-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أحزاب عاجزة عن التجنيد السلمي .. وحكومة تتدخل بعد فوات الأوان

ملثمون و ” باندية ” يدنّسون احتجاجات الزوالية بالسطو والتخريب والاعتداءات !

الشروق أونلاين
  • 37212
  • 228

في تحليل هادئ وموضوعي للأحداث التي عرفتها العديد من مناطق الوطن، ينبغي طرح التساؤلات التالية: هل الذي حدث “احتجاجات شعبية” أم “أعمال شغب وتخريب”، هل فعلا ارتفاع الأسعار هو الذي فجّر أعمال التكسار والنهب والسرقة؟، من هم الذين خرجوا للشارع وأحرقوا العجلات وأغلقوا الطرقات؟، هل هم أطفال، نساء، شباب، مراهقون، كهول، شيوخ، موظفون، عمال، نقابات، أحزاب سياسية، أم منحرفون و ” قطاع طرق ” ولصوص استغلوا الفرصة وركبوا الموجة؟، وهذه أهمّ الملاحظات في ما حصل :

  • أوّلا: الأغلبية الساحقة من المشاركين في الانزلاقات التي عرفتها بعض المناطق والولايات، هم قصّر وأطفال ومراهقون وشبّان، أغلبهم لا يعرفون معنى ارتفاع أسعار السكر والزيت والقهوة، ولا الحدّ الأدنى للأجور، ولا القدرة الشرائية، ومنهم من لا يعرف أسماء الوزراء المعنيين  بتسوية  هذه  الملفات !
    ثانيا: غياب شبه كلّي عبر أغلب “الاحتجاجات” »للعقال والكبار«، وهو ما يعكس أن هذه الأحداث شهدت انزلاقات لبست عند انطلاقها برنوس الاحتجاج على ارتفاع الأسعار، ثم سرعان ما انحرفت إلى أعمال سطو ونهب وتكسير وتحطيم للأملاك الخاصة والعامة.
    ثالثا: وقوف مواطنين من “الزوالية” ضد المشاغبين والمكسّرين، معتبرين أن الاحتجاج السلمي حق مشروع، إذا كان مبرّرا، لكنه لا يُعطي أبدا الحق للنهب وتخريب مرافق عمومية تقدّم خدمات للمواطنين وليس للوزراء أو الحكومة أو “القماقم”ممّن لا يهمّهم سعر الكيلوغرام من السكّر  حتى  وإن  بلغ  مليون  سنتيم   !.
    رابعا: ظهور “جيل جديد” من المحتجين، لم يعش ولا يعرف أصلا “انتفاضة” 5 أكتوبر 88، ولا يفرّق بين أسبابها وخلفياتها، لكن تتقارب تقريبا المبرّرات، وأغلبها مطالب اجتماعية لها ارتباط وثيق بأسعار المواد الاستهلاكية والأجور ومستوى المعيشة والسكن والشغل والبطالة.
    خامسا: غيّاب غريب وعجيب للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات والنقابات، التي أثبتت مرّة أخرى، أنها هياكل بلا روح، وجثث هامدة، عاجزة عن تجنيد الشارع سلميا وتعبئة المواطنين بطرق حضارية، للمطالبة بمطالب مشروعة، كما أنها عجزت بالمقابل، أو تغاضت عن المشاركة في إطفاء نيران الاحتجاجات وتحجيمها بتهدئة الغاضبين، وهذا حتى وإن كانت هذه الهيئات المعتمدة، تبرّر الإفلاس والفشل والعجز، المتهمة به، بالغلق السياسي والنقابي والجمعوي، الذي مارسته السلطة على أنشطتها وتحرّكاتها، ولجوئها إلى “تطويع وتدجين” الفاعلين في  الساحة  الوطنية !  
    سادسا: غياب التعبئة والتنظيم في الاحتجاجات الأخيرة، كان واضحا ومفضوحا، فبعض “المحتجين” لجؤوا إلى إفراغ غضبهم بالتكسار والشغب والنهب وإشعال العجلات، لكنهم لم يرفعوا شعارات تشمل “المطالب” التي خرجوا إلى الشارع لتحقيقها وإسماع صوتهم بصددها، وهو ما يعطي الانطباع  أن  الأحداث  كانت  فوضوية  وبلا  ” قائد ”  تولى  تنظيمها !
    سابعا: معالجة عشوائية للأحداث من طرف بعض الوزارات أو الحكومة، وتبني إجراءات وقرارات بشكل متأخر، والتعامل مع الانزلاقات في بداية الأمر، ببرودة وتراخٍ، ما وسّع دائرة “الاحتجاجات” التي سرعان ما غرقت في انزلاقات وانحرافات كان عنوانها الرئيسي النهب والتكسير والتخريب .
    ثامنا : ما  قد  يسمّيه  البعض  ” انتفاضة  بطون ”  أو ” ثورة  خبز ” ،  شوّهتها  أعمال  تخريب  وشغب  استهدفت  الأملاك  الخاصة  والعامة  وزرعت الرعب  وسط  المواطنين  والتجار  خوفا  على  أملاكهم .
    تاسعا: انتهاء صلاة الجمعة في هدوء وسلام، عبر كل مساجد الجمهورية، خاصة بعد الخطب التي دعا فيها الأئمة إلى الهدوء والحكمة والتعقل، وهو ما أكد أن العاقلين والكبار ظلوا بعيدا عن الانزلاق والانحراف والتورّط في أعمال لا علاقة لها بالاحتجاجات السلمية والمُعترف بها  من  طرف  القانون  والدستور .
    عاشرا: ركوب “مجهولين” و”ملثمين” مطالب شرعية لأغلبية المواطنين، وتوظيف الاحتقان و”الغضب الشعبي”، واللجوء إلى حرق منشآت وأملاك خاصة، يؤكّد أن الاحتجاجات تم “تهريبها” لفائدة أفراد وجماعات كانت بعيدة عن المطالب الاجتماعية!
    هذه بعض المؤشرات والتشخيصات التي رافقت أحداث اليومين الأخيرين، ليبقى السؤال المطروح: هل ما حصل تلقائي أم مفبرك؟، خاصة بعد الإشاعات التي تداولها “راديو طروطوار”، وانتهت بشغب وتخريب أدانه الجزائريون، لأنه مسّ أملاكهم ومصادر رزقهم؟.
  • طالع أيضا 

  • اعتداءات جسدية وخسائر أولية تفوق 25 مليار سنتيم

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
228
  • HICHEM

    إلى الأخ وليد من مصر 101

    بارك الله فيك يا أخي، ...كجزائري و هذا أقل شيء و واجب تجاه إخوتي في مصر، أعزيكم بكل حرارة على حادث الإسكندرية، و أشكرك على نبل مشاعرك و حبك للجزائر، فلندعو الله أن يهدئ أوضاعنا و يرزقنا العيش الكريم في أوطاننا و أن يوحدنا على المحبة و الخير، دون أن أنسى أهلنا في السودان غدا إن شاء الله الإستفتاء يكون في صالح قوته ووحدته...جزيل الشكر لك و اعلم أن الجزائر تتشرف بمجيئك ... أنشر

  • JIJEL @ismahan

    يا ناس بلادنا راهي في خطر .........ناقوس الخطر راهو يدق وانتوما ماتسمعوهش ولا ماحابينش تسمعوه.

    .......كي عادت مشاكل الجزائر اول عناوين الاخبار في قنوات العالم مابقا عقل فالراس.
    ....والله غير حسيت بقلبي يطعن بالف سكين و الصحفيين فالbbc و الجزيرة وغيرهم يشيعوا فالخبر كما يشاع الميت الى مثواه الاخير ...وكانهم يتكلمون عن فلسطين او العراق او السودان و غيرها من الدول المغلوبة على امرها .....

    الجزائر الحرة الابية العزيزة الحبيبة على القلب التي يعز علي فراقها ولولا ان الموت حق لابد منه لبقيت احبها الى الابد ........... يا حبيبة القلوب ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا جزائر .

    .والله انا اكتب هذه الكلمات و العبرات تتدفق من عيني

    ....لا حول و لاقوة الا بالله...كاني بالارض تنوح وتبكي على عزها الذي يكاد يندثر وعلى ابنائها الذين يعبرون عن حبهم لها بايذائها ؟؟؟ وعن ثرواتها التي تنهب بلا حساب دون ان يكون فيها حق للفقراء والمعطوبين والبطالين الذين تحول عشقهم لها الى كره ومقت لدرجة انهم قد يقايضووووووووووونها بموت ذليل تحت امواج لا ترحم ...............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..ماهذا يا ابناء الشهداء يا ابناء نوفمبر يا شعب الكرامة والفدى ...
    الا تحسون بالفخر لكونكم جزائريين لا اظن ان هناك من لا يفعل.....سبحاااااان الله وكان حبها زرع في قلوبنا زرعا ...الا تحسون بذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اعلم ان منكم من يعاني الامرين في حياته لكن هذه هي سنة الحياة ..واعلم ان ما يحرق القلب اكثر هو ان تكون في ارض غنية غناء كالجزائر ولا تملك قوت يومك ....ان هذا يبكي اكثر مما يغضب كما قال الحاج العنقا...
    كيفاش ننسا بلاد الخير كفاش يقدر قلبي تهنى
    كيفاش صغري عايش فقير و قلبي غني لا يفنى....؟؟؟؟
    المشكل ماهوش فالجزاير المشكل راهو فاللي متحكمين بها .....رانا عايشين استعمار اسوء من الاستعمار الفرنسي هذاك على الاقل براني كيما نقولو مي انك تنظلم من ولد بلادك هذي والله حاجة تنكد العبد .و الشكر لصاحب التعليق 159 ...لقد وفرت على عناء الكلام .....
    باختصار الجزائر ماهيش في احسن حالاتها ......هناك من يحاول احياء احداث العشرية السوداء ماعجبوش السلم و التطور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..سواء من المافيا و اتباعها في الكواليس او من المتدينين المتزمتين الذين لا يعرفون الاسلام الحق ......فيقوا يا شباب ماتخليوش اعداء الوطن و الدين يخربوا البلاد و يفسدوا المصالحة الوطنية...........
    الحكومة ماتتلامش خاطر كيما تكون وفرتنا اغلب متطلبات العيش .....الجزاير بالنسبة لبعض الدول اي راهي احسن بمليون مرة ....التعليم بالمجان حتى فالجامعات ...و زادولكم الاطعام المجاني راهوم يقولولكم يا شباب اقراو .....لكن حتى انتوما تتلامو مقريتوش في وقت الجد وكي ماتصيبوش لخدمة تولي تلعنو فالحكومة
    تقولي كاين اللي قاري وماصايش الخدمة ..بالاك لكن هو كيما يكون يجي الوقت اللي يخدم فيه وهو على الاقل عندو سبب مقنع علاش يلعن الحكومة (الحقرة ..المعرفة ....الخ)
    وانتا اللي ماقريتش وقاعد حيطيست واش هي الحجة ديالك...مانضنش عندك سبب يقنع.....قالولكم روحو تزرعوا الارض ماحبتوش شغل كيتكوني طيحولكم من قدركم ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وش بيه الفلاح ؟؟ من ااكرم العباد ...ولو ماشي هو ماتاكلش باطاطا و التفاح و.و...و....الخ وماتشربش الحليب ..علاهادي الانتاج ديانا ضعيف وصارت الدولة تستورد اكثر مما تصدر ......الاقتصاد سلبي في سلبي .
    قالولكم خدمو فالمصانع كيفكيف خافتو تتطلاو بالزفت ..
    علاش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خاطر انتوما حابين تريحو فالكرسي وماتعياوش..ههههههههههههههههههههههياو حتى واحد ماداها بالساهل ...من جهة والله حتى انتوما تتلامو مش غير الحكومة ......حبيتو تعبرو عن غيظكم ديرو كيما النصارا خرجو في مظاهرات سلمية ديرو اضراب ولاعش مانديروش كيما الشناوى نخدمو بزاف هههههههههههمانضنش تديروها...علاش تروحو تفسدو الحكومة ماهيش تلحق زيدتولها همكم تنوما بالخسائر اللي ديرتو ...ياخي حالة كيفاش حبيتوها تحل المشكل وانتوما تعقدو فيه .ههههههههه ..هم يضحك وهم يبكي

    .
    المهم ربي يهدينا كامل و يخلينا لبلادنا ويخليها لينا ا منة مطمئنة شامخة شموخ جبالها و هامات رجالها ..
    1..2...3..viva lALGERIE

  • oum rabah

    la reponsse est simple cest le manque deducation monsieur publier

  • معترضة

    حرام عليهم مطفرة غيل في الزوالي و هذي تاكد بلي شعبنا مشي واعي

  • karima

    اقول لصاحبة التعليق 145 الاخت سيليا ان كنا فعلن شعب متخلف فانت من الشعب وهدا الموضوع لا يخص الفتيات

  • بدون اسم

    اريد ان اطرح سؤال و ارجوا من اخواني الاجابة عنه : ما هي الاسباب التي ادت بالشاب الجزائري لكي يصبح منحرف او قاطع طرق اولص......?

