-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا يا بن شيخ!

قادة بن عمار
  • 26568
  • 45
لا يا بن شيخ!

مرة أخرى أجد نفسي مضطرا للكتابة عن المحلل واللاعب الدولي السابق علي بن شيخ، ليس رغبة مني في ذلك ولا تهكما عليه ولا سخرية من أسلوبه، ولا حتى تشكيكا في تاريخه، وإنّما للتحذير من بعض التصريحات التي يطلقها، إن بحسن نية أو بسوئها، بحثا عن الإثارة!

بن شيخ صرح قبل يومين في برنامج تلفزيوني على “الهداف”، إنه “مع استعمال العنف ضد الجزائريين” وقال بالتعبير الشعبي (هذا الشعب نتاع مطرق)، هكذا، بكل بساطة ومن دون أن يتدخل أحد لنهره أو حتى تحذيره من مغبّة هذه التصريحات!

كلام بن شيخ، نسمعه في العادة بالمقاهي الشعبية أو في جلسات ودية وحميمية ما بين الأصدقاء لكن أن يتم ترديده على شاشة التلفزيون ويُفهم أنه الأسلوب المفضل للتعامل مع الجزائريين فهو أمر خطير جدا ويجب الانتباه له والتحذير منه!

المثير أن اللاعب الدولي السابق والمحلل المثير للجدل، علّق على “حادثة” رفع بعض المناصرين لافتة ضد “صديقه” رابح ماجر طالبوه فيها بالرحيل، قائلا إنه لو امتلك السلطة لقام باستعمال القوة والعنف ضد الشباب ممّن حملوا تلك اللافتة ولاستنطقهم بطريقة بوليسية من أجل معرفة “هوية” الذي دفع لهم “المصروف” حتى تجرؤوا وطالبوا برحيل مصطفى (الاسم الذي يطلقه أصدقاء ماجر عليه)!

ونحن لا نعرف هنا، ما هي الطريقة التي يمكن استعمالها أو تلك التي سيستعملها علي بن شيخ ضد مجموعة من الشباب والمراهقين والأنصار؟

هل يدرك السيد بن شيخ معنى كلامه أم أنه لا يفكر حين يطلقه في النتائج المتوقعة؟ لذلك نجده دائما ما يعتذر عنه مثلما فعل مع الكثير من الأمور والتصريحات السابقة والتي لم تكن تستند على أيّ منطق؟

لدى بن شيخ مفهوم خاطئ عن “الدولة” وسلطتها، أو ربما توقف فهمه عليها في مرحلة السبعينيات والثمانينيات، وهو لا يدرك أن الأمور تغيرت وبأن أسلوبه في تعذيب الناس واستنطاقهم أو الدعوة لممارسة العنف ضدهم قد توقف، شكليا على الأقل، وباتت محاربته على المستوى الرسمي أمرا مطلوبا من الجميع، وفي مقدمة هؤلاء الإعلام وأيضا رموز المجتمع، ولأننا نعتقد أن بن شيخ واحد من أبرز المؤثرين في الجمهور حاليا لذلك، ونحن نحترم تاريخه، فان كلامه يعد خطيرا جدا ولا يمكن التسامح معه ولا تفويته ببساطة، وإلا يعد مشاركة في ارتكاب الجريمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
45
  • نجمو نجمو

    بصفة عامة لما تشاهد هذا النوع من الحصص تحس انك في مقهى شعبي ، بالله عليكم ماذا يستفيد
    المشاهد من النقاش الدائر في مثل هذه الحصص ؟مع احتراماتي للجميع

  • جزائري حر

    يا سي بن قادة هل بن الشيخ أخطأ. .

  • فيصل

    كلامك منطقي ايها الصحافي المحترم باسلوبك وبافكارك مايعاب على القنوات الخاصة لغة الشعبوية او اللغة الشارع لجلب اعلى نسبة مشاهدة لكن كمتتبع للبرامج يحز في نفسي المستوى الرديء والمنحط للكثير من الضيوف في البرامج الرياضية فلا هم تكلمو لغة عربية ولا فرنسية ولا بالدرجة المتعارف عليها والاكثر من كل هذا لا افكار ولا تحاليل موضوعية او علمية بالعكس كلام فيه من الحقد الغل الجهوية والتفرقة لتصفية حسابات من الماضي اما بن شيخ نظن لي يسمع لكلامي راه ينزل من مستواه لشخص في نفسه الاف العقد والتكبر بعقلية مع .

