-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عن تحرير السلطة وكشف المستور

هشام عبود
  • 23293
  • 80
عن تحرير السلطة وكشف المستور

ترددت في زمن الرداءة هذا، الكثير من المواقف الجبانة والإنتهازية منذ أن ثارت الشعوب في عدة نقاط من العالم العربي، تطالب بسقوط أنظمة حُكمها. وهبّ هؤلاء المنتفعون من الريع السابق على تغيير جلدهم كما تفعل الأفاعي، لا لشيء إلا لركوب الموجات والإستفادة من العهد الجديد‭. ‬حدث‭ ‬ذلك‭ ‬ورأيناه‭ ‬يتفاقم‭ ‬مع‭ ‬تمدد‭ ‬الثورات‭ ‬الشعبية‭ ‬وانتشارها‭. ‬وهذا‭ ‬ديدن‭ ‬المنافقين‭ ‬عبر‭ ‬كل‭ ‬العصور‭ ‬والأزمنة‭.‬

  •   في الجزائر، ظهر هؤلاء ووجدوا ضالتهم في الجلسات الخاصة وشبكات التواصل الإجتماعي مثل التويتر والفايس بوك، وراح آخرون يحاولون مسك العصا من الوسط علّهم يحافظون على نفوذهم وأموالهم وأعمالهم التي كونوها من خلال تواجدهم في مراكز حساسة من أعلى هرم السلطة. فالقناعات من أن هذه الثورات الشعبية لن يسلم منها أي قطر عربي جعلت هؤلاء يتحولون بين عشية وضحاها إلى المعارضة الراديكالية، والتي فاقت في تطرّفها حتى ما كنا نعرفه عن رجالها ممن أفنوا أعمارهم في مواقف مناهضة لتوجهات السلطة وجذورها.
  • هاهو عباسي مدني، الذي لا يزال في غيّه القديم من منفاه الذهبي بقصره العاجي في الدوحة يطلب من الشباب الجزائري الخروج للشارع لتحدي قوى الأمن سواء عبر اليوتوب أو من خلال الفضائيات والصحف الموالية للإمارات البترودولار. فهذا الرجل الذي انقطع تماما عن الواقع الجزائري، يجهل أن جيل اليوم غير جيل التسعينيات الذي عبث به وأصلاه التهلكة في الوقت الذين كان أبناؤه ينعمون في ألمانيا ويعقدون صفقات تجارية بالملايين والملايير وهم يحملون اليوم جوزات سفر قطرية ومنسلخين عن الجزائر. فأين هو عباسي مدني الذي يتقاضى 14000 دولار من الهبة الأميرية من رفيق دربه الشيخ علي بن حاج الذي يقتاد أسبوعيا إلى مخافر الشرطة بسبب وفاءه المستميت لمبادئه والذي لا يجد ما يسدّ به رمقه في حين لا يلقى أدنى مساعدة من عباسي ولا الآخرين الذين تاجروا بقضيته؟!!
  • وما علاقة ما يحدث بالجزائر بموظّف سابق في وزارة الخارجية والخبّاز حاليا الذي تفطن إلى »الانقلاب« على الإرادة الشعبية التي يتغنى بها، إلا في سنة 1996 بعدما روج لها لما كان يحشر الآلاف من الجزائريين في مراكز الجنوب اللانسانية، وهو ينعم بشمس الحرية والعملة الصعبة‭ ‬في‭ ‬السفارة‭ ‬الجزائرية‭ ‬بليبيا‭ ‬مدافعا‭ ‬عمن‭ ‬ينتقدهم‭ ‬اليوم‭ ‬بسبب‭ ‬رفضهم‭ ‬تمديد‭ ‬بقاءه‭ ‬في‭ ‬الخارج؟‭!
  • وما مصيبة الجزائر في أن لا تجد من يسطّر لها إصلاحات سياسية غير وجوه قديمة ترمز للفشل الذريع وغير قادرة على التأقلم مع جيل الفايس بوك. فالذي تفطن لسلاح الفايس بوك، قد تسربل لونا جديدا ليظهر للعيان في خضم هذا الانقلاب السياسي والإيديولوجي أنه البديل المشروع للتغيير. فخرج خرجة لم تكن منتظرة منه وهو الذي سطع نجمه في عهد بوتفليقة.  فرئيس حركة »حمس« بوڤرة سلطاني، وصل الأمر به إلى المطالبة بالتغيير الجذري للدستور والحدّ من العهدات الانتخابية، لأنه »صار مؤكدا أنه من المصلحة الوطنية المبادرة بمراجعة شاملة للدستور وتشمل على وجه الخصوص أربعة مطالب ملحة: الانتقال بشكل واضح إلى النظام البرلماني، الفصل الواضح بين السلطات، الإكتفاء بعهدة واحدة قابلة للتجديد مرة واحدة، وإطلاق الحريات وفي مقدمتها الحريات السياسية والإعلامية والنقابية والمجتمعية«؛ حسب ما جاء في خطابه الذي ألقاه عند افتتاحه لندوة الإستشراف التي نظمتها حركته بتاريخ 11 مارس الجاري. مطالب، تناساها وتجاهلها طيلة عشرية كاملة وهو منغمس في الأكل على مائدة النظام، فما الذي تغير يا ترى عند بوقرة سلطاني الذي ساند الرئيس بوتفليقة في تعديله للدستور حتى يتسنى له الظفر بعهدة‭ ‬ثالثة؟‭ ‬وكان‭ ‬خلال‭ ‬الحملة‭ ‬الانتخابية‭ ‬لرئاسيات‭ ‬أفريل‭ ‬2009‭ ‬يردد‭ ‬في‭ ‬حلّه‭ ‬وترحاله‭ ‬أن‭ ‬حركته‭ ‬ستساند‭ ‬الرئيس‭ ‬بوتفليقة‭ ‬في‭ ‬عهدة‭ ‬ثالثة‭ ‬ورابعة‭ ‬وخامسة؟‭!
  • كما‭ ‬دعا‭ ‬رئيس‭ ‬حركة‭ ‬‮”‬حمس‮”‬،‭ ‬إلى‭ ‬منع‭ ‬مزدوجي‭ ‬الجنسية‭ ‬من‭ ‬المناصب‭ ‬الحساسة،‭ ‬فلماذا‭ ‬لم‭ ‬يدعو‭ ‬لذلك‭ ‬لما‭ ‬كان‭ ‬عضوا‭ ‬في‭ ‬الحكومة‭ ‬ويجلس‭ ‬إلى‭ ‬جانبه‭ ‬وزراء‭ ‬من‭ ‬مزدوجي‭ ‬الجنسية؟‭!