  • الناصح

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ((اذا تبايعتم بالعينة واتبعتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا الى دينكم))
    الجهاد في سبيل الله المشروع بالطبع .........
    ....فالحل ان نرجع الى ديننا ونتب الى ربنا وندعوه خوفا منه وطمعا فيما عنده لكي ينزع عنا هذا الذل
    يا اخواني الله عز وجل يجازي حسب الاعمال.......
    فمثلا لا ننسى الفتنة التي حدثت مع اخوانا في المصر
    قلب شعبنا على معصية واحدة الا من رحمه ربي ...
    فالله غز وجل لاينسى اذا كنا نحن نسينا....
    فلنتب الى ربنا ونستغفره من كل ذنب

  • forat

    هؤلاء الذين يحق فيهم قول الله سبحانه و تعالى "ويخربون بيوتهم بايديهم" فالجزائربيت كل الجزائرين و الله يهدي من يشاء

  • فارس دمى الجزائر "ولد الشعب"

    بسم الله الرحمن الرحيم ’ربى اشرح لى صدرى ويسر لى امري واححل عقدة من لسانى يفقه قولي"
    هل ما حصل تلقائي أم مفبرك؟؟؟؟؟

    هدو اعداء الله و الوطن’هدو النا س لى مرضعوش من حليب
    الجزائر’ هدوالناس اللدين خرجو من المدرسة فى سن 11 و12سنة بمباركة من العلامة" بن بوزيد" هدو الناس التى تتعاطى الحبوب والدولة ساكتا

    هدو ليسو بابناءالشعب وليسو بالزوالية"الزوالي صابر"

    كان من الأق اخرج الامن بقوة من اجل هده الشردمة من اللصوص التى تروع المأمنين , ولكن لدين رئيس من الكبار يحب شعبه و الشعب يحبه فهو ليس بالشخص الد ى سيأمر بلقمع
    لكن لايجب ترك الأمر هكدا

    اطلب من كل جزائرى غيورعلى هدا الوطن خصة الشباب
    والناس العقال الخروج الى الشارع ليقول لى هؤلاء كفىتكسير والا الشعب هو الدى سيحسبكم وليس الأمن
    حرام نترك الأشياء هكد و نتفرج هدا منكر و المنكر يجب ان يغيره من كان مأمن و حديث الرسول صلى الله عليه و سلم معروف
    السلام عليكم

  • حسان من برج بوعريريج

    السلام عليكم .انا شخصيا اساند هده المضاهرات والتنديدات لكن لااساند تحطيم والتخريب.اما بخصوص من حرك الشعب اقول ان ليس هناك يد خفية بل الحقرة والمعريفة والبيرو قراطية والتهميش والزيادات التي طالت كل شيء وغياب العدالة وووووووووووو....... كل يوم في نقرء في الجرائد اختيلاسات بلملايير ولا احد يحاسبهم اما ان ينتفض شعب بعد صمت نتهمه بيد خفية....لاحولة ولا قوة الا بالله ............الله يرحم الشهداء الابرار الدين ضحو بنفس ونفيس من اجل هدا الوطن

  • nounou

    URGENT.APPEL AU PEUPLE ALGERIEN.MARCHE SUR CLUB DES PINS LE 12 JANVIER 2011.LA MARCHE EST PACIFIQUE.POINT DE DEPART AIN BENIAN A 12 HEURE
    SOYEZ NOMBREUX ET VIVE LE PEUPLE ALGERIEN

  • SIdO bIG bOsS

    كل الذي يحدث هو عدم احترام الدولة لشعبها .. و هي التي صنعت هته الهمجية و ستزيد هته الهمجية كلما بقت السياسة نفسها .. المسئولين عندما ينهبون الاموال بدون تكسير و باضعاف ما كسره الباندية كما تقولون .. انا في نظري .. سياسة الحرق و التكسير اشرف من سياسة النهب و الرشوة .. سياسة الحرق هي سياسة بدون تنوفيق

  • amel

    on a arrosé le jardin d'une eau poluée voila c'est la mauvaise graine qui fait surface

  • مسوسي هواري

    هذه الاحتجاجات موجهة من جهات خارجية تعيس بيننا

    لماذا لم تحرق المخامر والكابريهيات و مدارس ستار اكاديمي

    فلا يعقل البيرة اقل ثمنا من مياه معدنية ومن السكر وووووو

    الاموال تصرف على المهرجانات والاغاني والمسلسات المدبلجة

    مافائدةاحراق بلدية او مصنع؟؟؟؟؟؟

  • constantinoise

    إذا كان هؤولاء الشباب لا يعرفون 5 اكتوبر88 فالمسئولين يعرفونه جيدا و مع ذلك لم يعتبروا به. هذا شعب حي . أما الملايير التي أزهقت فأضعافها ينهب يوميا و لا احد يحتج.بلد البترول و الغاز- لي ماشى باين أعلينا-فائض في الخزينة و شعب لم يجد ما يأكله انه الغضب المكبوت في شبابنا الذي يدرك جيدا ما معنى زيادة في الأسعار عندما يترك الشعب لمصيره و تتخلى السلطة عن مسؤولياتها في إصلاح البلاد هذه هي النتيجة. هذا الشعب المملوء بعنفوان الشباب لا يمكن قيادته بعقلية الشيوخ عندما يثور الأحرار يسكت الخانعون والمنبطحون وعليهم فقط تعلم الدروس ففي الوقت الذي ثار فيه الشباب يطالب بحقوقنا نجد آخرون يرضون بالذل والهوان ولا يستطيعون قول حتى كلمة آه في وجه الذل ألان أصبح شبابنا الذي قال لا ثم لا بسبب معاناته الطويلة من سوء المعيشة و من البطالة ومن الفقر حتى مستقبله أصبح مجهول ولو متحصل على شهادات عليا شباب مخرب و مدمر و بوندي في حين شباب يفتخرون بهم فيّ أحداث كرة القدم ّو الفاهم يفهم فكم انتم رجال يا أبناء الجزائر وكم انتم أبطال اسود مغاوير أشاوس تقهرون كل متطاول أثيم وتثبتون يوم بعد يوم زعامتكم وبطولتكم وأنفتكم ورجولتكم حفظكم الله يا باناء بلدي العزيز لايركع إلا لله تعالى..........تحيا الجزائر قبلة الثوار بلد الرجال، تحيا الجزائر لأنها فخر العرب والمسلمين، تحيا الجزائر لأن الثورة التي فجرها أبطال الجزائر كانت السبب في استقلال تونس والمغرب و 20 دولة إفريقية،

  • KADER

    العنف لا ولد الا العنف يجب مطالبة بحقوقنا بطرق سلمية

  • مريم:جيجل:جامعية بطالة

    نعم للاحتجاج نعم للاتجاج ولكن بطريقة سلمية وحضارية وليس بالتخريب والتكسيروالنهب والسرقة.ماهوذنب التاجر البسيط الدي خرب وسرق متجره وهو يسترزق منه كل يوم.وماهو ذنب التلميذ من تخريب مدرسته التي يلجا اليها كل صباح لمزاولة تعليمه.ما هو ذنب اصحاب الحافلات والسيارات من كل هذا التخريب. ان ماحدث في جيجل من تكسير وتخريب من طرف شباب مخدرات وقطاع طرق سنهم لا يتعدى 20لا يعرفون حتىمعنى غلاء السكر والزيت وربما لم يشترو ولو 1كغ من السكر في حياتهم ولايعرفون حتى سعره .نصبو انفسهم كحواجز عشوائية في الطرقات لسرقة المال والهواتف النقالة واختيار فترة الليل لقيام بهذه الاعمال.هل حللتم المشكل بهذه الفوضى؟؟يجب التعقل و التحضرلعلى وعسى نجداذان صاغية

  • walid tlemcen

    salam
    tousque je vous dit que rebi yartikom saha les d'un cote de faire les manifestation parseque ils ya que les pouvres et la class moyen qui subi les houss des prix mes de l'otre cotte pour hargou les usine ca si pas bien mes rebi rtakom les clim les television ..................

  • dreamworcks

    vive louisa hanoun le seul homme qui reste en algerie

  • خليل

    حكومة جاءت من رحم الشعب شعب يخرب نفسه بنفسه لان حكومته رضعت من جيبه نهبا وغدرا ووعودا زائفة ونفاقا فالجزاء من جنس العمل

  • غيلاس

    انا مع مطالبكم لكن ضد تصرفاتكم

  • نحب بلادي

    ربــــــــــي يـــــــــســــتـــــر وخـــــــــلاص مـــــاعــــــنــدنـــا مــا نــــــقــــولـــو

  • حياة

    بعد إطلاعي على أغلبية التعاليق بقية حائرة, هل أنا الوحيدة التي أعيش في الجزائر و سط الشعب البسيط ؟
    البعض يصف أبناؤنا بالهمحية و بالمخربين و البعض يفتي بأن ما قاموا به بالحرام و يجب أن يطرحوا مطالبهم بالطرق السلمية.
    أولا كيف و أين يمكن أن يطرحوا مشاكلهم و مشاكلنا بالطرق السلمية ؟ فالمسيرات السلمية ممنوعة و التلفزيون لا يدخله و لا يتحدث فيها إلا أصحاب البطون المنتفخة.
    ثانيا إن كان الشباب همجي حسب تحليلكم فإن كل الشعب همجي فلو كان حي أو منطقة واحدة في الجزائر لصدقناكم و لكن نرى الإنتفاضة عامة شمال جنوب شرق و غرب البلاد.
    ثالثا هل كشر زجاج المحلات و كل ما يرمز للنظام هو الذي ما خرب البلاد و نشر البطالة و الجوع بين الشعب ؟
    رابعا عندم نحرم ما يقوم به الشباب الغاضب و نسكت عما يقوم به المسؤولون من السرقة و النهب و قطع آمال الشباب حلال ؟
    أخيرا أقول : إنظروا إلى أبعد من أنوفكم لتروا سبب الغضب و لكن أنا متأكدة أن كل من يعيش وسط الشعب و يعاني ما يعنيه هذا الشعب فهم ما يقوم به أولادنا. إذن من خلال العليقات نعرف كل وحد إلى أية فيئة ينتمي

  • sara

    إلى التعليق 100
    هو شعور متبادل

  • محمد الغارداوي

    والله حرام على من كان وراء هذ ألا يكفي العشرية السوداء الروس الزوالية والشعب الضعيف تعلق فوق الاخشاب .ومازال اثار الصدمة نجنيه لحتى الان. حتى الواحد ولا يخاف من خياله.والله من اراد بشعبنا سوء وبجزائرنا سوء فعلموا أن شعب الجزائر كالبركان إن تحرك فإنه لا يستثني أحد. يا ليجون راهم دايرين التليكوموند وفرحنين بهذا كأنها مسرحية امامهم.لخاطر خلاص حنا مانسواوش حتى 2صوردي مش ربعة صوردب برك.لكن الله أكبر الله أكبر الله أكبر

  • لقمان

    الله يهديهم...........

  • فيروز-يعقوب-

    السلام عليكم .
    ان الذي يحصل ليس طبيعيا ،فهذه عبارة عن اعمال شغب وتدمير ، صحيح ان الضغط يولد الانفجار ، صحيح ان الدولة تمادت في الزيادة في الاسعار بصفة مبالغ فيها، وصيحح ان اغلبية الشباب يعانون من البطالة ، لكن هذه الاحداث عرة الحقيقة المرة التي يعاني منها شبابن وهي :
    انعدام التربية والاخلاق
    حقد وغل هؤلاء الشباب اتجاه الدولة
    التعبير عن مابداخلهم من مكبوتات بهذه الطريقة
    الرغبة في تدمير و التكسير
    شباب طائش لايعرف كيف يطالب
    فماهم الا بلصوص استغل فرصة هذه المظاهرات لسرقة و التخريب والتدمير .
    طالبو ا ايها الشباب بماطالبكم بطريقة سلمية فما دمرتموه وسيظل في خدمتكم.
    وفي الاخير ارجو التعقل والاستماع الى صوت العقل .

  • حسين

    الشيء الدي اكتشفته هو ان هدا الشعب غبي فهم يكسرون اي شيء سواء عمومي او خاص و لا يعلمون اصلا لمادا يكسرون هدا مجرد عناد فقط فلو لم تقم المظاهرات في تونس لما حصل شيء في الجزائر

  • did

    écouté bien né le peuple né rien c notr été qui ve sa la fombé des prix c pas just la tous été camoflé avec léquipe nasional de fot mé la ya plus rien a caché é c léta qui ve sa parceque ya le proverb françai qui di c pendon les guerre que les charonierre sen réchisse alor c émeut sa arange bien les haut placé

  • خريجة جامعة في طريقها الى البطالة

    واش بيكم ماعجبتكمش الاحتجاجات اللي قاعدين يديرو فيهم الله غالب هادي هي فهامتهم شباب لم يكمل دراسته لكن ماذا عن المتعلمين و الجامعيين ؟؟؟ راني واثقة بلي لن يتحرك ساكنا comme d'abitude ما يكش ما ينش حتى و لو كان ذلك بطريقة حضارية هاد الشباب اللي ماهوشي عاجبكم انتظر المتعلمين و المثقفين و نخبة المجتمع باش ينطقوا ياك على بالهم بكلش مالا نطق هو بطريقته ودرك راكم متخبيين في دياركم و تشركو في فامكم لا لا ماشي هكدا
    الله يلعنكم نتوما على خاطر الساكت عن الحق شيطان اخرس

  • عمر

    عندهم الحق خاطراش لوكان ما يديروش هكدا واحد مايسمع بيهم لي راه كونتر هاد الشي راه فاريها بصح مايحس بالجمره غير لي كواتو

  • اماني اريس دانيال

    الى المصري الذي يقول عنا بربر واللهم لا شماتة وقلبه مدجج بالاحقاد والفرحة والشماتة نحن على الاقل نعبر عن رايينا ونملي ولا يملى علينا ولسنا مثلكم تشتتون بالكلاب والعصي ولا تعرفون معنى الديموقراطية والكرامة واكبر شماتة انتم اولى بها وعن قولك بربر فكلمة بربر مهما كانت سيئة في مخيلة الاغبياء امثالك فهي اشرف من كلمة فراعنة

  • نورالدين بريان

    يا جماعة راني نحوس على غربال باه نغطي به الشمس

  • dadi

    انا راني معاهم بصح ماشي بهاد الطريق
    mais a la fin c la faute ta3 adouuuuula اللهم لا تسلط علينا غضبك.

  • خليل

    هناك عدة طرق سلمية للمطالبة بالحقوق و انا ضد هدا التخريب و النهب، وهناك شباب المهلوس بالمخدرات و تعاطي الحبوب و المتعطش للسرقة و النهب و الاعتداء على الاشخاص و الممتلكات سوى كانت عمومية او خاصة، و علئ هدا أنصح المشرع الجزائري الدي يبدوا انه نائم في سبات عقيم، ان يسن قوانين التي تتماشى و هده الجرائم ضد المجتمع، و تاهيل و حماية قوات الامن حتى تسطيع ان تواكب هؤلاء المجرمين الدين يهددون الامن القومي بكل قوة و حزم، حمايتا للمجتمع و الدولة، ربي يطفي نار الفتنة.

