-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ميهوبي و”بيع” الكلمات!

قادة بن عمار
  • 6459
  • 24
ميهوبي و”بيع” الكلمات!

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يستغلّ زيارة رسمية وموقعه السياسي لعقد صفقة مع المطربة ماجدة الرومي، ثم يقول في ندوة صحفية إن الخبر لا أساس له من الصحة، رغم أن الفنانة اللبنانية اللامعة أكدته ومعها الملحن الذي سيعزف لهما القصيدة.

طبعا كلمات ميهوبي ليست كالكلمات، ليس لأن الوزير “شاعر كبير” ولكن لأنه وزيرٌ في بلد كبير، وبالتالي فهو يبحث عن عقد صفقات موازية لمنصبه، تضمن له الاستمرار في المشهد الإبداعي، وقد يكون ذلك من حقه، لكن ما ليس من حقه، أن يعقد تلك الصفقات باسم الشعب الجزائري وباسم الحكومة التي يمثلها!

إلى هذا الحدّ وصلت الممارسة السياسية عندنا، لدرجة بيع الكلمات وعقد الصفقات والتقاط صور “السيلفي” مع المغنّين والمغنيات؟!

الوزير ميهوبي قال إنه أوقف جميع أنشطته الثقافية والإبداعية بمجرد تسلم مقعده في الحكومة، لكنه لم يخبرنا عن سرّ تمرير معظم تلك الأعمال عبر أسماء مقرَّبة منه جدا، سواء بالكتابة أو بالموسيقى أو بالإخراج وحتى التعيينات في المناصب، لا بل إنه خلق في زمن التقشف وترشيد النفقات، مهرجانا للسينما من أجل أحد أصدقائه المخرجين الذين تعاون معه في فيلم سينمائي يدخل ضمن “تمجيد الثورة المبني على الاستفادة من ملايير الخزينة العمومية”!

ما حقيقة ما يشاع ويذاع عبر الوسط الفني والإبداعي والثقافي عن أن ما لا يحصل عليه ميهوبي كشاعر وككاتب، يحصل عليه كوزير بالوكالة عبر أسماء متعدِّدة ومختلفة؟

صحيحٌ أن عدداً من تلك الأسماء يستحق نيل الأعمال الفنية، وقد أظهروا إبداعهم قبل أن يأتي الوزير ميهوبي إلى منصبه، لكن أين هي الشفافية في التعامل؟ ولماذا تحوّلت الوزارة إلى بيئة منتجة للاتهامات السريعة والقابلة للتصديق؟

النكتة الثانية ما قاله ميهوبي في الندوة الصحفية المتعلقة بتقييم تظاهرة عاصمة الثقافة العربية، حيث قال إنه تم صرف 7 ملايير دينار في مقابل استرجاع مليار دينار لصالح الخزينة العمومية!

الله أكبر على هذا الإنجاز العظيم! لا أريد الحديث هنا عن “ألاعيب الخزينة العمومية” وكيف تمّ في سنة واحدة، بل في ظرف أسابيع قليلة، خلق عدّة مهرجانات وبعضها مكرّر، من أجل صرف كل أموال الخزينة المخصّصة للثقافة، فحينها لم يكن هنالك حديثٌ رسمي عن ترشيد النفقات ولم تكن الدولة حريصة على المال العام، لأن سعر البترول كان عالياً، أما الآن فكل وزير نبيه يجب أن يخرج إلى الرأي العام ليقول إنه نجح، وبتوفيق من الله، في صرف عشرات الملايير مقابل استرجاع الفتات!

الواقع أن الدولة الريعية أو الغنائمية لا تغيّر سلوكها سواء تعلق الأمر بتوزيع الأموال أو بترشيد النفقات، وسواء كان القطاع المعني هو الفلاحة أو الثقافة!

الأمر يشبه تماماً قضية تعديل الدستور، حين بات كل وزير يسبِّح بحمده ويكرِّر إنجازاته “التاريخية” إلى درجة ظهور ميهوبي أكثر من مرة مكرِّرا في كل تصريحاته أن الدستور الجديد يضمن دسْترة الثقافة باعتبارها حقا للمواطن!

كثيرٌ من القطاعات تحتاج إلى الشفافية، لكن حين يسيطر الغموض ويلفّ بعض المجالات الحيوية على غرار الثقافة والتعليم، حينها لا مجال للتلاعب أو تصديق النيّات، بل تصبح الحقيقة مرتبطة بالميدان وبالواقع.. الواقع الذي نعيشه وليس الذي نؤلفه شعرا أو نكتبه للسينما! 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • ليلى

    ان يكون لك انفصام في الشخصية و انت وزير فهذا أمر صعب فالمنصب يؤز أزا .

