-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة لـ"الشروق":

على ولد عباس احترام شرعيتي.. والانسداد يهدّد بحلّ البرلمان!

سميرة بلعمري
  • 12056
  • 29
على ولد عباس احترام شرعيتي.. والانسداد يهدّد بحلّ البرلمان!
ح.م

أبدى رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، في هذا الحوار الذي جمعه بـ “الشروق”، استعداده للحوار مجددا مع رؤساء الكتل البرلمانية، بخصوص استقالته من منصبه، شريطة تخليهم عن التهم المفبركة التي كالوها لشخصه، وفيما يحمّل وزير العلاقات محجوب بدة مسؤولية التآمر ضده، يصف الحراك الحاصل بالغرفة السفلى بـ”التبهديل والبخس”، ويفند القراءات القائلة بمساندة جناح في السلطة رفضه التنحي، ويطالب باحترام القوانين، مؤكدا أنه لا يرضخ للضغوط، ولا يخاف ولن يتسامح مع تشويه سمعته، وسيغادر نظيفا مثلما دخل المجلس نظيفا.

تبرّأ وزير العلاقات مع البرلمان، بدة محجوب، من قضية مطالبة نواب البرلمان بتنحيكم من رئاسة المجلس، كما فند أي اتصال بكم بهذا الخصوص، ما رأيكم في ذلك؟

الوزير بدة هو المحرك الأساسي للحراك غير الشرعي الدائر ضدي، وهو المحرض والمسؤول عما أقدمت عليها الكتلة البرلمانية لحزبنا، وجاء هذا التحريض، بعد أن حاول التوسط لدي للدفاع عن إداري بالمجلس أبعدته وفق ما تقتضيه صلاحياتي، وليس هذا فقط، بل أشار إلي الوزير بأنه حامل لقرار تنحيتي من رئاسة الجمهورية، وهو الأمر الذي استغربته، من منطلق أنه يفترض في الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الاهتمام بأمور التشريع، ولعب أدواره في العلاقة التي تربط الحكومة بالبرلمان، وليس من صلاحياته أبدا التدخل ضمن تنظيم هياكل الإدارة التي أشرف على تسييرها.

تقصدون قضية إقالة الأمين العام للمجلس؟

نعم هذه القضية هي التي ألبت علي نوابا كانوا لوقت قريب جدا في جبهة حلفائي، والمباركين لنشاطي، والمجمعين على أدائي الحسن في تسيير المجلس وتحقيق الهدوء والسكينة المطلوبة لتسيير أشغاله، وفجأة انقلبوا ضدي منددين، وكالوا لي تهما واهية.

هي المآخذ التي جاءت في العريضة التي تضمنت المطالبة برحيلكم من المجلس، أليس كذلك؟

هي الحجج الواهية والمآخذ المرفوضة من قبلي جملة وتفصيلا، وهي الحجج التي لا ترقى حتى للحديث عنها، باعتراف أصحابها من رؤساء الكتل الذين استقبلتهم بداية الأسبوع، وهنا أكرر أن إبعاد أي موظف يدخل ضمن صلاحياتي في التسيير، أما مسألة التوظيف العشوائي التي يدّعون، فهي حجة غير مؤسسة وأدلتي جاهزة، وأنا منعت التوظيف، أما السفريات فالتعيينات تصلني من رؤساء الكتل، وأما استقبالات النواب والمواطنين وغيرهم فأرقامي جاهزة، وافترقت مع رؤساء الكتل على اتفاق يقضي بعدم الخوض في حججهم الواهية، وأنا مستعد للاستقالة لأني لست من المتشبتين بالمنصب. لكنهم كسروا الاتفاق وأطل علي رئيس كتلة الأفلان من أحد المنابر الإعلامية، يعدد ما وصفوه بحجج إبعادي، لذا راجعت حساباتي.

