-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

في الشارع.. من أجل فلسطين!

قادة بن عمار
  • 3890
  • 13
في الشارع.. من أجل فلسطين!

من المقرّر أن يخرج الجزائريون إلى الشارع اليوم من أجل التعبير عن مساندتهم المطلقة لغزة الجريحة، ومقاومتها الصامدة الباسلة في وجه العدوان الصهيوني المجرم.. ولعل في الموافقة الرسمية المتأخرة “مع كثير من التحفظات الأمنية غير المبررة” إنقاذا لبعضٍ من “حمرة الخجل” التي اعتقدنا أنها اختفت تماما عن السلطة، فلم تعد هذه الأخيرة، تشعر بحرج أو استحياء وهي ترى عواصم غربية، تخرج الجماهير فيها بالملايين في الوقت الذي تقمع فيه الحكومة عندنا “إرادة شعبها” في الداخل، وتخشى مسيراته أو حتى اعتصاماته.. مستمرة في رفع شعار: “مع فلسطين ظالمة أو مظلومة” على الورق فقط!!

لا يوجد أفضل من وصف  مشلولةيمكن أن نطلقه على الدبلوماسية الجزائرية في الوقت الراهن. صحيح أن وزير الخارجية رمطان لعمامرة، لم يحظ أيّ وزير قبله بهذا الرصيد من الاحترام شعبيا وسياسيا، ربما لأن اسمه لم يتورط في أيّ قضية فساد أو اصطفاف لا أخلاقي مع زمر الحكم المتناحرة منذ سنوات.. لكن هل يعد هذا الأمر كافيا؟!

يرمي لعمامرة بثقله كاملا في جولات الحوار بين الأطراف المتصارعة في مالي، المنعقدة بالجزائر حاليا، وهو يسابق الزمن للتوصل إلى اتفاق يرفع من خلاله أسهم الجزائر دبلوماسيا وسياسيا، ناهيك عن فوائده الأمنية التي لا يختلف عليها اثنان، لكن الشارع الجزائري ينتظر تحركا من دولته إزاء ما يتعرض له الفلسطينيون من قتل وتدمير وإبادة جماعية في قطاع غزة، حيث ظهر صوت الجزائر خافتا مبحوحاعلى غير العادة، وبدا أن الدولة التي ترفع ضمن عقيدتها الدبلوماسية مبدأ مع فلسطين ظالمة أو مظلومة، وافقت هذه المرة على أن تقاد لا أن تقود، وقبلت أن تحوّل المبدأ المذكور آنفا إلى مجرد شعار يمكن التنازل عنه واقعيا مع استمرار استعماله بشكل مفرط وفج إعلاميا ورسميا.

الجزائر وافقت على المبادرة المصرية، ووقعت عليها في إطار جامعة الدول العربية.. هذا الكيان الميت المهمل المتعفن.. ولم تبد أي ردّة فعل بعدما ظهر أن وزير خارجية مصر كذب على الجميعحين قال إنه شاور المقاومة بخصوص بنودها، قبل أن يتضح العكس تماما، ومع مواصلة القاهرة الاستماتة في الدفاع عن مبادرتها اللقيطةوالاستعانة بالتأييد الأمريكي لها، ضمن معركة عضّ الأصابع بينها من جهة، وبين قطر وتركيا من جهة ثانية، لا نجد مبررا واحدا يجعل الجزائر حتى الآن مستمتعة بكونها مجرد رقم إضافيأو صفر على الشمالحيث لا تأثير ولا تأثر، بل إنها لم تستقبل أيّ ممثل عن الفصائل الفلسطينية، لا من سلطة رام الله ولا من مقاومة غزة.

