-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتهم وسائل إعلام بإذكاء نار الفتنة

فلاحي: الوزير عيسى عاجز عن حماية المرجعية الوطنية

محمد لهوازي
  • 1399
  • 12

قال المستشار السابق بوزارة الشؤون الدينية عدة فلاحي، إن وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى “عاجز عن حماية المرجعية الدينية الوطنية وتنصل من مسؤوليته في تسيير قطاع الشؤون الدينية”.

وفي منشور له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، انتقد فلاحي ما وصفه بـ”تحجج وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى وترديده لاسطوانة قديمة مفادها وجود أجندة أجنبية تحاول زرع الفتنة الطائفية في الجزائر”.

وأوضح بقوله: “لازال محمد عيسى يتخبط في آرائه ومواقفه ويردد اسطوانة قديمة بخصوص انخراط المخابر الأجنبية ومخطط زرع الفتنة الطائفية وبالتالي هو يريد أن يتنصل من تحمل مسؤوليته وعجزه في تسيير القطاع وتطويره حتى يكسب مناعة داخلية وخارجية”.

وأشار عدة فلاحي إلى أن “المرجعية الدينية الوطنية غير محصنة من الداخل بسبب ضعف تكوين الإطارات الدينية وتخلف الخطاب المسجدي الذي هيمنت عليه ثقافة الكراهية، التعصب، الغلو، التكفير، العنف والخرافة”، موضحا أن “استخدام المساجد لغير الغرض الذي أسست من أجله زاد من تأزم الوضع”.

واتهم المستشار السابق بوزارة الشؤون الدينية، بعض المنابر الإعلامية (لم يسمها) بإذكاء نار الخصومة والصدام وقال: “كما لا يمكن أن ننسى ونتجاوز تمرد بعض الأشخاص على المرجعية الدينية الوطنية مستغلين في ذلك بعض المنابر الإعلامية التي تأسست حديثا و هم بذلك لا يزيدون إلا في إذكاء نار الخصومة و الصدام بسبب استدعائهم لبعض المشاهد التاريخية التي سالت فيها دماء المسلمين بما فيهم الجيل الأول من الصحابة الكرام”.

وكان للتيار اليساري نصيبه من التهم أيضا، حيث حمّل عدة فلاحي هذا التيار ما وصفه بـ”مسؤولية التشويه العقائدي من خلال مواقعه الثقافية والفنية والجامعية تحت غطاء حرية التفكير والاجتهاد لحسابات سياسية وحتى نفسية بينه وبين التيار المحافظ”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • أحمد

    انت تحميها؟؟؟؟. بينك وبين محمد عيسى كما ما بين الشوك والياسمين. وأكيد انت هو الشوك.

  • الشيخ عقبة

    لا يصلح الغطار ما أفسده الدهر ( السيد فلاحي يطلب من السيد عيسى وزير الشؤون الدينية تجسيد مارفض الله تجسيده ) رغم الدعاوى المدوية الصادرة يوميا من أيمة المساجد والمصلين وبالآلاف التي تنفثها مكبرات الصوت العملاقة لمطالبة الله بإصلاح الدين بالتعبير الواضح ( اللهم أصلح لنا ديننا ) ومع ذلك لم يستجب الله لطلبهم كون الأمر لايتعلق بفساد الدين إنما بالفساد التام لذهنيات البشر .

  • ترمب

    المرجعية يحميها الشعب..وليس عيسى او موسى أو الربيعي او القندوز ...

  • محمد

    عدة فلاحي انت أسوأ من الوزير الذي تنتقده والفاهم يفهم

  • جزائري غيور

    إنّ كثيرا من شبابنا اختاروا التكفير عقيدة وإيمانا ، بعد أن ساءت فهومهم لقلّة علمهم ولغياب المرجعية الدينية المؤسساتية ، فما كان من شياينا إلا التوجه لتبني مذاهب ضالة وافدةتستهدف وحدتنا المذهبية الدينية ، اججها البعض بالتبديع وسب العلماءأوالتشيُّع أو التنصّر، وغيرها.، في منابر مساجدنا ، وجامعاتنا خاصة استحلت دماء من يتعارض معها من أئمتنا ، وصار كل من حفظ آية أو حديثا، أو أعفى لحيته، أو لبس قميصا أو عمامة من أهل الفتوى ،والإخبار بالحكم الشرعي مستغلا التسيب الإداري بالمساجد لإعتلاء المنابر دون رادع، أو زاجر .. إننا اليوم في حاجة إلى مرجعية دينية وطنية أكثر من أي وقت مضىتوحد الفتوى