  • وقد دفعه الأمر، إلى تصعيد لم يكن متوقعا ولا سبقه إليه حتى من يسمّون أنفسهم بالمعارضين الراديكاليين، حيث نشر مقالا تحت عنوان “تحرير السلطة وكشف المستور” تناقلته الكثير من المواقع الإخبارية وبالبنط العريض، فبعد مقدمة تتحدث عن تاريخه الدعوي تحت لواء مكتب الإخوان العالمي في مصر، بالرغم من أنه ظل يتبرأ من التنسيق التنظيمي، طالب بأمرين من أجل إنجاح ما سماها ثورة التغيير في الجزائر، الأمر الأول وهو حلّ جهاز الإستعلامات والأمن، والثاني هو حلّ ما وصفها ببطانة السوء والتي تتعلق بعائلة الرئيس بوتفليقة والمقربين منه. وبرّر ذلك من أن هذا الثنائي هو عين الفساد، حيث نجد سلطاني قد أعطى أرقاما خطيرة للغاية في تصريحات صحفية سابقة لوكالة هسبريس الإخبارية، وتتمثل في تكبيد الخزينة العمومية ما يفوق 277 مليار دولار بسبب الفساد وحوالي 250 مليار دولار تم تبييضها في الجزائر من طرف عائلة الرئيس بوتفليقة كما جاء على لسانه، وهو رقم مخيف ومرعب لا يمكن السكوت عنه، وخاصة أنه جاء من طرف سلطاني الذي زعم في ديسمبر 2006 أنه يمتلك ملفات بها أسماء شخصيات نافذة متورطة في الفساد. وبعدها أعلنت حركته ما كان يعرف بمبادرة “الفساد قف”، غير أنه لم يمض طويلا في حربه المعلنة على الفساد، حيث لم يقدم أي ملف للقضاء مثلما طالبه به رئيس الجمهورية على المباشر. ومنذ ذلك الحين إلتزم الصمت إلى أن نطق بأرقام يصعب هضمها، فأين هي هذه الملفات التي تدعي أنها بحوزتك يا سلطاني؟ صمتك عليها يعني التواطؤ منك؛ فإن لم تحاسب عليه‭ ‬أمام‭ ‬قضاء‭ ‬الدنيا‭ ‬ستحاسب‭ ‬عليه‭ ‬يوم‭ ‬الآخرة،‭ ‬إن‭ ‬كنت‭ ‬تؤمن‭ ‬حقيقة‭ ‬بالله‭ ‬وبما‭ ‬جاء‭ ‬في‭ ‬كتابه‭ ‬كما‭ ‬تدعي،‭ ‬فالساكت‭ ‬عن‭ ‬الحق‭ ‬شيطان‭ ‬أخرس‭ ‬كما‭ ‬ورد‭ ‬في‭ ‬الحديث‭ ‬الشريف‮.
  • إن كانت هذه الأرقام التي كشفها سلطاني موثقة بالدليل، ما عليه إلا أن يقدمها للقضاء، فهذا الأخير مطالب بالتكفل بها؛ وإن كانت غير صحيحة ومجرد فرجة وفرقعة إعلامية فعلى القضاء أن يتابعه حتى يثبت ذلك، لأن تبييض الأموال جريمة عابرة للقارات وتضرّ بالإقتصاد الوطني وتفقد البلاد مصداقيتها وهي مصدر فقر شعب يعيش في بلد نفطي. ألم يكفي ما فعله بالبلاد عبدالحميد الإبراهيمي صاحب قنبلة 26 مليار دولار والذي يدعي اليوم المعارضة من بريطانيا دون كشف أي ملف بحوزته، بعدما ساهم بقسط وافر في تدمير الإقتصاد الوطني أثناء العشرية السوداء،‭ ‬من‭ ‬منصب‭ ‬وزير‭ ‬أول‭ ‬كان‭ ‬يشغله‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬الشاذلي‭ ‬بن‭ ‬جديد؟‮!
  • مقال “تحرير السلطة وكشف المستور” لم يكذّب من طرف صاحبه بوقرة سلطاني في الصحف والمواقع التي تناقلته، ولا حركة “حمس” أصدرت بيانا بخصوص نفي ما جاء فيه. وكل ما قامت به هو أنها تتبرأ من أي شيء ينشر في غير موقعها، وهذا ما لا يمكن تصديقه، خاصة أن تصريحات كثيرة نشرت‭ ‬في‭ ‬صحف‭ ‬جزائرية‭ ‬وعربية‭ ‬وفضائيات‭ ‬ووكالات‭ ‬أنباء‭ ‬وهي‭ ‬منسوبة‭ ‬لسلطاني‭ ‬ولم‭ ‬نجد‭ ‬لها‭ ‬أثر‭ ‬في‭ ‬موقع‭ ‬حركته‭ ‬ولا‭ ‬هو‭ ‬تبرأ‭ ‬منها‭.
  • لقد تلقيت مكالمة هاتفية من بوقرة سلطاني مساء يوم السبت 19 مارس الجاري، ناكرا لي علاقته بهذا الموضوع قائلا: “لا علاقة لي بصفحة الفايس بوك التي نشرت المقال ولا الصحف التي تناقلته، هناك شخص انتحل هويتي وينشر مقالات باسمي، وأنت تعرف أنه في الفايس بوك ممكن لأي كان‭ ‬أن‭ ‬يفتح‭ ‬صفحة‭ ‬باسمك‭ ‬ويضع‭ ‬صورتك‭ ‬ويقول‭ ‬ما‭ ‬يريد،‭ ‬ولقد‭ ‬كذبت‭ ‬في‭ ‬موقع‭ ‬الحركة‭ ‬أن‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يصدر‭ ‬خارج‭ ‬هذا‭ ‬الموقع‭ ‬لا‭ ‬علاقة‭ ‬لي‭ ‬به‮”‬‭.
  • أجبته بصراحتي المعهودة والتي أقرّ بمعرفتها جيدا من خلال متابعته لمقالاتي وكتابي “مافيا الجنرالات”، الذي أشار إليه قائلا له: “من السهل إغلاق صفحة الفايس بوك بالضغط على أيقونة خاصة بذلك والإشارة لإدارة هذه الشبكة الاجتماعية من أنه لا علاقة لك بها”. كما وضحت له أن أي تكذيب لمواضيع حساسة مثل التي تحمل توقيعه، يجب أن ينزل باسمه وفي المواقع التي نشرته، حتى يرفع كل لبس، غير ذلك سيبقى مسجلا عليه كمراوغات سياسي يقفز على حبلين؛ فمن السهل أن يكذب المرء عن طريق وسائل أخرى دون أن يورط نفسه. فقد سبق لبوقرة سلطاني وأن تنكّر لتصريحات وأفعال سجلت عليه، فمن لا يذكر إنكاره لتوقيع مستندات توريطه في قضية الخليفة، التي صدم بها أثناء محاكمة المتورطين، فلو كان حقيقة أن الإمضاء غير إمضاءه مثل ما ادعى به أمام القاضية لطالب فورا بفتح تحقيق قضائي ومتابعة المزورين، ولكن لم يحدث شيء من ذلك. ويذكر الكثيرون فضيحة هروبه من سويسرا، حيث رفع ضده  السيد نوار عبدالمالك المعروف باسمه الصحفي أنور مالك، دعوى أمام العدالة الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. فأنكر في بداية الأمر فراره من جنيف، الذي أكدته كل الصحف السويسرية ووكالات أنباء دولية محايدة‭.