الغياب الجزائري الرسمي عن اتخاذ موقف مشرّف ومؤثر، يُرجعه البعض إلى الحالة الصحية التي يوجد عليها الرئيس بوتفليقة، خصوصا عندما نعلم طبعه الشخصي الحادفي رفض تدخل أي طرف، مهما كان، في تسيير ملفات الدبلوماسية، وهنالك العديد من الشواهد التي تؤكد ذلك، لا مجال لتعدادها الآن.. لكن ذلك ليس مبررا مقنعا، لسلطة وجدت وقتا لاستقبال الرئيس المصري المختلف حول شرعيته، ثم رمت بثقلها رافعة عنه الحصار في الاتحاد الإفريقي، قبل أن توافق على لعب دور دركيالمنطقة في ليبيا وتونس، وربما مالي.. ووسط كل هذا، لم تجد وقتا لفلسطين.. وما أدارك ما فلسطين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • الصيد عبد القادر

    6 ــ أما تلك التي ربطت حياتها ومستقبلها بحياة حاكم ذليل مـد لل , وباتت تغار عليه أكثر من دينها وأوطانها وتفديه بالروح والولد ,, فلن تتحرك ولاأمل فيها فقد شبت على الذل والهوان وحسبته هو سر الحياة وجمالها .
    غزة وحدها أو فلسطين كلها يحررها شباب شياهين سمعنا عنهم , وليست الهيم والرخم والدواجن . ولا تحررها مفاوضات ولا ندوات ـ والله ـ لو اجتمعت الأرض كلها . بل يحررها الرصاص الموجع والبنادق التي يحملها الفحول .

  • الصيد عبد القادر

    5 ــ أما إن سألتني عن نفسي : ماذا أكره ؟ . فإني أستنشق شمة سيدي عمــار بكل قوة وأصرخ : أكره ما يحبون .
    لكل ما فات فلا يمكن أن يعول معول ولا أن يطمع طامع في هؤلاء . الأمل في اثنين فقط . الأول : هو الله ـ سبحانه ـ بيده كل شيء
    ثم الثاني : هو الشعوب , شرط أن تكون مقهورة أو ذاقت القهر والاستدمار الأجنبي .. ربما تخرج لنا جيلا يأبى الضيم ويحب الحرية أكثر منا .

  • الصيد عبد القادر

    4 ــ ويحبون أعداء أمتهــم من يهود ونصارى , حتى قطط وكلاب الآخرين لها حظوة في قصـور حكامنا وبيوت مسؤولينا
    فهي أليفة ولينة الملمس , عكس أيدي الفلاحين والعمال المتشققة الخشنة ..يحبون بشره وعشق كلما هو أجنبي ففتحوا له قنوات أمدوها بأبواق وزمارين . ماتوا حبا في شارون وشامير وساركوزي وكلينتون وكونداليزا وميتران وبوتين والبابا العاشر والعشرين وما هو آت .
    أما أنا والشعب وأنت والأمة فلسنا ضدهم ـ أبدا ـ ولكننا (لسنا كلنا) نحب بعضنا وأرضنا (أمة وترابا وتاريخا ).

  • الصيد عبد القادر

    3 ــ الشيء الوحيد الذي يتفقون فيه ولا يختلفون هــو : الكره والحب , كرههم واحد وحبهم واحد . يكرهون هذه الشعوب التي لا تكف عن الصراخ والأنين والبكاء , رغم الضرب والجوع والعري والبطالة و الحبس . لأنها لم تكف عن المطالبة بالعمل البسيط والحرية الخضراء والخبز اليابس والعلم الصحيح ..

  • الصيد عبد القادر

    2 ــ ولكن سي عمار ربما يتبل لنا مقالاته بشمة سيـدي عمار التي قيل عن تأثيرها الكثير الكثير ؛ فهي تفتح العقل وتقوي الذاكرة وتجعل من الجبان شجاعا . ولربما الأخيرة ( الشجاعة ) هي التي أصاب بها ـ رغما عني ـ حينما أقرأ مقالات هذا العمار .
    أخي ـ أنظمتنا وسلاطيننا والمتحكمون فينا , يختلفون عن بعضهم في الخلقة والصفات , وغير متشابهين في الأسماء والكنيات ؛ فهذا
    نحيف وذلك ضخم وذاك قصير وهذا طويل . وهذه جلالة وتلك سيادة والأخر ى فخامة وتينك عاهلة ..

