-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ليس دفاعا عن أويحيى!

قادة بن عمار
  • 6819
  • 12
ليس دفاعا عن أويحيى!
ح.م

ليس مهما أن يستقيل أحمد أويحيى من رئاسة حزبه “التجمع الوطني الديمقراطي”، بل ليس مهمّا أصلا ما يحدث داخل هذا الحزب السلطوي بتاتا، طالما أنه ليس مملوكا للشعب، ولا حتى لمناضليه، بل تحكمه دوائر خاصة، أنجبته وتولت رعايته وإرضاعه حتى أصبح بعبعا كبيرا في الانتخابات، آخرها مجلس الأمة، التي حصل فيها الأرندي على المرتبة الأولى، ليخرج زعيمه من الباب الضيّق في مفارقة عجيبة؟!

الجزائر هي البلد الوحيد الذي يفوز فيه حزب سياسي بانتخابات، ويكافأ زعيمه بالانقلاب عليه والتمرد ضده، بل و”ببهدلته” على صفحات الجرائد، لأنه لا مقاييس طبيعية تحكم المشهد السياسي والحزبي في البلاد، ولا كرامة ولا فضل لرؤساء الأحزاب، بل معايير الولاء والقرب من السلطة والكولسة، وحسابات الجهوية والمحسوبية!

ليس مهما استقالة أويحيى، لأن مجيئه على رأس السلطة في البلاد، وتوليه مناصب عدة لم يكن أبدا بتفويض شعبي، وإنّما بإرادة فرضها توازن القوى داخل النظام السياسي، وهو أمر يعترف به حتى الرئيس بوتفليقة في خطاباته، ولا يعدّ أمرا جديدا، طالما أن الصناديق التي طلقها ملايين الجزائريين، لم تعد مهمة إطلاقا لقياس شعبية أيّ طرف سياسي في البلاد، بل مجرد تحصيل حاصل، لا أكثر ولا أقل!

لكن من المهم جدا، معرفة من سيستمر في خداعنا خلال المرحلة المقبلة، بعد إسقاط أحمد أويحيى؟ هل هو عبد القادر بن صالح مثلا تمهيدا لعهدة رابعة؟ أم شريف رحماني “باي الجزائر” الذي يريد أن يلعب دورا سياسيا مهما في المرحلة المقبلة، وطموحه يتجاوز كونه مجرد وزير للصناعة أو للبيئة في حكومة موصوفة بالانتقالية، مهمتها تسيير الأعمال حتى 2014؟!

الشعب الجزائري ليس ساذجا حتى يصدّق ـ مثلا ـ أن نورية حفصي التي أخفقت في حكم 40 امرأة ضمن اتحاد النساء، هي من سحبت البساط من تحت أرجل أويحيى، خصوصا أن هذا الأخير كان ـ وحتى الأسبوع الماضي فقط ـ أحد أبرز المرشحين لخلافة عبد العزيز بوتفليقة، قبل أن ينقلب عليه الجميع في طرفة عين، ويوقّع الوزراء على بيان سحب الثقة منه، ليظل ميلود شرفي وحيدا في رواق مسانديه والمدافعين عنه.

المهم في كل ما سبق، أن صاحب المهمّات القذرة لم يسقط على يد نورية حفصي، ولا يحيى ڤيدوم، ولا بسبب “خيانة” وزرائه في الحكومة، ولكنه سقط بيد من ساندوه وأنقذوا رأسه في ربع الساعة الأخير في معركته الشهيرة مع الأمين العام السابق الطاهر بن بعيبش!

هنالك محاولة علنية لتقليم أظافر أويحيى؟ ربما.. أو سعي حثيث لتدجين الأرندي أكثر مما هو مدجّن! ولذلك لا تصدّقوا نورية حفصي حين تنفي الربط بين التخلي عن رئيس الحكومة السابق مع الرئاسيات المقبلة، بل إن جميع ما يحدث وما قد يحدث في الأحزاب السياسية الكاريكاتورية هذه الأيام، سببه الصراع حول هوية ساكن المرادية الجديد، بعد سنة ونصف من الآن. وحتى لا يظن بنا السوء، ونحسب في صفّ المدافعين عن صاحب المهمات القذرة، فإننا نقول بأن المناوئين له من أمثال ڤيدوم ونورية، هؤلاء ليسوا بأحسن حالا من زعيمهم السابق، فقد أيدوه ونفخوا فيه، وناصروه لسنوات، ثم لم ينقلبوا عليه إلا بسبب تخلي الدوائر النافذة عنه.. نقول كلامنا هذا ونستغفر الله لنا ولكم، من أمثال هؤلاء “السياسيين” جميعا؟!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • طارق

    لم نفهم من يقصد كاتبنا و مالذي يقصد لكن الواضح جدا أن كاتب المقال على غرار بقية صحافيينا يمارس التقية و الرقابة الذاتية على كتاباته لكن المختلف في جزائرنا أن الصحافيين الذين يمارسون الرقابة الذاتية في بقية دول العالم يخافون تهمة معارضة السلطة لكن صحافيينا يخافون تهمة الولاء للسلطة و تجدهم يحاولون جاهدين إظهار أنهم يكرهون كل رجال السلطة و يعارضونهم و لايفرقون بينهم فكلهم سوء ونكد .. عندما تخضع لديكتاتورية المعارضة و لضغوطات سليطي اللسان فإنك حتما فقدت حريتك ومهنيتك كمن يخاف السلطة تماما .

