-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأحزاب السياسية تحشد كوادرها لمناقشة "معالم الدولة الجديدة" وتؤكد:

مستعدون لإثراء مسودة الدستور.. وهذه مقترحاتنا

أسماء بهلولي
  • 3853
  • 17
مستعدون لإثراء مسودة الدستور.. وهذه مقترحاتنا
الشروق أونلاين

عبرت الطبقة السياسية عن استعدادها لمناقشة واثراء مسودة الدستور المعدة من قبل رئاسة الجمهورية، معتبرة إياها فرصة لتعميق النقاش والحوار بين كل الفاعلين في الساحة الوطنية للوصول إلى دستور يحوز على إجماع وطني.

المستقبل: المسودة حملت نقاطا سبق أن طرحناها

تفاعلت التشكيلات السياسية مع مسودة تعديل الدستور، التي أميط اللثام عنها الخميس الماضي، مؤكدين جاهزيتهم للإثراء، وهو ما أكدته جبهة المستقبل على لسان رئيسها عبد العزيز بلعيد، الذي اعتبر أن مضمون مسودة الدستور يعد خطوة ايجابية وفرصة أمام الجزائريين لتعميق النقاش والحوار بينهم لبعث معالم الجزائر الجديدة، وأوضح الحزب في بيان له “تلقينا نسخة من مسودة المشروع التمهيدي للدستور، والذي نعتبره خطوة ايجابية تجسيدا للالتزام الذي قدمه رئيس الجمهورية خلال الانتخابات الرئاسية، وذلك رغم الظروف الصحية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تعيشها البلاد”.
وأكدت جبهة المستقبل استعداد قيادتها وإطاراتها لخلق نقاش عميق حول بنودها، وأشارت أن محتوى المسودة حمل العديد من النقاط التي سبق وأن طرحتها.

الأرندي: جاهزون لإقرار دستور يحوز على إجماع وطني

من جانبه، أعلن التجمع الوطني الديمقراطي عن جاهزيته للمساهمة في إقرار دستور يحظى بإجماع وطني واعتراف دولي، مؤكدين أن هذه الوثيقة تعد قفزة نوعية ودليلا على رغبة رئيس الجمهورية في اعطاء نفس جديد لمؤسسات الدولة، وتعزيز الحريات، وإزالة اللبس فيما يتعلق بالفصل بين السلطات، حيث جاء في بيان صادر عن الحزب: “لقد استلم الأرندي نسخة من المشروع التمهيدي لتعديل الدستور.. وإدراكا منه لأهمية إسهامه في هذا الواجب الوطني، تم تكليف لجنة مكونة من خبراء ومختصين لدراسة محتوى هذه الوثيقة قصد تقديم الملاحظات والاقتراحات التي سترفع لرئاسة الجمهورية في اطار تعزيز النهج الديمقراطي في المشاورات”، مشيرا إلى ان نص التعديل جاء في ظروف مميزة تفرض تجند الجميع من أجل الوصول إلى إقرار دستور يحوز على إجماع وطني واعتراف دولي، كما انه أخذ بعين الاعتبار مطالب الحراك الشعبي.

النهضة: الدستور يؤسس لعقد اجتماعي قادر على بناء الدولة الجديدة

بالمقابل، أعلنت حركة النهضة على لسان أمينها العام يزيد بن عائشة عن استعدادها لمناقشة مسودة تعديل الدستور، من خلال إنشاء لجنة تتلقى المقترحات وتدرسها بهدف انجاز عقد اجتماعي قادر على إرساء قواعد صلبة تمنع الاستبداد وتحارب الفساد وتؤسس للجزائر الجديدة.

الأفلان: المسودة تحمل طابعا توافقيا

ثمن حزب جبهة التحرير الوطني مسودة تعديل الدستور، التي عبرت عن التزام رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بتعهداته المتمثلة بإعطائه طابعا توافقيا – حسبهم – وهذا وفقا لمقاربة شاملة دون اقصاء.
وحسب الأفلان، فإن هذه المسودة تعتبر خطوة ايجابية في اطار تعزيز النهج الديمقراطي في المشاورات، حيث جاء في نص البيان: “هذه المشاورات السياسية المفتوحة لجميع الفعاليات الوطنية تؤكد بكل وضوح ان بلادنا بصدد تحقيق نمط جديد من نظام الحكم يقوم على التشاور والحوار والتجاوب مع المطالب الشعبية”.