  • احمد بن علو

    كلام الاستاد عدة فلاحي معقول وكنا اشرنا الي ضعف الوزير في عدة مقالات ولكن لم تنشر ووزير الشؤون الدينية يجب ان اعلي مستوي فقها وعلما ممن دونه واظن ان السيد الوزير ليس سوي مجرد اداة ادارية مما يتحمله مفهوم وزير الوزراء السابقومن مند الاستقلال حتي الشيخ شيبان كانوا علماء قبل ان يكونوا وزراء نشد علي كل من يحب الخير والنماء للشؤون الدينية تحياتي للشروق علي حرية التعبير وشجاعتها في طرح مواضيع فيها الخير والفلاح لديننا وما لكيتنا //احمد عدة بن علو //وهران

  • علال

    المرجعية الحقيقية هي عدم التحكم في افكار الناس او البحث عنها . المرجعية الحقيقية هي مرجعية لاتتصادم مع الفكر الحر .المنتج محليا او الفكر الوافد. على الوزارة ومسؤولوها ان يبتعدوا عن اكراه الناس على اتباع مرجعية الوزارة .المرجعية الحقيقية هي عدم اعتداء طرف على طرف او التحريض. ضده او شتمه لانه مخالف . يجب الا نخاف من المختلفين عنا . على الوزارة ان توظف مفكرين يستطيعون ان يردوا الحجة بالحجة .وليس التخفي وراء حجة مؤامرة خارجية .

  • benchikh

    كلام فيه الصواب فالمجتمع يحتاج الى من يسيره,,, ليس من المنطق ان نترك طفل بلا رقيب,, الافراد في المجتمعات تبحث عن من يقودها ويعدلها الى الطريق الصحيح ,وهذا ما ينقصنا نحن دول العالم الثالث, لا الدولة واطاراتها يقومون بزيارة ودراسة حال الافراد ,ولا الافراد يبذلون جهد لتحسين مستواهم الثقافي والفكري والمعيشي "اللامبالاة من الطرفين واستعمال الردع للم الشمل "

  • السلام عليكم

    اصبحنا هكذا :
    المسؤول يخطب ويكتب
    والمعارض يخطب ويكتب
    الاثنان لايملكان الا الكلام
    والسبب السياسة (كلام سياسي ليس الا)

  • تاقليعت

    نحن في انتظار انهاء مهام او اقالة او اعتقال هدا الوزير المتكبر المتعالي المتعجرف الدي لا يفقه شيئا في الدين ..لاتي غير بنظارته..وياتي بفتاوي لا اساس ولا وجود لها هو ووزير العدل ...الدي لا نفهم مما يقوله شيئا يترك القضايا الواضحة ويتحدث عن قضايا تافهة لم نفهم منها شيئا

  • محمد أمير الجزائر

    أي مرجعية وطنية وأي بطيخ وكأن البلد يعيش في القرون الوسطى دعوا الناس تفكر بحرية العصر عصر الانترنت لا يمكن منع الأفكار من التنقل ولا يوجد مجتمع محصن من التغيير سواء كونت الأئمة أم لم تكون الأفكار التي تكون منسجمة مع قابليات المجتمع ستنتشر وغيرها سيزول ويتلاشى تدريجيا

  • ملاحظ

    فاقد الشيء لا يعطيه هدا الوزير ليست له ثقافة دينية بعيد كل البعد عن الدين وانما هو متحصل على دكتوراه في الفلسفة ولا اعرف كيف اصبح وزيرا للشؤون الدينية ومعه عزوزة ةهو فريب من العلمانية ياتي بافكار بالية ما اتى الله بها من سلطان نحن ةننتظر بشغف ابعاده من الوزارة هناك شبان مشاييخ لا باس بهم ..حتى ينتهي من مشاكل نظارته تم يسير وزارة اما انت يا عدة فلا تعليق لي عليك انت معروف لاي حهة تنتمي