-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسؤول بشركة "سيال" يرد على اتهامات انتشار وباء الكوليرا عبر مياه الحنفيات:

لسنا مسؤولين عن نظافة صهاريجكم وآباركم!

إيمان كيموش
  • 3908
  • 27
لسنا مسؤولين عن نظافة صهاريجكم وآباركم!
ح.م

سارعت وزارة الموارد المائية ومؤسسات تطهير المياه وتوزيعها إلى تبرئة نفسها من حالات الكوليرا المنتشرة عبر ولايات العاصمة والبليدة وتيبازة والبويرة، والتي تجاوزت 80 حالة مشتبها فيها، وأكثر من 40 إصابة مؤكدة، مشددة على أن آليات المراقبة والتطهير التي تعتمدها مضمونة، وأن “مياه الحنفيات لا تشوبها شائبة”.
وحسب بيان لوزارة الموارد المائية تلقت “الشروق” نسخة عنه، تطمئن الوزارة كافة المواطنين بأن مياه الحنفيات التي تصلهم عبر مختلف المنشآت والشبكات العمومية مياه سليمة صالحة للشرب والاستهلاك ولا داعي للخوف منها، مضيفا أن هذه المياه تخضع يوميا لتحاليل عديدة وفق المعايير التي تمليها نصوص القانون ووفقا لمقاييس المنظمة العالمية للصحة.
وأكدت الوزارة، أن كل محطات معالجة المياه والتي يفوق عددها 90 محطة عبر التراب الوطني، تتوفر على مخبر يتابع كل مراحل المعالجة وبهذا لا تضخ المياه في الشبكات إلا بعد التأكد من سلامتها، كما تتوفر كل ولاية على مخبر لمراقبة صلاحية وجودة مياه الاستهلاك عبر الخزانات وشبكات التوزيع، وعلى هذا الأساس تؤكد مرة أخرى الوزارة صلاحية مياه الحنفية للاستهلاك.
وبالمقابل، أكد مدير استغلال المياه بشركة سيال سليمان بونوح في تصريح لـ”الشروق” أن الشركة التي يمثلها اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة لضمان نوعية وجودة المياه الموزعة عبر الحنفيات وعدم تلوثها، كما تقوم بشكل يومي بفرض رقابة صارمة في هذا الإطار، من خلال تطهير المياه باستعمال مادة اليود، مطمئنا العاصميين وكافة الولايات التي تمونها سيال بأن مياهها طاهرة، وخالية من الأوبئة والجراثيم ولديهم ضمانات عن ذلك.
وقال مسؤول شركة سيال إنه في حال ثبت أن الماء وراء انتقال وباء الكوليرا، فإن “صهاريج الحفظ لاسيما على مستوى الفيلات والآبار هي السبب وليس مياه الحنفيات”، ودافع في هذا السياق عن شركة الجزائرية للمياه أيضا التي قال إنها تنتهج نفس طريقة سيال في توزيع المياه، مشددا على أن هذه الأخيرة مطابقة للجودة الصحية وشروط النظافة ومستحيل أن تتضمن وباء الكوليرا، كما أن عملية التنظيف والرقابة تتم بشكل يومي ومستمر، الأمر الذي يستبعد جملة وتفصيلا التهم المنسوبة إلى الشركة.
وذهب سليمان بونوح، أبعد من ذلك، قائلا “لدينا ضمانات عن نظافة مياه الحنفيات، ولكن لسنا مسؤولين عن صهاريج المياه الموجودة في بعض المنازل والتي لا يلتزمون بمراقبتها وتنظيفها، الأمر الذي قد يجعل تلوث هذه الأخيرة وراء انتشار وباء الكوليرا”، مطالبا المواطنين باتخاذ الحيطة والحذر اللازمين، إلى غاية صدور التقارير النهائية لتحاليل عينات الماء، واكتشاف السبب الحقيقي لانتشار وباء الكوليرا بهذه الولايات.
للإشارة، تم تداول عبر مواقع الفايسبوك وصفحات التواصل الاجتماعي العديد من الهاشتاغ المحذرة من شرب مياه الحنفيات والمؤكدة أن الوباء انتقل عبر الماء، وهو ما حرك مسؤولي قطاع الموارد المائية، وشركات التموين بشكل استعجالي أمس، في الوقت الذي تداول فيه رواد الفايسبوك انتقادات لطريقة عمل مضخات وخزانات شركة سيال وجودتها، والتي قالوا إنها غير مطابقة للمعايير المطلوبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • مواطن عادي جدا

