-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التعليم العالي تشترط تقديم نتائج عن التكوين لإتمام المناقشة

هذه شروط تجديد المنحة للطلبة المستفيدين من تكوين إقامي بالخارج

إلهام بوثلجي
  • 3301
  • 4
هذه شروط تجديد المنحة للطلبة المستفيدين من تكوين إقامي بالخارج
أرشيف

أبرقت وزارة التعليم العالي، بتعليمات لرؤساء الندوات الجهوية لجامعات الوسط والغرب والشرق لتحديد كيفيات وشروط تجديد المنحة الخاصة بالطلبة الذين يتابعون تكوينا إقاميا بالخارج في إطار السنة الجامعية 2018/2019.
وحسب التعليمة التي تحمل رقم 416 المؤرخة في 31 ماي 2018 -تحوز الشروق نسخة منه- فإن عملية تجديد المنحة تخص الطلبة الذين لم يستكملوا المدة القانونية المبرمجة مسبقا للتكفل بهم، والذين يسجلون تقدما في مسارهم العلمي، وسيتكفل بإجراءات التجديد طاقم من مصالح وزارة التعليم العالي إضافة إلى خبراء علميين لدى اللجنة الوطنية للتكوين وتحسين المستوى بالخارج.
وتشترط الوزارة على المعنيين بتجديد المنحة للسنة الجامعية 2018/2019 إرسال ملف كامل إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهذا عن طريق الممثليات الديبلوماسية بالدول التي يزاولون فيها التكوين الإقامي، ويضم الملف وثيقة كشف النقاط المتضمن تأشيرة الجامعة المستقبلة مع قبول الكشوف المحصلة عليها عن طريق الانترنيت شريطة تقديم النسخة الأصلية خلال تجديد المنحة، وتقديم بطاقة المتابعة البيداغوجية والتي يتم تحميل نموذج عنها من موقع الوزارة وتكون مؤشرا عليها من طرف الهيئة الجامعية المستقبلة والقنصلية الجزائرية المختصة.
وتجرى عملية تجديد المنحة بعد تقييمها علميا من قبل خبراء علميين لدى اللجنة الوطنية للتكوين وتحسين المستوى بالخارج، ويتعين على كل طالب تحصل على المنحة إجراء مقابلة مع الخبراء العلميين مع تقديم عرض ملخص عن البحث الذي يقوم بإعداده ومدى تقدمه في مساره الدراسي، وبعد تحصل الطالب على موافقة الخبراء يتحصل على وثائق تجديد المنحة من قبل مصالح وزارة التعليم العالي، وستجرى هذه العملية خلال شهر أوت، وأعلمت الوزارة المعنيين أنه لا تقبل أي طلبات لتمديد المنح وينبغي على الطلبة اتخاذ جميع التدابير لإنهاء التكوين خلال الفترة القانونية المحددة لهم مسبقا، كما لا يسمح بإعادة السنة الجامعية وكل رسوب يؤدي تلقائيا إلى تعليق المنحة إلى غاية الانتقال للسنة الموالية.
واشترطت الوزارة على المعنيين بالتكوين الإقامي في الخارج، الحصول على نتائج مع إتمام الدراسة والمناقشة في المدة القانونية للتكوين، مع القيام بإجراءات العودة النهائية في أجل 3 أشهر بعد المناقشة، والالتحاق بمنصب العمل الذي وجه إليه، وفي حال الإخلال بأي من هذه الالتزامات التعاقدية ستتخذ إجراءات عقابية ضد كل ممنوح، مع ضرورة احترام الفترة الخاصة بعملية تجديد المنحة، وإجبارية إرسال النتائج البيداغوجية والعلمية المحصل عليها وحضور المعني لهذه العملية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • Auressien

    تقدمت الصين بطرح المسائل التقنية الإقتصادية على الطلبة المشرفين على التخرج . البحث العلمي يكون بحل معضلات الإقتصادي الوطني بحلول و بحوث جزائرية هكذا تتطور الجزائر . و أما الذهاب للخارج للقيام باستنساخ بحوث و حلول معضلات إقتصاد الدول المستضيفة فهي مضيعة للمال العام لأن تلك الأبحاث وحلولها لا تفيد في شيء الجزائر ,

  • أبو لؤي

    كي فاق لقى روحو في الزقاق.

  • احمد

    هذا القرار جاء متأخرا ومع ذلك أولاد المسؤولين والمعريفة لن يمسهم القرار! وأخيرا لما تنتهي المنحة فلن يرجع الطلاب إلى الجزائر وأين يريدون تشغيلهم؟ في الجامعات وكم سيدفعون لهم ليدرسوا بالجامعات الجزائرية التي تضرب 6 أشهر وتدرس 3 أشهر وعطلة 3 شهور!
    اذا لم يتغير المناخ السياسي والاقتصادي في البلاد فسيهاجر نصف الجزائريين!

  • mostefa

    prends ta valise avec ton SG et laisses les étudiants tranquilles