  • بدون اسم

    فكر متحجر لا نملك إلا أن ندعو له بالهداية

  • شريف محمود

    احتراماتي أخ قادة
    اخدم يا صغري لكبري واخدم يا كبري لقبري
    اخدم على قبرك بالكلام الصحيح
    بشهادة الحق
    بالدفاع عن أموال العامة
    بالدفاع عن البلد المسلم
    ربي يوفقك قادة
    هؤلاء المرضى والغافلين يبيعون الدين بالدنيا، ويبيعون الآجلة ويفضلون العاجلة، فلا تكثرت لهم، فمهما عشنا في هذا الحياة فإننا إلى الممات سائرون، لكن كل واحد ويحمل درجة ووزر ما يفعله في هذا البلد وهذا الشعب المسلم.

  • شريف محمود

    إذن أنت مخطئ في الفهم
    النظام الحالي حتى يحارب العربية يأتيك بمعرب ممن يجعل من العربية مسخرة وتخلف، يعني يوجد في المنصب ليمنع المعربين الحقيقيين من تحقيق أهداف العربية.
    تماما كوزير الشؤون الدينية الذي وضع في المنصب ليمنع أي مسلم آخر من تحقيق القفزة الأخلاقية والدينية في هذا البلد.
    الوزراء يختارون على عناية، فلا تكن نية أخي.

  • شريف محمود

    هذا النزيه هو رئيس مجمع اللغة العربية، مجمعه لا يملك حتى موقعا الكترونيا.
    يحارب العربية من خلال خزعبلات يدعي أنها ثقافة وفنون
    ماذا قدم للعربية في سنوات التخلف؟
    لا قاموس ولا موقع ولا اجتماعات، بل ما نراه ونسمعه هو مبادرات فردية من غيورين على هذه اللغة ورغم ذلك يحاربون
    وهو الذي يملك السلطة والمال لا يقدم إلا اللهو والسهرات وبالمال العام.
    كيف تقول عنه نزيه؟
    البلد يراد له الهلاك وهذا بيدق من البيادق التي تحقق ذلك.

  • محمد

    يا غافل السيد ميهوبي، هو حاليا رئيس المجلس الاعلى للغة العربية الذي من واجبه تطبيق قانون تعميم اللغة العربية، و لكن للاسف السيد ميهوبي مشغول بالبزنسة و جمع المال و تارك المجال للفرنكوفونيون يفعلون ما شاؤوا في الادارة و الجامعات لتعميم الفرنسية و يصرفوننا الى عرقلة بن غبريط المسكينة التي تحاول اصلاح ما افسده بن بوزيد.

  • جمال رشيد

    جازاك الله خيرا على هذا المقال و ماخفي كان اعظم ، اما ترى ان معالي الوزير يسبح في لغة التغني في الانجازات ،تصريح من هنا و تصريح من هناك، و يوم دراسي ياتي فيه محاضر عن انجازاته، ان مهرجان قسنطينة عاصمة الثقافة اكبر دليل على فشل الوزير ميهوبي من حيث تضييع الفرص في استغلال التظاهرة لتسةيق صورة البلد في الداخل و الخارج، لقد تعاملت وزارة الثقافة مع الاعلام من برج عاجي، ان الوزير ضحية المحيط الذي اوجد فيه نفسه، من هم الخبراء الذي احاط بهم الوزير نفسه؟
    الرجل لا يريد من يبسط ضله امامه.

  • ALI/ALGER

    يا سي قادة العيب ليس في من اتى باالمغنيين والمغنيات الى الجزائر . العيب في من يدهب لسماعهم . والبضاعة التى ليس لها طلب في السوق لا تحل بهده السوق . والمجتمع الجزائري ليس عائلة واحدة تسيرها اعراف خاصة بها . المجتمع الجزائري مختلف القناعات والافكار . والانماط المعيشية . فلا يجوز لاي مسؤول عن اي قطاع كان ان يقصي فئة من المجتمع لارضاء فئة اخرى .