بسبب كسر الاتفاق ترفضون الاستقالة إذن؟

لن أستقيل إلا في إطار قانوني، وسأخرج نظيفا، ولن أسمح بتشويه سمعتي مهما كانت الظروف، أنتسب إلى مؤسسة من مؤسسات الدولة التي لا تنصاع لأطراف من خارجها، والتي يعد المجلس الشعبي الوطني أحدها، ولن أسمح لخلية حزبية أن تتحكم في مؤسسة الدولة التي لا يحكمها سوى الدستور، أو قانون إطار خاص بالبرلمان يحمي المؤسسة المنتخبة من قبل الشعب، لأن النواب الذين لم أتسلم الى اليوم قائمة الموقعين منهم ضدي، تحركوا بإيعاز، وأوامر من خارج البرلمان، وعليهم بالعودة إلى القانون الذي يوضح صلاحياتهم وصلاحياتي، وصلاحيات السلطات الثلاث.

نفهم من حديثكم أن هناك من يحاول تشويه سمعتكم؟

يحاولون الضغط علي للاستقالة، وأقول لمن يريدون تخويفي إن المجاهد لا يخاف أبدا ولا يرضخ للضغوط، لن أنحني سوى للجهة التي عينتني.. أنا نظيف ورجل دولة، وأطبق سياسة الدولة، وأؤكد أنني جعلت التقشف وسيلتي في تسيير شؤون المجلس، كما أنني فوضت صفة الآمر بالصرف إلى مدير الإدارة العامة، حتى يصعب تلفيق التهم لي أو تشويه سمعتي وتاريخي.

تتحدثون عن القانون، وفي الوقت نفسه تربطون -وأنتم المنتخبين من الشعب كنائب ومن النواب كرئيس للمجلس- تنحيكم من المنصب بأوامر يجب أن تسدى لكم من الجهة التي عينتكم، وتذكرون الرئاسة، أليس في ذلك تناقض؟

تصريحاتي أوّلت ولم أقصد ذلك (…) لست متعنتا .. وإنما من أبلغوني بأن مسألة استقالتي أوامر فوقية، أجبتهم أنني لا أعتقد أن الأسلوب الممارس في مطالبتي بالتنحي وتحريك المجلس الذي يحكمه القانون عبر طريق غير مشروع، أسلوب السلطات العليا.

ما رأيكم في القراءات القائلة إن رفضكم الاستقالة مرده مساندة جهة نافذة في السلطة للأمر؟

أبدا “مكانش،” ولا أحظى بدعم أي جهة وإنما القوانين تحميني.. ومستعد للاستقالة بنصف كلمة تصلني تطلب مغادرتي وتختصر المسألة في أن تنحيتي من مصلحة المجلس، أو من مصلحة الجزائر، وسأغادر المجلس فورا، بعيدا عن “التبهديل والبخس” الذي لحق المجلس أمام الرأي العام الداخلي والمجتمع الدولي.. لكن أن أغادر بحجج واهية ومحاولة تشويهي، وأنا المجاهد الذي يشهد تاريخه عليه، فهذا ما لن يكون أبدا.

نشاط المجلس مجمد وأنتم ترفضون الاستقالة، هل سيؤدي هذا الانسداد إلى حل المجلس؟

الانسداد يؤدي حتما إلى حل المجلس، إلا أن من يتآمر ضدي ليس هدفهم حل المجلس، وأنا ملتزم بقرارات تجميد النشاط، ولن ألجأ إلى عقد جلسات أو أي شيء من هذا القبيل، حتى ولو أتاح القانون لي ذلك.

ما تصوركم للحل أو السيناريو الأقرب إذن؟

مستعد للحوار مجددا بشأن استقالتي، شريطة تخلي رؤساء الكتل عن التهم المفبركة، والطريقة غير الحضارية التي استخدموها في مطالبتي بالرحيل، وبعيدا عن أوامر حزبية وخلية تنسيق أنا عضو ضمنها، ولم أستدع لاجتماعها.