  • يجب علينا ان نتحد ونتعاون

    يجب علينا ان نتحد ونتعاون لمنع هذه الفئة اللصوصية من تخريب البلاد كما فعل سكان الاربعاء الذين منعو مجموعة مراهقين ولصوص من تكسير البلدية وتعاونو مع الشرطة لذلك

  • ريما

    ذا احرقت المدرسة هم ابنائهم يدرسون بالخارج واذا خربت المستشفى هم يتداوو بأوربا واذا احرقت البلدية هم لهم سكنات خارج هذا الوطن واذا احرقت البريد هم يتقاضون مرتباتهم بالعملة الصعبة من المستفيد

  • نجيبة

    انه الدمار بعينه ..انه صورة مخزية عن بلاد الجزائر
    هؤلاء المخربون لم يعيشوا العشرية الشوداء و لم يتجرعوا من الخوف و الرعب الذي عاشه الكبار لذا فهم لا يعرفون معنى الامن و السلم ... هم مجموعة قطاع طرق و لصوص و مافيا اتخت الاوضاع كي تنفذ عمليات السرقة و السطو ...هؤلاء المخربون مجموعة سكارى و متعاطي مخدرات و لم يشتروا يوما كيلوغرام سكر او لتر زيت و لا يعلمون حتى اسعارها .... كل ما يعرفونه سعر قارورة الخمر و حبة الدواء المهلوس... و الله لو كنت رئيسا للبلاد لسلطت عليهم اشد عقاب حتى يعرفوا ما معنى مدرسة و ما معنى تخريب...

  • صالح

    هدا هو جيل ابوبكر بن بوزيد

  • رانيا

    اولا احب ان احيي الاخ احلا دماغ وكذلك الاخ وليد من مصر بارك الله فيكما والله نعم الاخوة حفظكما الله وحفظ مصرنا الحبيبة .اما مايحدث لا تفسير له سوى ان هناك اشخاص خفية استغلت الوضع لتنفيذ مخططاتها وهذه الاطراف قد تكون خارجية كما قد تكون داخلية .وبصراحة ارتفاع الاسعار لا يبرر افعال الشغب التي زادت عن حدها .ربي يستر بلادنا وبلاد كل المسلمين ارجوا النشر سلام.

  • walid

    rahom habine y kasser l blade . li habe y djibe ha9o y djibou btari9a hadaria rana 2011.bahdlou bina wedjouh el bakhsse

  • بدون اسم

    lah yahdihom

  • vive bladi

    عيب و الله المضاهرات ماشي هك شفيتو فينا لي يسوا و لي ما يسواش

  • hanaa

    نحن ضد سياسة التخريب والمس بسيادة الامة لكن نحن ايضا ضد سياسة الهف والتعتيم ورمي التهم على أيادي خفية فمدا ننتضر من شعب تحدى دولة من أقوى الدول الأربية بعدما عاش سنين من الحقرة والمعانات وإنتهى تحديه بإسترجاع حقه وبتضحيات بالنفس والنفيس
    فهل سيصمت على نفس السياسة وهو يرى أنها من صنع جزائريين خولهم الشعب بكل ثقة ليمثلو سلطته ويحميها من كل أشكال الحقرة والمحسوبية لكن للأسف الشديد خيبو ضنه فلنعترف أن غلاء أسعار السكر ماهي إلا القطرة التي أفاضت الكأس.

  • عبد السلام

    الفتنه نائمة لعن الله من اايقضها و لو بكلمة
    تحركوا يا معلمي واءمة وعقلاء هذه الامة و لو بكلمة طيبة قبل ان تنفلت زمام الامور لتفويت الفرصة علئ خفافش الضلام وشياطين الجن والانس واعداء لامة لايقاف الفساد

  • جزائريه حى النخاع

    شكر عمييييييييييييييييييييق للاخ المصري وليد صاحب العليق100 و الله يا ناس هناك مؤامره تحاك من وراء هذه المظاهرات ليس بالمر الطبيعي ان تثور الجزائر و تونس بنفس الوقت ليس بالطبيعي ان تفجر كنيسه في مصر في هذا التوقيت بالذات يا ناس هناك يد صهيو-امريكيه تسعى لزرع الفتنه في الجيد العربي هم ضدنا ضد الاسلام يا حكومه احتوي الوضع بسرعه انا جد خائفه يا عرب يا مسلمين لنتحد لنتمسك بالاسلام هو من سيخرجنا من هذه الازمه يا نساء اتقوا الله و الزموا بيوتكم دعوا القوامة للرجال .اوقفوا هذا التخريب

  • sabri

    اللهم إجعل بلدنا آمنة و سائر بلاد المسلمين ..آمين . إلى الأخ وليد من مصر ... جزاك الله كل خير على هذا الحب للجزائر .. و أعلم أخي في الله أننا نحب و لن نتخلى عن حب ما هو حر أبي من مصر و كل البلاد المسلمة ... و أعلم أخي أننا إستقبلنا أمر الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم حين نهانا عن الفتنة حين قال إنها منتنة ... و قلنا سمعنا و أطعنا يا حبيب الله . أما عن من تجرد من ثوب الحياء من هناك و نعق بما لا يعلم من مكانة الشهداء . و من قذف المحصنات من هنا .. فمكانهم مزبلة التاريخ . ستنقش أسمائهم بوحل الطريق و يدوسها كل حر أبي من هنا أو هناك و عبر الأجيال ..و سنلتقي يوم القصاص و سيتقابل حتما الشهيد و من سب الشهيد و ستقتص المحصنة ممن قذفها في شرفها .... و دمت أخا وفيا. و مكانك و أمثالك في قلوبنا .

  • vidic15

    الشعب الجزائري لم يجد من يمثله....فخرج بنفسه الئ الشارع ودلك لان النظام الحالي...كمم أفواه أنشطة المعارضة التي هي جزء لا بتجزء من أي ديموقراطية في العالم...سلام

  • ليلي 1

    هادو يومين و الماء مقطوع بسبب تكسير غرفة الماء بسوريكال بباب الزوار رانا حاصلين علي جال هؤلاء المشاغبين الغير مسؤلين تكسير املاك الدولة يعود بضرر علي المواطنين البسطاء ماشي صحاب الشكارة افطنو يا اغبياء انشري يا شروق

  • maghribi

    عندما يغيب الوعي وتنعدم التربية الاسلامية هذا ما يقع
    الله يلطف بنا و يهدينا

  • mouribat

    Une école qui fait des exclus au primaire doit être brûler,un hôpital dont on a pas le file et l’agui , le scanner MAARIFA doit être brûler, l'APC qui n''a pas de Extrait De naissance C12 .. NUMÉRIQUE doit être brûler, et CCP qui n'a pas de liquide ... Brûler ou y a pas de différence...une politique qui ne laisse pas la chance a une éducation politique ne peux pas avoir une réaction moderne de son peuple...ils on crée les TARTARs...ils on trouver les VIKINGs....

  • عاشق الجزایر

    الشباب الجزایری یستحق وضعا افضل مما هو علیه الان اقول هذه المشاکل اذا لا یتم حلحلتها فانها ستعصف بالبلاد خصوصا ان هناک من یتربص بالجزایر الدواءر
    هذه الاحداث اظهرت و بشکل واضح ان الوضع السیاسی فی الجزایر تراجع الی مستویات متدنیه فلا احزاب و لا جمعیات فاعله یمکنها اداء دورها بشکل فاعل و سلمی
    کل الفاعلیات السیاسیه اصبحوا لحاسه
    لا وجود لمعارضه حقیقیه یمکنها ان تکون شریکا للحکومه فی رعایه مصالح البلاد
    کل واحد صار یعمر فی شکارته و جیبه اما مفاهیم مثل حب البلاد خدمه الزوالیا الحفاظ علی مستوی معیشی محترم للفرد الجزایری کلها لا وجود لها فی الواقع الا فی الخطابات
    عندما تصل الرشوه و الخیانه الی قصر الحکومه ماذا ستکون النتیجه ؟
    البلاد تحتاج رجال عقلاء یعملون علی حل مشاکل الناس
    فی الاخیر ارجو الحیاه الافضل لکل شاب جزایری و اقول للشباب علیکم بالحفاظ علی الممتلکات العامه و لا ینبغی السقوط فی اعمال العنف و الشغب فان الامور لا تحل بهذه الطریقه
    الجزایر کفاها مشاکل ثم اعداءنا فی الداخل و الخارج یتربصون بنا
    اذا کانتم تریدون الاحتجاج فاحتجوا و لکن بطریق سلمی

  • abdou

    شكرا يا كنترول علي حرية التعبير

  • adil

    n 43 makenche wahde elhamaji wa fawdawi kif bhalek

  • مصري وافتخر

    اللهم احفظ الجزائر والجزائرين

  • croof

    salam juste pour les vraies algerien mais hadok li rhom mutation buuf
    chabab li t9olo 3lih ma3arafch chkon lirah iwaklo droki li m3arafch tman dial skar ma manha9och i refuser ziada nta3ah
    o bghito l motadahrin ibayno les visage nta3hom bach police botafli9a izapi 3lihom daria
    o f lkhar mli tnjah l modaharat tgolo hna li njahnaha
    hadi raha f hal hadik dial tunise dial maroc fhal fhal
    o baraka achourour ma tna3ssi cha3b sa9ata al 9ina3
    publie khoya

  • لمياء

    لو كان المجاهدون احياء و يروا ما يحصل في الجزائر الى ماهي عليه فلن يحاربوا ولا يجاهدوا للان الفساد في البلاد انتشر و عايشين غير اصحاب الاكتاف اما الشعب راه مسكين يسوفري و يتمحن. بصح حاجة وحدة كون داروا مسيرات سلمية و يوقفوا على حقهم على خاطر في بلادنا كلكم على بالكم و ساكتين عايشين في حقرة و معريفة و الرشوة واجهوا الحقيقة و ماتكدبوش بصح كلش يجي بالسلم ماشي بالنهب والتخريب اكتبوا لافيتات وطالبوا بحقوقكم ماشي تخربوا كبروا عقولكم و الله يهدينا اجمعين.............انشري يا شروق انشري.

  • هشام

    الشعب جججججججججججججججااااااااااااااااااااااااااااع
    وصبر عليهم بزاااااااااااااااف

  • algerienne

    السلام عليكم اولا دعونا نحلل الامر بروية:
    -غلاء الاسعار
    -ضعف القدرة الشرائية
    -سكوت منذ الامد دون اتخاذ اي تدابير وقائية تحمي المواطن بصفته الاكثر ضررا
    - شباب بطال جامعي
    -ماذا فعل النواب حتى يحد من تراكم الغضب سوى السرقة و النهب و النوم عند الحاجة او الاكتفاء برفع الايادي
    -لكن انا ضد كل التخريب كان من الممكن تفادي هذا منذ زمن

  • عبدالله

    السلام عليكم
    الظغط يولد الانفجار والسبب اين هي الحكومة ورئيس الجمهورية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • DZ_RO

    j'espere qu'apres cette eruption volcanique , les dinosaures vont disparaitre

  • radi

    كلنا ضد التكسير، و لكن من جهة اخرى لا ألوم الشباب، لان القادم أسوء. فقط اتمنى ان يكون الاإحتجاج سلميا و يضم كل فئات المجتمع خاصة منهم طبقة الموظفينو المثقفين. و المبادرة إلى إضراب عام و مفتوح يشل كل القطاعات، لان الحالة المعيشية حقيقة لا تطــاق.
    فيقوا يا ناس الزيت في ظرف اسبوع واحد زاد بثلـث السعــر.
    و هذا كلو من جراء الإصلاحات التي قام بها وزير التجارة، قبل شهر و لم يصرح بنوعية الإجراءات المتخذة لتحسين القدرة الشرائية. و إذا بالحقيقة تفتضح في أول تطبيق لهذه الإجراءات.
    فرض ضريبة على المتعاملين و المستوردين تعني انو الشعب هو لي راح يسلكها. لانو من غير المعقول انهم يبيعو بالخسارة. ربـي يعطيلهــا تسونامـي ولا زلــزال باه يروح هاذ النظام الفاسد.

  • hamid

    vive chabab houma li yajibou hake zawali

  • chicamolo

    هدا هو الحل الوحيد لا خيار اخر

  • Samir

    العصا لمن العصا

  • MOI

    BIEN DIT WALLAHHH
    اذا احرقت المدرسة هم ابنائهم يدرسون بالخارج
    واذا خربت المستشفى هم يتداوو بأوربا
    واذا احرقت البلدية هم لهم سكنات خارج هذا الوطن
    واذا احرقت البريد هم يتقاضون مرتباتهم بالعملة الصعبة