  • غير أنه لما فضح أمره، وكشفت تفاصيل هروبه من مواجهة القضاء الدولي، راح يفبرك قصصا  لم تذكر لما أنكر الواقعة بعينها، ومن بينها أنه تعرض لمضايقات وتهديدات من طرف أنصار “الفيس”، وأنه بعد تشاور مع المنظمين غادر البلاد بحضور السفير والقنصل الجزائري تجنبا للفتنة بعدما اقتصر اللقاء مع الجالية الجزائرية، ثم لاحقا راح يتوعد الشاكي أنور مالك، بالمتابعة القضائية، بل أعلن في تجمع بعنابة في31 أكتوبر 2009 من أنه قد رفع دعوتين قضائيتين ضده، وهذا ما لم يتأكد منذ يوم التصريح. وفي حمّى الفضيحة ذهب بعيدا وصرح لجريدة “القدس العربي‮”‬‭ ‬الصادرة‭ ‬بتاريخ‮ ‬‭ ‬30‮ ‬‭/‬‮ ‬10‮ ‬‭/‬‮ ‬2009‭ ‬من‭ ‬أنه‭ ‬سيعقد‭ ‬ندوة‭ ‬صحفية‭ ‬في‭ ‬جنيف‭ ‬لقطع‭ ‬ما‭ ‬يلاحقه‭ ‬من‭ ‬تهمة‭ ‬الهروب‭ ‬وارتكابه‭ ‬لجريمة‭ ‬ضد‭ ‬الإنسانية،‭ ‬وهو‭ ‬وعد‭ ‬ما‭ ‬لم‭ ‬يف‭ ‬به‭ ‬إلى‭ ‬يومنا‭ ‬هذا‭.
  • وختام قضيته مع أنور مالك، الذي كان يدعي أنه لا يعرفه، اعترف في جريدة الخبر بتاريخ  17 / 12 / 2010 قائلا: “جزى الله والده الذي يعرفني وأعرفه.. وكذلك كل عائلة عبدالمالك في الشريعة بولاية تبسة”.
  • هذه التناقضات التي سجلت على بوقرة سلطاني، جعلتني أشكك في تكذيبه المحتشم للمقالات التي نشرت بتوقيعه مع العلم أن مقال “تحرير السلطة وكشف المستور” لم يتبرأ منه بعد، باستثناء المكالمة الهاتفية التي جمعتني به. فأنا لست مخولا لأتلقى تكذيب مقال يقدح مباشرة في عائلة‭ ‬الرئيس‭ ‬ويمسّ‭ ‬بمؤسسة‭ ‬دولة،‭ ‬تعتبر‭ ‬درعها‭ ‬المتين‭ ‬واليد‭ ‬التي‭ ‬تصون‭ ‬استقرارها‭ ‬وأمنها‭.
  • لقد أصبح من الموضة لدى البعض ممن اكتشفوا حسّ المعارضة في أنفسهم فجأة ليتكالبوا على جهاز صمد أمام كل الإختراقات من أبناء الحركى وأولئك الذين يلهثون وراء الجنسية الفرنسية وآخرون يحملون اليوم جوازات سفر فرنسية تراهم  يتطاولون على جهاز يطالب أبوجرة سلطاني بحلّه وفتح أرشيفه؛ فلو فتح هذا الأرشيف لاندهش من وجود أبطال يعيشون في الظل واحترقوا كالشمع من أجل إضاءة ليل الجزائر. كما سيكتشف أن الميزانية المخصصة له في مهماته بالداخل والخارج التي وصفها في مقاله بأنها مشبوهة، سمحت بتأميم المحروقات واختراق قصر الإليزيه واختراق جهاز الموساد الإسرائيلي، الذي عجزت كل الأجهزة العربية الإستخباراتية في اختراقه وسيكشف يوما هذا الملف ليصدم به كل أعداء الجزائر، الذين تناسوا مكتسبات خمسين سنة من الإستقلال وهم يندبون تخلّي فرنسا عنهم وعن آبائهم في 1962، وسيطأطئ رأسه كل من تطاول على رجال‭ ‬عملوا‭ ‬بشرف‭ ‬وأمانة‭ ‬وإخلاص‭ ‬بعيدون‭ ‬عن‭ ‬الشهرة‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬يريد‭ ‬الجبناء‭ ‬وعشاق‭ ‬الأضواء‭ ‬المساس‭ ‬بقداسة‭ ‬دورهم‭ ‬التاريخي‭ ‬ويترصدون‭ ‬لدفعهم‭ ‬للخجل‭ ‬من‭ ‬انتمائهم‭ ‬لجهاز‭ ‬يعتبر‭ ‬صمام‭ ‬الأمان‭ ‬عبر‭ ‬مسيرته‭ ‬الطويلة‭.
  • لست مخولا للدفاع لا عن المؤسسة العسكرية ولا عن جهازها الأمني ولا عن عائلة الرئيس بوتفليقة، التي وصفها سلطاني بوكر الفساد، فإنني سبقته لانتقاد ما يجب انتقاده وسميت الأمور بمسمياتها وذكرت الأشخاص بهوياتهم ولكن ليس على حساب الجزائر ولا على حساب الجيش الوطني الشعبي، وكل ما كتبته وقعته باسمي الحقيقي ودافعت عنه في وسائل الإعلام ضد من يدعون المعارضة الإفتراضية. فما ردي هذا إلا غيرة على بلدي الذي أبعدني منه من استولوا على السلطة بغير وجه حق من ضمنهم بوقرة سلطاني، الذي تقلد عدة مناصب وزارية، كما دفعتني لكتابة هذه الأسطر‭ ‬رغبتي‭ ‬في‭ ‬كشف‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬يتستر‭ ‬بغطاء‭ ‬السلطة‭ ‬أو‭ ‬المعارضة‭ ‬المشبوهة‭ ‬لينخر‭ ‬في‭ ‬جسد‭ ‬الجزائر‭.
  •  

