-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ملتقى وطني حول الصعوبات الدراسية للمتعلم بجامعة البويرة

مختصون: لا يوجد متعلم فاشل وإنما أسرة ومنظومة تربوية فاشلة

أحسن حراش
  • 1614
  • 10
مختصون: لا يوجد متعلم فاشل وإنما أسرة ومنظومة تربوية فاشلة
ح.م

أكدت خبيرة في ملتقى بجامعة البويرة، أنه لا يوجد في الواقع متعلم فاشل، بل توجد حسب مداخلتها أسرة فاشلة ومدرسة كذلك، معتبرة بأن هذا المتعلم ما هو إلا ضحية لتكوينه النفسي والبيولوجي وكذا القدرات العقلية والذكاء، وهذا ما يكون على عاتق الأسرة من جهة، كما أنه ضحية لواقع مدرسته ونظام التعليم والتقويم الفاشل داخلها من جهة أخرى.

وقد احتضن قسم علم الاجتماع بجامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة، الإثنين، فعاليات ملتقى وطني بحضور مختصين ودكاترة في علم الاجتماع والتربية، حيث ناقش الحضور إشكالية دور الأسرة والمدرسة في مساعدة المتعلم على تجاوز الصعوبات الدراسية، لما لهما من أهمية في تقويم مساره الدراسي وتنمية قدراته العقلية والنفسية.

شددت الأستاذة زهرة شوشان، على ضرورة اعتماد كل طرف حسب مكانه وتخصصه للتحفيز على النجاح بما يمكنه من تنمية قدراته العقلية وتكوين ذكاء كفيل بتحقيق النجاح الدراسي، لاسيما بالنسبة للأسرة، كما أشارت إلى أن التاريخ أثبت هذا الدور من خلال عدة شخصيات وعباقرة لم يقدموا نظريات لا يزال العالم يأخذ بها لحد الآن لولا المرافقة الأسرية والرعاية لهم على غرار العالم داروين الذي أمضى طفولته في الركض وراء الضفادع و الفراشات، غير أن أسرته ورعايته هي من أخرجه من هذا الحيز.

وخرج المشاركون في الملتقى بعدة توصيات تمس أساسا دور الأسرة من جهة وكذا المدرسة من جهة أخرى، وذلك في سبيل لعب دور الدافع للنجاح لدى المتعلم، وأهمها تفعيل دور الأسرة في توفير الجو والوسائل لذلك، إضافة إلى الإستفادة من التجارب العالمية في إدخال برامج وأدوات بيداغوجية مفيدة بالتزامن مع القضاء على عدة ظواهر بالمدرسة أهمها الاكتظاظ بالأقسام، حيث أشار خبراء إلى أن الأستاذ يستحيل عليه متابعة متعلم في قسم يحتوي على أكثر من 40 تلميذا، وعليه ينبغي على الجهات الوصية في هذا الشأن كما قالوا اتخاذ قرارات جديدة ورسم استراتيجيات للحد من هذا المشكل الذي يخلق مشاكل للمتعلم وللمعلم على حد سواء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • جزائري حر

    المنظومة التربوية التي تتحكم فيها باريس أبدا تنتج متعلم وناجح. هدا واقع وليس هراء فحيث وجدت الفرنسية وجد عملاء فرنسا الاغبياء ينفدون ما يملى عليهم بالهاتف بالتليكوموند. الغبي فنيان وبالنسبة لهم الحصول على بعض المال مقابل العمل الدي في الحقيقة لا يهمه هو دكاء.