    AM ICHOUFOU FIKOUM W YADHKOU..HAMDOU LI ALLAH HADI DENIA LOULA MAZELT LAKHRA W NCHOUFOU CHKOUNE YADHEK TEMA

  • سكر وزيت

    عيش وخلي الناس تعيش؟؟؟؟ والفاهم يفهم؟؟؟؟؟

  • hoci

    قدما سرقو وكسرو ميبنش وسرقو المسؤلين نصتعرف بهم

  • hichem

    الله يهدي الجميع

  • ناصر

    شكرا للأخ رقم 52 عبدالله من الأغواط عن تعليقك القيم و سلامي الحار لكل أهلنا بالأغواط خاصة و أهل صحرائنا عامة و بارك الله فيكم يا أهل الخير و الدين...
    لكن زد على ذلك الحقرة متواجدة و الديمقراطية غائبة تماما يعني حق المواطن البسيط مدنوس و اليتيمة المسكينة (التلفاز) يكدب و يفتن بتطبيله و تزميره و يحسبوا الشعب الجزائري طفل صغير طول عمره يبقى قاصر و المعرفة و بن عميس سائدة و اللي معندوش الدراهم و المعرفة في الجزائر كلاه فوكس و الخدمة يعطوها للنساء أكثر من الرجال و السلاك شحال من واحد معطاوهمش شهريته و المجال السمعي البصري مزال منغلق كأننا نعيش في القرن الثامن عشر... أليس الجزائر غنية بالغاز و البترول و البرميل سعره 92$ و الشعب الجزائري يعيش من بين أفقر الدول التي لاتملك لا غاز و لا بترول و هل الشقيقة تونس لها بترول و غاز و هم عائشين بصفة عامة أحسن من الجزائريين...
    و الله ياجماعة الشمس عمرها ما يخبيها الغربال كيف لا و السكن حق كل المواطنين و هو يوزع إلا بالمعرفة و الرشاوي...
    و الله يا جماعة المسئلة بالعقل و ليس بالنقل الأعمى كيف لا و المسؤلين يهرويلون علينا جزائر العزة و الكرامة يابا ...
    كيف لا و الأستاد الجامعي لا قيمة له و لا قدر في الجزائر و كذلك نفس الأستاد ينهك حرم و شرف الجامعيات و إلا لم يعطيهن حقهم في النقاط و النجاح في الدراسة...
    كيف لا و حرم الجامعة أصبح يدنس من كل من هبة و دبة عليه.... كيف لا و الخريج الجامعي يعاني من التهميش و عدم إطارته... كيف لا و الجامعي الجزائري أصبح لا يتقن جيدا لا العربية و لا فرنسية و لا إنجليزية....
    يا عالم، يا ناس، يا الله من هدر أموال سونطراك بالنهب و السرقة أليس شكيب خليل و هل عقب و تحاسب بعدالة؟ لكم الله يا شهداء و يا أبناء الشهداء الجزائريين الذين تيتموا و انحرموا من حب أبائهم من أجل العيش في الشرف و الكرامة... كيف لا و إبن الشهيد أصبح حراق و مهمش في وطنه و بلا شغل و زوالي لا حولة و لا قوة له إلا الله...
    بالله عليكم يا أهل الدين و التعقل كيف الجزائر البلاد الغنية في ثروتها الطبيعية و الجزائري أكثر عونسة في العالم و الجزائري او الجزائرية أصبح من أكبر المدنسين للقيم الدينية و الخلقية في العالم العربي و الإسلامي اللهم يحفض الجزائر
    كيف لا يا أهل الدين و العقل الثروات(the heritage)الجزائري قائم بفخر و إبتجاج الأمازيغية من شيشناق لمسينسا و للملك يوغورطة لا ندرس لغتنا الأم الأمريغية و النظام الجزائري يجبرتعليم الفرنسية على حساب الأمزيغية ...... و يحياو ديما لقبائل الأحرار و الشاوية ديما أرقاز و الله يرحم الشهداء الأبرار و المجد و الخلود للشهداء الأبرار

  • mistral

    ان هدا الجيل الجديد جيل المخدرات و المهلوسات و الشغب و الفوضى انه جيل تخرج من مدرسة بلبوزيد الفاشية انه جيل تشبع بالكدب لمدة 20 سنة ان هدا الجيل يقوم بالشغب و الفوضى ... في كلتا الحالتين حين يغضب و حين يفرح اه و اه اين انت ياجيل الرئيس الراحل هواري بومدين ...

  • amir

    بالنسبة للموضوع هناك 1 - سرقة من سرقة - هدو شبان ماهو قولك فن السرقة البنكية او السياسية او القانونية للدين يدعون اشرف الرجال في الوطن
    2 ام عن التليفيزيون فحدث ولا حرج فن الموضيع المطروحة في نشرت الاخبار
    3 اين الحقيقة اهي في الشارع ام في الكوليس

  • مراد

    علينا ان نتعلم من صربيا و اوكرانيا سبل التغيير

  • yacine

    سؤال بديهي يجب طرحه....هل كانت السلطات لتسمح بالقيام بمظاهرات سلمية ؟؟؟ و الجواب طبعا لا و ألف لااااا.

  • نور اليقين

    السلام عليكم
    شكرااااا لك يا اخ وليد "تعليق 100" لقد ابكيتني بكلماتك الجميلة و باللهجة الجزائرية "ربي يحفظك و يفرحك و يرضى عليك و علينا"
    الحل يا اخواني الجزائريين هو
    الغاء مجانية التعليم و العلاج و تعويضها بشهرية لكل الجزائريين بعائدات البترول فما فائدة التعليم و معه الروس الخصوصية لانتاج شباب الذي نراه اليوم في الشارع يكسر و يخرب و خريجي جامعات لا يعرفون حتى اين تقع بلدهم

  • mohamed amine

    الشعب الجزائري يحسن عونه صبر بزاف لكن هذا هو حد الصبر

  • هاشمي

    على الشعب ان يتحد ويتافهم ويضع حد لمثل هذا التخريب والتكسير في املاك الشعب الجزائري انها املاك الشعب وليست املاك السلطة من المدرسة الى البريد على الشعب الواعي ان يقوم بدوره ولا يتنظر السلطة الحقارة التي تسببت وتتسبب دائما في زعزعة الفوضى بسياساتها
    الارتجالية غير المدروسة التى اكل عليها الدهر وشرب وحتى الان لم يفهوا بعد عقلية الجزائري وكانهم من كوكب أخر.
    ادا على الشعب ان لا ينتظر من هذه الحكومة ان تحميه من اللصوص وقطاع الطرق والفاهم يفهم (هما كلاق)

  • بدون اسم

    النسا يخدمو ولجان قاعدين سي نورمال

  • alla

    كنت شاهد عيان عن بداية الاحداث ،و الذي اثار غيضي و اشمئزازي ان الذين كانو يصفون الشعب بالجبان و يطالبونه بالثورة ضد النظام، و عندما بدئت الاحتجاجات اصبحو يطالبون بضرب المحتجين بالرصاص و لم يسارعو لتأييد الاحتجاجات و تأطيرها، بصراحة أصبحنا نطالب غيرنا بلقيام بالثورة عنا و التكسير بعيد عن أحيائنا وتحمل القمع و المتابعة القظائية و إعطاء لكل واحدٍ منا حقوقه ، و نحن قابعون في بيوتنا ، المحصلة نحن الجبناء +سيطرة المنحرفين على الشارع انه إنهيار تام للمجتمع ، هناك من يقول انها ليست كأحداث اكتوبر88 هذا خطأ هي نفس الاحداث لكن النظام حفظ الدرس و حضر نفسه وصحح اخطائه فظاعف عدد الشرطة عدة مرات عن تعدادها في اكتوبر 88 ولم يقم بسفك الدماء التي هي دائما وقود الثورات ، اذا رجاءً لا أحد يتكلم عن ثورة الشعب مرة أخرى الحكومة ممتازة و لاوجود للفساد و الظلم

  • sdj

    قال الله وتعالى: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ

  • روميسة

    سوء التسيير و ميطبقوش القانون كاد الفقر ان يكون كفرا

  • Sylia

    شعب متخلف..

  • algeriano

    non al aviolance non ala violance non ala violance arettez ces bondits ile ne representent pas le peuple algeriens

  • كريم

    عندهم الحق لوكان مداروش هكا لوكان بقاو كل يوم يزيدونا وكيما تعرفو لاحياة لمن تنادي والله يهدينا

  • مواطن

    ألفت أنظار القراء الأعزاء لشيء لم أرى له أثر في كل التعليقات, و هو :

    هذه الصراعات فجرت من طرف بارونات و مافيا الجزائر و هي رسالة للرئيس بوتفليقة لأنه يريد محاربتهم (الهيئة العليا لمحاربة الفساد التي أنشأها و رسمها مؤخراو التي تخضع إليه مباشرة)

    أرجو من الجزائريين أن لا ينساقوا وراء هته الأحداث لأنه و ببساطة هم يحمون و يدافعون عن المافيا التي تنخر في الشعب و في البلد.

    بوتفليقة أمر الحكومة بوضع ضريبة على المنتوجات الأروبية حتى يحمي إقتصادنا و يخضع المتلاعبين و تكوين ضغط للحكومات الأروبية عن طريق أرباب العمل و المنتجين هناك لأن الغرب يعيش من الصادرات و اقتصادهم مبني عليها, فإذا ضعفت صادراتهم, ضعفت دبلماسيتهم و كانوا أكثر خضوع لطلباتنا.

    لقد أختصرت قدر الإمكان و لكن كل واحد قادر أن يحلل هذا لوحده.

  • الله يهدي ما خلق

    كما كان متوقعا ركب " الشيخان؟؟ " علي بلحاج وعباسي مدني على موجة الاحتجاجات والشغب, فأطلقا بذلك رصاصة الرحمة على ماكان قد تبقى من مصداقيتهما أمام الشعب.
    (( الموْمن لا يلدغ من جحره مرتان )), وربي يهدينا ويهدي ولادنا
    لا للجريمة, لا للشغب, لا للحرقة في الزودياك, نعم لتعمير البلاد, لا وألف لالالالالالالالالا لشماتة أعداء الجزائر وما أكثرهم.

  • معقول

    ....كيف لجزائري ان يكسر محل جاره و ينهب زرق ماله على مراى الجميع..كيف لجزائري يضرب شرطي بصخرة ويدخل مصلحة الانعاش..كيف لجزائري يخرب و يعتدى باسم الغلاء والفقر المدقع وهو لا يعرف حتى كم هو ثمن كيس الحليب..لقد راينا بام اعيننا بانهم لابسين اخر الماركات ..انا مع الاحتجاج بالاضراب و المسيرات كما يحدث في كل بلاد العالم وليس بتخريب ممتلكات المواطنين و مصدر رزقهم..انا حزين جدا لحال الجزائر اليوم ..الجزائر مريضة بابنائها.

  • athman29

    السلام عليكم ورحمة الله
    ماهذا الضلم او ما هذاا الجهل خليتو الي واكلينها بالشوكة وقاعدين تسرقو وتقتلو في بعضاكمما ذنب صاحب المحل لذي تعيش من ورائه عائلة او صاحب سيارة او صاحب حافلة ما ذنبه مواطن كيفك كيفه
    خليتو السرراقين خليتو الي هاردينها ودرتو على بعضاكم روح احرق سكنة ولا سيارة تاع مير ولا والي الي خدم 2 ميترات تروتوار ب2 ملاير
    ولا ديبيتي الي يخلص 30 مليون باش يرقد ولا ولا راهم بزاف الشرطي واش ذنبو حتا هو يخلص فالسكر والزيت كيما انت استهدو بالله وبركانا من التخلف وربي يهدينا ويهديكم ويهدي ولاة امورنا

  • الله يهدي ما خلق

    كما كان متوقعا ركب " الشيخان؟؟ " علي بلحاج وعباسي مدني على موجة الاحتجاجات والشغب, فأطلقا بذلك رصاصة الرحمة على ماكان قد تبقى من مصداقيتهما أمام الشعب.
    (( الموْمن لا يلدغ من جحره مرتان )), وربي يهدينا ويهدي ولادنا
    لا للجريمة, لا للشغب, لا للحرقة في الزودياك, نعم لتعمير البلاد, لا وألف لالالالالالالالالا لشماتة أعداء الجزائر وما أكثرهم.

  • بدون اسم

    ملثمون و " باندية " يدنّسون احتجاجات الزوالية بالسطو والتخريب والاعتداءات !

  • سالم الشلفي

    السلام عليكم.....افهموا يا ناس ...جل الجزائريين مخربين وكل واحد يخرب بطريقته.....وحرق وافساد ممتلكات الشعب من قبل بعض الشباب هو الوجه الاخر للفساد الذي يمارسه الكبار بسرقة وتبييض الاموال والسيطرة على خيرات البلاد...بمعنى اخر هذه الاحتجاجات نتائج وليست اسبابا كالحرقة مثلا...كذلك ما تقولون عنهم خواص ويملكون الملايير ليسوا من هذا الشعب فهم يمتهنون الفساد مع الكبار بطرق مختلفة...من جهة اخرى يجب ان نعرف ان هذه الهبة الشبابية ضرورة وليست اختيار لانه للاسف حتى الان لا توجد معارضة حقيقية بعد حظر الجبهة الاسلامية للانقاذ.زد على ذلك لا توجد حركات جمعوية فاعلة تؤطر مسيرات احتجاج او عصيان مدني سلمي يرغم الحكومة على تلبية اي مطلب وكذا يحرجها اما المجتمع الدولي..لاجل هذا كله ما فعله الشباب كان كما اسلفت نتيجة وليس سببا

  • abdelkarim

    combien sont les degats provoque par les manifaistons 200 000 euro on une semaine ? combien de millions d euro sont detourner par jour et par perssone corompus en algerieje li chaque jour que 2 millards sont detourne par de fausse contracts avec sonatrach sonelgaz et la les jeunes n ont pas le droit de travailles dans c es entreprise car ils sont les bien de la mafia qui gouverne se payer

  • رياض - جيجل

    سلام عليكم / أقول نعم للإحتجاج نعم للمطالبة بالمعيشة الكريمة لكن ليس بالتخريب ياناس , والله عيب يالخاوة تكسر وتخرب اظن ليس هذا بالحل كاين طرق سلمية .ربي اجيب الخير قولوا آمين .

  • ابناء الجزائر arzew

    اذا احرقت المدرسة هم ابنائهم يدرسون بالخارج
    واذا خربت المستشفى هم يتداوو بأوربا
    واذا احرقت البلدية هم لهم سكنات خارج هذا الوطن
    واذا احرقت البريد هم يتقاضون مرتباتهم بالعملة الصعبة

  • mmm

    وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم...

    الزنى ..الربى.....الاحتفال بعيد المسيح....العري ....التبرج...السفور....خليدة تومي..و ثقافة الشطيح و الرديح و المعازف ....و....و.....

  • roukia

    الضغط يولد الانفجار

  • mohemmed

    لا اظن ان الشعب من قام بهده الاحتجاجات لان مند الازل و الاسعار في الارتفاع لكن من حرك هده الاعمال هم اصحاب الشكارة الي نهبوا البنوك الجزائرية و لما فرض عليهم التعامل بالصكوك و الفواتير جن جنونهم و حركوا الشباب المتدمر من ووضعيته لينزلق الامر الى الاسوا
    الاكيد انها مطفرة في المسكين
    الللهم اهدي الجميع و طفرت في الي ينحكم

  • aminhadj

    رانا كامل مغبونين الحقرة بلادنا ما راحاش تتسقم لازم نحرقو مقر اليتيمة tv

  • amina

    "الحقرة" هي السبب دولة غنية وشعب فقير
    يا اخوتي في الغرب الجزائري أقسم لكم بالله أن القضاء بالدراهم لا بالقانون

  • djamel

    بارك الله فيك الأخ وليد من مصر والله لقد أبكتني كلماتك أخي الكريم
    ما عسانا أن نقول إلا اللهم اجمع شمل المسلمين ضد أعدائهم ووحد صفوفهم
    في كل الدول العربية والإسلامية

  • كريم

    كالعادة لا نملك الا التحسر.
    ربي يهدي المخربين و كل منهم حسابه عند ربه.
    يقول الشاعر

    حدار فتحت الرماد اللهيب و من يبدر الشوك يجن الجراح.

