العالم
اتحاد المغرب العربي

منظمات إقليمية ترحب بالمبادرة الجزائرية

ح.م

رحب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، الجمعة، بدعوة الجزائر عقد اجتماع لمجلس وزراء خارجية الاتحاد المغاربي لبحث بعث هيئات هذا التكتل والتي تشهد جمودا منذ سنوات.
وأكد أبو الغيط، في بيان له إن “هذه الخطوة تُعد دلالةً على الأهمية التي توليها الجزائر لإعادة تنشيط اتحاد المغرب العربي، وعودة اجتماعات هيئات الاتحاد للانعقاد بشكل منتظم”.
وأكد أن هناك تحديات مشتركة “تواجهها الدول الخمسة أعضاء الاتحاد في مجالات مكافحة الإرهاب والاتجار في البشر والجريمة المنظمة”.
وكانت وزارة الشؤون الخارجية قد أعلنت في بيان لها، الخميس، أن الجزائر طلبت رسميا من الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش عقد اجتماع لوزراء خارجية الإتحاد لبحث بعث نشاط هيئاته.
من جهة أخرى صرح محمود عفيفي، المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن “التجمعات العربية دون الإقليمية على غرار اتحاد المغرب العربي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز أواصر علاقات التعاون والتنسيق بين الدول العربية التي يضمها أحد الأقاليم الجغرافية من أقاليم الوطن العربي”.
وأوضح أن ذلك “سيسهم في دعم مسيرة العمل العربي المشترك بصفة عامة، ويصب في النهاية في الجهود المبذولة في إطار جامعة الدول العربية، باعتبارها المنظمة العربية الأم، من أجل تحقيق المزيد من التعاون المؤسسي والتكامل بين الدول العربية في مختلف المجالات ومخاطبة التحديات المشتركة التي تواجهها هذه الدول”.

من جهة أخرى أعلن الإتحادان الإفريقي والأوروبي ترحيبهما بالمبادرة الجزائرية الداعية إلى بعث الإتحاد المغاربي.

وأكد موسى فقي رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي تشجيعه لدول المنظمة المغاربية على الإجتماع لإحياء هياكلها وفقا للدعوة الجزائرية.

وصرح الناطق باسم الاتحاد الأوروبي تعقيبا على هذه الخطوة “نسجل باهتمام اقتراح الجزائر القاضي بتنظيم اجتماع لوزراء شؤون خارجية بلدان اتحاد المغرب العربي”، مؤكدا أن “كل مبادرة بناءة من شأنها المساهمة في تعاون جيد بمنطقة المغرب العربي مرحب بها عموما”.

مقالات ذات صلة