الجزائر
أغلقوا المنافذ الشرقية للعاصمة

متقاعدو الجيش يعاودون الاحتجاج

محمد لهوازي
  • 5985
  • 8
أرشيف
احتجاج سابق لمتقاعدي الجيش

تجمع متقاعدو الجيش الوطني الشعبي، الثلاثاء، في احتجاجات أغلقوا فيها المنافذ الشرقية للجزائر العاصمة، ما تسبب في توقف حركة المرور وازدحام كبير على مستوى الطريق السريع.

وسعى المحتجون إلى الدخول إلى وسط العاصمة، مشيا على الأقدام في مسيرة بعد تجمعهم في مدن بالضواحي كالكاليتوس والدار البيضاء والرغاية.

وعرفت الطرق المؤدية نحو كل من مدن الرويبة، باب الزوار، الدار البيضاء، الرغاية ومطار الجزائر، وبرج الكيفان، تذبذبا كبيرا في حركة المرور.

وكان متقاعدو الجيش الذين يضمون في صفوفهم المعطوبين والمشطوبين، رفعوا عدة مطالب تتعلق بإعادة إدماج العناصر التي لا يزال  سنها يسمح لها بالعودة إلى صفوف الجيش، والرعاية الطبية للجنود السابقين الذين أصيبوا أثناء فترة الخدمة، وزيادة منحة المعاش وتحسين الرعاية الاجتماعية، وذلك عبر احتجاجات متواصلة منذ سنوات.

وكانت وزارة الدفاع الوطني، أصدرت بيانا رسميا لها حول الموضوع، قالت فيه: “لقد تم تسجيل وجود عناصر لا علاقة لها بهذا الملف، كونها تحاول إدراج مطالبها ضمن مطالب الفئات المعنية، في حين أنها تدخل ضمن فئة المشطوبين من صفوف الجيش الوطني الشعبي لأسباب انضباطية وقضائية صدرت في حقهم أحكام نهائية، إلى جانب انخراط بعض الأقلام التي تدعي اهتمامها بانشغالات أفراد الجيش الوطني الشعبي، محاولة استغلال هذا الملف لأغراض شخصية لا غير”.

واتهمت وزارة الدفاع في بيانها “أشخاصا ينسبون أنفسهم إلى مختلف فئات المتقاعدين من مستخدمي الجيش بانتهاج سلوكات غير قانونية ومحاولة مغالطة الرأي العام وزرع الشك”، وقالت بأنهم يقدمون أنفسهم كضحايا هضمت حقوقهم الاجتماعية والمادية ويستعملون الشارع كوسيلة ضغط لفرض منطقهم، وكشفت بأن بعض المشطوبين من الجيش لأسباب انضباطية حاولوا إدراج ملفاتهم، فيما تسعى جهات أخرى لاستغلال القضية لأغراض شخصية”.

مقالات ذات صلة