  • رضا

    السلام عليكم جزاك الله خير علي نصبحة الن شبخ مازل يعيش في ثمانييات وقت اليتمة يابن شبخ انا في 2018 واحد ولد عام يشوف العالم كامل

  • الشاوي

    بن شيخ رفع عليه القلم
    انسان جاهل لايقاس عليه لايعرف الحديث سواء بالدار جة او بالعامية او باللغة العربية الفصحى
    اعزائي القراء والمعلقين اسمحولى ان تشرحو كلمة منفك يرددها بن شيخ وهي
    قانتيك.....
    صحفي الهداف وعلى راسهم بوحنيكة ...جاؤ به للبلاطو ...من اجل الهريج فقط
    بن شيخ بعيد على التحليل وهم خطان متوازيان لايلتقيان ابدا.
    الوحيد الذى اقف امامه وقفة اجلال واعتراف بالتحليلات القيمة والمنطقية هو عبد الحكيم سرار دون سواه
    البقية خرطى في خرطى
    كلام بن شيخ هو كلام شوارع ومقاهي

  • HAIDRA

    أُودُّ الَّرد على السيد فارس باتنة وعلي بن شيخ أقول لهم إن كان الشعب يستحق المطرق la matraque
    فلنبدأ بكما وعائلتكما

  • الاسم

    بن شيخ

  • nabil bouheddou

    نعم بن الشيخ انسان كبير في سنه نحترمه لسنه و لكن هو لا يعلم ان القناة التي يعمل فها اتجيب به الوقت لان الزمان قد فاته وهو يعتقد ان الشعب غبي. لو كان انسانا يحب الحقيقة لماذا لا يبحث عن كره الشباب لاحبة مصطفى او ان بن الشيخ هو ديكتاتوري محض اي كل من يعارض ماجر الانتهازي فهو كافر و عاصي للدولة لذا يامر البوليس لقهرنا.

  • قناة العنصرية

    بن الشيخ يعتبر نفسه الناطق بالحقيقية المطلقة ومقدم البرنامج رضوان هذا العنصري يستفزه ليصدر منه عبارات سوقية واحتقار للغير والقوم يضحكون وقد قال لي أحدهم عن الهداف هي ليست قناة وإنما "قصرة" في باب لا تهم إلا العاصميين فما عدا العاصمة وفرقها لا يتكلمون عن فريق آخر بخير !!! والدليل أن الساورة في المرتبة الثانية ويتركوها ليتكلموا لنا عن حسين داي والحراش وهم في المؤخرة !!! فهل هذه هي الوطنية وحب الجزائر من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب ؟؟؟

  • kam

    salam
    pour les gens qui insultent les mamans des joueurs il faut el metreg je trouve qu'il a raison beacoups donneurs de leçons n'ont pas compris son message

  • الاسم

    الدراهم التى ياخدها الهدارة يشترون بها المقابلات

  • moha

    سي قادة عندو الصح وبن شيخ عندو الصح! لا نروج لمفهوم الجزائري لازملو دائما المطرق حتى تاخذها بعض الاطراف انا هذا الاسلوب مباح ... وفي نفس الوقت لا نترك الفوضى تعم خاصة مع البلطاجيين والناس التي لا تحترم اي شيئ.

  • doctemed

    السلام عليكم.
    ان تنتبه لهذه الزلات و تبينها للقارئ وتحاول ان تصلحها جزاك الله خيرا .

  • Ahmed

    Salam!
    benchick voulait dire APPLIQUER LA LOI SEVEREMENT
    si ca? il a Raison. si non Kada a raison

  • Amine

    إيه ياقاده ،الجماعة بدؤا يخيطون في العهده 5 وأنت تتبع ماذا قال بن الشيخ.للجزائر فى نخبها شؤون.

  • radouane

    الى المعلق رقم 24 بن الشيخ تاعك اسطورة عليك وحدك هو deja افكاره demodee واللي يتبعه مثله هو وامثاله سبب نكسة الفريق الوطني مليح ليكم غي حفيظ الدراجي .

  • Mer al bachagha

    اظن ياسي قادة ان ابن خلدون له نفس المقولة لكن في اطار اوسع المقولة اتذكر ما معناها ،،ان الشعوب العربية تحكم بالقسوة والعنف وليس بااعطائها كامل الحريات ،،

  • sweden

    تابع
    ذلك التصريح لذلك المهرج المدعو علي موت واقف أو قويدر الزدام, بن شيخ أثار أعصابي .
    أي مستوى ثقافي لهذا الشخص؟ ليس له مستوى أسلوب عاقل طبعا. الضعيف يجد دائما مبررات لتبرير ضعفه التفكيري لأنه محدود. فاقد الشيء لايعطي.
    كل تحليلاته معظمها متناقضة و مبنية على الوصف لا التحليل التقني. فاقد الشيء لايعطي.
    طبعا الفاشل يقول أيادي خارجية او مدفوعين من قبل روراوة.
    لقد شوّ هوا جيل الثمانينات بسبب غيضهم و خبثهم وحقدهم على هذا الجيل.
    والله هذا الجيل أفضل من جيل 82 لأنهم أهلونا للدور الثاني

