-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هشام قنديل يفضح السيسي ويكشف أسرار الساعات الأخيرة قبل الانقلاب

الشروق أونلاين
  • 31929
  • 50
http://www.youtube.com/watch-yd1MC0gjkc

كشف الدكتور هشام قنديل، رئيس وزراء حكومة الرئيس محمد مرسي، تفاصيل الـ 48 ساعة الأخيرة قبل إعلان الجيش عزل الرئيس محمد مرسي، يوم 3 يوليو الجاري، مؤكداً أن حديثه في هذا التوقيت يأتي لرد غيبة الرئيس مرسي، حتى عودته ليحكي القصة كاملة بنفسه.

 وقال قنديل في بيان مصور، إن  «الدكتور محمد مرسي في قراراته التي شهدتها بنفسي, كان يضع مصر أولا و شعب مصر بجميع طوائفه فوق كل اعتبار. و كان حريصا على مكتسبات الثورة و حريصا على الحفاظ على و استكمال ما تم بنائه من مؤسسات الدولة الديقراطيه و بكل تأكيد كان حريصا اشد الحرص على حقن الدماء, دماء المصريين, و دفع التنمية في كل المجالات و ذلك لمصلحة مصر و شعب مصر… الدكتور مرسي كانت عقيدته و أعتقد كان هذا السبب في ما حدث, أنه لابد للشعب المصري أن يملك إرادته للغذاء و الدواء و السلاح. هذا كان هو المنهج و الأساس في كل ما يقوله ويفعله».

 

وأضاف «في أثناء هذا العام الذي عملت معه جنبا إلى جنب مع الدكتور محمد مرسي, كان الجميع ينادي بالاحتواء و المشاركة في صنع القرار. فلقد رفضت الأطراف في عدة مرات و أنا كنت شاهد على ذلك, معاونة الدكتور مرسي و آلت على نفسها إلا أن تهدم ما يقوم به و تهيل التراب على ما قد تم إنجازه, على عكس ما يثار عن الدكتور مرسى من الرغبة بالإنفراد في صنع القرار أو الديكتاتورية… أما عن أحداث قبل وبعد يوم 30 يونيو ففي آخر لقاء و آخر توصية للدكتور محمد مرسي للفريق الأول عبد الفتاح السيسي ,أمامي, ظهر 2-7-2013 في الحرس الجمهوري بمنشية البكري,فقد أوصاه أن يحافظ على الجيش المصري من أجل و كان الفريق أول عبد الفتاح السيسي يكرر من أجل مصر ثم و يكرر العرب ثم و يكرر الإسلام».

 

وتابع « حسب علمي و حسب مشاهدتي و حسب ما رأيته بنفسي فأن الدكتور محمد مرسي لم يكن يعلم بإنذارات و بيانات الجيش قبل صدورها. بل أعتبرها تحيز لطرف دون الآخر و إفساد للمشهد السياسي و أنها لا تساهم في الهدوء بأي حال من الأحوال.

• و في ما يخص الاستفتاء فقد أبدى الرئيس الدكتور محمد مرسي مرونة في هذا الشأن و لكنه رأى أن يتم ذلك بعد إجراء الانتخابات البرلمانية و التي كان من المتوقع أن تجرى خلال شهر سبتمبر و التي يتبعها تشكيل الحكومة حتى لا يحدث فراغ دستوري أو انحراف عن المسار الديمقراطي الذي ساهم فيه الشعب من خلال استفتاءين و انتخابات مجلسي الشعب و الشورى و الانتخابات الرئاسية إضافة إلى الدستور المستفتى عليه. و لكن كان الإصرار أن يتم هذا الاستفتاء خلال أسبوعين و هذا ما رفضه الرئيس لأنه كانت الأجواء ملتهبة و يستحيل معها إجراء استفتاء نزيه مما سيعطي شرعية للانقلاب على الرئيس المنتخب».

 

وأشار قنديل إلى أن الرئيس مساء 2-7 في كلمته للأمة طرح مبادرة متكاملة والتي اشتملت على نفس البنود طرحها الفريق السيسي في اليوم التالي في بيانه يوم 3-7 والتي أضاف عليها نقطتين أساسيتين و هما عزل الرئيس و تعطيل الدستور».