    الى السيد معالي وزير الموارد المائية نحن في بلدية تيغنيف ولاية معسكر في الجزائر العميقة اننا نتزود بالميه الصالحة للشرب مرة كل 8 ايام في الاحوال العادية و في الظروف غير العادية قد تصل المدة الى 15 يوما او اكثر معناه اننا نستهلك مياه مخزنة لمدة 8 ايام على الاقل لماذا لانه لا ابار جديدة تم حفرها بالعكس يتم تزويد بلدية البرج من حصة بلديتنا كما تم تهميش بلديتنا من مشرةع التزود من المياه المحلاة الماو رغم ان المسافة 20 كم و لا يوجد اي موانع او صعوبات طبيعية لكاذ لان بلديتي المسكينة محكومة من مافيا المال الفاسد التي حفرت الابار في المنطقة الصناعية الي كانت مكب للمياه القذرة فقط في السبعينات

  • Ezzine

    اليست وزارة الموارد المائية مسؤولة بصفة مباشرة وغير مباشرة على كل قطرة ماء صالحة أو غير صالحة للشرب. عوض أن تتنصل من صلاحياتها أليس من الأجدر بها أن تعمم وتقنن آليات المراقبة والتطهير التي تعتمدها وتجبر في حدود صلاحياتها كبار الخواص وغيرهم على تطبيقها بقوة القانون تماشيا معى المقولة العلمية "الوقاية خير من العلاج".

  • Ezzine

    الهروب إلى الأمام :ما هذا الذي يجري في الجزائر- اليوم! وزارة الموارد المائية (على مستوى الجمهورية) تقول ليست مسؤولة على المياه )الخاصة( وأن آليات المراقبة والتطهير التي تعتمدها مضمونة، وأن “مياه الحنفيات (فقط) لا تشوبها شائبة”. أما الباقي فليذهب إلى الجحيم. ما هذه الذهنية الضيقة الا مسؤولة. على هذه الوزارة إذن تغيير اسمها لكي تصبح "وزارة مياه الحنفيات العمومية". أين الإجراءات الوقائية في صلاحيات وزارة جمهورية مكلفة بالموارد ...أعيدها ...بالموارد المائية في كامل التراب الوطني.

  • محمد علي الشاوي

    depuis les installation de transport de cet eau depuis des des années est ce vous avez avertis les habitants au moins et utilisez un space out de nettoyage ou désinfectant affin d’être dans les normes de transport de ces eaux et d'éviter toute anomalies catastrophique et quelques 'un en parlent sur les puits d'eau certes mais avez vous visiter le grand sud Algerien des bedeouins utilisent cet eau et sont normaux mais toujours utile nettoyez le système de transport de cet eaux les canalisations de transports des villes ainsi que les centre de stockage et nettoyer des sables excisant

  • محمد علي الشاوي

    هل يوم ما نضفتم انابيبكم من الصداء اغلب مخزنات الرائيسية للبلديات لم تنضف على معايير النضافة هل في ادغال الصحراء يا من تنقدون الآبار ونضافتها الشعب البدو الرحل يشربون من هذه الآبار اقسم بالله انهم في صحة جيدة هذا الوباء سببه ادخال فيروس هذه مسؤولياتكم يامن يريد المدح ولا يقدر على مسؤوليته نبكي دما على وطننا واما بعض المغردين عن الشعب في مسؤولية رمي الفضلاة المنزلية لو وفرتم كل الضروف للنضافة وللبيئة لكنا احسن ما يكون ولماذا في الدول المتقدمة كل شئ يسير على ما يرام هل نحن في عابة ومغردين يلومون الشعب ومنهم من يقول صرحنا تصرح رعما عنك لآننا تحت سيطرت المنضمة العالمية للصحة اعملوا فسيرى الله

