-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجنة الوساطة ترد على مقري وبن قرينة:

“لم نعقد لقاءات سرية ونحترم من يرفضنا”

أسماء بهلولي
  • 3304
  • 9
“لم نعقد لقاءات سرية ونحترم من يرفضنا”

طالب منسق هيئة الوساطة والحوار، كريم يونس من حركة البناء الوطني تقديم تفسيرات بخصوص الاتهامات التي طالت لجنة الوساطة وتمحورت حول لقاءات سرية عقدوها مع أحزاب سياسية، قائلا: “هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة واللقاءات التي عقدت مع الطبقة السياسية كانت جهارا وبحضور ممثلي وسائل الإعلام”.

واستغل منسق هيئة الوساطة والحوار اللقاء الذي جمعه مع رئيس اتحاد القوى الديمقراطية والاجتماعية، ليرد على التصريحات التي أطلقتها كل من حركة مجتمع السلم، بخصوص رفضها استقبال أعضاء اللجنة بمقرها، ونفس الشيء بالنسبة لحركة البناء الوطني التي تحدثت عن لقاءات سرية جمعت ممثلي لجنة الوساطة وبعض الأطياف السياسية، حيث قال كريم يونس انه يحترم موقف حمس الرافض لاستقباله في إطار مساعي الحوار، إلا أنه لا يزال ينتظر الموقف الرسمي والنهائي.

وبخصوص تصريحات رئيس حركة البناء، عبد القادر بن قرينة، قال كريم يونس، في تصريح للصحفيين، على هامش لقائه مع نور الدين بحبوح، رئيس اتحاد القوى الديمقراطية والاجتماعية، الاثنين، إن بن قرينة هو الذي يتعين عليه تقديم تفسيرات لما صرح به بخصوص لقاءات سرية عقدوها في إطار مسعى الحوار، ليضيف: “الجميع على دراية بأن لقاءاتنا مع الأحزاب السياسية والجمعيات كانت دائما بحضور ممثلي وسائل الإعلام وليس خلسة”، وتابع كريم يونس قوله: “إذا كانت هناك لقاءات بين أعضاء من الهيئة وشخصيات فذلك لا يلزم هيئة الوساطة ولا يعني أنها لقاءات رسمية وسرية”.

بالمقابل، استغل رئيس حزب اتحاد القوى الديمقراطية والاجتماعية نور الدين بحبوح، اللقاء الذي جمعه مع وفد هيئة الوساطة والحوار برئاسة كريم يونس، أمس، الفرصة ليطالب برحيل حكومة نور الدين بدوي، وهو الإجراء الذي من شأنه على – حد تعبيره – تهدئة الأوضاع، وتوفير الأجواء لإنجاح الحوار، متسائلا في نفس الوقت عن السر في الإبقاء على هذه الحكومة المرفوضة قائلا: أين هو المشكل في إقالة الوزير الأول؟ ولماذا نتمسك ببقاء حكومة مرفوضة شعبيا؟

بالمقابل، تطرق نور الدين بحبوح، لما وصفه بمخرجات تحقيق التوافق وإنجاح الحوار، حيث ربطها بمدى تحقيق مطالب الطبقة السياسية، خاصة ما تعلق بإنشاء هيئة مستقلة للتنظيم والإشراف على الانتخابات، وتعديل قانون الانتخابات ووضع رزنامة واضحة لتنظيم الانتخابات الرئاسية، في مهلة لا تزيد عن سنة واحدة.

حيث يرى رئيس حزب اتحاد القوى الديمقراطية والاجتماعية، أن العودة للمسار الانتخابي هو الحل الوحيد الذي يتيح للشعب ممارسة حقوقه خصوصا المادتين 7 و8 من الدستور، مشيرا إلى أن حزبه ضد فكرة مرشح التوافق، لأن هذه الأخيرة من شأنها أن تغلق الأبواب.

في حين اعتبر مبادرة عين البنيان التي اقترحتها المعارضة تشكل أرضية حل وتسوية الأزمة التي تعيشها بلادنا، داعيا هيئة الوساطة لأخذها بعين الاعتبار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • منور

    ربي يجيب الخير فعلا قبل 1962 أثرياء الجزائر من الأقدام السوداء والضباط السامون كانوا يريدون الأستقلال على فرنسا ولهدا جئ بديقول وفكرة استفتاء تقرير المصير لمادا لم يسمح للجزائر بالحكم الداتي كباقي مستعمرات فرنسا ؟ لماد الم تطبق نفس القوانين المطبقة في المستعمرات الأخرى على الجزائر ؟لأن فرنسا أرادت للجزائر أن تبقى فرنسية لكن باسلوب آخر بعدما فشلت ضمها بالقوة ؟اليوم نفس الشئ رجال المال الدين تكونوا أتجهوا نحو العالم حتى لو كان هدا المال مال الشعب وهدا ما لم يعجب فرنسا وخلقت لنا سيناريو ماقبل 58 با سي كريم يونس حتى لا تخرج الجزائر من تبعيتها ؟ ما أخشاه أن تقوم با......