المسألة تعدت كتلة حزبكم إلى كتل أخرى، ما رأيكم؟

قلت إن الحراك غير الشرعي بأوامر حزبية.

هل اتصل بكم أحمد أويحيى وهو الوزير الأول ليوضح ما يجري؟

لا. لم أتلق أي اتصال منه، ولا من أي جهة أخرى، سوى تحرك رؤساء كتلهم.

أمين عام حزبكم قال إنه يتعين عليكم الاستقالة حفاظا على كرامتكم، ما تعليقكم؟ وهل هناك مشكل شخصي بينكما؟

ليس لدي أي مشكل مع ولد عباس، وأنا متشبث بالشرعية، قد أكون رفضت بعض الأوامر السياسية أحيانا، أو أمورا أخرى، إلا أنني متمسك بالشرعية، وهو مطالب باحترام شرعيتي كذلك، لأن ما يقوم به تخريب وضرب للمؤسسات واكتفي بهذا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • abdel

    Djamel Ould Abbes qu'il soit pour ou contre ils vont l'éjecter pour ne plus le voir revenir avant ou après le 5ème mandat (s'il y aura ou pas). Wachfaw 3aliha.

  • sofia lacoste

    بوحجه موت واقف

  • MOUFFOK HAFIDA

    karhtouna hayatna roho 3lina

  • مغاوير

    على. الأقل. السيد. بوحجة. عنده. تاريخ. ثوري. وانت. يا. ولد. عباس. أين. كنت. ايّام. الثورة. التحريرية؟؟؟؟؟؟؟؟
    اسمعوا. ماذا. قال ؟ ايّام. الثورة
    قال؛ طاردني. جنديان. فرنسيان. و.لم. اجد. مكانا. امنا. اختبأ. به. حتى. لفت. بصري. الى. فوجدت. شجرة. عملاقة. بها. عِش نسر. وكان. النسر. غير. موجود. فختبات. داخل. العش. لمدة. ثم. نزلت. من. الشجرة.
    ما هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بطال

    نناشد فخامة رءيس الجمهورية بالمصادقة على المزانية التكميلية قبل 2019 من اجل التوظيف و حل البرلمان فورا هدا البرلمان ما جالينا والو
    تحيا المجاهد عبد العزيز بتفليقة

  • ايوب

    أي شرعية تملكون.....والله لاشرعية لديكم على الاطلاق..اللهم الا اذا كان الغش والتزوير والترافيك (شرعية) فذلك شيئ آخر.......

  • Mehdi

    Mais c'est clair ! Et c'est ça la POLITIQUE ! Allez, tout le monde rentre chez lui. Et puis, bon débarras !

  • Hafid

    Vas -y comprendre quelque chose!!! le président de l'APN qui est actif veulent le supprimer, alors que le président de l'Etat qui est inactif reste

  • DJAMEL

    "" الشرعية "" الا هده الكلمة لم تجد لنفسها مكان داخل هدا المبنى ' و انت بنفسك قلت من عيني هو من يقيلني ' و ايضا ما يسمى بالنواب الدين اعترفوا داخل هدا المبنى بانهم جاؤوا من الكوطات ' و هم حاليا يطالبون بالغنائم للمشاركة مع اسيادهم في بناء المكوك الفضائي للدهاب الى المريخ او زحل للعيش هناك نحن الجزائريون و نترك خيرات هدا البلد لسكان الساحل الافريقي كصدقة جارية للفوز بالجنة مسكينة تزاير مند الاستقلال و هي تتخبط ياما في مرض الزعامة ' ياما في مرض " اللهفة " يعني "" التيكي "" TICKET بمعنى اخر الدزدام او السوارد

  • الأفلان جعلوه حزب الكذب والكذابين

    لو كان عندنا دولة قانون كما يقولون فالوزير بدة محجوب هذا هو من تجب إقالته فورا وعاجلا لأنه كذب على الرئيس بقول بوحجة عنه (أشار إلي الوزير بأنه حامل لقرار تنحيتي من رئاسة الجمهورية) فهل الرئيس الذي هو رمز الدولة يتم هكذا الكذب عليه دون خوف من العقاب وتتم تصفية الحسابات باسمه؟؟ وولد عباس الذي يجب استبعاده من أي مسؤولية مثل بلخادم قال نفس الشيء أنه تلقى أمرا مكتوبا لمطالبة بوحجة بالاستقالة فلما طلب منه هذا الأخير استظهار هذا الأمر الكتابي رفض لأنه شيات كذاب.