 

وطرح قنديل مبادرة للخروج من الأزمة الحالية تشمل على النقاط التالية:

 

1. الإفراج على جميع المعتقلين الذين تم القبض عليهم بعد 30 يونيو 2013

2. تجميد جميع القضايا و وقف تجميد الأموال

3. تفعيل أعمال لجنة تقصي الحقائق مستقلة حول مذابح الحرس الجمهوري و النهضة و غيرها

4. قيام وفد بزيارة الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية للاطمئنان على صحته

5. تهدئة حملة الهجوم الإعلامية من الطرفيين و تصعيد لغة لم الشمل للمصلحة الوطنية.

6. عدم الخروج في مسيرات و الالتزام بأماكن محددة للتظاهر

أعتقد أن مثل هذه العناصر عند تطبيقها و بسرعة ستساهم في تهدئة الأجواء و تهيئة الأطراف للمضي قدمًا في التفاوض للخروج من الأزمة الحالية.

المرحلة الثانية: هي الاتفاق على المبادئ العامة والتي يمكن التفاوض على تفاصيلها بعد ذلك, و المقترح أن تكون: 

1. إعلاء مصلحة مصر العليا و الالتزام بالشرعية

2. لابد للشعب أن يقول كلمته فيما حدث من انقسام 

3. الحفاظ على مؤسسات الدولة من الانهيار و المضي قدما في المسار الديمقراطي.

و بعد تهدئة الأجواء و الاطمئنان على رئيس الجمهورية و الاتفاق على المبادئ العامة, يمكن المضي قدما في المرحلة الثالثة من هذه المبادرة وهى تفاصيل خارطة الطريق و التي تحقق في الأصل الالتزام بالشرعية و الاستماع لصوت الشعب في كل إجراءاتها. فقد نزل الشعب بأعداد كبيرة و هائلة في 30-6 ليقول رأيه و نزل الشعب أيضا بأعداد كبيرة و هائلة لمدة 25 يوما و مازال مستمرا ليقول كلمته و علينا أن نستمع إلى كل الآراء. 

واختتم «ويجب ألا ننسى أن هذه أمة عظيمة بإمكانات كبيرة و لكنها تواجه تحديات كثيرة ليست فقط سياسية و لكن أيضا مخاطر اقتصادية هائلة تهدد السلام و الأمن الاجتماعي و لا تقل خطورة عن التحديات السياسية إن لم تكن أكثر».

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
50
  • hadajiabdelmajid@yahoo.com

    بعد بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة على اشرف الخلاق والمرسلين . امابعد لايغيب عن الفكر الاءنساني ولو حتى كان متطفل ان ما ينسب و يتطابق على حسني مبارك في المحاكم الساقوه على محمد مرسي لي تضليل الشعب المصري دلعني يا عسكر النظام السابق الفاسد المجرور من قبل الحكومة الاسرئيلية ولي حد الان نرا غلاق حدود مع الشعب الفلسطيني المحروم حتى من علبة دواء وشكرا .

  • nader nader

    الاخوان ملهمش امان قال الزعيم الخالد جمال عبدالناصر

  • بدون اسم

    مرسي وقنديل أطهر منك وممن رباك.

  • مسلم وأفتخر

    خلاصة القول: هي حرب على الاسلام يقودها الصليبيون وحرب على النظام الاسلامي والحكم بكتاب الله يقوده الفنانون المتعفنون واللائكيون.
    هذا كل ما في الامر، لا مرسي ولا قنديل، فهؤلاء لم يسرقوا ولم يحرضوا ولم يحجبوا القنوات (كما تحجب تعليقاتنا) ولم يمنعوا الرقص والخمر، ورغم ذلك رفضتهم المملكات في الخليج بأمر من سيدتهم أمريكا ورفضهم الاوروبيون لأنهم كانوا ليمهدوا لآرمجيدون.
    القصة معروفة ولا داعي ليأتي أي ناعق ويتهم مرسي بالاخطاء أو ينظف السيسي، فهذا الاخير صنع في بريطانيا ليفسد مصر ومستقبلها.

  • anti-khouanjiya

    يذكرني ب علي بابا و40حرامي.هكذا هم لخوانجية

  • عمار

    ماأحلى الغباء ياغبي .. ألا تعلم بأن النظافة تعتبر من الوقاية ..وانه أدرى منك بما يحدث ببلده ..نساء اميات وفقيرات برضعن أولادهن العرق والغبار مع حليب اثدائهن مما تسبب في حالات اسهال بالآلاف عرضت الأرضع للموت ..كفاكم قفزا على الحقائق ..