  • منور

    أعتقد أن لجنة سي كريم لها نفس المواصفات التي حصلت ما بين 56 و58 ل سي عبد الرحمن فارس يوم كان يقترح على قادة فرنسا الدين يتحكمون في الجزائر بالحوار مع جبهة التحرير دون سواها ،هدا الحوار نتج لنا فيما بعد سيناريو الجنرال ديقول :اجراء استفتاء تقرير المصير لسكان الجزائر بالتعاون مع فرنسا .اليوم التاريخ يعيد نفسه. بعد ما وضع سي كريم في الأرشيف مند2004 يخرجونه اليوم كمحاور بديلا للسلطة المرفوضة وليس وسيطا بل هو السلطة بعينها لأنه "يجيب ،يرد، يسأل ،يبرر ،يريد أن يقنع ، المحاور ،المحام والناطق لها بدلا من جمع ونقل المبادرات والأفكار للسلطة؟ربي يجيب الخير؟

  • محبوبي جمال

    مع احترامي لكل الاراء، اعتقد ان عملية التشكيك الجماعي والاقصاء ليس حلا دبلوماسيا في الوقت الحالي. فاذا كان رئيس الحكومة مذنبا فليس كل عضو فيها مذنب بالضرورة. فالمخاض السياسي والاجتماعي الذي عاشه الشعب بغض النظر الطلبات المتطرفة هنا وهناك لن يسمح في المستقبل بتكرار التجربة الدكتاتورية . فسيرة الاولاد تكون حسب تنشئة اوليائهم، ولاننا عشنا ويلات التطرف والاقصاء ونتائجه الكارثية فقد حان الوقت لمراجعة حساباتنا ونشر ثقافة الجمع بين الجزائزين ومعاقبة المذنبين منهم في حالة ثبوت التهم عليهم، اما ان نبقى ندور في حلقة مفرغة ونشكك في كل شئ فهذا لن يخدم البلاد والعباد

  • محمد☪Mohamed

    أعتقد أن مقري خاصه بعض التصحيح من عقلية DZ ويصبح قابل لترشيخ لإنتخبات الرئاسية ويصبح رئيس .
    التصحيح مثلا موضوع السيارة مع الأمين العام السابق للحزبه , لازم عقلية المنطق القانون والدين لايسمح .
    Je ne peux pas دينيا قانونيا منطقيا لا.

  • محمد البجاوي

    الشعب ضدكم و من كان معكم فهو بكل صراحة وشفافية خائن و حقير بامتياز

  • محمد

    السؤال الجوهري إلى مايعرف بلجنة الوساطة طرح من الشارع الجزائري يقول لكم......أنتم تعقدون إجتماعات بين من ومن ؟؟ ولمن تتوسطون ؟؟ تحديد الأطراف ليس بواضح أصلا في نظرهم !!!! في إعتقادي أن الحل المناسب لتخفيف الأزمة هو إستقالة الحكومة وتعيين رئيس حكومة جديد يكون سياسي محنك (دور رجال السياسة خصوصا القدامى مهم في حل الازمات ) يكون له قبول ولو نسبي في الشارع من خلاله يعطي ضمانات لإنتخابات رئاسية نزيهة لأن إطالة الأزمة مثل السرطان يصعب علاجه ...كما يجب على العدالة ضرورة توقيف المتابعات القضائية ووضع جميع المتهمين تحت الرقابة القضائية لأن الوضع غير مناسب تماما وسيزيد للطين بله ....

  • مجيد و هرات

    كل هؤلاء الذين ذكروا في المقال كانوا في يوم ما يعملون مع بوتفليقة و أخوه السعيد و كانوا اما مفسدين او من الشاهدين عليه; كيف يمكن ان تنقلب الامور الى هذا الحد و يصبح من اكل و شرب ورافق و تعامل مع الفاسد و السارق??? اما أنهم ا أغبياء او شياطين خرساء و كيف تحولوا اليوم الى مصدر للخير , للبلاد و العباد

  • كريم

    محاولة يائسة للالتفاف على مطالب الحراك ياو متفهموش قلنا يتنحتو كلهم، العصابة و ما حوت من موالات ومعارضة عميلة، اليست جل المعارضة كانت مع التمديد.
    لجنة حوار لا مصداقية لها ، كانت اشترطت تلبية مطالب التهدئة كي تواصل عملها، اين هذه الاجراءات، هذه اللجنة مثل غيرها لا حدث.
    لا صوت يعلو فوق قضاء الله دعوها انها مأمورة.
    تحيةالىالحراكيات و الحراكيين الأبطال.
    تحية الى السيد احمد بن بيتور.

  • سراب

    رُفِع ستار خشبة المسرح و ظهرت كائنات تؤدي مسرحية معوفة من طرف الجمهور لعب ادوارها من قبل كائنات اخرى ثم سقطت اقنعة الممثلين فكانت تشبه الحرباء في تغيير ألوانها مثل الفرق التي سبقتها في التمثيل