  • محمد علي الشاوي

    انت وامثالك لا تستطيعون التسيير الا الكلام الفارغ هل هذه الآبار هي التي كانت سبب الكوليرا انتم من اتيتم بجرثوم الكوليرا وضخ في الآنابيب كما فعل الآمريكان والدول الآوروبية بالطائرة في فيرزس ايبولاة غلى الدول الآفرقية وهذه الدول كلها تنهب اموال الدزل الضعيفة والمستبدة والقاهرة لشعبها انتم لا تقدرون على التسيير كل واحد يكذب اكثر مما في رأسه دولة مثل الجزائر في 2018 بالكوليرا عيب وعار على كل المسؤولين والمسييرين وهذه تضخ في الحملة الآنتخابية للآهاء الشعب ان لا يركز عن ما يجري في وطننا انتم سبب الفقر الحرمان ولا تعطونا نصائح للجفال اوائ شئ نحن انضف منكم حتى من دول مجاورة تحث رعياها عن دخول الجزائر

  • أحمد عبد الناصر

    والله العظيم الذي لا إله إلا هو مرةفي حينا ولمدة أسبوع عندما تفتح الحنفية رائحة المجاري تفوح من المياه التي تسيل من الحنفية واتجي انت ضرك اتقولي الصهاريج كاين اللي ماعندهمش الصهاريج . استغفر الله العظيم راكم رايحين تقتلونا بالقنطة ماشي بالكوليرا .

  • انيس

    شركة البونيول الفرنسي رديئة و مفلسة كانت تعمل في امريكا لاتينية وطردوها وجابوها ابناء فرنسا للجزائر قهوة موح

  • بلقاسم

    لو كان الامر كما تقولون لم يظهر فجأة في أماكن متعددة ؟
    الامر واضح وهو تلوث ماء الحنفيات ، نحن نعلم فعلا أن المياه قبل توزيعها تخضع لتحاليل وهو نقية من كل شيئ لكن هل أنابيب النقل سليمة ؟ وهل تصل الى المستهلك كما خرجت من المحطة هناك تصدعات في الانابيب ، والمياه تضيع وعند التبليغ عن عطب لا يلتفت اليك ولا يأتون في بعض الحالات لاصلاحه تتجاوز ١٥يوما
    وأثناء التبليغ يطلبون منك اعطائهم رقم فاتورة الماء ونحن نعلم أن التبليغ في بعض الحالات يكون من فاعل خير مار في الشارع

  • The Hammer

    الجميع يتنصل من المسؤولية و يرمون بها كعادتهم على الشعب، حتى من بعض الشياتين المأجورين. الكوليرا جرثوم لا يمكنه الظهور من العدم في الصهاريج كما تتدعون، بل بسبب تداخل شبكة المياه و انابيب الصرف. اذا وجدت الكوليرا في الصهاريج فقد اتت من عندكم، و نعلم التسيب و الاهمال الذي تتخبطون فيه فلا داعي للمزايدة على المواطن في وقت اقل ما يمكنكم تقديم اعتذارات و الاستقالة.

  • Mohamed

    La cause principale est l'absence de l'eau courante (dans les robinets) pendant plusieurs jours voire des semaines

  • fennec

    حسب هده التصريحات للوزير و كأن الوزارة تريد أن تفهمنا أنها ليست مسؤولة و الشعب هو المسؤول كان من المفروض على الوزارة أخد التدابير الازمة لتوقيف انتشار اللمرض و البحث مع التلأكج و ليس افتراض من أين أتى هدا المرض و يكون التنسيق مع وزارة الصحة و و زارة المالية لتخصيص أموال لشراء الأدوية و العتاد الازم و يكون التنسيق الكامل مع رئيس الجمهورية مباشرة و ليس كما لاحظنا و كأن الوزارة غسلت يديها و كأنها بريئة أمام الشعب و أمام الله .

  • نادر التعقيب

    لا يوجد شيئ ينقل الوباء بهذه الطريقة سوى المياه على من تضحكون معهد باستور إستغرق 3 أسابيع للكشف عن البكتيريا وهم أكدو انعدامها في المياه بعد 24 ساعة أيهما المشكوك فيه.

