الجزائر
إطلاق حملة تحسيسية بين الحجاج الجزائريين

لجنة الفتوى تفتي بجواز ترك المبيت بمنى لأصحاب الأعذار

إلهام بوثلجي
  • 1665
  • 10
أرشيف

نظم مكتب خدمة الحجاج الجزائريين بمكة المكرمة حملة تحسيسية لفائدة الحجاج الجزائريين، تهدف لمساعدة الحجاج من كبار السن والمرضى بالمشاعر المقدسة، خاصة بمشعر منى.
وتهدف هذه الحملة والتي انطلقت منذ مساء الخميس عبر جميع الفنادق التي تأوي الجزائريين وستستمر إلى غاية 8 ذي الحجة، إلى دعوة الحجاج من الشباب الجزائريين إلى ضرورة التكافل والتآزر والعمل على مساعدة بشتى الطرق كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال ترك الأولوية لهم داخل الخيم المنصبة بمنى.
وحسب تصريح مستشار وزير الشؤون الدينية والأوقاف عمر بافولو –نقلته وكالة الأنباء الجزائرية- فهذه الحملة التحسيسية تندرج في إطار سياسة الدولة الجزائرية لإنجاح موسم الحج، وهي بمثابة دعوة للحجاج الشباب للتحلي بروح التآزر والتكافل من خلال إشراكهم في تقديم يد المساعدة الحجاج الجزائريين، خاصة كبار السن والمرضى بالمشاعر المقدسة، وفسح المجال لهم وخاصة بمشعر منى، مضيفا أنه سيتم خلال فترة الحملة تقديم محاضرات وتوزيع مطبوعات.
وقال مستشار الوزير أن هذه الحملة تدخل في إطار تعزيز ثقافة التراحم والتكافل والتسامح وترسيخ تقاليد المجتمع الجزائري، واستحضار قيم التضامن الوطني وكذا إبراز البعد الحضاري للدين الإسلامي فضلا عن تشجيع التواصل بين الأجيال.
وفي هذا السياق، تم تنشيط أول ندوة من قبل كل من مستشار وزير الشؤون الدينية والأوقاف والشيوخ محمد عمر حساني وعبد الحميد ويسي وكذا موسى اسماعيل، بناء على توجيهات وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، وخلص أعضاء لجنة الفتوى إلى جواز ترك المبيت بمنى لأصحاب الأعذار كالمرضى والمسنين ومن يقوم عليهم، وتكفي النيابة عنهم في الرمي، كما يجوز لمن لا يجد مكانا لبقائه داخل الخيم أن يترك المبيت بمنى ويكفيه الرمي نهارا .

مقالات ذات صلة