  • guod

    ياخي هو قال ساستقيل

  • مجيد وهران

    و ما الحل في كل هذا الخلل الذي اصاب كل مؤسسات الدولة و هياكلها الهجشة ? نحن نعيش الذكرى العاشرة لاحداث اكتوبر 2008 المباركة حيث سرقت هذه العصابة المافيوية ياسم الجهاد و النفاق حلم كل مواطن جزائري في التحرر من هيمنة جيهة العيب و العار . ألا تشعرون بعقاب الله و انتم في نعم حولها الله لكم الى نقم
    و الله لن تهنؤوا أيها الطماعين المفسدين لا هنا و لا هناك حيث الواحد القهار

  • مواطن

    اقلع الضرس يرتاح الراس... والضرس المسوس هو ولد عباس.

  • ابن الجبل

    لا أحد منكم يملك الشرعية ، كلكم جئتم بالتزوير والتزييف ...! ارحلوا من فضلكم واتركوا الشباب يقرر مصيره ، فمتى تنتهي وصايتم عليه ؟

  • abdelkader

    la dissolution du parlement est devenu une necessite

  • أرض الشهداء

    من ممثلين للشعب إلى ممثلين على الشعب ، بعد أيام قليلة سيحل المجلس وتظهر خبايا ما خطط له في الظلام ،الغباء كل الغباء لمن يعتقد أن هذه الأزمة حقيقية و غير مفبركة ، إنه سيناريو سياساوي للضحك على ذقن الشعب للإستمرارية و التمديد .بئس المسؤولين أنتم على أرض الشهداء.

  • hrire

    لو كانت لك شرعية يا بوحجة لماذا تتسال هل الرءيس معى او ضدى
    كان عليك لو كنت منتخب من الشعب ان تتسال اذا الشعب معك و ليس الرءيس و لكن ..

  • Moh

    أنتم كلكم بي من عينكم غير شرعيون . وكيف تتكلمون على الشرعية هل أنتخبتم من طرف أغلبية الشعب . إن لم تستحي فقل ماشئت

  • بني طز

    الصمود يا السي بوحجة امام وجه"الطبيب" مخترع السكانير حتى حل البرلمان ليصبح هذا الحل بشرة خير و اكبر انتصار للشعب الجزائري.

  • الشيخ عقبة

    الأستقالة إن حدثت ستكون سابقة جد خطيرة في تقاليد الأمة الجزائرية وتضحى سلوكا متبعا قد يتكرر مما يهدد أستقرار مؤسسات الدولة الحيوية ، يمكن للموظفين في الوزارة القيام بتعليق عملهم ويطلبون الوزير بتقديم أسقالته ونفس الشيء يمكن القيام به من طرف الوزراء بمطالبة رئيس الحكومة أو الوزير الأول بالأستقالتة . شيء خطير ما أقدم عليه هؤلاء .....؟

  • جزائر الابطال

    اياك واياك انت تستقيل يا سي بوحجة
    فاستقالتك تفتح الباب امام سيطرة اللوبيات سيطرة تامة على الغرفة السفلى
    وعهد جديد وهو عهد تغيير الرئيس الذي لا يعجب النواب بدون أي أسباب وإنما حسب الهوى وخضوعا للضغوطات الخارجية عن قبة البرلمان
    وأيضا كيف تسمح لشخص مثل ولد عباس ان يلعب في الافلان الذي هو ملك للذاكرة الوطنية وحزب كل الجزائريين، فاستقالتك تعني تغوله أكثر وضربة قاصمة للمؤسسة الدستورية
    وايضا اي نواب هؤلاء الذين يمشون على غير هدى؟؟
    ولا تخف ففكرة حل البرلمان الآن سوف ترجعهم مثل الذباب لأنهم يخافون ذهاب الشهرية والامتيازات

