-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عصماني وعصاد ومبولحي وغلام وحليش يحافظون عليها

لاعبون يطلقون اللحية لقناعات إيمانية وآخرون بداعي مواكبة الموضة

صالح سعودي
  • 10777
  • 0
لاعبون يطلقون اللحية لقناعات إيمانية وآخرون بداعي مواكبة الموضة

فضّل الكثير من اللاعبين اللجوء إلى إطلاق اللحية، سواء الناشطين في البطولة الوطنية أو المحترفين والحاملين لألوان المنتخب الوطني، ما يجعل الكثير من التساؤلات تطرح في هذا الجانب، هل مسألة إطلاق اللحية تعود إلى قناعات إيمانية ومن باب تطبيق السنة، أم مجرد رغبة في مواكبة مختلف أشكال الموضة.

وقد عرف المنتخب الوطني في السنوات الأخيرة لجوء العديد من لاعبيه إلى إطلاق اللحية، وبرز ذلك أكثر في مونديال البرازيل 2014، حيث يبقى الحارس مبولحي وفيا للحيته، وسجل المدافع فوزي غلام تواجده في الجزائر رمضان العالم بلحية خفيفة، كما فضل حليش وسليماني وبراهيمي وبلكلام وجابو ترك اللحية سواء بصورة شبه دائمة أو بشكل مناسباتي، فيما تميزت البطولة الوطنية بعدة لاعبين ظلوا أوفياء للحية مثل زماموش وبن عبد الرحمان وقريش ونايلي وسالم جيلالي ويخلف وعمور وعريبي وراسمال وبوقجان والقائمة طويلة.

وقبلهذانجدالمدافعحسينبوعيشةوبنعبداللهوصالحعصادوعصماني،وزرقانوقطايوالواحلةوسرار.. فيمافضلآخرونالاكتفاءبنصفلحية،علىغراراللاعبالأسبقلمولوديةباتنةوالمنتخبالوطنيحمةملاخسووزميلهمعاشي،واللاعبالأسبقلـ”الموك” مرادبركات،والمدربالوطنيالمساعدنغيزواللاعبالأسبقلشباببلوزدادحربوغيرهم،فيمابقيلاعبالوفاقلفترةالسبعينياتالعياشيصالحيوفياللحية،وعلىصعيدالمدربيننجدعدةأسماءكثيرةفضلتهذاالخيارمثلعبداللهمشريوسعدالدينومزيانإيغيلوعبدالعاليإيريديرونورالدينزكريوخيرالدينماضويوغيرهم.

والواضح أن عديد اللاعبين والمدربين قد أطلقوا اللحية لدواع دينية بعيدا عن كل أشكال الموضة والتقليد، والكلام ينطبق على النجم الكروي الأسبق صالح عصاد المعروف بتدينه وأخلاقه العالية، وكذا الحارس عنتر عصماني الذي بقي وفيا للحيته وتعلقه بالدين، ناهيك عن تألقه الكروي، بدليل مساهمته في نيل كأس إفريقيا للأندية البطلة مع الوفاق عام 1988 وكأس إفريقيا للأمم مع “الخضر” ربيع العام 1990، وغيرها من الألقاب والإنجازات، وهناك الحارس عبد السلام بن عبد الله الذي عرف بلحيته سواء مع المنتخب الوطني واتحاد بلعباس ومولودية وهران، وكذا لعروم النجم الأسبق لشباب بلكور ونادي الأبيار، والمدرب عبد الله مشري الذي أنهى مسيرته كلاعب مع جمعية وهران، وعبد العالي إيريدير الذي أشرف على عدة أندية جزائرية قبل أن يستقر به المقام في قطر منذ 15 سنة.

ومن اللاعبين الذين أطلقوا اللحى بمختلف الأشكال والأحجام نجد الحارس الأسبق لشبيبة القبائل حرب وزميله في نفس الفريق عبد القادر عويس رحمه الله، وقاسي سعيد حين كان يحمل ألوان رائد القبة، وجمال زندر بألوان مولودية باتنة، وبوقجان مع شباب بلوزداد وقريش بألوان شباب قسنطينة واتحاد الحراش وعين فكرون وشباب باتنة، وراس مال الذي خاض تجارب كروية مع عدة أندية مثل اتحاد بسكرة و”الكاب”، ومن بين الطرائف أن عددا من لاعبي وفاق سطيف مثل سرار وزرڤان وبرناوي وبولحجيلات ورحماني وشاذلي ودودو وماتام أطلقوا لحاهم بعد سقوط الوفاق إلى القسم الثاني عام 1987، ولم يحلقوها إلى بعد العودة إلى القسم الأول، فيما أبقى بعضهم عليها مثل زرڤان وماتام، ما جعل البعض يفسر ذلك بحزنهم على السقوط المرّ للنسر الأسود.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • جثة

    لانها مليئة بالبصاق يا ووسام بالاضافة الى ان هناك الكثير من اللاعبين يتبولون في الملعب ...وفعلا لله المشرق والمغرب لكن يجب توخي الحذر اين نسجد ... حتى ان الله نهانا عن الصلاة وقت الضحى حتى لا تكون هناك شبهة السجود للشمس ... اما اللاعبون فهم يسجدون مباشرة للانصار ...