    لا نحتاج لشرح البيت الشعري.

  • hachemi

    اين انتم يادولة الجزائر من ضمن الدول الافريقية جيبوتى والسودان ومصر وليبيا ورواندا والى اخره من هده الدول المشاركة مع الكوميسا منظمة التجارة التى تلغى كل الضرائب

  • romaissa

    raby yahdina w yahdi dawlatna raby yastore win ray7a tawsal bina haka

  • malheureuse algerie

    j ai lu le commentaire de walid l egyptien n 100 et j ai verse bcp de larme parceque il a su aller au profond de l individu algerien et de bien le connaitre oui tu es arrive a nous connaitre nous les algeriens merci pour ton gentil commentaire tu as vu juste merci encore

  • algerienne

    choufou kain li yakhdem allik wkain li yakhdem maak w kain li yakhdem bik makanch mouaradha wa moumatiline li chaab makanch daour el masajid anp yarfaa el ayadi wa kimayonch un la voix de la vialance qui parle hadi lazem hal

  • نورالهدى

    حادي عشر: و هل من اتخد القرار برفع الأسعار لم يفكر في ألأحداث التي يمكنها أن تحدث عقب قراراته؟

  • ملاحظ

    لو كانت السلطات تسمح بالمسيرات السلمية المؤطَّرة كما يحدث في جميع بلدان العالم لما وقعت هذه الفوضى
    لكنها سياسة التكميم

  • mostafa

    كما تزرع تحصد يا حكومة و الفاهم يفهم

  • عماد

    ماذا ننتظر من جيل تربص على التخريب بالرعاية السامية للدولة في ملاعب كرة القدم و في أم درمان؟
    ماذا ننتظر من جيل ورث ثقافة الخراب و التخريب التي أرسى قواعدها و أساليبها الحزب المحل و الذين يدورون في فلكه؟
    ماذا ننتظر من جيل الإصلاحات التربوية و الخطط المنهجية التغبوية التعموية التجهيلية التي اعتمدتها وزارة التغبية الوطنية الرشيدة؟
    ماذا ننتظر من جيل يسمع عن وزارة الثقافة و لا ثقافة؟
    لا بد من وقفة مكاشفة و مصارحة و هي أننا أضحينا أضحوكة الأمم و مهزلة العصر.

  • جزائرية حرة

    ساعلق بقلبي و ليس بعقلي و ليكن في علمكم انني لم اكن اتوقع كل هذا التوحش ... ما هذا الذي يحصل في بلد المليون و نصف المليون شهيد البلد الذي لم تهتز للمستعمر الفرنسي تهتز اليوم لارتفاع الاسعار... رغم انني صغيرة في السن و لكنني اعرف بان الاسعار ترتفع و تنخفض و بان العالم باسره في ازمة و ليس الجزائر فقط ... و من لديه جواب لسؤالي هذ افل يجبني عليه/ لماذا في السودان و في مصر و في المغرب... لم يكسروا لغلاء الاسعار؟؟و في النهاية اشكر احلا دماغ من مصر و الاخ وليد على منطقيتهم و حبهم لبلدنا ربما اكثر منن هؤلاء المشردين و اتمنى ان نبقى اخوة للابد

  • azza

    الجمعيات الصادقة اوقفت عن النشاط او لم يعط لها الاعتماد
    كيف تريد للشباب ان يؤطر ويتعلم طرق الاحتجاج السلمي و هو لم يره
    لانه ممنوع و اذا خرج سلميا اعتقل لانه لم يعطى ترخيصا للمظاهرة ولانه يهدف لزعزعة الاستقرار. والسلطات كانت تريد هذا عبر تصريحاتها في المدة الاخيرة وهذا واحد منها ' عندما سئل عن مواقف السيارات الفوضوية
    والتي اصبحت عصابات قال هذا احسن من ان يسرقوا' وقيل غيره الكثير
    فكفى عن لوم الشباب لان كل اخطائهم يتحملها الكبار .لماذا يلام من لم يعلم. الشباب هو المخطئ دائما ومنذ الاستقلال حتى العشرية لاموا فيها الشباب . لكن من ينهب؟ من يحكم؟ من هم الذين في السلطة منذ الاستقلال و الحزب الواحد؟ من هم مسببي مآسي الامهات والآباء؟ أعطني جوابا غير الشباب من فضلك لأنني مللت من هذا الجواب.
    الجزائر

  • chafik.dz

    لالالالالالالالا

    للإحتجااااج منهجية ...ولابد من الالتزاام بهااا ...

    عيب وعاار ان نشااهد مؤسسات تربوية تخرب ....ان نجد محلات تنهب..

    مادخل كل هذا في ارتفااع الاسعاار ...

    يا جمااعة لابد من اليقضة لانو فيه جهات تسعى الى تشتيت الجزائريين وهمها الوحيد خراام التفاف الجزائريين ....وقيام حرب اهلية ...
    يااااااااااا شبااااااااااب تعقلوووووو...ليست الطريقة السليمة ولا الصحيحة ...

    يعجز اللسان عن التعبير جرااء ما شاهدته وتشاهده العين من خرااب طاال مؤسسات لا علاقة لهاا بزيادة الاسعااااار ....

    والله حرااااااااام عليكم ....لا تكونو دمى في يد من يسعون جااهدين الى ضرب الاستقرار ...في وطن لم يمضى على تضميد جرااحه سوى عقد من الزمن ...

    من الغباء ومن المؤسف ان نخرب مؤسسة عمومية تقدم لناا شتى الخدماااات ...من الجهل ان نحرق حافلة نقل عمومي...!!!!

    دعووني اقوول ان كل ما تقومون به ايهاا الشباب الضاال لا يمت صلة ...بتزايد الاسعاار ...

    نعلم انه يوجد الكثير من العاطلين عن العمل ...الكثير من الفقراء ...
    وووو ولكن الحل ليس بالتخريب والتدمير لانو انت بهذ الطريقة زدت الطين بلة ...فعوض الدولة تزيد تبني مؤسسة جديدة رااح ترجع وترمم مؤسسة انت قمت بتخريبهاااااا......

    يكفيكم جهلااااا وعودو الى جااااااادة صواابكم ...

    هدااااااكم الله ...

  • hamza

    je veux dire une chose sans deux pour quoi les emeutes parceque ya des augementations des prix comparis bien svp entre les emeutes printemps 2001 en kabylie je pense deriere ces emeutes ya une cause claire si bien el hogra !!!!!!!!!!!!! mes dereire les emeute de cette semaine si le ventre lol lol lol el kerche les khobziste pokoi ellah et koun ma3a el dji3ane et merci ?

  • لولو

    حرام هذا اللي عملوها والحلول تكون بطرق سلمية فهذه الجزائر بلدنا يجب علينا ان نبنيها وليس ان نخربها

  • برياني

    نعم للاضراب، نعم للمظاهرات السلمية
    لا للتخريب، لا للنهب،
    ألسنا نزيد لأنفسنا خسارة بهذه الأعمال، فنحن المتضرر الأول والأخير، وبهذا نحن نعطي الفرصة لأعداءنا وأعداء بلدنا الحبيب الجزائر بالنيل منا سواء من الداخل أو الخارج
    أنصح شبابنا بالتعقل واستعمال الحكمة والتفكير فيما هو خير، ونطلب من الآباء أن يراقبوا ويوعوا أولادهم ويكفوا أذاهم عن الآخرين، ولنستغفر الله ونطلبه أن يفرج عنا هذه الكربة، كما قال تعالى:
    [وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ] الشُّورى:30
    وقال: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا] النساء:29
    [وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا] النساء:161
    [فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * [وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا] نوح:10-12
    اللهم اهدنا واهد شبابنا

  • leberber

    السلام عليكم لقد عشت هذه الهمجية التي يقودها سكارى ومدمنوا المخذرات اشهد لكم انه لا احد فيهم يعرف كيف يتناول القضيه حولت اقناعهم ان الموسسة التربية ملك للشعب فيه يدرس اخوه واخته لكن اقتحموا حرمة المؤسسة وعاثوا فيها فسادا وارعبوا التلاميذ ثم اغلقوها في جو من الهستريا مدير اكمالية من ضواحي البويرة الشرقية

  • الشروق هي الجريدة الوحيدة

    الشروق هي الجريدة الوحيدة في الجزائرالتي يستطيع أن يعبر فيها الشباب بكل حرية و سهولة

  • hafid

    2011 عام خير لينا سوف تتم المضاهرات الى غاية نعمر داري منزلي بالاثاث الجميلة شكرا للشعب الجزائري .يحيا الشغب ...

  • مصراوى - بحب الجزائر

    السلام عليكم اخوتى الاعزاء الاشقاء بالجزائر يجب علينا جيدا ان نعرف ان ما يدور على ساحتنا العربية ما هو الا حركة صهيونية دقيقة تهدف الى اثارة القلاقل والفتن فى عالمنا العربى امس لبنان وسوريا واليوم مصر والجزائر وغدا من يعرف صدقونى يا اخوانى هناك ايدى خفية تريد ضرب الاستقرار فى بلداننا العربية والذى يريد ان يعرف يفسر لماذا فى هذا التوقيت ضرب كنيسة فى مصر بغرض زرع الفتنه ولماذا فى هذا التوقيت غلاء الاسعار واعمال الخراب والفوضى التى تشهدها الجزائر الشقيق ومن قبلهما تونس؟؟؟؟ هل لاحد منكم ان يجيب على ذلك ؟؟؟

  • عبدالكريم

    لسلام عليكم.
    المسؤولية كاملة تتحملها الحكومة التي اعطت بظهرها للشعب.هذا الشعب الذي بقي سنوات و هو يطالبها بالعمل وبتخفيض الأسعار التي ارهقت كاهله و..... و...و...و.....و.....و.....
    و لكن لاحياة لمن تنادي. المسؤولون يعيشون في بحبوحة من المال و العيش و الشعب يعيش في فقر مدقع.
    انا اقول هذا ليس معناه انني مع الحرق و السرقة و التخريب .معاذ الله ذلك.انا ضد هذا الشيء تماما. لكن النظام هو الذي اوصلهم الى ما قاموا به .كان يسير مغمض العينين و لم يفكر في العواقب الوخيمة. و بأن الضغط سيولد الانفجار. و هاهو الفأس قد وقع على الرأس.

  • شباب الجزائر لم يعد يتحمل

    يخرجون غضبهم أرحم من ان يموتوا في البحار

  • الاسير

    شعب فقير يعيش في دولة غنية هذه هي اسباب التكسار.

  • bonheur

    Mais c quoi ca?

  • فرق كبير بين شباب 5 أكتوبر و هؤلاء

    هناك فرق كبير بين شباب 5 أكتوبر و هؤلاء:
    شباب 5 أكتوبر خرجوا كلهم لابسين الأبيض وجلسوا في صمت و هدوء تام في ساحة أول ماي ـ شامانوف ـ وإذا بوابل من الرصاص الحي يهطل عليهم من كل مكان ـ طبعًا من قوات الأمن آنذاك ـ بدون سبب أو مبرر
    والآن خرج شبان لا يفقهون من الإسلام شيئًا!!

  • محمد

    والسراقين الكبار لماذا لا يذكرهم أحد ؟
    و قتالين الأرواح ؟؟
    ومختلسين الملايير والملايير من الدولارات لماذا لا تتهمونهم ؟؟
    ولما تنفجر الأمور تظهرون كلكم محللين و فاهمين
    مفسدين وسراقين ومختلسين وغشاشين عايشين في بحبوحة والشعب تتلوى أمعاؤه من الجوع في بلد حباه الله بالخيرات ماذا تنتظرون أن تكون ردة فعله، هو لا يحس بأنه يملك حتى إبرة مع هذا الملهوفين، فطبيعي أنه يخرب أم لا فهو ليس ملكه إفهموا يا جماعة ولو مرة ربي يهديكم !!!

  • nacer

    قبل البداية في الكلام انا جزائري حتى النخاع واود الا يفسر كلامي في غير منحاه،انا ضد كل عمل اتخريبي اجرامي لصوصي يؤدي بالوطن الى انزلاقات نحن نعرف عاقبتها، في المقابل ماذا ننتضر من شباب يسوى على نار هادئة قابل للأنفجار في اي لحظة وهويتغذى كل صباح من صفحات جرائدنا عن شتى انواع السرقات والإختلاسات بالملايير وليست بالملايين ممن فترض فيهم الصدق والأمانة.
    هذا ليس تبريرا لما قام به شبابنا ولكن لبد من عين بصيرة تقدر الأشياء وتقومها على اسس متينة وتتلمس مكامن التغرير بابنائنا.
    عاشت الجزائر شامخة عزيزة بعزة ابنائها.

  • محمد بن أحمد

    لما دخلت ألمانيا الى فرنسا في الحرب العالمية استنتجوا بان التلميذ الألماني تغلب على التلميذ الفرنسي ولما لم تستطع فرنسا مشاركة أمريكا وبريطانيا في الحرب الآولى ضد العراق استدعي طلبة ووزير التربية الفرنسية لندوة في التلفزيون اسباب عدم مشاركة فرنسا بصورة فعالة في الحرب وفشل طيريانها في العمليات الحربية لأن هذا يدل على عد
    م صحة المنظومة التربوية ويا حبذا لو يستدعي بن بوزيد وزبانيته الفاشلة في التربية الجيل الذي خرج البارحة يقدر عمره بقدر بقاء بن بوزيد في المنظومة التربية ورشيد حروبية

  • وليد

    - اللهم إجعل الجزائر بلداً آمناً، وجنبه وأهله كل شر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ليس تطفلاً منى كمصرى أن أكتب إليكم فى مثل هذه الظروف ، ولا تدخلاً فيما لا يعنيينى لأن شأن أخى العام هو شأنى ، ولا يعنيينى من سيعتبرنى غريباً وسيقول لى إتركنا وشأننا ووفر نصائحك وأفكارك لبلدك و لنفسك ، أو من يتوهم أن المصريين من هواة الإصطياد فى الماء العكر ودس السم فى العسل ، أو منافقين يظهرون عكس ما يبطنون .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كنت أجهل الجزائر وشعبها إلا قليلا قبل مباريات كرة القدم التى رأها معظم الناس شرخاً عميقا ً فى جدار العلاقة بين الشعبين ، ولكنى رأيتها منحة فى صورة محنة لأنه فى الحقيقة أن الجدار الذى بيننا لم يكن له وجود من الأساس منذ أن تهدم من عقود .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    منحة لأنها أعطتنى أنا و الكثير من المصريين الفرصة لأن نعرف من هى الجزائر ومن هم الجزائريين بالضبط . ووجدت أن الجزائر والجزائريين دون أن أدخل تفاصيل قد تكون مملة هى وهم :-

    - أرض رويت بالدم الحر فنبت منها رجال أشداء لا يعرفون معنى للخوف أو الجبن أو النفاق .