حمس: مسودة الدستور لم تحدد طبيعة النظام السياسي

ترى حركة مجتمع السلم، أن مسودة تعديل الدستور المقترحة، لم تحدد طبيعة النظام السياسي في البلاد، ولا أي شكل من أشكال الأنظمة المعروفة في العالم (الرئاسية أو البرلمانية أو شبه رئاسية).
وأشارت الحركة إلى أن مسودة الدستور، في محور الحريات لم تقدم أي ضمانات دستورية في المشروع لنزاهة الانتخابات، وعدم تجريم الوثيقة المقترحة للتزوير وعدم اتخاذها أي تدابير ردعية ضده باعتباره أكبر آفة هي أساس كل أزمات البلاد، معتبرا المسودة أنها أخذت توجها شعبويا سيؤدي إلى التضييق على الأحزاب من حيث التأسيس والممارسة السياسية والحق الكامل لتمثيل ناخبيهم، وبما يؤثر سلبا على الأداء البرلماني بشكل مخالف لكل التوجهات الدستورية العالمية، بالإضافة إلى أنها لم تعطِ صلاحيات كافية للهيئات المنتخبة والكفيلة بتجسيد المادتين (7، 8) من الدستور واللتين تمثلان مطلبا أساسيا من مطالب الحراك الشعبي.
كما أشارت حمس إلى التمسك بدور الهيئات المُعينة وخاصة الإدارية منها على حساب المنتخبة مما يمثل عائقا أساسيا للتنمية المحلية وإخلالا بالديمقراطية التشاركية والتوجهات اللامركزية.
وبخصوص محور القضاء، اعتبرت حمس أن هذا القسم “تراجع في استقلالية القضاء من حيث إلغاء التنصيص على حماية القاضي من كل أشكال الضغط والتحويلات والمناورات”، مع إبقاء المجلس الأعلى للقضاء تحت السلطة التنفيذية، إضافة إلى اعتماد تكريس آلية التعيين في المحكمة الدستورية، خصوصا المناصب التي كانت تنبثق عن البرلمان المنتخب شعبيا بدلا من الانتخاب الذي يؤسس لهيئة مستقلة وحيادية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • Azer

    1)لايشترط القبول الدولي للدستور الجزائري .
    2)الغاءطريقة التصويت الحالية على القائمة الانتخابية بل من يتحصل على اعلى الاصوات في القائمة هوالفائز
    في الانتخابت .
    3)متى تعرب التعملات في الادارة ؟
    4)دسترة مؤسسات ولم تحدد لها بدقة الغاية والهدف بل ترك الامر مبهم وكيف يتصرف مع اعضائها اذا تستروا او عرقلوا الدور الذي انشئت من اجله .
    5) بعض الاحزاب تنطلق في اثراء الوثيقة من وجهة نظر ضيقة تخص توجهه فقط .
    لا بد ان نؤسس لدستور يكول صالحا لاجيال سنة 5000 .
    6)لا ارى اطارا واضحا للتعليم و للصناعة والزراعة .
    7)اين محاسبة الرئيس ان زاغ على توجهات الامة اوسن قوانين تعلو القنون الجزائري .

  • الفحل

    الكل يشيت و يمدح ما عدا حمس فشكرا لها.

  • علي الجزائري

    نعرف انكم مستعدون لضرب الشيتة بكل الظروف
    حتى ولو قامت الساعة تضربو شيتة ليل نهار

  • الحكمة

    من الأحسن لو تضاف مادة في الدستور ، تحدد عهدة روؤساء الأحزاب بعهدتين و اسقاط التزكية في اختيار روؤساء الأحزاب .

  • محمد

    اية احزاب هذه التي يؤخذ برايها انها مجرد مجوعات من (البزانسية ) يتاجرون في كل الظروف بالمواقف وخير مثال fln ; rnd ينبغي حلها جميعا وفسح المجال لبناء خريطة سياسية حقيقية كما ينبغي حذف مايسمى مجلس الامة الذي هو عبء على الامة هذا الى ضرورة الرفع من قيمة العلم والعلماء واعادة الاعتبار للعامل و العمل وللكفاءة اعطاء الاعتبار الحقيقي للغة العربية ليس كلغة رسمية على الورق وانما حمايتها وجعلها لغة التدريس في الجامعات طبعا مع التفتح على اللغات الاخرى كادوات للبحث وحماية الهوية الوطنية بمكوناتها الثلاثة ( اسلام عروبة تمزيغت)

  • مسكين

    هادا وين سمعت بلي الاحزاب ناع دزاير فيهم كوادر..
    ان لم تستحي فافعل ما شئت

  • HOCINE HECHAICHI

    مستعدون لإثراء الدستور أم للثراء الفاحش
    الحل :
    خطة "مشروع الخلاص الوطني " :

    أ- 1962- 2019 - جمهورية الشرعية الثورية (الأولى) :
    التي لها ما لها وعليها ما عليها.