     

    أضف تعليقك

    جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

    لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
    التعليقات
    80
    • محمد

      اهلا سي عبود كيف حال سيدك بن بيتور ام تراك نسيت و استحليت اللعب مع الشعب الذي كنت تتجسس و تعذبه و تتغذى على امنه ذات يوم

    • صلاح

      اين انت من ابناء شعبك المقهور
      لمادا لا تكتب عليهم

    • صلاح

      اين انت من ابناء شعبك المقهور
      لمادا لا تكتب عليهم

    • ابو ياسين

      مع النظام و ضده، ثنائية العدمية للجزائر.الجزائر العظيمة التي أطاح بها من أسدت إليهم شرف الدفاع عنها و عن شعبها و كرامته و عزه و شرفه، و حاشى للرجال المخلصين العاملين الذين لولاهم لبيع البلد و شرف أهله. ما أشرف الجزائر و رجالاتها، ما أعظم تضحيات الوطن الشريف، البلد الطيب و الأرض المعطاه. لن نتخلى عن مبادئنا، لن نساند الظلم و الطغيان و الفساد، لن نبيع كرامتنا في سوق "السكن و القروض الوهمية و الوعود الأبدية الكاذبة و ..". المسيطرون على الجزائر كائنات ستبيدها رداءتها. سنقاتل، سنفنى و تحيا الجزائر.