    -العربى من الممكن أن يقدم أى شىء إلى أخيه العربى بإستثناء النفس والروح إلا الجزائرى ممكن أن يقدمهما إذا لزم الأمر دون أن يفكر .

    - الجزائرى يحب بعنف ولكنه أيضاً يكره بعنف ، الجزائرى كتلة متدفقة من المشاعر والأحاسيس والطاقات إذا تم إستغلالها جيداً وخرجت صح ، يكون أعظم رجل فى الدنيا ولكن إذا تم تجاهلها وعدم تقديرها للأسف من الممكن أن تحدث كوارث

    - الجزائرى رجل كريم بطبعة إذا ذهبت إليه ماشيا إنطلق هوإليك هرولة ، وإذا أحبك إقتلع قلبه وعينه وأعطاهما لك .

    - المرأة الجزائرية تمتلك شطر الطيبة والحنان والتسامح الدنيوى ، سيدة عربية أصيلة تخزيك وتؤلمك بأدبها ورقة عتابها ، أكثر مما يفعله الرجل بعنفة وسبابه .

    - الجزائريون لا يكرهون مصر كما كنت أتصور ، وتسطيع أن ترى وتستخلص حبهم الفطرى لمصر حتى من بين سطور وكلمات سبابهم ولعنهم لها .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ودون أن أشعر ، وقعت فى غرام الجزائر بما لها وما عليها ، أدخل مواقعها بالساعات لدرجة أن زوجتى قالت لى مرة
    ( أنا إبتديت أكره الجزائر دى بسببك ) .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وإنتمائى وحبى للجزائر يجعلنى أقول للمتظاهرين :-

    - لا تنتقموا من الجزائر ، أجدادكم ضحوا بأرواحهم ودمائهم من يوم أن عقدوا العزم على أن تحيا الجزائر فى ظل ظروف قهرية ، أنتم تعيشون فى نعيم وجنة الأن مقارنة بهم بالرغم مما تتوهمونة غلاء ولهيب وضنك فى العيش يعانى منها معظم الشعوب ، ليس جزائرى من روع آمنا أو إعتدى على ممتلكاته ، وليس جزائرى من قذف بحجر فى عين الجزائر وليس جزائرى من أوقد ناراً فى جسد الجزائر ، وليس جزائرى من أخذ شيئأ بدون وجه حق ، الجزائرى حر كريم يموت ولا يأكل من حرام ، الجزائرى رجل شهم لا يستحل مال غيره ، الجزائرى متحضر عندما يغضب يعبر عن غضبه بأسلوب حضارى ، الجزائرى لو خير ما بين أن يموت هو أو أن تموت الجزائر يختار وبدون أدنى تفكير أن تحيا الجزائر .

    - اللهم إجعل الجزائر بلداً آمنا ، وجنبه وأهله كل شر

  • ahmed

    العجب العجاب ان الجميع يتكلم عن رد الفعل و لا احد يتكلم عن الفعل في حد ذاته الجزائر حققت 14.2 مليار دولار في مجال المحروقات او المسروقات افضل. الشعب نهب محلات لا تتجاوز قيمتها 100مليون سنتيم و اصحاب ربطات العنق ينهبون بملايين الدولارات و ليس دينارات كفانا نفاقا
    هنا نهبنا شكارة حليب اهوما داو البقرة
    انشري يا شروق فلم يتبقى لي شئ سواك من اجل التعبير ن التهميش

  • asma

    السلام عليكم كاين بزاف المنحرفين لي استغلوا الفرصة الشباب نتاع الجزائر ماكاش لي يحب بلادو كيفهم اتقوا الله راكم تتحاسبوا عليهم يوم القيامة
    و ربي يخرجها على خير قولوا آمين

  • دودودودي

    لا تظلموا الشعب هناك اطلراف مندسة تريد تشويه صورة الاحتجاجات هناك عصابات تريد ان تطفىء النار باالنار والفاهم يفهم

  • annabiiii

    تتكلمون عن الباندية و الخراب...لماذا لاتتكلمون عن الحكومة و الفساد و البطالة و الرشوة ...اين هي الدولة نم كل هذا؟....انظرو الى اليتيمة ماذا تبث طبعا خارج مجال التغطية ...

  • قدور 24

    منذ البداية كانت الأمور واضحة للعيان أن الذين خرجوا إلى الشارع لا علاقة لهم بما يعانيه الشعب من غلاء ، القضية و ما فيها هي استغلال بعض العصابات للوضع و الشروع في الحرق و النهب و إرهاب المواطنين ، لكن السؤال الذي نطرحه أين هي السلطات ......؟ هل ستترك البلاد حتى تحترق ...؟ نريد تدخلا رادعا جازرا لهؤلاء.........؟ و لأين هي الأحزاب و لمجتمع المدني ....؟ أم أنهم ينتظرون الضوء الأخضر للتعبير عن مواقفهم................؟

  • ناصر الجزائري

    في الكثير من تعليقاتي نبهت وحدرت.بان المعيشة لا تطاق وان التشديد المفرط للقوانين لخنق المواطن مجحفة .وان هناك ازمة عدم الثقة خصوصا بتفشي الفساد .وبان هناك انعدام للتمثيل.حتى الوزراء والولاة منهمكون في قضاء ماربهم بغيدا عن المصلحة العامة.وان اجتماع الحكومات مجرد تملق للرئيس باننا فعلنا هادا وداكلينصرف الجميع لمصالحهم الضيقة.اما المواطن المغلوب مخنوق في بيته بسبب جوع ابنائه.مخنوق في عمله .الاجر الزهيد وحتمية العمل كالعبيد.وعند عودته الى بيته وهو منهك يجد عشرات الحواجز في كل كلم يسيره كانه في فلسطين ليتبهدل عشرات المرات اما عن ابنائه فحدث ولا حرج فلا امل للتعليم ولا للتكوين ولا للعمل .انشري يا شروق لاننا نريدك منبرا للراي الاخر.لاجل مصلحة الوطن

  • chahd

    كيف تقولون عليهم الاحتجاج بطريقة سلمية و حضارية ..........كلكم تقولون ماشي حق عليهم يكسروا و منحرفين لكن هل سالتهم ما هو الشيء الذي اوصلهم تجيبو اخصاءيين اجتماعيين باش يحللوا الظاهرة بدون ذكر الاسباب و الدوافع ربما ليس السكر و الزيت هما السبب الرءيسي لكل هذا لكن خلوا الشعب نتاعنا يعيش الخدمة مكاش فرنسا نحيتوهالهم جامعيين واطارات بطالين كيفاش يعيشو مع الغلاء و اهم شيء الحكومة تمشي بالعنف يعني كاين عنف كاين تلبية مطالب........يا الشروق تكلمي مع هادو الشباب ماشي مع الشعب المنافق

  • عليلو

    أرى انه مهما كانت الآراء، فإن النتيجة هي التي نراها هي نتائج لسوء التسيير لهذا النظام، إذا كان الشعب غير متربي، فأن نظامنا التربوي خاسر و لم يستطع أن يربي هذا الجيل... و إذا كان لهذا الشعب الحق في أن يثور، فإنه ثائر على غلاء الأسعار... إذا فإن إقتصاديينا غير أكفاء... و أن ألأمن لم يستطع أن يتنبأ بهذه الوضعية..ـ بربكم لا تلوموا الشباب ...

  • Djamil

    أين شكيب خليل .

  • هداج عبد الرحمان

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم . اللهم استرنا بسترك الجميل .واحفظ وطننا من الطاغين الظالمين .امنين .
    شئ مؤسف .........................

  • مواطن

    اين هم رجال الامة الذين يظهرون في الانتخابات واين هو الامن الم يتمكنوا من رصد ما سيحدث ان ما حدث محزن جدا والله لو يطبق القانون على كل الناس القانون في كل الميادين لما حدث ماحدث بصح كل واحد ربي يخلصو الي كسر و خرب يروح لجهنم بصح ثاني لي راه ينهب في دراهم البلاد انشاء الله تاكله النار في الدنيا و الاخرؤة

  • AMIRAL

    للأسف الجيل الجديد خريج الحكومة لأنها رفضة جيل الدي كان يخاف من هده الأعمال وربات جيل مايخاف من حتى واحد أحصدوا ما زرعتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد

    سي بن بوزيد واش رايك في الجيل اللي راك تكوِن فيه ، جيل مفلس الا من رحم الله، لا اخلاق ، لا معرفة ،لا مواطنة ، الشعارات الزائفة اللي فرضتها على القطاع في الصح تبان ، كل يوم يطلع العلام و يهبط في المدارس الله يبارك الناس تموت على حب الراية و البلاد هكذا البعيد يقول ،و الحقيقة المرة ان تلاميذ المؤسسات التربوية هم اللي كسروا الثانويات و المدارس نتاوعهم، يا مسؤولين الازمة في الجزائر تربوية و اخلاقية ، البلدان تبنى العقلية فيها بالتربية، معدناش نظام و برنامج تربوي هادف ، بلادنا معندهاش انتماء حقيقي الا الخبز و المعيشة . كل امة لها اهداف تسعى الى تحقيقها و تربي اولادها عليها . احنا منا عارفين وين رايحين و سي بن بوزيد قاعد على الكرسي يطبل وما علبالوش واش راه يتربى في المدارس .الحقيقة مرة المدارس راهي تكون في اشخاص كسروها في ادنى فرصة اتيحت لهم و اللي يقول راني نتفلسف يروح لثانوية سيد الهواري و المدرسة المجاورة لها يرى بام عينه و يفكر لحظة ويقول : من فعل هذا بها و لماذا . الله يهدي ولاة الامور ويصلح التربية

  • احلا دماغ

    لا تدفنوا رؤسكم في الرمال
    هذة الاحداث تذكرني بأحداث 17 و18 يناير 1977 في مصر ولنفس السبب وهو زيادة الاسعار وقال عنها المسئولين في هذا الوقت انها ( انتفاضة الحرامية ) لان الشيوعيون هم من حركوها ورغم ان الشيوعيين اشباه اليهود في تحريك المؤامرات الا ان السادات اضطر الى التراجع عن قرار رفع الدعم وقام بزيادة المرتبات وتدخل لتخفيض اسعار السلع الاستهلاكية وقد تسبب ذلك في ضغط غير مسبوق على خزينة الدولة كان اشبة بضغط الانفاق العسكري وتسبب ذلك في تدهور قيمة الجنية المصري والاقتصاد المصري ايضا وبرغم ذلك فأن قطار الاسعار لم يتوقف رغم انهم قاموا يتهدئتة قليلا واضطر السادات للتراجع عن كل القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة وهو رفع الدعم رغم انها كانت صحيحة لكنها كانت كالدواء المر وهكذا وصلنا الى الحال الذي نعيشة اليوم
    لذا لابد للحكومة الجزائرية هنا ان تتعلم من هذا الدرس جيدا فأن كانت هناك قرارات اقتصادية مدروسة وفي صالح الشعب لابد من التمسك بها مهما كان الرفض من الشارع اما اذا كان السب هو الفساد واللصوص والنهب من السادة المسئولين فلابد للرئيس الجزائري ان ينتبة ويعيد حساباتة مرة اخرى ويقدم المفسدين للعداله
    اتمنى الخير لشعب الجزائر الشقيق

  • nacer

    لا اظن ان الشعب من قام بهده الاحتجاجات لان مند الازل و الاسعار في الارتفاع لكن من حرك هده الاعمال هم اصحاب الشكارة الي نهبوا البنوك الجزائرية و لما فرض عليهم التعامل بالصكوك و الفواتير جن جنونهم و حركوا الشباب المتدمر من ووضعيته لينزلق الامر الى الاسوا
    الاكيد انها مطفرة في المسكين
    الللهم اهدي الجميع و طفرت في الي ينحكم

  • اسامة البليدي

    ب الله عليكم من المستفيد من هذه الفوضى ب الطبع المواطن البسيط

  • العربي بن العرب

    الجميع يتفق على على أن مايحدث في الجزائر اليوم ليس احتجاجا و لا مظاهرات سلمية و إنما أعمال تخريب و فوضى . لا أحد ينكر هذا . لكن العجيب هو السكوت أو الصمت الرهيب الذي تطبقه السلطة و كأنها راضية بما يحدث و أن الأمر لا يعنيها من قريب أو من بعيد ويبقى المتضرر في الأول و الأخير هو المواطن . فالمدارس التي خربت لايدرس فيها أبناؤهم و المؤسسات العمومية التي أحرقت لا تعنيهم .

