيخا عارفا بالكسور . حملنا له طلب صورة للأشعة و عاين الجرح . مزج له خليطا من الأعشاب و بعد خمسة أيام كان الجرح قد برئ . ثم طلب برجلين قويين لمساعدته على الكسر من جديد و حدث ذلك ثم ألبسه جبيرة بسيطة و بعد أسبوعين عاد المريض إلى حالنه الأولى ومازال حيا يرزق .

  • بشير بات________________ش

    تعرضت في سنة 2010 الى حادث اين اصبت بكسرين على مستوى الكاحل والكعب ونفخ في الرجل توجهت الى مصلحة الاشعة اين عملت اشعة وشخصو لي الحالة واقسم لي الطبيب ان حالتي حرجة ويلزمها عملية في اوربا او تونس لاننا لانملك الكفاءات ولا الخبرة في النوع المدقق للعمليات رجعت للبيت محبط وفي اليوم الثالث توجهت الى شيخ مبروك له خبرة في التجبار فقام بكسري ووضع الجبيرة وتعافيت بعض مدة الشيء اللذي يعيق ويصبب الاعاقة اطبائنا الفاشلون اللذين يضعون قنطار جبس فيصاب المريض وربما تبتر رجله بسبب عدم وضع وتحضير الجبس جيدا والحالات كثيرة اما الطب التقليدي فشفي منه العشرات في وضعيات معقدة عجز عنها طب المستشفيات الفاشل

  • محمد☪Mohamed

    FLN2 أراد يجهل الجزائري غير شويا لكي يبقى 200 سنة يحكم الجزائر لكن شويا هذي رجعت بزاف التخلف والجهل قسما بالله لا تخوف في قنوات من تخلف وجهل تاعكم رجعت من أردل الشعوب الكرة الأرضية
    وهذي ماشي معايرة أنا منكم هذي لكي نذق ناقوص الخطر وصلنا إلى منطقة خطيرة على بقائنا .
    دولة موجود وسط الكرة الأرضية وشعبها متخلف غير متقف يصدر أجود أولاده للخارج ... خطر