    • أبوعقبة المرابط

      عيش تشوف يا أخي واش يعملوا بأرض الأبرار
      مرة أناس يستعملون الوطنية نفاقا لحماية مصالح الشعب
      مرة أناس يستعملون الإسلام نفاقا لحمايةمصالح الشعب
      الجزائر يحميها ذو العزة و الجلال يا منافقين و يخرخ من رحمها بن مهيدي و بن بولعيد و عميروش فتيانا يافعين يحرقون العالم من أجل أرض محمد رسول الله بدون غلو أو زندقة أو تغريب أو تحريف يا كعايلو يا كوالا
      في الوقت الحالي مع الظروف الدولية الخطيرة الجزائر تحتاج كل أبناءها سواءا مؤيدين أو معارضين و نتمسك بها رغم كل العيوب و المساوىء

    • بوجمعه

      شيلت محترف جداااااااا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!§§§§

    • أحمد

      لعنة الله علي الكاذبين نحن في زمان يقول من شاء علي من يشاء بدون أن يسأله أحد,أنا أعرف أبو جرة وما قيل عنه في هذا المقال كله كذب وإفتراء ولا دليل عليه

    • seddik

      السلام عليكم
      سي هشام لم ولن استطيع افهم اتجاهك
      بالامس كنت معارضا للنظام في الجزائر ؟
      والان غيرت مقالاتك بمساندتك لنفس النظام ؟على الاقل انشر لنا مقالا تتبرا فيه على كل مانشرته وقلته قديما ؟
      والا كنتت ممن يمسكون العصا من الوسط يا سي عبود؟

    • يحي

      الله لا يتربحكم يا رؤوس الفتنة اكلتم القلة و تسبون الملة
      الجزائر بخير ابتعدوا عنها انتم واسكتوا قطع الله السنتكم
      يبدوا انك حاسد او حاقد او!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟
      لقد كذبتم كثيرا و تيقن ان الناس لا يصدقوك بدليل انك فريت بجلدك من العدالة الجزائرية لانك مجرم في حق وطنك او تكون بلطجي لجهة معينة

    • R'ghis

      Est ce que tu as un reglement de compte avec comme tu dis "le boulanger", et pourtant tu as eu le même parcour professiennel que lui et tu n'as quitté le bled que tardivement presque à la même date. Y a un adage qui dit qui 'il ne faut pas jeter des pierres sur la maison de quelq'un si la tienne est en vitre et cristal au risque d'être détruite completement

    • mourad

      اعط الخبز للخباز ولو اكل النصف .منذ ان بدأت أقرأ لك لم أري في مقالاتك ما يقوي المعارضة بل رأيت ما يضعفها فقط.

    • بدون اسم

      Vous etes qui et vous etiez ou avant ?i.

    • moh_dza

      للأسف لا أعرفك و مقالك طويل.....ماعنديش وقت باش نقراه.....على رأي صاحب أغنية زنقة زنقة...من أنتم...إلى الأمام....ثورة! ثورة!

    • سامي

      ا ذ ا ا الحكاية هذي صحيحة والله العضيم كرثة

    • بنتك يا جزائر

      ابو قرة سلطاني يدعي الوسطية وهو السلطوي رقم واحد ياكل في الغلة ويسب في الملة حاط رجل في السلطة و باخرى يريد حجز مكان في حالة وقوع التغيير لكنه لم يحسب حساب بقاء الامور كما هي لاننا قانعون بما نحن عليه لاننا نحب الجزائر في الله دون اغراض اخرى ثم من هو سلطاني الم يكن دلك الدي يدعي انه من اصحاب التيار الاسلامي وظهر في حصة حوار الساعة ليقول انه تفرج على فيلم تيتانيك والكل يعلم ما عرض في هدا الفيلم بل وانه صرح بانه استشار اولاده حول مادا يقول في هده الحصة انها والله مهزلة

    • بدون اسم

      ،الى صاحب التعليق ـسردوك شاوي ـ بكل روح رياضية ودون ادنى شك انت النوار عبد المالك المدعو انور مالك،ادعوك ان تعتزل خير واحرى لك راك بهدلت بنا ،يا سي النوار لعدت انت من رجالات الجزائر نحرق روحي بليسونس؟

    • عبد الرزاق

      صح النوم يامراقب

    • سردوك شاوي

      انت رجال كبير يا هشام عبود
      ويمكن ان نسميك صياد الحشرات الضارة من مثل سلطاني هذا
      الذي فضحته بطريقة راقية وحضارية وعلمته معنى الوطنية
      لو كان للجزائر خمسة من هشام عبود لعشنا في نعيم
      لكن للأسف الجزائر تضيع رجالها
      مثلك ومثل انور مالك
      الله يحفظكم

    • ALLAA

      صاحب المقال راهوا مالف نعرفوه وعلبالنا من هو في خدمتهم منذ أن ادعي الهروب او المنفي وأختياره لأمنا فرنسا و عاى كل حال كل واحد عندو الحق يعيش عند جدودو
      لاكن الشى اللذي ادهشنى ان بعض الناس مزالوا يعيشون ايام الثمانينات و التسعينات
      خسار مكاش كيفاش يفورماتيو(FORMATER )لمخاخ هكذا على القل الواحد يعاود مخوا

    • دوبع ماشه

      مقال يفتقر لمصدر الخبر،نصيحة للمتصيحفين: يحسن مراجعة دروس التصحيف.