  • الصيد عبد القادر

    1 ــ شمــة عمــار
    مقالات بعض الكتاب والصحفيين ـ ومنهم بن عمار قادة ـ أتهـرب من قراءتها لما تثيره في نفسي من غضب وعصبية , لأنها تمس جراحا ت المواطن , وتحرك مـواجع الأمــة . وأحاول أن أبخل عنها بكلماتي حتى لا أعلق ـ نقدا أو مساندة ـ على كاتبها ؛ لأن الخوض فيها يتطلب صراحة شجاع , ويحتاج جـرأة بطل , وشجاعة مقـدام .. وأنا لا أجد عندي لا من هذه ولا من تلك ولـو النــزر القليل .

  • CALSIKOSDU16

    حب يعرضوه هو ازعف كي ما قيموهش راه خضرة فوق طعام راقدة و تمونجي .

  • ahmed.s

    استغرب كيف لوزير مثل وزير الرياضة يجري شخصيا في اروقة مطار بومدين ليمنع اعضاء المنتخب الوطني من ركوب الطارة القطرية مع انها دعوة تكريمية فقط ;و لا احد يهرول لنصرة اطفال غزة ?

  • خالد25

    أنبه أن الغزاويين وخاصة الأطفال يموتون يوميا تحت الحصار أو الإبادة الإسرائيلومصرية لا دواء ولا غذاء دون أن نكثرت بالأمر وكانت الأحداث تمر مرور الكرام لأن قضية فلسطين والقدس غيبت منذ أوسلو وانشقاق القيادة الفلسطينية حولها ،أما الموقف الرسمي للجزائر والعرب فتحكمه عقدة الإسلاميين وسوء الظن بهم وكل ما يصدر عنهم ولولا تحرّك الأحرار في العواصم الغربية ونقل الإعلام لصو رالإبادة والقتل الجماعي لظل موقفنا نفس موقف السلطة الفلسطينية (محمود عباس ) من المقاومة وخصوصا المقاومة الإسلامية (حماس والجهاد و...)

  • عايدة

    و بعد دلك كي تخرشوا وتعيطوا ما نفع دلك

  • Hakim

    شخصيا بدأت أشك في قدراتك التحليلية يا سي قادة. حب الجزائريين لفلسطين يأتي في مرتبة أقل من حبهم لكرة القدم. إن تظاهروا فإنك لن ترى رايات فلسطينية كالتي تراها في تشجيعهم للخضرة. على الرغم من حزني إلا أنني سعيد لما يصيب إخواننا في فلسطين. سيفهمون حقأ مقولة العرب:"ما حك ضهرك غير ضفرك." هنا فقط ستنجب فلسطين عبان، كريم، بن مهيدي....كما فعلن نسائنا الاتي عقرن من بعد.

  • Hakim

    شخصيا بدأت أشك في قدراتك التحليلية يا سي قادة. حب الجزائريين لفلسطين يأتي في مرتبة أقل من حبهم لكرة القدم. إن تظاهروا فإنك لن ترى رايات فلسطينية كالتي تراها في تشجيعهم للخضرة. على الرغم من حزني إلا أنني سعيد لما يصيب إخواننا في فلسطين. سيفهمون حقأ مقولة العرب:"ما حك ضهرك غير ضفرك." هنا فقط ستنجب فلسطين عبان، كريم، بن مهيدي....كما فعلن نسائنا الاتي عقرن من بعد.

  • سلفي

    شعار " نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة " مجرد قول وضرب للريح . اما الواقع و الفعل " نحن ضد فلسطين وهي مظلومة فما بالك ان كانت ظالمة " . يغيضني الذل الذي نحن فيه واكاد انفجر لما اسمع ان منظمة حقوق الانسان-طبعا غير المسلم- نددت او جامعة العربية(الخونة) او امم الكفر او مجلس الحرب الدولي على المسلمين .لكن الحمد لله انه يوجد يوم القيامة لنحاسب وكل ياخذ حقه .