-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشفت عنها الوزارة

هذه قائمة الناجحين في مسابقة انتداب الأئمة إلى فرنسا

الشروق أونلاين
  • 8270
  • 9

نشرت وزارة الشؤون الدينية، الأربعاء، القائمة الاسمية للأئمة الناجحين في مسابقة الانتداب لدى مسجد باريس الكبير بعنوان 2020.

وضمت القائمة 60 إماما ناجحا و10 إحتياطيين.

وكان  وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أعلن بداية جانفي الماضي فوز 105 مترشحا في الامتحانات الكتابية الخاصة بانتداب 60 إماما لمسجد باريس في فرنسا.

وقال بلمهدي، في تصريح لـ”الشروق نيوز“، إن المسابقة الشفوية ستفرز 60 إماما سيتم إرسالهم إلى فرنسا بحسب المناصب المتوفرة في مسجد باريس.

وأعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في بيان لها، أن كافة الناجحين في الامتحان الكتابي الخاص بمسابقة الانتداب لتأطير النشاط الديني لدى مسجد باريس لسنة 2020، مدعوون لإجراء الامتحان الشفوي بالمدرسة الوطنية لتكوين وتحسين مستوى إطارات الشؤون الدينية والأوقاف ـ دار الإمام ـ المحمدية الجزائر، يومي الثلاثاء والأربعاء 05/06 جانفي 2021.

للإطلاع على قائمة الناجحين اضغط هنا.

وأوضح بلمهدي أن الامتحان الشفوي يتضمن لجنة خاصة باستظهار القرآن الكريم وأخرى خاصة بالثقافة العامة ولجنة ثالثة تتعلق باللغة الفرنسية على اعتبار أن الجالية ستتم مخاطبتها بهذه اللغة.

وأكد الوزير أنه بعد النتائج النهائية سيخضع الفائزون لدورة تدريبية في مخبر اللغات الذي تم تجهيزه بالتعاون مع السفارة الفرنسية في الجزائر وذلك قصد تقوية القدرات اللغوية للأئمة الذين سيعملون على تبليغ رسالة الجزائر والإسلام للجالية.

وأضاف بلمهدي أنه “بشهادة الفرنسيين يعتبر خطاب الأئمة الجزائريين أعلى وأرقى خطاب ديني في منابر المساجد الفرنسية”.

وفي 7 أكتوبر الماضي، أطلقت وزارة الشؤون الدينية مسابقة لانتداب 63 إماما لمسجد باريس في فرنسا.

وشارك في المسابقة الوطنية 529 مترشح ما بين إمام ومرشدة دينية من مختلف الولايات، تم امتحانهم في الثقافة العامة واللغة الفرنسية.

وتشترط وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، في الأئمة المترشحين للانتداب لدى مسجد باريس توفر أربعة شروط لدى المترشحين، تؤهلهم للترشح من أجل الالتحاق بالسلك الديني بفرنسا، على غرار أن يثبت المترشح 5 سنوات من الخدمة الفعلية في الرتبة، وأن يكون حافظا للقرآن الكريم كله، كما ينبغي على المترشح أن يكون متحكما في اللغة الفرنسية، وأن يكون سليما من كل عاهة أو مرض يتعارض مع الوظيفة.

وتربط الجزائر بفرنسا اتفاقية بشأن انتداب أئمة ومؤطرين للإشراف على مسجد باريس وفروعه بفرنسا سنويا.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد أعلن في نوفمبر الماضي، عزمه وقف في غضون الأربع سنوات القادمة، انتداب 300 إمام أجنبي في فرنسا مبعوثين من الجزائر والمغرب وتركيا.

جاء ذلك لدى بحث ماكرون، مع مسؤولي الديانة الإسلامية في فرنسا في قصر الإليزيه الخطوط العريضة لتشكيل مجلس وطني للأئمة، يكون مسؤولا عن إصدار الاعتمادات لرجال الدين المسلمين في البلاد أو سحبها منهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • Abdellah

    مع الاسف اغلب التعاليق تنم عن الحسد اولا ثم عن قصر في النظر لان الامر يتعلق بتعليم اجيال تعيش با لغرب وما قد ينتج عن ذلك كنشرالاسلام وليس الامر كما تعادلونه ببعض دريهمات.