  • الحاج أبوزيان

    أنا أرى والله أعلم أن أحمد أويحي سيعين على رأس مجلس الأمة ليكون الرجل الثاني في البلاد.ألا تظنون؟

  • ابو طه نصر

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله : شكرا لك أستاذ قادة بن عمار على هذا الموضوع القيم ولكن السؤا ل الذي يحيرني لماذا تحجمون عن مد الإصبع مباشرة إلى من يصنع فصول المسرحية ؟ أهو خوف ؟ أم جهل ؟ أم حلم ؟أم طمع؟

  • aziz

    الله يجازيك ياخو ،،كل السيناريوهات في الجزائر ممكنة المافيا السياسية واصحاب النفوذ والشكارة وحزب فرانسا الكل يدير المعركة والكل يقرر ،،يزيح ويغير متى وكيفما شاء خارج الشرعية الشعبية

  • ناصر

    تحية لك أخي قادة و لكل قراء الشروق تحليلك مبني على أساس المشهد السياسي الظاهر للعيان كونك صحفي و مقيد و مسؤول عن كلامك أكثر مني,هناك من يفترض ان أويحي يحضر لأن يكون مرشحا ل 2014 و هناك من يقول سحب منه البساط لأن صلاحيته انتهت كما تنتهي صلاحية العصائر و الألبان و من يقول أيضا أن أويحي اقترب أكثر من اللازم لعش الدبابير فسحق لغير رجعة و فرضية تقول أن المشكل حزبي بحت بعيد عن كل حسابات سياسية أخرى كل الفرضيات ممكنة المهم الشيئ الوحيد و الثابت أن الشعب مستحيل أن يقبل به رئيسا و السلام عليكم.

  • كلمة حق

    اريد من كاتب المقال و من جميع الصحافين طرح سوؤال لماذا بمجرد سقوط اي شخصية عامة تبدائون بسن السكاكين و بالامس القريب كان سعدان الذي ادخل الفرحة لقلوب الجزائرين مادة اعلامية تلوكها الالسنة متناسين انجازاته و لا تكنون حيادين ابدا هل طيلة تولي السيد اويحيى للحكم لم يقوم بعمل جيد يذكر له كونو منطقين و لا تكون صحافة صفراء للفضائح و المتاجرة بالناس سواء كانو سياسين او مواطنين عادين كفانا و احترمو عقولنا فنسبة القراءة الموجودة لا تعني ان المقال لقد حضي بالاهتمام و لكن العنوان الرنان جلب فضول القارئ

  • tarziano

    Bravo, excellent
    article

  • hamza

    *شكرا لكم وهده هي الحقيقة المرة والتي من اللازم ان تقال فمن أين هم مفواظين ؟ وما يحكمون ؟ وبأي نظام ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل *** شوابين ورسومات المنبتشو * غير ارواحوا واديروا السياسة كما اتحبوا ..؟ هدا لعب بالنار وماهم دايرين ما ينتظرهم * هؤلاء ما يستهلوا حتى منصب في الحكومة أو الدولة * تحيا حرية وارادة الشعب الحر والشريف والوفي لعهد الشهداء والوفي للمباديء الأصيلة العربية والاسلامية النوفمبرية لهدا الشعب * -**كفانا نفاقا يا متسلطين. ا

  • طيب

    غفر الله لنا و لكم، اللهم طهر ألسنتنا و رطبها بذكرك و شكرك يا ملك الملوك، يا ذا الجبروت، يا الحي اللذي لا يموت، آمين

  • moul

    تحليل منطقى و مهنى ومن كاتب يفهم جيدا في السياسة فمن ازاح اويحي هو من صنع حتى RND وليس اويحي فحسب .

  • chaabane

    depuis l'indépendance on n'a pas vu un premier ministre exceptionnel, peut etre on vu des présidents exceptionnels,Houari Boumediene, Mohamed Boudiaf, Abdelaziz Bouteflika. peut etre on vu des ministres exceptionnels, Ghoul etc

  • samir

    Bonjour monsieur,vous avez vue juste.je suis d' accord avec vous sur l'idée que vous avez développé