    • Fadia vivement Algerienne

      c'est un exelent articl mais dommage bcp d'analphabetes n'auraien pas l'occation de lire ca wel fahem yafhem

    • رضا

      إلى صاحب التعليق رقم 50 أخي الفاضل تفضل وتكرم بذكر منطق الأشياء التي يجب ان نفكر بها بعيدا عن العاطفة حتى لا ننخدع نجن ابناء حمس في هذا الرجل اما حب الوطن والإخلاص له فلا يزايد بها احد علينا لأن التاريخ يشهد انه يوم كان الوطن يحترق كنا نحن ابناء حمس في المقدمة دفاعا عنه وتنازلنا وقبلنا بكل شيئ لا لشيئ إلا ليعود الوطن إلى عافيته وإستقراره اما الإنشقاق وما تكلمت به فهم إخواننا رغما هنا وعنهم فإن إختاروا الرجزع إلى البيت فمرحبا بهم وسهلا وغن إختاروا أن يجاوروننا في بيت مستقل فوفقهم الله أنشري ياشرو

    • AHMED

      هذه الأحزاب غير مشرروعة وإرادة الشعب مسلوبة منذ الإستقلال نعرف كيف وصلوا إلى الحكم و لأي أغراض هم في السلطة ثمّ إنّ الشعب لم يعد يطيق أن يستهان به فقد سئمنا أن تسرق أموالنا و يضحك علينا

    • سردوك شاوي

      انت رجال كبير يا هشام عبود
      ويمكن ان نسميك صياد الحشرات الضارة من مثل سلطاني هذا
      الذي فضحته بطريقة راقية وحضارية وعلمته معنى الوطنية
      لو كان للجزائر خمسة من هشام عبود لعشنا في نعيم
      لكن للأسف الجزائر تضيع رجالها
      مثلك ومثل انور مالك
      الله يحفظكم

    • جزائرية

      اتفق معك

    • dr. elkhaldi

      السلام عليكم و شكرا للأخ عبود على هذا المقال. إنها الحقيقة بعينها في ذكرك للأحداث وتناقضات هذا الذي يدعي الإصلاح و التغيير. أشكرك كذلك بذكر باسمه الحقيقي "بوقرة" حتى لا ينخدع ثانية ذوي النفوس الضعيفة من أتباع جماعة الأخوان. والله بفضل حبي و إخلاصي لوطني أشتميت رائحة النفاق (كذب-لاأمانة-لاوعد) و الخبث في هذا الشخص بالذات. لكن هذه اللغة لا يفقهها إلا من يفكر بمنطق الأشياء وليس بالعاطفة و هذه هي في نظري نقطة ضعف مناضلي حركة حمس التي ينخر الإنشقاق اليوم جسدها. و للعدل هناك معلومات صحيحة حول تلمسان.

    • عبد الرحمان

      من تكون أنت حتى تتجرأ على ذكر الرجال بسوء فأنت لاشيء فلا يحق لأمثالك ذكر الشيخ عباسي حفظه الله بسوء فحزبه أخذ التزكية من الشعب في 1991 والتي كانت نزيهة بلاعتراف السلظة ولداعي للتشكيك في شخصه فماضيه الثوري يشهد له والتعلم أيضا أن الشيخ ونائبه علي بالحاج هم وجهان لعملة واحدة والتكن ديمقراطيا وتدعوا السلطة باعادة الانتخابات بمشاركة الجبهة الاسلامية للانقاذ وسوف ترى من يمثل الشعب حقيقة

    • ahmed

      merci pour ton engagement et ton courage , t un Vrai rajel slm , et j'ai fait pas mal de fois la priere à tes cotés à la mosquée fier d'etre ton Voisin en france meme si tu me connais pas

    • abaidia larbi

      IL SONT TOUS PAREILS JE NE FAIS PLUS CONFIANCE EN PERSONNE ,N'IMPORTE QUI PEUT DIRE N'IMPORTE QUOI , NE VOUS LAISSEZ PAS INFLUANCER PAR CES GENS CA FAT 60ANS QUILS NOUS PRENNENT

    • damdoume

      pour quoi tu vi en france si tu la combatu a lépoque de boumedienne ou chadli ? si tu est vraiment pres , il fau former un parti politique et je serai le premier a prendre ma carte avec toi repond moi

    • سعاد

      بالله عليك من دفع لك وطلب بالمقابل منك ان تنشر ها>ا المقال انتم سباب لمحان تع البلاد.ربي يهديكم ولا يديكم انشاء الله.

    • سردوك شاوي

      انت رجال كبير يا هشام عبود
      ويمكن ان نسميك صياد الحشرات الضارة من مثل سلطاني هذا
      الذي فضحته بطريقة راقية وحضارية وعلمته معنى الوطنية
      لو كان للجزائر خمسة من هشام عبود لعشنا في نعيم
      لكن للأسف الجزائر تضيع رجالها
      مثلك ومثل انور مالك
      الله يحفظكم

    • R'GHIS

      Mr Hichem le passe droit a toujours exister même pour éviter à un membre de sa famille de passer son service national, n'est ce pas ,ce qui n'est pas péremis à beaucoups de jeunes pauvres algériens dont les parents sont des vrais nationalistes.