  • جزائري .dz

    ملايير ممليرة تنفق منذ عشرات السنين على تمويل المساجد في فرنسا من الفها الى يائها : بنائها وترميمها ودفع مختلف التكاليف كالكهرباء والرسوم المختلفة ... اضافة الى أجور الأئمة وكل ذلك بالعملة الصعبة . حلل وناقش

  • Imazighen

    قرأت القائمة فوجدت العنصر النسوي قليل، في المرة القادمة على معالي الوزير ان يراعي هذا الحانب الضروري...

  • الجزائر الأصيلة

    الإمام الجزائري يجب ان يكون بلباس تقليدي جزائري

  • ملاحظ

    قال الرئيس [فيليب قونداس] من المستعمرين الفرنسيين: لقد اضطر حكامنا الإداريون وجنودنا في أفريقيا إلى تنشيط دعوة الطرق الدينية الإسلامية لأنها كانت أطوع للسلطة الفرنسية ، وأكثر تفهماً وانتظاماً من الطرق الوثنية التي تعرف باسم [بيليدو، وهاجون] أو من بعض كبار الكهان أو السحرة السود)

  • معلق

    أئمة الدينار والدرهم والخميصة كون جيتو رجال وائمة تاع الصح واحد ما ترشح لهذا الخرطي اللي يحب الدين هاجر ليه وليس العكس كي حابو الدنيا اقصد كل الشعب اللي عايش برا شقوا البحار بكل الاساليب الحلال والحرام من اجل الدنيا اذن اللي يحب دينو يروح ليه ماش العكس

  • تعليق 1

    الى عبد الناصر النوميدي
    لست ادري لماذا لاتدافعون عن اموال الدولة الا عندما تنفق على المشاريع الدينية كالمسجد الاعظم وارسال الائمة لفرنسا لتعليم جاليتنا هناك اللغة العربية والتربية الدينية وحفظ القران الكريم
    ايها المعلق اين كنت عندما جلبت اتحادية كرة اليد مدربا فرنسيا براتب لايقل عن 30 الف اورو وماذا قلت في مدربين فرنسيين يدربون فرق جزائرية كبلكور واتحاد العاصمة وتيزي وزو وغيرها بمبالغ من العملة الصعبة والامثلة كثير جدا ..فالفرنسيون ينهبون خيراته الآن وهنا في بلادك وانت صح نومك رغم ان عينيك مفتحين على المساجد والامور الدينية

  • ابن الجبل

    يجب أن يختاروا فاصحي اللسان ، والتحكم في اللغة الفرنسية ... كثير من الأئمة ارسلوا الى فرنسا وهم لا يتقنون اللغة الفرنسية ...!

  • عبد الناصر النوميدي

    لماذا تواصل الدولة الجزائرية هدر المال العام من خلال إرسال أئمة إلى مسلمي فرنسا؟
    و ما هو المسوغ الشرعي يا وزير الشؤون الدينية؟
    لقد وددت أنك تستنكر هذا العمل غير المشروع شرع و عقلا... و الله المستعان. و إذا كانت الدولة تريد التغيير فعلا، فلتضع حدا لهذا النزيف للمال العام و من العملة الصعبة تحت مسمى لا ينتفع بع المواطن الجزائري المضطهد و الذي يؤخذ ماله لينفق في بلاد الدولة التي نهبت خيرات آبائه و أجداده ثم يضحك عليه اليوم باسم خدمة المسلمسن في فرنسا... و إنا لله و إنا إليه راجعون.
    ستسألون عن تبديد مال الشعب يوم يقوم الأشهاد و لن يشفع لكم مسلمو فرنسا فالقاعدة الشرعية تقول لا ضرر و لا ضرار.