  • بن عيسى محمد

    شرف و أي شرف الست تغني للوزير ! مرحى ها هم بانوا الراقصين و الراقصات و السارقين و السارقات الفاهمين في فنون التحايل على أموال الشعب من أجل رقصة وهزة بطن لها تاريخ مع السفير الفلاني و مسلسل يلهي الشعب بأيام حلوة خيالية عن واقعه المدمر ، و كيف يتذوق الأمير الفلاني ألحانا من أشعارهم ليجلس في الأخير محمد إقبال لأم كلثوم وهي تغني مثلما فعلت الست مع وزير ثقافتنا ، و هكذا أخي قادة عندما تبني أنت فكرة طيبة يأتي من يغرف من تاريخه الأسود ليغرف من خزينة المغبونين ذهبا وفضة ، نسأل الله الهداية و السلام

  • بن عيسى محمد

    بالأمس حملتُ السلاح دفاعا عنك يا بلدي و اليوم ها هي وزارة الوطنية تُثقفنا بالرقص و الإختلاط و بعثرة أموال الشعب ، و يُردف صاحبنا أن ماجدة الرومي وقفت معنا في أحلك الظروف ، فيا تُرى أين وقفت أسألكم بالله عليكم ؟ في القصبة أم في الكاليتوس ؟ هل زارت الأغواط بمفردها حُبًا في الجزائر؟ و لعلها تسلقت جبال الزبربر و الرمكة ؟ مثلما تفعل حرائر المداشر المسكوت عن فقرهن المدقع مع عوائلهن ، و ليت وزيرنا ثقفهم ببعض الدريهمات مثلما اغترفت ماجدة الرومي من خزينة الوطن يا مواطن؟ أفيدوا وطنكم بثقافتكم و بعلمكم.

  • بدون اسم

    من ساند فاسدا فهو فاسد مثله

  • بن عيسى محمد

    وزير الثقافة من أشرف رجال السلطة أو هكذا يقول بعضهم و الواقع صحيح يا خويا قادة ، فهم مع الذي يرقصهم في الهواءالطلق مع نسائهم إلى ساعات متأخرة من الليل أو قل ساعات متقدمة من الفجر ، إذن فهؤلاء أبناء القطاع يا قادة فابن من تكون أنت ؟ و ابن من الذي يحتاج إلى علاج فترى القوم يجرون و يسابقون الوقت لجمع مبلغ لفقير معدم أقعده المرض و الفقر في بلدي الغني بينما كانت ثقافة الوزير تلوح بالأعلام الوطنية في المراقص و المواقع الأثرية الوثنية ، نساء و فتيات الجزائر ، بنات بلدي ، رفعت بالأمس السلاح و مُدافعا..

  • الجزائرية

    لماذا أنت تشبه البيلدوزار يا قادة هدأ من روعك أم أن الغيرة اتهدر؟ و مالضير في أن تغني الست ماجدة لشاعر ووزير جزائري، شخصيا أتشرف كثيرا بذلك فميهوبي موهوب في الشعر و فنون أخرى تجعلة في مكانه المناسب كوزير للثقافة ..لقد كان المرحوم غازي القصيبي سفيرا بالقاهرة عندما تحولت روايته شقة الحرية لمسلسل مصري جميل أرّخ لمرحلة شبابه و حماسته مع غيره من العرب للناصرية و التحرر..و هناك الكثير من الأمراء و السياسيين الخليجيين يمنحون قطعا شعرية لأعذب الألحان لمن يتذوق طبعا.وغنت السيدة أم كلثوم لمحمد إقبال.

  • بدون اسم

    فن محاربة التبعية بالتبعية
    فن جزائري بإمتياز
    من لا شخصية له لا مستقبل لديه
    لانه مجبر على العيش في ضل الآخر

  • الحر

    هل تعلم يا اخ قادة ان مالك بن نبي رحمة الله عليه ترشح لمنصب نائب بالبرلمان الفرنسي ( العدد المخصص للجزائررين) وترشح معه في جهتنا من لا يعرف حتى كتابة اسمه والذي فاز بعملية تزوير الانتخابات ؟؟؟؟؟؟؟
    وقد تأكدت بنفسي من عمالة هذا النائب من خلال دراسة عقود الملكية الممنوحة له من طرف الادارة الفرنسية حيث طالت حتى الجبال وفي اماكن متفرقة

  • الحر

    يا اخي قادة مشكلتنا اننا مؤمنين بيقين بأن الجزائر مستقلة عن فرنسا , هل يمكن ان تصل انت او من هو من شاكلتك لمنصب وزير ؟ فهل ميهوبي وحده من يبيع الكلمات ؟ اذا كان كذلك فهو بائع بمقابل , فهل تعلم ياسيدي الفاظل انه هناك من يفعل ذلك لارضاء فرنسا الاستدمارية وليس فرنسا الحضارة بال مقابل , فرنسا التي لازالت الى اللحظة مقتنعة باننا شعب غير قابل للتربية فما بالك بانشاء حضارة , فرنسا التي امرت ابنائها الذين شملتهم اتفاقيات ايفيان بتوقيف المسار الانتخابي 1991 لان 60% من النواب الجدد حاملي PHD يتبع.....

