-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قانون المناجم الجديد يدخل حيز التنفيذ

الشروق أونلاين
  • 15310
  • 3
قانون المناجم الجديد يدخل حيز التنفيذ
ح.م

دخل حيز التنفيذ قانون المناجم الجديد المتعلق بنشاطات المنشآت الجيولوجية والبحث واستغلال المواد المعدنية والمتحجرة بعد صدوره في الجريدة الرسمية رقم 18.

وبموجب الأحكام الجديدة التي يتضمنها هذا القانون رقم 14-05 المعدل للقانون المؤرخ في 2001 فإن ممارسة النشاطات المنجمية من بحث أو استغلال تمارس بموجب تراخيص منجمية بعد موافقة الوالي المختص اقليميا مع امكانية التنازل أو تحويل الحقوق والواجبات المترتبة عن الترخيص لاستغلال منجمي.

وقد تم إعادة تعريف التزامات أصحاب التراخيص المنجمية بهدف التسيير والتحكم الأحسن في النشاط ووضع حد للمضاربة على التراخيص المنجمية والتي تنتهي غالبا بتعطيل ترقية المساحات المنجمية الممنوحة.

وإن كان ممكنا في قانون المناجم لسنة 2001 ممارسة النشاطات المنجمية من طرف كل المتعاملين دون تمييز في القانون الأساسي أوالجنسية فإن القانون الجديد يضع نظاما عاما وآخر خاصا لممارسة هذه النشاطات.

ففي إطار النظام العام يمكن لكل شركة تخضع للقانون الجزائري وتتمتع بقدرات تقنية ومالية كافية ممارسة نشاطات البحث واستغلال المواد المعدنية أوالمتحجرة من غير تلك المصنفة استراتيجية.

أما في اطار النظام الخاص فيتم منح التراخيص خصيصا للمؤسسات العمومية الاقتصادية حيث رأس المال تملكه الدولة مباشرة أوغير مباشرة من أجل ممارسة نشاطات البحث واستغلال المواد المعدنية أوالمتحجرة المصنفة استراتيجية مع إمكانية ابرام تعاقد مع الغير في اطار شروط محددة على أن تكون نسبة مشاركة المؤسسة العمومية لا تقلعن 51%.

كما ينص هذا القانون على إعادة هيكلة الوكالة الوطنية للممتلكات المنجمية تحت مسمى “الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية” تكلف بتسيير السجل المنجمي وتسليم وتجديد وتعليق وسحب التراخيص المنجمية ومتابعة تنفيذها إضافة إلى مساعدة المستثمرين في تنفيذ نشاطاتهم المنجمية.

كما ينص على إعادة هيكلة الوكالة الوطنية للجيولوجيا والمراقبة المنجمية تحت اسم “وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر” لتتكفل بتسيير المنشآت الجيولوجية والمراقبة الإدارية والتقنية للنشاطات المنجمية.

وتهدف اعادة هيكلة هاتين الوكالتين إلى تنسيق أحسن وتجنب التداخلات فيمهام كل واحدة.

ومن جهة أخرى، تتضمن الأحكام المالية والجبائية الواردة في هذا القانون تطبيق التشريع الساري المفعول المتعلق بتطوير الاستثمار على الاستثمارات المنجمية الخاصة بالانشاء وتوسيع الطاقات والتأهيل وإعادة الهيكلة في حين تم ادراج نظام جبائي خاص بنشاطات التنقيب والاستكشاف المنجميين لكون أن القليل من نشاطات البحث المنجمي تكلل باكتشاف يؤدي الى عملية استغلال.

وتعفى نشاطات المنشآت الجيولوجية والتنقيب والاستكشاف المنجميين من الرسم على القيمة المضافة الخاصة بالتجهيزات والمواد والمنتوجات الموجهة مباشرة وبصفة دائمة للاستعمال في إطار هذه النشاطات.

 كما تعفى نشاطات المنشآت الجيولوجية والتنقيب والاستكشاف المنجميين من الرسم على القيمة المضافة على الخدمات المقدمة بما فيها الدراسات وعمليات الإيجار المنجزة في إطار هذه النشاطات المذكورة إلى جانب الإعفاء من الحقوق والرسوم والاتاوات الجمركية المفروضة على عملية استيراد التجهيزات والمواد والمنتجات الموجهة مباشرة وبصفة دائمة للاستعمال في هذه النشاطات.

وتهدف السلطات العمومية من خلال هذا القانون الجديد إلى تمكين القطاع المنجمي من المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني خصوصا من خلال انعاش البحث المنجمي وخلق الثروات والايرادات ومناصب الشغل. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • حنان

    حسب المادة 37 من القانون 14-05 فان الوكالتين المنجميتين تدعيان ب: وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية

  • farouk

    ANGCMوANPMهي الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية الجديدة غير ان الوكالتين السابقتين اصدرتا قرار بوقف محاجر حمام لكنيف بتاريخ 18/03/2013 و مع الاسف المحاجر03 مازالت تعمل و تفجر الديناميت الى حد الان فما فائدة القرارات التي تصدرها ان لم تطبق

  • مريم

    لقد ورد خطا في النص فيما يخص الوكالتين
    الوكالة الوطنية للجيولوجيا و المراقبة المنجمية هي الوكالة الجديدة وكالة النشاطات المنجمية و العكس