  • عبدالرحمن

    نتائج هذا الملتقى صفر مزدوج والمضحك يلقون بكلام و يخرجون بتوصيات وكأنهم لايعرفون حالنا المرير لطبقة واسعة من المجتمع تعيش الفقر فاصبح التلميذ ..عامل يسعى لتوفير لوزام المدرسة... والاخر يسعى لاعانة اسرته ويردون من الاسرة ان تلعب دورا في التحصيل العلمي لبرنامج صعب جدا جدا.جدا...... فكان الاجدر بهم التطرق الى تغيير البرامج كلية وفي اسرع وقت وعندها سنرى ابن خلدون آخر وليس داروين الفاشل

  • محمد☪Mohamed

    أكتب في يوتب Médecin en Algérie, infirmière au Québec

  • ملاحظ

    في زمن بن غبريط تحققت امال زوافية وابناء فرنسا لتحطيم المنظومة التربوية وجعلها فاشلة جدا حاليا وفي اخر الترتيب العالمي وعن الدول في الحروب مثل ليبيا واليمن وسوريا ارقى منا حسب تصنيف يونسكوا لسنة 2018 كل هذا مدروسة من اعداء الجزائر والعصبة التي حكمتنا طيلة 20 سنة لاخراج جيل فاشل وابقاء جزائر فاشلة في كل الميادين

  • المغترب

    من هم هؤلاء المختصون ... هؤلاء نتاج الكوطة للانقلابيين لان احسن رجالات التربية والباحثين قد فرو لان اولاد فرنسا اتهمو احسن العلماء بالارهاب ليبقى عملاء فرنسا في الجامعات والتعليم والمؤسسات ... لا نقبل اتهام التعليم والجامعة الجزائرية لان طلبتها في اكبر المؤسسات والشركات والجامعات العالمية حقيقة لا نجد بين هؤلاء من خريجي مدرسة الانقلابيين 1992 فما فوق لكن قبل هذا التاريخ المدرسة مونت العالم بعلماء من طينة زوهزني من تلمسان سطنبولي من مدية اطباء باحثين في يوسف تومي الروبوتيك حبة من وادى سوف كل ما هو تكنولوجيات جديدة علايمية من سوق اهراس مفتاح في النازا من واد سوف مليكشي ابن بومرداس وووو....

  • أحمد السعيد

    المذبوحة تضحك على المسلوخة
    كان الاولى بالجامعة ان تدرس حالها البائس أولا ، لانها هي من تقدم الكفاءات الفاشلة لقطاع التربية
    فمن الذي كون اساتذة الالمدي الفاشلين والذين لايستطعون كتابة فقرة سليمة باية لغة كانت دون اخطاء .
    والذين حطموا معنويات التلاميذ وأوليائهم
    لا بد من اجراء تحقيق في عمل الجامعات وخاصة رسائل الماستر ودكتوراه (l.m.d) المليئة بالفضائح

  • جزائري

    اذهب ابعد من ذلك لاقول أن الثقافة المجتمعية لاغلب الجزائريين هي ثقافة فاشلة ينتج عنها الفشل الاسري والفشل المدرسي . المجتمع الجزاءري لا يعير اي اهتمام لترببة الطفل وتكوينه بقدر ما يعمل على تدليله والدفاع عن افعاله ظالما او مظلوما.

  • BOUMEDIENNE

    والمنظومة الفاشلة لا تنتج الا فاشلين،هذه المنظومة التي اصبحت كالبلديات احكم الصف وتسلم لك شهادة لا غير،

  • صنهاجي قويدر

    وكذلك قالت لي جدتي الامية مثل هذا الكلام ، فلسفة السوق تسوق على انها علوم اجتماعية و نظريات توصل اليها مختصون ، كلنا يعرف مكمن الداء وكلنا يرفض العلاج لاننا نحن من يقتات على الجسد المنهار

  • محمد☪Mohamed

    كل واحد يمسح الخدمي في أخر ...نعم يوجد متعلم فاشل أين تعلم هذا المعلم بالمنظومة تربوية فاشلة
    ماها تفكير المقلوب .
    الطبيب الجزائري يروح فرنسا وكندا يرجعوه ممرض ويعيد القراءة l'équivalence نعطيكم رابط لا هداهم ربي ينشر.