  • بدون اسم

    هذه الاقتراحات جيدةولكن لا حياة لمن تنادي

  • rabah

    أظن يا سيد قنديل أن مطالبكم صائبة لكن ليس في وقتها، إذا كنت لم تقتنع بعد أن الملأ يأتمرون عليكم فهذه حقا مشكلة. لست من الإخوان و لكن إعلم يا سيد قنديل أن المخطط النهائي للانقلابيين هو إفناء الإخوان و محوهم انتقاما لحل الحزب الوطني المباركي و منعهم من السياسة، و سينتقمون سواء قدمتم تنازلات أم لم تقدموا و سينتقمون مهما كانت نواياكم حسنة. لهذا أقترح عليكم خوض المواجهة بأقصى درجات التحدي و الثبات فهذا الامر يجعلكم فعلا قادة للأمة. ننتظر منكم حمل اللواء لا الانحناء أمام العاصفة. و تلك الأيام دول

  • جزائري

    أتحدى أي شخص ممن ينتقدون مرسي أن يعطيني دليل واحد مصور على أن مرسي تفرد بالحكم مع جماعة الاخوان يا كذابين.
    بل بالعكس
    حكومته فيها 6 وزراء فقط اخوان
    دعوته للمعارضين للمشاركة في الحكم و رفضو ذلك
    دعوته المفتوحة للحوار و تم رفضها

  • foued lahmer

    Que Dieu protège nos frères en Egypt, Tunisie, Lybie,Yamen, et le monde arabe entier.

  • سمير

    -يحي كشك.محافظ اسيوط بروفيسور طب القلب والأوعية الدموية
    -محمد بشر.محافظ المنوفية.برفيسور هندسة كهربائية
    -حسن البرنس.نائب محافظ الاسكندرية . بروفيسور آشعة
    -محمد بديع أستاذ علم الأمراض الطب البيطري صنفته الموسوعة العلمية العربية ضمن"أعظم مائة عالم عربي"
    -أسامة ياسين وزير الشباب .استاذ مساعد طب اطفال
    -باسم عودة وزير التموين .أستاذ الهندسة الحيوية الطبية
    -حلمي الجزار.استاذ طب تحاليل
    -راغب السرجاني أستاذ مساعد جراحة المسالك البولية
    -عصام العريان .أستاذ مساعد أمراض الدم والتحليل الطبية
    زغلول نجار

  • سمير

    المجرمون هم المختلسون , ولصوص الاوطان, هم سجنوا وعذبوا وعلقوا على اعواد المشانق لا لشيء الا لانهم صدحوا بكلمة الحق من الشهيد سيد قطب الى يومنا .اتحدى ان تكون هنالك حتى شبهة فساد لاحد الوزراء او المحافظين الاخوان خلال سنة , ناس ذوو ثقافة عالية وراقية :
    - محمد مرسي ,برفيسور هندسة المواد من جامعة كاليفورنيا-عمل بها استاذا 3سنوات ثم عاد لوطنه.
    -محمد البلتاجي. استاذ طب لأنف والأذن والحنجرة . كان ضمن افضل 10 متفوقين في الباكالوريا عبر كل مصر.
    -خالد عودة ,احد اكبر علماء الجيولوجيا في العالم

  • جزائري أصيل

    كم انت عبقري يــــا ben{gouryoun}bitova

  • مسلم

    يا لك من مريض أنا قلت لك بأنه عندك كوابيس اخوانية مت بغيضك الم تر صوره معلقة على أعتاب المسجد الأقصى يكفيه هذا الشرف ..أما أنت فانصحك بان تعلق جسدك ال....... في حبل وتنتهي .

  • محمد

    يا جماعة خافو مولاكم ، الرجل منتخب رسميا كرئيس للبلاد باعتراف العالم أجمع انتخابات ديمقراطية و نزيهة، و لم يتركوه يعمل منذ الأيام الأولى بمختلف العراقيل، إضافة إلى الإعلام المصري العنصري المعروف، و خروج الشعب للتظاهر ضد مرسي كانت من إخراج بعض قادة الجيش، و الإنقلاب على الشرعية و الدستور كان مدروس من قبل، و المظاهرات السلمية ضد الإنقلاب مشروعة، لكن السيسي اختار الدم من أجل الحكم و الكرسي،لكن سينتصر الشعب المصري.