  • الواضح الصريح

    (مادام طلب الأستقالة فضلا على أنه غير قانوني فهو غير مبررة سوى ببعض التلفيقات التي لاأساس لها من الصحة ) أستقالة بوحجة إهانة لشخصه كإنسان ومواطن جزائري شريف ومجاهد ومنتخب ورئيس أهم مؤسسه في الدولة ،كذلك إهانة لكل مؤسسات الدولة الجزائرية كون الأستقالة تعتبر رضوخا ونزولا عند رغبة بعض البزاسة وروافدهم من السذج وتعد سابقة خطيرة تشجع على الفوضى على أعلى المستويات والتي إن تجسدت ستهدد أستقرار مؤسسات الدولة بفعل تكرارها .

  • الطيب

    لاحظوا هذه الجملة المنسوبة إلى بوحجة إذا كانت هي كل مافي الأمر : " ..وجاء هذا التحريض، بعد أن حاول التوسط لدي للدفاع عن إداري بالمجلس أبعدته وفق ما تقتضيه صلاحياتي.."
    هذه الجملة تتحدث عن مستوانا الحقيقي و نحن في 2018 ...يعني كل الحيحاية اللي راهي قايمة و تم بسببها تجميد أهم مؤسسة ( يفترض فيها أنها صوت الشعب ) هي بسبب صراع شخصين حول تنحية موظف !!!!؟ ....و الله أعلم ماذا سنكتشف بعد أشهر أو سنوات من أمور !!

  • الحاج بونيف

    لا فض فوك يا سيد بوحجة.. واصل صمودك ولا تستسلم لجمال ولد هراس..

  • محمد عز الدين

    حل البرلمان يندرج صمن مكافحة الفساد بأثر رجعي لإن غالبية النواب و خاصة الأفلان مزيفين و مرتشين في الترشح عن طريق الخائن العام للأفلان و أولاده ....إنه الفساد الذي يجب أن يستأصل

  • عبد الحكيم الثانى

    تفاجئت حقيقة لهاته المقاومة البطولية من السيد بوحجة .... لا احد كان ينتظر هذا الصمود ... الشعب كله يتابع هاته القضية ....

  • ملاحظ

    عن اي شرعية تتكلم، متى كان لبرلمان بني وي وي وانت هذا شرعية ؟ بوحجة عنده نفس العقلية العجائز العفنة التي لا ترحل هو مثلكم ماحبش يروح، قالكم هنا يموت قاسي كما قلت
    و الله كارثة!!! هل استشهد العربي بن مهيدي و شهداء الوطن لكي تضحك علينا الاجناس والافارقة وهم يتقتسمون بلادنا مثل الكعكة ? وبلدنا في الانهيار وتخلف مستمر....ارحلوا كلكم عنا يا شيوخ وديناصورات هل نسيتم انكم شارفتم على القبور وتجاوزتم 80 عام هل نسائنا واخواتنا عقمت ولم يبقى سوى تلك العجائز تحكمنا على حسب اهوائهم هذه برلمان بني وي وي التي تحركها كعرائس كراكوز راكم ضحكة ومسخرة وبهدلتوا بنا حرام عليكم

  • المسعود الجلفة

    الصراع هو صراع علي اموال المجلس الشعبي الوطني حوالي 2600 مليار سنويا . او 45 مليون دولار للتحواس خارج الجزائر . اموال ضخمة يتصارع عليها هؤلاء النهابون

  • موسى

    ولد عباس سيرحل وسيتم خلافته ببوحجة