  • sweden

    السلام عليكم

    ياسي فارس من باتنة الشعب يحتاج إلى توجيه لا العصا. الشعوب و الدول لا تقوم ولا تتقدم بالقوة.
    إطرح أسئلة على نفسك؟ ماأسباب ذلك العنف؟ لماذا حسب رأيك بأن الشعب يميل إلى العنف؟ هل الشعب الجزائري بالطبع عنيف؟ ثم الحقيقة أن الصحفي يتكلم عن مجموعة حملت شعار و هذا من حقهم أن يعبروا عن رأيهم و أنا أشاطرهم الرأي. لامكانة للعواطف ياسي فارس من باتنة. فاقد الشيء لا يعطي. لقد شاهدت ذلك المهرج المخبول عقليا الذي يدعي معرفته لعلوم الغبار و العفاريت كأن الجزائر لايوجد بها لاعبين الا هذا المأفوه.

  • kamel

    ياقادة بن عمار علاش تغلط فالناس. بن شيخ قال على الشعب ليدير فوضى فالملعب لازمو مطرق وهده عندو الحق فيها. ما عجبكم الحق ما عجبكم الباطل.الله يهدى ما خلق.

  • الجزائر

    انا تفاجأت و تحصرت في نفس الحال لما قال ان المعطف الذي يلبسه ماجر يساوي الدخل السنوي لمن كانوا يسبونه، يعني من لحيته و بخرله هو يأخذ اكثر من 400مليون من أموال الشعب و يضحك و يتكبر على الشعب بهذه الأموال، هذا ما قاله بن شيخ ليس ماجر انا أتمنى ان بن شيخ لا يخوض في الأمور الشخصية، هو محلل رياضي و بس.

  • أيمن

    شكرا جزيلا قادة و أرجو من قناة أن تبعد هذا الشخص و الله غير مهزلة على هذه القناة التي نحبها و قول له بزاف ريح تقاعد خلي الشباب يعلق

  • الاسم

    بن شيخ أسطورة و شخصية فذة و هو صوت الشعب و كل الشعب يحبه و يتابع كلامه لأنه يقول الحقيقة إذن طويت الصحف و جفت الأقلم أم تؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعضه؟؟

  • الفضاء الأزرق

    آه يا زمان الدوارة! ناس كانت خيال و الآن ولات لكمال! ياو قالك ما تخافش لبحر كي يتقلب خاف البكبك كي يتحلب

  • الاسم

    لدى بن شيخ مفهوم خاطئ عن "الدولة" وسلطتها!!! و أنت ما هو مفهومك للدولة و السلطة؟؟

  • أبوبقرة

    دوكا بن شيخ ولا ماشي ملـــيح

  • houari

    سي بن شبخ يعيش على الاطلال ولا سيما عندما يستضيفه الصهفي اللغز بوحنيكة الدي يسانده في كل صغيرة وكبيرة بقولوها حيت يلغي شخصيته بالكامل عندما يستضيفه هراء و فتراء

  • ali la pointe

    عليي ببن الشيخ . هذا الا سم كبير عليك فانت لست اهلا لاي شيئ .

  • جزائري حر

    لا فض فوك يا اخي قادة كلام في محله و لكن مع احترامي لتاريخ بن شيخ الكروي ما هي ثقافته و ما هي مؤهلاته العلمية حتى حكم على الشعب الجزائري الذي لم يرضى بالمطرق و دفع مليون و نصف شهيد من خيرة ابناءه و اليوم يأتي هذا النكرة العلمية و بكل وقاحة يطالب بتطبيق المطرق على الشعب -

  • Salaim

    لا يااخي كل يقوله بن الشيخ صحيح، الديمقراطية في دول العالم الثالث خلقت لنا 2 اشياء (العنف والعصيان المدني) المشكل عنندنا مشكل اخلاقي

  • wahrani

    هوالوحيد الدي سمحت له الدولة بالذهاب للإحتراف في سن 23 رفقة عصاد . كل وقت و أناسه يجب أن لا نتصادم ...... تصادم الأجيال جيلنا كان فقيراً ويحسن التعامل و الجيل الحالي لا يستمع للنصائح و خطير في المزاج و غائب عن الإحتكاك مع الأجيال الأجنبية و خاصة الأروبية ..