  • صاحب الحلول

    ليس المهم من خرب .المهم ماهو سبب التخريب/ الباندية هم الاميار والمديرين واغلب الولاة لانهم هم رؤوس الفساد هم اشعل الفتيل

  • lavague

    ياأخي نحن ضد التكسير والتخريب
    خسارة هده الأموال والخسائر كان لازم نبنيو بيها
    لكن الحكومة دارت رايها في الشعب
    احنا على بالنا بلي اليهود والماريكان هو لي وراها
    مسلسل وادي الدئاب خلانا نفهمو السياسة
    احنا مالازمش نعطيوهم فرصة يفرحو
    كان مجرد احتجاج ولا حتى اضراب يكفي
    أنا والله غاضوني هادوك الدراهم
    في عوض نبنيو نوليو نرقعو في اللي كسرناه
    يعني موسى الحاج الحاج موسى
    ربي يهديهم ونتمى الدولة تتعلم متخليش الوضع حت ينفجر
    احنا على بالنا بلي شعب مهبول مايخاف من والوا
    كان لازم يطلقونا على ليهود في فلسطين ناكلوهم سلاظة

  • sarmouk

    yaatikom asaha basah dirouha btarika moutahadira

  • البشاري

    كل الجزائر مع الاحتجاجات غير لي يخلص مليح مراهش مع الاحتجاجات الحمد الله لي فاقت بشار يوم امس في الليل وعبرو على المعيشة المرة لي راحنا عايشينها

  • بلال

    لصوص مدمني المخذرات أو فعلا زواولة المهم .........
    الحكومة هي المسؤول الأول عما حصل وسبب هذا التدهور

  • algerienne

    pour amel de usa n 18 par ce que toi t loin de la misere tu vis pas en algerie pour parler d'eux ou pour les juger estime toi heureuse de vivre au usa

  • ابوزكرياء

    انامع الاحتجاجات لكن بطريقة سلميةوحضرية لان كل من يدفع هذا الثمن هوالمواطن البسيط ما الفائدة من تحطيم مؤسسة تربوية او حرق سيارة
    فعلا هناك لاعدل في توزيع الثروة وهناك المحسوبية والفساد والرشوة

  • habib

    والدليل علئ دلك معظم الاحتجاجات تكون مع بداية الليل

  • رضــــــــــــــــــوان

    يجب الاحتجاج بطريقة سلمية معبرة لا بالعنف و تحطيم المتلكات التي ربما سوف تعوض من جيوب الشعب .من المتضرر عند تحطيم البريد و محطة الوقود و المكتبة و سوق الفلاح ووووو طبعا المواطن فلقد إستغل اللصوص و المنحرفيون و بعض المراهقين الطائشين الوضع السائد فتمخذ عنه ليلة امس و الليلة التي قبلها بمدينة سيق أعمال شغب حولت ليلها نهارا و تسببت في تحطيم عدد من المنشات العمومية و الخاصة كمحطات الوقود و البريد و مكتبة البلدية و حرق مجموعة من السيارات كسيارة الاسعاف التابعة لإدارة السجون و سرقة المتلكات كأجهزة الكمبيوتر و الكتب من المكتبة و حرق تكسير و سرقة مراكز التكوين المهني و اكماليةو.... وكانت التغطية الامنية موجودة لكن منحصرة في
    أماكن معينة فقط و ذالك بسبب نقص الأفراد و إنشغال الوحدات بالولايات الكبيرة مما أدى الى إنفلات الأمر و إستغلال الفرصة من طرف المحتجين . و المخربين و الانتهازيين. معظم المشاغبين صغار السن و كانهم هم من يتولى شؤون الاسرة عند حرق و تخريب البريد و مركز التكوين المهني من الخاسر؟ طبعا الشعب . طبعا انت ايها المخرب . الله يهدي ما خلق

  • الياس

    السلام عليكم ان ما يحدث يدل علئ الغياب الكلي للسلطة ودليل واضح علئ مستوئ الجهل في الآمة ومدئ انحرف هذه الفئة أطالب الجهات المعنية أن تضرب بيد من حديد كل من اعتدئ علئ ممتلكات الغير أما أصحاب القوانين هم السبب فيما يحدث والخاسر الآكبر المواطن البسيط أسأل الله أن يطفئ هذه الفتنة

  • تقي الدين

    ان حالة الطوارئ وكثرة الاختلاسات لاموال الفقراء من البنوك والبريد وووو وتكميم الافواه وبروز طبقة الاثرياء في لمح البصر وذلك لمن كانت لع علاقة مع مسؤول في الدولة هي التي جعلت الشباب ينتفض .ولا اريد ان اعرف من هم هؤلاء الشباب بل اقول انهم ابناء الفقراء والمتقاعدين .ففعلوا فعلتهم في ظل غياب جمعيات او احزاب تدير وجهها اليهم والتي بدورها وجدت نظام فاش جاهل همهم هو نهب المال العام لهم ولعشيرتهم والبقية في جهنم

  • amar

    La barbarie n a jamais resolu un probleme c est certe mais n essayer pas de cacher le soleil par un tamis la crise algerienne n a pas née hier chers messieurs il n y avait pas des mecanismes suffisants mis à temps pour enjendrer nos problemes et mener le pays a la paix
    Il faut imperativement revoir les lois de l economie de marché comme simple exemple on est pas a la mesure de ces lois "ya khaouti"

  • عبد القادر بن الدين

    ـــ أم منحرفون و " قطاع طرق " ولصوص استغلوا الفرصة وركبوا الموجة؟، وهذه أهمّ الملاحظات في ما حصل :
    هذه هي الحقيقة سيدي مثل هذه المظاهرات أبدا ليست مقبولة والمتمثلة في تخريب الممتلكات العامة والخاصة والنهب والسرقة وترويع الآمنين
    هؤلاء أقسم بالله ما خرجوا من أجل الجوع أو البطالة وإنما من أجل ما اعتادوا عليه من السطو والسرقة لشرلء المخدرات والمسكرات
    فعلى العقلاء أن لا يقبلوا أبدا أن يكونوا مطية لهؤلاء الأنزال الذين شوهو مطالب مشروعة للشعب الجزائري ، دوا أن ننسى أن من بينهم الحساد والناقمون على جيرانهم وأقربائهم فاستغلوا الفرصة لتدمير ممتلكات من نقموا عليهم وحسدوهم
    و أخيرا نقول للمتاطهرين بهذه الطريقة أنكم إذا أفلتم من الكاميرات المنصوبة فإنكم لن تفلتوا من رقيب وعتيد وستأتون المحشر بسرقاتكم واعتداءاتكم على الأملاك العامة والخاصة واقرءووا قوله تعالى [ ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه يقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغلدر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يطلم ربك أحدا ] وعليه فإنه يحرم شرعا المشاركة في مثل هذه المطاهرات الغير منضبطة بالضوابط الشرعية قال تعالى [ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعامونوا على الإثم والعدوان]

  • لولو

    التفاوض ليس بانشاء حركات فوضوية تضر بسمعة بلد ديمقراطي

  • خالد العذاوري

    اتقوا الله في بلادنا اتقوا الله في امنا الحبيبة الجزائر
    لا يعجبك رئيس بلدية او دائرة او والي يمكننا تغييره و نزعه من مكانه او اي شخص يعفن النضام يمكننا نزعه بالاتحاد
    لاكن لا لتخريب ما هداه لنا الشهداء الابرار
    واعلموا ان وراء ذالك اشخاص لا يحبوننا و لا تهمهم اي مصالح سوى مصلحتهم
    تحياتي الخالصة لكل جزائري غيور على وطننا تحيا الجزائر

  • sido 31

    voila ce qui arrive quand l'etat ne prend pas en consideration l'opinion su peuple et quand le parlement ne fait rien pour proteger le peuple ,tout les projet de loi de finance ont étaient voté avec ou son consentement du parlement ,en plus de cela on a une loi de finance en decembre et une autre en juillet,ce qui est arrivé cette fois ci c'est le resultat de la loi de finance de juillet 2009 qui concerne les modalités d'importation et leurs complications car le gouvernement a fait en sorte que l'importation soit une activité reservé qu'aux gros poissons que maintenant ils detienne le monopole du commerce exterieur et font le chaud et le froid sur nous,reveiller vous normalement c'est le parlement qui vote les lois pas le gouvernement et le president tout seul,nos parlementaires ont tellement peur pour leurs avenir qu'ils acceptent tout,c'est grave qu'un 1er ministre ou un ministre dit non nous allons pas changer la loi ou l'article a voter et que les deputer l'accepte ,c'est trés grave ce qui arrive le gouvernement et le surtout le president tout seul il a le pouvoir d'adopter n'importe quel loi qui veut sans que le parlement l'empeche,et ce qui est arriver et l'impacte et le resultat de la loi de finance complementaire de juillet 2009 ,il faut que le chef du gouvernement demissionne sans qu'il reste dans le gouvernement lui et le ministre du commerce,de l'economie,de l'education car c'est le resultat d'une éducation national irationnel et mal diriger................

  • you

    قانون المرور نجح مع الشعب ولكن التجارة لا تحاولوا ولو مرة لأننا لسنا شعب تجارب

  • شروق

    هذه الفئة من الشباب التي قامت بالتخريب متاكد ان جلهم من الفاشلين يجب ان تاخذ في حقهم كل الصرامة ومعاقبتهم اشد عقاب لكي يصبحوا عبرة لمن سيتجرأ في المستقبل وان يبعثوا للخدمة الوطنية في الصحراء
    اما السلطات فنتمنى ان تهتم بالذين اشعلوا نار الفتنة وتلاعبو بالشباب وحرضوهم للصغط على الدولة وان لاتتراجع عن قانونها الجديد والزامهم به واجبارهم على احترام الشعب الجزائري وعدم السماح لهم التحكم في خبز الناس وهذا الشغب كان لازم يكون ضد هؤلاء وليس الدولة

  • بدون اسم

    Où est le gouvernement ? pourquoi ce silence ?

  • algerien jus ka l os

    العلامة ناصر الدين الألباني رحمة الله عليه :- المرجع شريط فتاوى جدة رقم 12 -:

    أنا أقول شيئا آخر بالاضافة إلى أن التظاهر ظاهرة فيها تقليد للكفار في أساليب
    استنكارهم لبعض القوانين التي تفرض عليهم من حكامهم أو إظهار منهم لرضا بعض
    تلك الأحكام أو القرارات ،أضيف إلى ذلك شيئا آخر ألا وهو: هذه التظاهرات الأروبية ثم
    التقليدية من المسلمين،
    ليست وسيلة شرعية لإصلاح الحكم وبالتالي إصلاح المجتمع، ومن هنا يخطئ كل
    الجماعات وكل الأحزاب الاسلامية الذين لا يسلكون مسلك النبي صلى الله عليه وسلم
    في تغيير المجتمع، لا يكون تغيير المجتمع في النظام الاسلامي بالهتافات وبالصيحات
    وبالتظاهرات، وإنما يكون ذلك على الصبر على بث العلم بين المسلمين وتربيتهم على
    هذا الاسلام حتى تؤتي هذه التربية أكلها ولو بعد زمن بعيد، فالوسائل التربوية في
    الشريعة الاسلامية تختلف كل الاختلاف عن الوسائل التربوية في الدول الكافرة، لهذا
    أقول باختصار عن التظاهرات التي تقع في بعض البلاد الاسلامية،
    أصلا هذا خروج عن طريق المسلمين وتشبه بالكافرين وقد قال رب العالمين:
    ( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا).)

  • جمال البربري

    و الله كل هذه المشاكل من الاغنياء الجدد الذين لا يهمهم الا المال و كل المدن الجزائريه لها شبه الاغنياء و كل واحد قي مدنته يعرف يعرف كم منهم لماذا الدولة لا تطبق عليهم من اين لك هذا..هذى الشريحة التى تعمل في المخضرات و الخمر و الذهب و و و و في الاخير انقول الله اجيب الخير لبلادنا الحبيبه بلاد المليون او نص شهيدو المجد و الخلود لشهدائنا الابرار ..تحيا الجزائر...

  • rami

    ان الشعب الجزائري دائما هاكدا ياخد حقه بلقوة

  • nora

    مازالنا بعاد علي الدول الاروبية غلاء المعيشة ليس عندنا فقط لكن ادا اردنا ان نحل مشاكلنا ليس بتخريب والنهب و هده الهمجية ليس من شيمات الجزائيين انها من الخارج

  • الفكروني

    لم نشاهد احتجاجا بل شاهدنا تخريبا و سرقة
    صدقوني : جل المخربين أقل من 15 سنة مع شلة من اللصوص ، أما الكبار فلم يحركوا ساكنين بل كانوا يتفرجون وينتظرون رد فعل قوات الامن التي لم تستطع تفريقهم نظرا للنقص الفادح في قوات الامن . لو كل أب أدخل ابنه الى البيت ما حدث كل هذا ، أما اذا رضوا بما غنمه ابناؤهم فهذا شيء آخر.
    و في المساء انتفض اهالي الاحياء المتضررة و قاموا برد فعل ضد المخربين ، و في الوقت بدل الضائع جاء المدد من قوات مكافحة الشغب ليبدأ عملية الاعتقالات بعدما عاش الاهالي يوما من الخوف والرعب .
    و بقي سعر الزيت و السكر على حاله ، وبقي المسؤولون و النواب في مناصبهم ، و لا أظن ان الاشياء المخربة سوف ترمم في اقرب وقت ، و هذه التجربة عشناها ذات يوم . ألا نتعظ ؟!

  • عبد النور

    هده الهمجية هي نتاج جهل النظام بأسس تكوين الأجيال و نتاج إنعدام رؤية مستقبلية لحاضر اليوم
    أما الذين يوكلون الجرم للأيادي الأجنبية،أسألكم بالله ،هل زيادة الأسعار بصورة أقرب منها إلى الخيال هو من صنعهم أيضا ؟؟

  • Mila

    نسبة البطالة في الجزائر 10% ( مصادر رسمية)
    نسبة البطالة في الجزائر 25% ( مصادر غير رسمية)

  • زاكي

    شعب متخلف عالم ثالث

  • oranaise

    c'est bien d'avoir un peuple qui demande ses droits mais pas de cette façon barbare , un peu de civisme chérs compatriotes. guerre aux bandis et aux casseurs. toutes ces pertes vont que dramatiser la situation et la rendre plus difficile et hram alikoum ya jama
    3ate el takhrib. il faut diffuser mon comment.

  • hicham

    اولا من فضلكم انشرو وافهموا ما اقول :
    الشعب مسكين صبر علئ الازمة عامين بسبب كرة القدم التي انستة كل شيئ
    الاحنجاج حق لكن ليس بهذه الطريقة
    الحل في تخفيض الاسعار من الدولة و اعادة رابح سعدان لتنويم الشباب ولو مؤقنا

  • mourad

    اللهم اجعل هدا البلد امنا.........اللهم قوي شوكة.بلدنا........اخواني الاعزاء........التخريب.والتكسير سلوك.غير حضاري........وتوجد وسائل.سلمية.للمطالبة بالحق.............نحن لم نصدق.ان بلدنا رجع امنا.....والان نرى مثل هده الاحداث........وان متاكد......وكل عاقل يعرف.ان وراء هده الاحداث .ايادي خارجية......صديقة وعدوة....منظمة الفاو.طرحت تقرير......ان اسعار المواد الاستهلاكية.......سيرتفع في كل دول العالم........واقتصادنا مرتبط بهده التغيرات........ام انكم حسبتم ان الجزائر الحبيبة تقع في كوكب اخر............فالتحيا الجزائر وليسقط المتربصين بها

  • mohamed

    c'une tbahdila tout simplement on diré l'afganistan ????!!!!!!!!!!