  • hrire

    يا مجبر على التعليق
    البلدان لكان لها 1500 مليار دولار ما تخليش الناس تجرى وراء الماء فى بلد غنى بالماء و الاجانب على علم
    الستم افضل من السويد
    الحقرة و الاحتقان هم ايباب هءه الامراض
    القمل سببه الصهاريج با مجبر
    بوحمىون سببه السهاريج يا مجبر
    لماذا تقول ما لا تعلم

  • hrire

    المسؤوليى ليس مسؤوليتكم انتم و لا المير و لا الوالى و لا الوزير و لا حتى الرءيس
    انتم ب1500ملياردولار ىجعتوا البلد بلد غقير و عرضى للامراض لاختفت فى زمان 9 دولار للبرميل

  • سس

    على ما يبدو هذا الفيروس يدور خاصة في الوسط وفي بلديات معينة..يجب التركيز ما هو القاسم المشترك..الماء ؟ربما لكن شخصيا لا أؤمن بذلك لان لو كان الماء لكانت الكارثة فالكل يشرب...فاكهة ربما...الدلاع مثلا فهو فصله..من اي مصدر؟ ربما من الوسط كالبليدة بوفاريك وربما تكون كمية محدودة وزعت في مناطق محدودة...وكذلك ربما مصدره انعدام النظافة تزامنا مع ايام كبش العيد الكباش تباع عشوائيا والناس تدور في الاسواق لا غسل ولا نقى وهذا ايضا يبدو لي اقل احتمال...طبعا راني افترض فقط...لكن يجب القيام بحملة شرسة ضد التلوث بكل اشكاله.سلام.

  • ملاحظ

    هذا تصريح هو كعادتكم تمارسونها وهو هروبكم للامام وهي الدليل بالانعدامكم لضمير والمسؤولية وعدم تحملكم المسؤولية لانكم لا تقومون ابدا بصيانة القنوات التي تنفجر وتختلط بالقنوات الصرف الصحي وفي المدن شركاتكم تطلق المياء الملوثة ناهيك انقطاعاتكم المتكررة وسرقة جيوب المواطنين ولكن لا حياء لمن تنادي لا محاسبة لا اقالة لا تحقيق فقط تنفظون ايديكم القذرة لسنوات وقنواتكم لا تحترم المعايير نحن في بلد *انا خاطيني وندير راي وروح انتم تموتوا* لو كنا في دولة محترمة لما تجرأتم بتصريحاتكم الاستفزازي هذا البلاء تعريكم وتفضحكم بقولكم احنا خير من اوروبا والواقع رجعنا للقرون الوسطى ولا سوريا ولا افغانستان في حرب

  • عابر سبيل

    لمن لا يعرف شركة سيال شركة فرنسية كانت متواجدة في دول أمريكا الحنوبية وأثبتت فشلها في كل الميادين ولم تجد إلا الجزائر بمباركة المسؤولين عندنا ليحفظوا لها ماء الوجه
    سيال كارثة

  • عدنا للغة الستينات بل للقرون الوسطى

    خلاصة القول للرد على هذا المسعول أننا صرنا بسياستكم العرجاء والزوخ الفارغ والكذب مثل الصومال واليمن وربما التشاد والنيجر في بعض مناطقهما لا كلها بعدما أوهمنا ولد عباس بكذبه أننا أحسن من السويد وأمريكا ... ونقول له رواندا أحسن من نظامك المتعدد الهردات وقامت بها حرب أهلية بين الهوتو والتوتسينتج عنها 800 ألف ضحية في نفس الفترة للعشرية السوداء هنا وبالرغم من قلة مواردها وثرواتها صارت كيغالي عاصمتها مركزا تجاريا إقليميا بجنوب القارة الإفريقية وجالبة للإستثمارات وأصبحت رواندا دولة صاعدة وعاصمتها يضرب بها المثل في النظام المصرفي والإداري والنظافة! فاصمت ولا تهذي بما لا يصح حتى في المنام!!!

  • DocToUR

    Une eau industrielle c'est comme l'électricité industrielle. L'utilisait réutilisé l'eau ou l'électricité pour gagner de l'argent . alors que le particulier l'utise pour ces propres besoins quotidiens. Donc tout eau emgaziné est considéré comme eau industriel carnil dépasse ces besogne NS quotidien donc il le facture au prix de la production

  • DocToUR

    Normalement Sean comme.sonelgaz doivent contrôler le circuit de distribution. Si un particulier installé un réservoir donc il fait des modification dans le circuit de distribution sans avoir o'autorisation de sonelgaz ou seal. Donc toute modification doit min e d'une autorisation et le contrôle des réservoir se fait par le distributeur d'eau r sur les frais de l'installateur. Entre bous si la sociéte assure l'eau pourquoi un oarticulier instal unnreservoir donc il fait subir un desiquilibre general et l'eau dans un reservoir est consideré comme une eau industriel. r ..