  • وسام

    إلى جثة:

    قال الله تعالى "ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم" صدق الله العظيم
    من قال لك ياجثة ان الملاعب نجس وبالاضافة الى ان معظم اللاعبين يتطرفون للسجود لله وليس الانصار والجمهور لانهم من فرحة فوزهم سجود لله وعلى كلا انما الاعمال بالنيات

  • جثة

    للتوضيح الملعب مكان نجس ولا يجب السجود في مكان غير طاهر بالاضافة الى ان السجود موجه مباشرة للانصار والجمهور وكانك تقوم بعبادتهم ... زد على ذلك فان كرة القدم ماهي الا لعبة ولا تستدعي سجود الشكر ....

  • salah

    ربي يهديك يا محمد . وهل هناك سفاهة اكثر من سفاهتك .باين عليك لم تطلع على اي شيئ في هذا الامر تفتي بغير علم و تستهزئ بشيئ هو في الحقيقة زينة الرجل . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ((قصوا الشوارب وأعفوا اللحى))، وفي لفظ: ((قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين)) و الامر هنا امر الوجوب وقد قال الله عز وجل: "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا".

  • محمد

    الى رقم 9...واش رايح تكفرني على اللحية ....تمنيت ان تكون متادبا ولا تتهم الناس بالسفاهة فقد تكون اكبر سفيها عرفه العالم وانت تربط بين اللحية والدين ..حتى وان كانت اللحية سنة فهي غير ملزمة تماما وعليك ان لاتكذب على الله فلاتوجد اية ايات قرانية تامرنا باللحية .....بركا ما تفتوا م روسكم فضحتوا ارواحكم ..

  • غريب الديار

    حتي جثة اصبح مفتي فلا تستغربوا قالك السجود في الملعب حرام يا اخي جثة لا تحمل جثتك ما لا تطيق هل من دليل ام انك تحرم و تحلل علي هواك نورنا ربي ينورك .

  • 007

    أنا أسميها لحية النفاق. هؤلاء الاعبين مثل حليش و عبدون و مبولحي أطلقوا اللحية اعتقادا منهم أن الظهور بمظهر المتدين سيجعلهم يصعدون كالصاروخ في المستوى..لكن حدث العكس فلاحظوا أن كل من عبدون و حليش و مبولحي تدهور مستواهم بشكل سريع جدا منذ اطلاقها!! كيف يحاولون خداع الناس زعمة باللحية و هم يغشون نواديهم بادعاء اصابات وهمية و أكل أموال غير مستحقة...ياو خليونا يا جماعة حليش فاقو بيكم (للتذكير سي حليش لما تم طرده من اصغر نوادي أوربا رحل إلى قطر مكرها و لما سئل عن هذا الاختيار قال: لأن قطر بلد مسلم"...

  • Morakami

    سبحان الله لحية السلفيين منفرة و تثير خوف الرضع و الأطفال أما لحية الغربيين فهي جميلة المنظر

  • الاسم

    الان نريد احصاء الذين حلقو رؤوسهم مثل الديك او الفروج و الفراطيس من اللاعبين القدماء و الجدد

  • فيصل

    الرد على محمد اتق الله قال الله تعالى قل ابالله واياته كنتم تستهزءون لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم

  • الاسم

    لحية عودية الاحسن و الاجمل

  • محمد اسلام

    الى التعليق رقم 4 هلا اتقيت الله فإن هذا الامر دين وليس بأقوال السفهاء فأي مستوى هذا ؟وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يلعب او يمزح حينما امر بها و هل تعرف معنى الايمان؟ولماذا لا يقال عن اللحية ما قلت حينما يتخذها الشباب موضة ولما لا يشبه النساء العارياء ب.......؟اقرأ قوله عز وجل في سورة التوبة:(...ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون)وأظنك تعلم ما جزاء من يهزأ بالسنة.....فتب الى ربك

  • عبدو

    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه . رواه البخاري ومسلم .
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَإِنَّمَا يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ ".رَوَاهُ مُسْلِمٌ،.

  • جثة

    بالاضافة الى ان سجود اللاعبين في الملعب حرام .

  • جثة

    الراتب المحصل عليه من اللعب :حرام ....اللعب ليس وظيفة بل هو لهو ولعب ما يتبعه من ميسر وقمار .

  • الحكمة

    chouf hikmat rabi
    tous les malle on une lahya kima asardouk ediyk le lion le bouc el atrouce etc.. juste les male pas les femelle y a just les humaines li aynahouha

  • محمد

    بل قل لقناعات خاصة....... ام القناعات الايمانية فهي امر اخر تماما ..لا اعرف ماعلاقة الشعر بالايمان...الواضح ان البعض لا يعرف معنى الايمان.........او كما قال لي احدهم لو كان الشعر مليح ما يجي في اماكن اخرى.....

  • الدربالي

    الاشكال ليس القناعة الدينية في اللحية ولكن الاشكال في هل الراتب الشهري المتحصل عليه من وضيفة اللعب حلال ام حرام ننتضر الفتوى من اه

  • mohamed

    يا خي سوجي وانتم واش دخلكم

  • المولودية

    وين راه المشكل قد تكون اللحية اتباعا لسنة نبينا العربي محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد يكون موضا ... وما بالكم في التي تتعرى بالميني جيب بمن تتشبه هل هي موض ام ماذا ....او عرض للمفاتن والازظياء في الطرقات .... سوف نطلق اللحية اتباعا لسنة نبينا العربي محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم حب من حب وكره من كره ...