  • hocheimalhachemi

    ان كان فيه ماقلت فهو أحسن السيئين، تكلموا عن المدرسة ومن وسد الأمر اليه عليها لتغريبها وتخريبها على رؤوس أبنائنا لنتكلم على الأهم قبل المهم وعلى الأخطر قبل المخطر والأتعس والتعاسة قبل أي شيء بالأولويات قبل الأختيارات ال..؟
    لنتكلم على أعظم الضرر ضررا!؟ لنتكلم على من جعلوا أنفسهم أوصياء وكأنهم نزلوا من السماء ؟ وعلى العابثين والعبثيين الذين يتهمون كل ما هو عربي بالبعثيين!!!!
    ويهللون لكل ما هو جاهلي وتهريجي عنصري وجهوي ،نريد من يعمل للجزائر ككل لاشرقية ولا غربية لان ريد جهوية ولا عرقية ولاعنصرية؟

  • ام جزائرية

    والله يا قادة انت دائما تكتب بصدق هم كل يوم يقولون ما لا يفعلون راحيين جايين باسم التقشف لكن التقشف فقط علي و عليك وعلى كل الشعب الا هوما و حاشيتهم ربي يلطف بينا احنا مانحتاجوش لا ماجدة الرومي ولا حتى عبد الحليم حافظ رحمة الله عليه احنا نحتاج وطن متطور و مزدهر كيما البلدان الاخرين ماش جيبو مغنيين باش ناخد معاهم سيلفي ولكن البلد الدى يتحدثون عليه يوجد فقط في بلاد العجائب.

  • الونشريسي

    يا قادة الم يعترف جميع الوزراء بانهم لم يكونو راشدين قبل انهيار اسعار النفط حين قالو لنا ان الرئيس حثهم على ترشيد النفقات اليس هذا اعتراف بانه ليس فيهم رجل رشيد
    يا استاذ نحن تعلمنا من كبارنا ان الرشاد يكون مع الوفرة اما في وقت الندرة وكما تقول الحكمة (مرغم اخاك لا بطل).

  • محمد

    كدت أقول ماهذا الدجل / ولمن تغني ماجدة إذا لم تغني لعز الدين ميهوبي ياهذا .

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا ...
    ... كل القطاعات تحتاج الى الشفافية، والحقيقة مرتبطة بالميدان والواقع،
    الصدق في حياتنا قيمة وليس شعارا أو مطلب ، نكرسه في المنزل ، العمل وخاصة المجتمع والوطن، والرقابة أمانة في أعناق من مصيرنا وأعمارنا بين ايديهم،
    من حق الشعب أن يعرف أين هو وإلى أين يتجه"المال العام"
    صراحة لا ننكر أن الوزير ميهوبي، ريحنا أشوية من الغايطة والرقص والماكلة بلاحساب
    الموتى رقصوا،
    يحفظك
    وشكرا

  • عبد النصر

    الاولى بك يا قادة بن عمار مهاجمة الفركوفونيين ومخططاتهم التغريبية المشبوهة للسطرة على المنظومة التربوية و الانحراف بها جادة الطريق وليس مهاجمة اول وزير معرب للثقافة
    الاولى بنا دعم اطارات التعريب ومساعدتها للمضى قدما بمسيرة التعريب والعودة بلامة الى الحضيرة الثقافية

  • بدون اسم

    يا قادة ان من اشرف الرجال وانزههم وزانظفهم هو معالي الوزير عز الدين فاتقي الله في نفسك اولا ثم انه ابن القطاع اساسا ويعرف خباياه والسيد الرئيس لم يخطىء لاختياره لما تصبو اليه انت بالذان ان كنت محقا طبعا .. فالريع ذهب مع غرباء القطاع يوم صمت انت ومن معك

  • بدون اسم

    Bravo pour l'article!!
    Le ministre fait TBAZNISS des mots