    • mohamed

      تريد ان تركب الموجه ياوراهم فاقوا

    • جيهاد

      ولله مقال رائع وهو تقريبا يشبه وجهة نضري في هذا الشخص ابو جرة سلطاني
      ربي يكسر جرته علي راسه
      هذا ابو جرة سلطاني الم يخترق الدستور ومدد الي سيد الرئيس بوتفليقة
      انا اعرف ان السيد الرائيس عرف كيف يتعمل مع طمع هذا الشخص

    • ابوزكرياء

      انت لم تأتي بجديد فكل الجزائريين يعرفون هذا الكلام.

    • R'GHIS

      Mr Hichem le passe droit a toujours exister même pour éviter à un membre de sa famille de passer son service national, n'est ce pas ,ce qui n'est pas péremis à beaucoups de jeunes pauvres algériens dont les parents sont des vrais nationalistes.

    • algerien

      الفساد موجود والفقر موجود والاستبداد والحقرة موجودة والتغيير قادم لا محالة

    • محمد

      بارك الله فيك ذكرت أشخاصا يحن قلب ألى فراقهم سياسيا وجغرافيا

    • zouhir

      يا اخ هشام سيدك عباس المدني فاز بالانتخابات انداك بالاغلبية الساحقة او لو كانت الجزيرة وقتها موجودة لما سمي اللي طلعو للجبل باش يديو حقهم ارهاب اتعرف لمادا لم ينجح عبلس المدني في هد البلاد لانه لا يراوغ و لا ينافق مثلك ومثل سلطاني تاعك لانه الشيخ قالهم نحاسبكم. allord سلطاني لم يريد اتخاد طريق الفيس و اخد طريق الفيس بوك . الله المستعان و ربي يستر البلاد هده كل 1 يحب يدي الامة هده contre pied و ينسيهم في الصح نريد افعال و اصلاح لا اقوال و ملاسنات او كل 1 يقول فولي طياب و

    • مالك ش

      إنها ’’ الميكيافيللية ‘‘ في أجلى صورها وتطبقاتها ( الغاية تبرر الوسيلة).

    • R'GHIS

      Mr Hichem le passe droit a toujours exister même pour éviter à un membre de sa famille de passer son service national, n'est ce pas ,ce qui n'est pas péremis à beaucoups de jeunes pauvres algériens dont les parents sont des vrais nationalistes.

    • hakim

      kama takounou youela alikom.

    • R'GHIS

      Mr Hichem le passe droit a toujours exister même pour éviter à un membre de sa famille de passer son service national , n'est ce pas . Ce qui n'est pas pas permis à beaucoup de pauvre jeunes algériens dont les parents sont des vrais nationaliste.

    • salah

      تبا لك إنك شياتا محترف

    • mahdi

      rak tokhrot ya aboud

    • adnane

      ميسن التمورث ... كاروبير تفتخر بك يا هشام و سيدي الرغيس يحييك على رجولتك الشاوية انت فعلا معمري انتع الصح . ابناء ام البواقي ينحنون اليك لانك شرفت الاهل وعمي عاشور الاب المجاهد .

    • بدون اسم

      مقالك عادي لكلام الذي قلت نحن نعرفوه ولكن في 3أسطر
      لماذا ابعدوك من البلاد اول شئ؟
      هل تعلم ان المخابرات الجزائرية تنتظرك انت لكي تعلمها بهذه الأشياء وخاصة في هذه الظروف وفي جريدة يقراها الجميع ياأخي الم ترى بوضياف على الشاشة وعلى المباشر الم ترى علي التونسي الم...ماتقالقش روحك ام يعرفوهم واحد واحد انت شوف برك كيفاه تفك المشكل تاعك باه تروح للبلاد
      كلكم سواسية تصفية حسابات
      واش من جهاز امن اللي يحل يحسبها في مصر علاه كاش بلاد بلا رجال خفاء مصر نحاتو في الصورة مايعتقلهمش ومايعدبهمش فقط كل خطرة هم

    • abdellah

      pour ma part je te dirai pa merci Mr aboud , car attaquer comme ca tout le monde ne veux pa dure non plus que t'es un opposant

    • ممتاز

      السلام عليكم بوتفليقة رئيس ماش محتاج صوارد الشعب ولاكن مخلوهش يخدم لبلاد
      اصحاب المراكز العليا رغم انو حاكم كلش في يديه ماكانش من ايعاونوا يكون رجل
      بمعنى الكلمة يخاف الله لهاذا اولاد فرانسا واصحاب الجنسية المزدوجة يتحكمون في
      القرار يخدمون فرنسا ومصالحها في الجزائر التي كانت بالامس مستعمرة من طرها

    • بدون اسم

      فهمت من مقالك انك تعاني من عقده اسمها المعارضه والاسلاميين

    • أحمد

      ندافع عن الديموقراطية والحرية ولكن بطريقة سلمية. أشباه المعارضين مثل أبوجرة الذي يأكل من مثرد السلطان ويسبه!! لماذا لم تعلن معارضتك وتهني نفسك يا أشعب.