  • المعقد

    شيئ جيد أن يوصيهم بالنظافة لكي لا يخرج جيل كامل يحمل مكروبات

    هل أنت حين تذهب لطبيب ويوصيك بالنضافة هل هذا يعني غباء الطبيب !!!

  • المعقد

    هههههههههههه بل هي تعني هههههههه مايروحش بالك بعيد ,, التوسويس موش مليح

  • محمد

    الى التعليق رقم 16
    اختاروه لئنه اخوانى

  • سمير

    إذا كنت لاتميز بين الحق والباطل، لمذا تجرأت وشاركت بهذا التعلق
    أنت ياصاحي فاقد للتمييز فعليك إلتزام الصمت والهدوء حتى مرور العاصفة

  • وهيبة

    روح تخدم على روحك ديما مداير لاشان باش تعلق يخي حالة يخي.
    روح دير لاشان على زلابية كشما جيب رطل تنفع بيه روحك..

  • JOUDI

    ليس قائد أسطوري و لكن الأنقلاب ليس الحل، العسكر مكانهم في الثكنات و ليس في البرلمانات يا سي الفاهم، و مثال ذلك ما حدث في تركيا من ردع للعسكر الذين يريدون دس أنوفهم في السياسة و النتيجة كانت أنه بعد 3 سنوات فقط من حكم العدالة و التنمية أصبح 80% من الشعب التركي يتملك مسكنه و لا يعيش في جحيم الكراء...

  • Bouroubi

    كلما ارادوا ان يشعلوها نارا اطفاها الله تعالى فهو يمهل و لا يهمل
    يا ليت الجنرال سوسو قرا: " و اضل فرعون قومه و ما هدى" لكن الظاهر انه يقرا التوراة فقط

  • عادل كمال

    وهل في هذا القول ما يعاب يا ايها الحذق اليست النظافة من الايمان، وما علاقة الفقر بالنظافة

  • عادل كمال

    أمام قادة العرب المعاصرين فهو بحق قائد اسطوري ، حاول بكل ما اوتي من قوة ان يجعل من مصر بلدا رائدا ، وكم يكون لذلك من تأثير ايجابي على كل العرب والمسلمين ، اما وفي الأمه بشر مثلك فلا يسعنا الا القول ان لله وان اليه راجعون ، اللهم اجعل كيد الاشرار والجهلة في نحورهم

  • rafik

    yekhi 106

  • Belal

    Ben Bitova من تكون ولحساب من تعمل اشك انك من الموساد اي يهودي وحتى تسكن في الجزائر اصلك يهودي اجبني ان استطعت

  • فريدة

    من لم يفهم بعد أن ما يحدث للأمة العربية مؤامرة خطيرة فهو غافل .

  • محمد رايس

    الكثير من ههههه لا يشرح قضية و لا يعالج موضوعا .

  • محمد رايس

    افشل رئيس وزراء لمصر منذ عهد الفراعنة هو بالتاكيد هشام قنديل .كيف لاخوان مصر ان يختاروا مثل هذا الرجل لمهمة صعبة و مستحيلة .

  • بدون اسم

    هو ارهابي و مجرم و ذو سوابق عدلية و الا المجرمون من يسانده. أطرح سؤال لكل من يحب مرسي ان يسأل نفسه عن أخلاقه.

  • بدون اسم

    و أين المشكل ؟!!!!!!!!!
    كم اكره الاغبياء !

  • Ben Bitova

    لا أحد يشك أن قيادات الجيش انقلبت على مرسي لكن المرحلة القادمة صعبة و على الإخوان عدم الإنسياق و الحذر مما يحاك في الليل ضدهم و ضدكل الشعب المصري.

  • بكالوريا2013

    اللهم فرج على المصريين و احفظ بلادهم و سائر بلاد المسلمين آآآآآآآمين يآآ رب

  • بدون اسم

    مرسي قاعد لاباس عليه و هما يرمو روحهم للموت و يتمو ولادهم و يرملو نساهم و والديهم مانهدروش يا حليلهم . ما نعرف ادا يستاهل ولا لالا.