  • عبد الله

    أبدا لا يكون التعبير عن التذمر بهذه الطريقة
    الخسارة ماهيش مليحة
    بصح الحكومة ثاني تلعب بالناس
    تطلق بالونات إختبار وترى ردة فعل الشعب
    لكن هذه المرة لم تسلم الجرة
    عندما يصل الأمر إلى لقمة العيش اليومية فعندئذ فإن الصخرة تتحرك
    أولا أزمة ندرة السيولة التي كادت تقضي على الشعب ةعانى منها كثيرا
    مرة قانون المرور الذي أثقل كاهل الجميع سواءا السائقين أو عائلاتهم وأتت القطرة التي أفاضت الكأس
    هذه الحكومة ماذا كانت تظن؟ أن الشعب تم تدجينه؟
    لا للتدمير والتخريب والعنف والتصرفات الغير محسوبة
    ولكن في رأيي الحكومة تتحمل اللوم الأكبر فيما جرى

  • ana

    behdeltou bina devant le monde entier , celui qui a la rage et qui veut casser une voiture ou bruler une maison qu'il commence par sa propre maison et par sa propre voiture.
    sale bande de voyous

  • mohamed

    وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا ﴿١٦﴾

  • khattabi

    stop stop stop

  • REALISTE PEKIN

    الشعب عندوا الحق بعد ما غلقت في وجهه كل الأبواب ا

  • houcine

    wallah hchoma , wach hada takssar yjib lhal ? likasroh fi yomine lazmo 10ans bach yabnoh , lah yahdihom

  • dahmane

    salam alikoum vive achaab wachaab andou lhak 1000000 pour 100 salam vive lalgerie

  • salim

    il faut exterminer ,ces voyous,les egyptien n ont pas eu tord de dire que c est un peuple de sauvage

  • فيصل

    ياخي شعب مايقدرش يجيب حق غير بالتخريب ممتلكات العامة

  • algerie

    ولله العظيم شعب همجي وفوضوي وغير متحضر ،آلبلدان الاروبية بعاد علينا بزاف كيتربى هذا الشعب ويتعلم بعد ذلك يطالب بحقوق حاش القليل بهدلوا بينا.

  • abdel -relizane

    الله يستر البلاد .

  • Pia

    الشباب منحرف والمشكل مش اجتماعي بقدر ما هو اخلاقي و تربوي المشكل مشكل مباديء و ووعي والشباب المقصود هو المخرب والسارق ولا للعنف ولا للتلاعب بعقول الشباب الفارغة

  • sofiane

    blad ......................i en 2011 et le gents toujours deriere le pan et le lait c'est tres malheureuxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx,vvive l'europe

  • issam

    vraiment danger had chi li tra fi blad 3ziza 3lina,kan3tabrouha bladna 2,mais saraha chkoun li wassel had la jeunesse derou had chi!genearation li tal3a walat wa3ya plus le monde wala petit,bnadem wala 3ref dawla ch7al terbeh men petrole et gaz,houwa 3ayech ma9hour,normalmenet khass cha3b jazayri 3ich 3icha karima wetmata3 bi raz9 khirat tabi3ya blado,

  • omar

    c pour cela qu'il y avoir d'opposition dans chaque état ,mais on algerie ,donc aujourd'hui ils ne faut pas chercher l'opposition parsk vous 'avais effacé

  • hamza

    للأسف الشديد هذه نتيجة سياسة التنمية المدروسة مسبقا من طرف الدولة الجزائرية , ولكن طريقة الاحتجاج خاطئة 100% و لكن لنري سبب هذه الفوضى من اولها
    هي محاولة تحسين القانون الضريبي و التعامل بجدية مع الأرقام .
    و لكن هل حددة الدولة الأسعار و نسب الأرباح بالطبع لا , هي معادلة سهلة تفعيل الضربيبة تحدديد نسب الأرباح النتيجة هي التحكم في سير السوق ,
    لكن السؤال الذي يطرح لماذا تغاضة الدولة عن تحديد الأسعار و نسب الأرباح للمتعاملين ؟

  • targi 2011

    lah ikadar lkhir ya khawti manich 3araf lwin rahi rayha hadi lablad cha3bha fi wad ou lhokouma fi wad

  • abdel

    je suis un économiste et sociologue ,mais je suis désolé ,pas d'accord avec votre esprit d'analyse, de nous dire sont trop jeunes pour savoir la réalité économique (prix ) est une erreur , à leurs ages y 'a meme des jeunes qui sont résponsable sur des familles, comme je pense pas que vous avez valeurisez leurs compétences dans tout domage!!!

  • بدون اسم

    الله يهدي الجميع

  • Mustapha

    اظن ان ما حصل هو لي كان مكتوم في القلب عشر سنوات وكما اذكرتم القماقم يكلو فها والله هم لي عيشين في كل شيئ والفقير لا قيما له
    يشوف بعينيه
    وطبعااا الضغط يولد الانفجار
    والله يهدي الدولة ويهديهم ان شاء الله

  • فريد

    يجب على الدولة الجزائرية ان لا تترك الاعداء تشتم فينا و هم كثيرون ،وان تراعي الحدث بجدية قبل فوات الاوان ،إستقرار الجزائر لا يخدم كثيرا من الاعداء وانا واثق في الدولة الجزائرية لا تنقصها الخبرة في هذا المجال ،هم اولادنا ولو اخطأوا،وتحيتي للشعب الجزائري الشريف والدولة الجزائرية

  • maali

    vole casse brulure je me demande de ou en a ramener ces habitudes un peuple finean qu ils demande que des appartements et et de la nourriture qu es que en a donner aux bled en échange

  • walid gasmi

    sont des gents qui n aiment pas l algerie

  • karim

    des barbares le monde yadhak 3likoum

  • SKI

    cha3b miki ta3 el sah. dahakto 3lina le monde, wallah maylikalkom ghir lahrawa

  • X ray

    اذا كان بيتك من زجاج فلا تقذف بيوت الناس بالحجارة

  • جزائري

    السلام عليكم

    مراهقين وقطاع طرق، ارهاب جديد اسمه الفوضى، ورجال القوة العمومية تتعامل بحكمة لحد الان، ارجوا من الجزائريين ان يعو ان الانزلاق هو معناه تعفن الوضع اكثر، ان الخبز والزيت و السكر والعمل والسكن اولويات كل جزائري وهي عقيدة في الدين انك تسعى وتكد والله هو خير العون ، القوة العمومية من المفروض اننا نساعدها لتحقيق الامن في شوارع ومدن يعيش فيها ابنائنا ويعمل ويدرس ويسعى فيها اخواننا الزوالية الذين يكدون طول النهار لكسب الرزق الحلال ورفع النيف عالي، والله اشكر كثيرا الشروق على هذا المقال الذي صب في صلب الموضوع، وكل ما اخشاه ان بين طياته تلميح لـ 05 اكتوبر لا اعتقد ان الكثير يفقه معناه، دامت الصحافة التي تبني ودامت اقلام الشرفاء الجزائريين، ونسال الله العافية، ومن اراد بسوء للجزائر اللهم اني اسالك ان ترد عليه وان تجعل كيده في نحره، واخر دعوة هي للجزائريين، احذركم ان الارهاب الخطير اليوم هو اللصوصية وقطاع الطرق ، علموا ابنائكم ان الخبز ياتي بالساعد وليس التمني ولا اخذ مال الغير......... اللهم اجعل ما يسغي الى كلامي ويفهمه يعمل صالحا، المجد لجزائر الأمس ولهيبتها، اللهم وفق ولي امرنا واتباعه فيما ترضاه وارفع الغلى والبلى عنا، واللهم اشفي رجال الامن المصابين حماة والعيون التي تسهر لامننا. سلام يا شروق والف تحية لكتاب المقال

  • Benoi

    Je demande que l'état doit suivre ces bandit et je demande que le peuples aussi sort contre ces bandit pour les encerclé par la police et les adultes. Attention car ces bandit si on les punie pas ils vont grandir de plus en plus.

  • بدون اسم

    عمليات السطو أثناء الكوارث الطبيعية كالزلازل تحدث كما أن هناك من يندسوا للمطالبة بأشياء أخرى .
    السبب منذ مدة والوضع ينذر بالإنفجار الشعب الزوالي صبر ولايوجد شئ تحقق من العزة والكرامة ، ملايير تنهب ليلا نهارا بدون محاسبة بطرق مباشرة أو غير مباشرة، فساد أخلاقي مخيف، الدولة غائبة تستطيع أي جهة داخليا أو خارجيا اللعب على أوتار الشباب الذي يأس الحياة من كثرة المشاكل الإجتماعية ، ناس تقتل يوميا لأتفه الأسباب (هبلتهم المشاكل) ،

  • djamel

    من زرع الريح حصد العاصفة والضغط يولد الانفجار ووووووووووووووو هذه امثال جزائرية .

  • ايوب

    اللهم اجعل بلد الجزاءربلدا امنا يا رب العلمين.امين

  • mohamed

    il faux change cette montalité voyoux

  • coucou

    les garcons homa ali idiro fi les manifestation puisque rahom en chomage et les filles rahom yakdmo en travaille pas en a marre de chomage

  • salam

    والله حرام والله غير حرام
    تسرق جارك وتقول باسم الخبز و الشعب
    تحرق ما هو مللك للزوالي وما يسترزق بيه خوك وتقول انا مسلم
    وين هو الارض لي جمعتنا
    وين هو الدين لي وحدنا
    و الفتنة اشد من القتل والفتنة اشد من القتل
    عندك وليد ولا صاحب ولا اخ خرج لبرا يكسر امنعوا
    و الله حرام ماشي هكا
    رانا كلنا تكوينا و لكن ماشي هك
    هادي مافيا و الله مافيا ولكان لزم الجيش باش يدخل لوكان غير يا رب استر يا رب قولوا امين

  • amel

    salam alaykoum walahi hram wachrahoum ydirou lazam yadouhoum lahbas yadbouhoum bach yatrabaw

  • sami belhamel

    هدا حقنا بصح ماهيش طربقة لي نرجعو بيها حقنا

  • ZARHOUNI

    ان الشعب الجزائري كان في مرحلة شحن بالفساد القائم في البلاد و يرى بأم عينيه خيرات بلده وهي تسرق و بالتالي الغلاء في الا سعار كان القطرة التي أفاضت الكاس و منه فهده الاحتجاجت مشروعة بل واجبة لكن دون المساس باملاك الناس

  • بومرداس

    سواء كانوا صغارا أو رضع المهم أنهم وجهوا إنذارا للنظام وحّركوا الشارع ...وقالوا أن هناك شيء يجب على الحكومة الإلتفات اليه وهو الشباب إإ

  • مسطاش الثاني

    علاش بيكم قاع هذا الشئ

    أقسم بالله ثلاثا لو أصبحت رئيسا لأرسلن كل من يخرب ولو عمود كهربائي أو يسرق ولو قطعة حلوى إلى رقان للأبد ( والذي لا يعرف رقان يسأل عنها )

    هذوا ما خرجوش على جال غلى والله ماكان منها هذوا لصوص ومافيا تاع لي باتيموا ودروبا
    زعما هذوا لي جان راهم يصرفوا على عايلاتهم أقسم أن كبير منهم لا يعرف معنى المسؤلية وعمره ما شرا كيلو سكر لدارهم

    العصا لمن العصا

  • جزائري

    لا للتخريب يا جماعة لا للتخريب لا للتخريب لا للتخريب, ديننا ينافي هذه التصرفات, شهدائنا لا يرضوا بهذه المخلفات... أنا مع مطالبكم ولكن ضد تصرفكم.

  • جزائري

    لا للتخريب يا جماعة لا للتخريب لا للتخريب لا للتخريب, ديننا ينافي هذه التصرفات, شهدائنا لا يرضوا بهذه المخلفات... أنا مع مطالبكم ولكن ضد تصرفكم.

  • fathi

    الشعب الجزائري لا يقبل المهانة افهموها كما شئتم

  • موابط بسيط

    جل من شاركوا في هذه العملية هم أشخاص غير مسؤولين ولا يدرون حتى عن سعر السكر والزيت ، بل كل ما يثير إهتمامهم هو سعر الجل ، كل الشعوب تشكي من غلاء المعيشة منذ الأزل ، وهذا ليس مبرر لمثل هذه الأعمال ، وبلا شك أكبر المستفيدين من هذه الأعمال هم لصوص سواء كانو لصوص محترمين أو بسطاء .
    وأنا أجزم أن ما يحدث هو مكيدة مدبرة من الذين لا يرفرف علمهم القذر فوق سمائنا الطاهرة ، فكما كان لهم دور في إشعال العشرية السوداء فاليوم هم كذالك ، والله يجيب لي فيه الخير

    عاشة الجزائــــــــــــــــــــــــر حرة أبية .

  • rida

    هذا جيل المخدرات والمهلوسات و...
    لا يعترف بالسياسة ولا العقل ، لكنه نتاج 20 سنة من الكذب، غير ربي يستر

  • adnane

    allah ghaleb on est réellement un peuple de bandits toutes classes sociales confondues, illa man rahima rabi

  • sarssoura

    ya Haraaaam welah haram 3likoum

  • sarssoura

    ya Haraaaam welah haram 3likoum

  • بدون اسم

    الدليل على عدم وجود أي شخصية ولا ثقافة ولا تاريخ يضم كل هذا الشعب بمختلف طوائفه .الله إجيب الخير لهاد لبلاد.

  • mahmoud

    Les sauvages, ils méritent une bonne correction

  • من بلادي الجزائر

    ربما من بينهم متطفلين من بلدان أخرى يريدون خراب البلاد من أجل أغراضهم السياسيه

  • loulou

    walahi 3ib 3lihoumm sahhh!!!! on é contr cé jeunes!! vrémen 3ibb 3lihoum....wach rayhiine yrabhou kima ykassrou....rabi yahdihoumm ...bakhssou bina sahhhhhhh!!

  • ali

    مطفرا غير في الزواليييييييييي