  • wahrani

    ، أنا كنت أتفرج عليه في ملعب زبانة حاليا 19 جوان و municipale سابقاً رغم إني لا أُحب مزاجه فهو صعب جدا مثل شعبان مرزقان الجيل السابق كان لا يحب التكلم بالعربية حتى في الشارع و المقاهي . جيل الثمانينات كان جله مفرنس ما عدى بلومي و ماجر كانو شيوخ في كرة القدم لاكن لا يحسنون تكلم أي لغة ماعدا الدارجة. ماجر عندما إحترف في فرنسا تعلم و هوالوحيد الدي سمحت له الدولة بالذهاب للإحتراف في سن 23 رفقة عصاد . كل وقت و أناسه يجب أن لا نتصادم .....

  • جزائري

    ولمادا تطالبون الدولة بتطبيق عقوبة الاعدام على المجرمين ؟ والان تستنكرون كلام علي بن شيخ لما قال على الناس الغير محترمين لي يدخلوا للملعب . لازملهم المطرق . ؟

  • الاسم

    علاه تزور الحقائق. شاهدت البرنامج كاملا. بن الشيخ كان يتكلم على اللي يسبو امهات اللاعبين.

  • abdel

    Wach anhia alhadja li ya3rafaha Bencheikh ouma ya3rafhach achaab ? Hadhi hadrate laqhaoui wa achara3.

  • ابن البلاد

    وجود علي بن شيخ (وآخرين من مستواه) بدون علم ولا دراية ولا لغة صحيحة يستطع بها توصيل أفكاره كمحلل (مُخربط) على قناة فضائية جزائرية مختصة في الرياضة يدل على تدني مستوى اصحاب هذه القناة وارتكازهم على الشعبوية فوق كل اعتبار "حب من حب وكره من كره" كما يرددونها دائما : بربكم ما هو الفرق بين كلام بن شيخ ومن معه بذلك المستوى وكلام الشارع والمقاهي؟! أصبحنا نعرف جيدا ما هو السبب الذي جعل مسيرة بن شيخ الرياضية لم تصل إلى المستوى العالي.. ألم يقل "جيبولي" شهادة التدريب.. ولا أقبل التكوين! معزة لو كان طارت.

  • فارس باتنة

    نعم الشعب يحتاج المطرق بكل انواعه من مطرق الصوف الى العصا الى السفود الى كل شيئ يجعلهم يعودون الى الصواب...ل و استعملنا العصا ماكان الاطفال يخطفون يذبحون كالنعاج لو استعملنا العصا ماراينا اشخاص كحداد والخليفة وغيرهم لو كانت العصا ماراينا الفسق والتبرج وشرب الخمر وانتشار المهلوسات والحبوب..انتم طلقتوا الحالة سايبة مالا تحملوا النتائج.

  • الاسم

    كلنا نعرف يا الاخ قاده ان جوع الراس اخطر من جوع البطن
    chaque jour, bencheikh , madjer et autres......, parlent trop pour ne rien dire

    ربي يرحمك يا مهري
    زمن الرداءة......................

  • الاسم

    بن شيخ صريح وجريئ واتمنى ان تاخذ الدولةبعين الاعتبار مقترحه

  • حميد

    كلما كان المستوى التعليمي متدنيا كانت التصريحات منحطة.

  • المستغانمي

    بن سيخ محلل . انها اهانة لجيله ولكل ممارسي الكرة في الجزائر فقد يعتقد الاخوة العرب ان جميع اللابين الجزائريين بهذا المستوى المتردي والتفكير المتخلف ولنا فيه وفي ماجر خير ممثال . مع الاسف مازل البعض يفكر بتفكيره القديم . يوم كان90 من الشعب اميين . ولكن الطيور على شكالها تقع فهو يحلل في قناة الهفاف ويدير الحوار من هو اجهل منه المسمى ... بوصلعة
    بن سيخ وليس بن شيخ

  • الاسم

    وين درس هذ بن شيخ حتى يعطي د وس،حابس في السنة الرابعة ابتدائي

  • fatouma

    ومن اي جامعة تخرج منها حتي ناخد كلامه بالجدية ان بن شيخ لايختلف كثيرا فيتصرفاته كؤلائك الدين حملوا الافتاة شكرا سي قادة ملاحظة في محلها

  • nacer

    منك صح، السيد القلم مرفوع عليه ، في الهداف يجيبوه باش يزيهيو بيه القعدة

  • AZZOUZ

    BEN CHIKH ...DEGAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAGE !!!!!!!!!!!!!!!!!!