  • بلقاسم

    شيئ لفت انتباهي في كل التعليقات منذ مدة و هو ان ben bitova هذا دائما هو الاول الذي تنشر تعليقاته و احيانا الجريدة تنشر له عدة مقالات في المقدمة بينما لا تنشر باقي التعليقات للاخرين فهل هذه صدفة ام هناك شيئ اخر ؟؟؟

  • Messaoud Elaithi

    لايظهرنورالفجرالابعدالظلام الحالك ولا يتسع الأمر الا إذا ضاق والأزمة تصنع الهمة هذه معاني كان يرددها جمال الدين الأفغاني فالكلام مخيم على ارض الكنانة ارض الحضارة ارض الرسل والرسالات والأمر ضاق وضاق وضاق على الكل دون استثناء وبلغت القلوب الحناجر وهل يوجد ضيق اكثر بعد ان تأهب الأخ لقتل أخيه والأب لقتل ولده وأمه وصهره وجاره وزميله ؟وبعد ان اقسم البعض على ان يثقب السفينة!وان يحرض الأب أولاده على التقاتل!...أزمة اطلب الله ان لا تولد هزمة توقف التقدم وان لا تسبب هم لمصر بل تنتج همة تدفعها نحو العلا

  • مصطفى

    من تسمونه دكتور قال في احدى المناسبان انه على المصريات ان يغسلن اثداءهن حتى تتم الرضاعة من دون مكرويات..و شعبه غارق في الفقر و سوء التغذية و نقص في كل شيء....موجدود المصدر في اليوتوب من يرد البحث.....http://www.youtube.com/watch?v=sjaAH9ZNKYE

  • بدون اسم

    يا شروق تنكرون على غيركم الانحياز الى طرف وانتم تفعلون الجميع سمع السيسي والجميع سمع قنديل كيف نعرف من هوعلى حق الم يقول معتصمي رابعة انا ابو تريكة حضر معنا وبعدها اللاعب ينفي ما يحدث في مصر صراع على الكرسي لا علاقة للدين

  • oussama guelmi

    زلزال ضرب مدينة قبل قليل احس به اغلب السكان

  • بدون اسم

    المصريون هم ادرى بحالهم ولا داعي تصديق الاعلام المغلط .
    لقد كانت لمرسي فرصة من ذهب لقيادة هذا الشعب.لكنه ضيعها بتهوره و عنده وسوء تقديره للعواقب وشوه صورة الاخوان ووضع مصر في ازمة . اسال الله ان يوحد شمل المصرين. ويرزقهم الامن والامان.
    وربي يحفظ الجزائر.

  • المعقد

    لقد أعدتها بنفسك سنة واحدة و بدأتم بل بدأتم مند الشهر الأول ههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • karim

    السيسي هدا حاط رو حو فرعون وقيلة.

  • أنفال

    السيسي يريدها دماء إلى الركب.....لكن إن شاء الله لن يحدث ذلك .

  • Msila ezzarga

    القضية أكبر بكثير من مرسي القضية قضية أُمّة كيما قالها مخلوف البومباردي. العباد الغافلون ما أكثرهم في البلاد بصّح المشكل لاعبينها فاهمين

  • Abd Allah

    Le Pharaonisme de la Fin des Temps
    Sissi est un dangereux terorriste qu' Alllah le punissent en ce mois sacré comme il a punit auparavent le pharaon historique, il est rapporté dans le sainte Coran depuis 14 siécle, il y a de cela 4000 ans.

  • الطبيب

    هي سنة واحدة فقط و انظر النتيجة فماذا لو كانت خمس سنوات ؟؟

  • كمال

    اين هي الاسرار يا شروققققققققققققق

  • المعقد

    قلتها بنفسك سنة واحدة هههههههههههه

  • المعقد

    و لهذا لبس السيسي النضارات لكي لا تفضحه عيناه بما كذب

    و لهذا أنكر المفكر الأسلامي سليم العوة ما جاء على لسان السيسي و قال أنه لم يكن وسيطا بين مرسي و السيسي أبدا

    و لهذا أكثر السيسي من القسم بالله ليصدق نفسه بما كذب

  • Ben Bitova

    رجعتوا مرسي هادا قائد اسطوري لا يوجد مثيله في التاريخ و هو الذي لم يحكم سوى سنة واحدة سلبياتها اكثر من ايجابياتها ..