    • منير67

      شكرا لك ياصاحبي .....
      والله و كما يقال نقول لكل هؤلاء الذين كانو با لأمس رموز ا للفتنة واليوم يريدون ايقاظها (الفتنة نائمة ولعن الله من ايقضها)

    • كخىرخكخ

      مازال كاينين لي يحبو لبلاد
      1 2 3 ia l algere

    • جزائري أحب و طني

      بارك الله فيك و كثر من امثالك
      و اهلك الله من اراد ببلدنا شرا فاجعل كيده في نحره

    • رؤوف

      امثالك يا عبود هم من ضيعوا الجزائر فكاني افهم منك ان الخمر حرام لكنه احسن من الريد بول

    • algerie

      بارك الله فيك سيدي والله لقد أثلجت صدري بهذة الكلمات و أقولها صراحة أحترم اللائكي و لا أحترم إنسان يستعمل الإسلام للوصول إلى السلطة و الجاه يا ناس الإسلام بريئ من هاؤلاء

    • بدون اسم

      مدا تريد من ابو جره سلطاني هو قال لك انه ليس صاحب المقال ام انك تريد الصاق التهم بناس والله شيئ غريب

    • soultani

      يعطيك الصحة علي هدا المقال

    • علي بن سونة

      شكرا هشام عبود على هذه القراءةالمتئنية وقد اشرة الى كل كبيرة وصغيرة الا واحصيتها شكرا لك بابن الجزائر البار ووفقك الله وسدد خطاك

    • liberte

      Monsieur Hichem Iboud,merci pour cet article qui ne laisse aucun doute à la sincérité et l'amour du pays.Bougerra Soltani avant tout oublie qu'il est politicien et veut se faire passer pour un sain.Son parti detient le portefeuille des gros projets comme celui de l'autoroute qui a deja englouti des millions $.Il fait partie du gouvernement depuis + de 10 ans donc il est complice de tous les détournements,malversations,corruption et blanchiment.Son silence est un gage de sa complicitéL

    • abmera

      Mais ;qui êtes Vous?

    • nabila

      من المعروف ان الدي يثرثر كتيرا لا يعطي الفائدة ابدا و سلطاني ثرثر كثيرا و استعرض بكلا مه دون ان يعطينا حلولا و لا فائدة ملموسة

    • محي الدين

      بارك الله فيك اخي , يعجز اللسان عن التعبير.

    • mostafa

      يعطيك صحة يا كاتب المقال أتتا بطل علا صراحتك bravo

    • djamel

      لمادا لم تعطو الفرصة لما فازا حزب عباس مدني في تلك الانتخابات!و اليوم اصبح من دبا و هب يخوفو الناس بلفيس !هده لغة الخشب اكل عليها الدهر!ماد فعلت نفس الجماعة التى تسير البلد مند الاستقلال هجرونا من بلدنا في اعز شبابنا

    • مصباح

      انت يا سي هشام يا عبود هربت من النظام الذي كتبت عنه كتابا اخطر من اتهاماتك لعباسي وسلطاني
      اذا اردت العودة الى البلاد والتكفير عن اخطائك فلا يجب ان يكون ذلك على ظهور الآخرين ومن تيار معين.. لا تتفق معه ..هذا شأنك.. اما ان تجعلهم ورقة التوت التي تستر بها عورتك فاسمح لي ان اقول لك ان هذا منتهى الجبن

    • مصطفي

      الله يعطيك الف صحة وانا واحد من الجزائرون الذي لا ينسا التاريخ و هؤلاء الخونة
      الله لاترحهم

    • said

      حفض الله الرجال وفضحكم ىا مخابرات الجزاير جىلنا هذا مهتم بلكره كلهم مهلوس و مهتم بالذهاب الى اوربا و لاكن الجزاءر ولادى

    • بدون اسم

      مقال رائع خاصة حول ابو جرة ياكل الغلة ويسب الملة دقت ساعة الحقيقة ......الى الامام بيت بيت ..........زنقة زنقة .........جرة جرة

    • ابراهيم

      سلام بلادي و ان جارت علي عزيزة وقومي وان ضنوا علي كرام..
      اوافق صاحب المقا ل في كل ما قاله

    • علي

      على المدعي البينة له الحق ان وجدت او عليه ان انعدمت

    • AHMED

      ايه انت يا حبيبي الان اصبحت موالى للنظام و قد كنت مخابرات و رجل عسكري هارب لكن هذه هي الجزائر لا سياسي و لا معارض و لا اي شيء كلهم امام الاعتلاف يبدلون جلدهم

    • SAMIR

      حبيتوا ولا كرهتوا الجزائريون خاصة الطبقة الوسطى احبوا بوتفليقة لانو ماكانش اشرف وانبل رئيس مثل رئيسنا رئيس احب بلادوا الدلائل اعلى هذا الكلام موجود فاليعلم ابو جرة سلطاني واشباهه اننا احنا الشعب ماناش نرضعوا في اصابعنا بكري خدعتونا والان رانا عرفين الطريق الصحيح لاننا تعلمنا من اخطانا

    • nationaliste

      merci hichem abboud tu es un algerien pure

    • سمير

      شكرا لكاتب الموضوع

    • بدون اسم

      نحن نعرف الان الذي زج بنا في حاله القتل والفوضى في 1988 هو نفسه من يريد زج بنا مره اخرى فالماسونيه العالميه وايديها هنا بالجزائر والعالم هي الوقود للعنف الذي غذى البلاد

    • ابو عصام

      الله يعطيك الصحة يل سي عبود من سرقوا ونهبوا واكلوا مع النظام و تقاسموا الحلو مابينهم والمر للشعب اصبحوا من اكبر المدافعين عن حقوقه و بلامس كانو يدسون عليه

    • بلال

      احسنت مقال طيب و موضوعي

    • algerie

      من هذا الذي في الصورة لم اتعرف عليه لهذا لم اكمل قراءة المقال,