  • BOUMEDIENNE

    وقديمة، وعمرها يتعدئ 25سنة.6)التسربات الكثيرة التي تقع علئ هذه الشبكات تتسبب في ضياع 40في المئة من المياه الموزعة. 7)انجاز شبكات الصرف الصحي فوق قنوات المياه، بطريقة خاطئة بسبب غياب الرقابة، او تواطئ المراقبين مع المقاولين بسبب الفساد،ادئ الى حدوث تقاطعات للشبكتين بصفة خاطئة ،وحدوث التلوثاة. 8)الجزائرية للمياه عبر الوطن ليس لها فرق متخصصة وفعالة في الميدان لتقضي علئ كل التسربات وتضع حدا لكل اخطار تلوث المياه الموزعة في العموم يللغ المواطن عن حالة تسرب يتم التدخل 15يومامن بعد.
    هذا هو الواقع. فلماذا تسعى الوزارة الى ان ترمي الكرة في ملعب المواطنين المواطنين في عالبيتها احسن من وضع شبكات المياه.

  • BOUMEDIENNE

    هذه التصريحات الشاملة، لمسوولي وزارة الموارد المائية، التي مدى غرور هؤلاء.
    1)المواطن عبر الوطن لا يستفيد من مياه الشرب كل يوم ، 2)المتداول هو توزيع المياه كل ثلاثة ايام المدة لا تتعدى ساعتين.
    3)التحاليل ربما تجري علئ مستوئ الخزانات الرئيسية الجزائرية للمياه، لاكن بالتاكيد لا تجرئ من جنفيات المواطنين الا في حالات معينة، وتقوم بها مكاتب النظافة البلدية.
    4)انقطاع المياه في قنوات التوزيع لاكثرمن يومين، هو في حد ذاته، يقلل من نوعية المياه الموزعة والمراقبة بتلتحاليل علئ مستوى الحزانات الرئيسية. لان المياه الراكدة في القنواة بعد انقطاع التوزيع تتلوث تلقائيا. 5) شبكة التوزيع عبر الوطن متدهورة،

  • أحمد

    يبدو أن وزارة الماء في عين الاعصار و أن المواطنون ماضون في عدم تصديقها . استر يا رب

  • quelqu'un

    ولاكن، اذا كانت هناك مسؤولية منا جميعا، فعلى الذين لديهم الابار فعليهم التبليغ للمصالح المختصة عن نقاوة مياه ابارهم، و كذالك المصالح المختصة ان تؤدي مهامها في اعطاء التصريح للتنقيب و استغلال تلك الابار و حتى غلق تلك اللتي يتبين انها ملوثة، مثل هاته الجهات المختصة في الماء والابار مثلهم مثل الجهات المختصة في البناء، اين لا نبني بناية حتى يصرح لنا من طرف الجهات المختصة، وقس على ذالك في كل المجالات، هكذا تبنى المجتمعات دولة وشعبا، و الله اعلم. عافانا الله و اياكم.

  • عبدو

    يكذبوا علينا عيني عينك. لا حشمة ولا خوف من ربي. 80 حالة كوليرا هذا وباء متفشي. وتقولوا للناس اشربوا من الحنفيات؟؟؟ واش، حبيتو تقتلونا؟ لو تظهر واحدة للكوليرا فقط في ألمانيا او انغلترا، رؤوس كبيرة تطير. من رئيس الحكومة ونتا حابط. عندنا لا حدث. وباء لم يظهر منذ القرون الوسطى، يظهر عندنا في جزائر 2018. جزائر العزة والكرامة ولَم نسمع بمسؤول واحد اعترف بتقصيره او قدم استقالته. لا مساءلة ولا محاسبة. اذهبوا فأنتم الطلقاء. الشعب يموت وهوما قاعدين. وانا اتحدى مسؤول واحد ممن يتكلمون ان يشرب من ماء الحنفية. هذا ان كانوا أصلا يعرفون مذاق ماء الحنفية. انشر يرحم والديك. هذه كلمة حق.

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    المسؤولية لمياه الآبار التابعة للخواص، والتي يستنجد بها المواطنون عند انقطاع المياه. وهذه الآبار، لا يقوم أصحابها بتنظيفها وتهيئتها دوريا
    لكن على مؤسسات توزيع المياه توفير قطرة الماء على الاقل مرة في اليومين و لو تطلب الامر بالصهاريج