    ب. 2020- 2035 – جمهورية " التضحية" الوطنية ( الثانية) :
    1- حكم تكنوقراطي،
    2- اقتصاد الحرب : حالة الطوارئ ، التقشف، الاستكفاء Autarcie))، شعب نشيط ، تنظيم النسل ، تنظيف المحيط ، التشجير ...
    انجاز عشرات السدود...، وإجراءات التنمية المستدامة والبناء الديمقراطي المعروفة عالميا.

    ج. 2035 - الجمهورية الجديدة :
    الجزائر ديمقراطية سياسيا ، مزدهرة اقتصاديا ، عادلة اجتماعيا.

  • محمد☪Mohamed

    الأحزاب السياسية رجع إلى موالات كي بكري عهد بوتفليقة , لا تغير , الدستور الجديد نفس يطلب نقد وطلب تغير وإصلاح قبل ....
    لايخدم المستقبل المطلوب من الشعب .

  • عبد السلام

    هذه الأحزاب لاتمثل الشعب والشعب يتبرأ منها هذه الأحزاب من الأنظمة السابقة والشعب لايريدها أن تتكلم بإسمه أو تمثله في مثل هذه المناسبات لأنه شعب حر ويعيش في بلد ديمقراطي وله الحق أن يقول كلماته كما يحلو له . هذه الأحزاب ماعليها إلا أن ترحل وتترك مكانها لأحزاب أخرىجديدة التي يرضى بها الشعب وتمثله في كل المناسبات ؟

  • البائسة

    اتمنى فك و حل البرلمان إلي ما فيه حتى فايدة والله مايظربو على حق المواطن يقضو غير مصالحهم والرواتب العالية والسيارات و.....ارجو أخذ هته النقطة بعين الاعتبار

  • Imazighen

    عدم خضوع مواد ذكرت على أنها مباديء او اعراف إلى التعديل غير صحيح، كل المواد قابلة إلى التعديل، نريد حكم ديمقراطي لا حكم عايلة وعصابات.هذا ليس قران منزل اعطوا إلى الشعب حق حكم نفسه.

  • LOGIQUE

    أحسن مسودة للدستور الجزائري المقبل والذي يرضاه الشعب وبدون شك فيه هو:
    على اللجنة المخصصة لإنشاء هذا الدستور هو أن تأخذ كل العبارات التي رفعها الشعب أثناء الحراك، وهي بالألاف، وتناقشها واحدة واحدة، وتنصها في مواد، وترفعها ليستفي عليها الشعب وليس البرلمان.
    كمشة أحزاب غير مرغوب فيها لا يقبل الشعب إقتراحاتها، ولا يقبل كذالك بالإنفراد وتحرير دستور بالمقاس الذي لا يخدم مصلحة الوطن والمواطن، بل فئة فقط.
    غير ذالك فهو مضيعة للوقت والرجوع إلى ما قبل الحراك.

  • مقبرة المواهب

    أَيُهَا النَّاس، إنّ دِمَاءَكُمْ وَأمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَليكُمْ حَرَامٌ إلى أنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ، كَحُرمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا في شَهْرِ كُمْ هَذَا في بَلَدِكُم هَذَا وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت, واستوصوا بالنساء خيرا،أيها النّاسُ إن رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وإنّ أَبَاكُمْ واحِدٌ، كُلكُّمْ لآدمَ وآدمُ من تُراب، إن أَكرمُكُمْ عندَ اللهِ أتْقَاكُمْ وليس لعربيّ فَضْلٌ على عجميّ إلاّ بالتّقْوىَ، أَلاَ هَلْ بلَّغْتُ، اللّهُمّ اشهد" قَالُوا: نَعَمْ قَال: فلْيُبَلِّغِ الشاهدُ الغائبَ والسلامُ عليكم ورحمة الله"

  • نبيل

    واخيرا خرجت الأحزاب من جحورها

  • مقبرة المواهب

    كذلك انصح المشرع بمراجعة خطبة حجة الوداع للرسول محمد صلى الله عليه و سلم التي حسب رايي و راي الكثير قمة مصدر التشريع الانساني في المساواة الحقوق الدماء النساء الاعراض الاموال .

  • امال

    عدة احزاب بدون قيمة يجب تعديل مسودة دستور في عدة أشياء .

  • مقبرة المواهب

    ركزوا على الحقوق الفطرية حق الكرامة حق الملكية حق الحرية حق الدفاع عن العرض الوطن المال الدم عدم الخضوع للظالمين العدالة الاقتصادية و تكافؤ الفرص برلمان بحق و استحقاق يشرع يحقق يدافع يدقق توازن السلطات عهدتين انتخابيتين لا ثالت لهما لا يمكن تعديل الدستور الا باستفتاء القرارات المصيرية باستفتاء ... استقلالية اكثر للولايات في مجال الاقتصاد و الاسثتمار لا يتولى المناصب الحساسة الا ابناء الاصول الشبعانين العاملين بالقدوة العلم العقل و الحكمة.