-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

على‮ ‬نفسها‮ ‬جنت‮ ‬براقش‮!‬

قادة بن عمار
  • 4993
  • 16
على‮ ‬نفسها‮ ‬جنت‮ ‬براقش‮!‬

في‮ ‬كتابه‮ ‬عن‮ ‬الثورة‮ ‬المصرية،‮ ‬يقول‮ ‬الناشط‮ ‬السياسي‮ ‬وائل‮ ‬غنيم‮: “‬قبل‮ ‬سقوط‮ ‬نظام‮ ‬مبارك،‮ ‬كنّا‮ ‬بحاجة‮ ‬إلى‮ ‬فوز‮ ‬آخر،‮ ‬وهذه‮ ‬المرة‮ ‬في‮ ‬الشارع،‮ ‬وليس‮ ‬فقط‮ ‬عبر‮ ‬الأنترنت‮”!‬

يعود الشارع في مصر مرة أخرى إلى الاحتجاج ضمن مشاهد لم ترق بعد في مظاهرها وتنظيمها إلى مستوى الثورة الحقيقية رغم بعض الشعارات المرفوعة هنا وهناك والداعية لإسقاط أول نظام منتخب من طرف المصريين في استحقاق شرعي وشفاف بعيدا عن التزوير والبلطجة وشراء الذمم والأصوات‮.. ‬لكن‮ ‬وماذا‮ ‬بعد؟

الواقع أن نصف الثورة التي انتصرت شكليا على رموز نظام مبارك ووضعتهم جميعا داخل السجن، هي نفسها الثورة الناقصة التي تم تسليم مفاتيحها وقوائم شهدائها على طبق من فضة إلى تنظيم الإخوان المسلمين، والذي صرح قياديون فيه قبل اندلاع الأحداث في مصر أنهم لا يملكون لا الرغبة ولا القدرة على إدارة الحكم. اليوم، وبعد الذي شاهدنا في مصر، منذ سنتين من سقوط مبارك وتولي الإخوان المسؤولية في العام الأخير، فإننا بدأنا حقا نصدّق عجز الجماعة وعدم قدرتها على التسيير، وإن كنا لم نصدق غياب الرغبة في امتلاك السلطة من الأصل!

ينطبق على الإخوان في مصر المثل العربي القديم “على نفسها جنت براقش”.. فلا ضعف المعارضة وتشتتها، ولا انقسام الشارع وتشرذمه، ولا حتى استمرار رموز النظام السابق وفلوله عبر أكثر من موقع، يشكّل خطرا على الجماعة، لكن الخطر الحقيقي يأتي من الداخل، ومن قيادات إسلامية‮ ‬وجدت‮ ‬نفسها‮ ‬فجأة‮ ‬في‮ ‬الحكم‮ ‬دون‮ “‬كتالوج‮” ‬لتسيير‮ ‬الشأن‮ ‬العام،‮ ‬وفي‮ ‬قبضتها‮ ‬نفوذ‮ ‬مرعب،‮ ‬وسلطة‮ ‬رهيبة،‮ ‬وكيان‮ ‬دولة‮ ‬مشتت،‮ ‬وشعب‮ ‬يبحث‮ ‬عن‮ ‬الخبز‮ ‬والأمان‮ ‬في‮ ‬آن‮ ‬واحد‮!‬

بعض القيادات في تنظيم الإخوان المسلمين تتعامل مع السلطة وكأنها تسيّر مسجدا أو لجنة دينية، حتى إن أحدهم لم يجد مانعا في الرد على استعجال الشعب ومطالبته تغيير الأوضاع، بالقول: تمهلوا علينا، فلا أحد يمكنه استلام محل تجاري ثم يبحث عن الأرباح فورا!

المصيبة‮ ‬أن‮ ‬الإخوان‮ ‬مثل‮ ‬غيرهم‮ ‬يتعاملون‮ ‬مع‮ ‬الأوطان‮ ‬على‮ ‬أنها‮ ‬محلات‮ ‬تجارية‮ ‬ومع‮ ‬الشعوب‮ ‬على‮ ‬أنهم‮ ‬مجرد‮ ‬زبائن‮!‬

من يشاهد رئيس الحكومة المصرية هشام قنديل سيتأكد فعلا أن هذا الشاب المهذّب لا يمكنه أن يتحمل مسؤولية بهذا الحجم، وأنّ أقصى ما يمكن أن يحلم به هو تولي مسؤولية وزارة، أو ربما إدارة مؤسسة عمومية!

حتى‮ ‬الرئيس‮ ‬مرسي،‮ ‬قالها‮ ‬بصريح‮ ‬العبارة‮: ‬لقد‮ ‬عينت‮ ‬هشام‮ ‬قنديل‮ ‬على‮ ‬رأس‮ ‬الحكومة‮ ‬لأنه‮ ‬رجل‮ “‬يسمع‮ ‬الكلام‮”.. ‬نفس‮ ‬منطق‮ ‬مبارك‮ ‬وكل‮ ‬الرؤساء‮ ‬المستبدين‮ ‬والدكتاتوريين‮ ‬على‮ ‬مر‮ ‬التاريخ‮!‬

في المقابل، تدرك المعارضة المفتقدة للشعبية، والحاضرة بقوة في وسائل الإعلام، أنها تمتلك من رجال الدولة، ما تستطيع بهم إحراج الجماعة، والسلفيين، والأمر لا يتعلق بواحد أو اثنين وإنما نخبة تدرك معنى السلطة وخباياها، في الوقت الذي لم ترتق فيه القيادات الإسلامية‮ ‬منذ‮ ‬توليها‮ ‬زمام‮ ‬الأمور،‮ ‬من‮ ‬منطق‮ ‬الولاء‮ ‬الأعمى‮ ‬لعنصر‮ ‬الكفاءة‮ ‬الحقيقية،‮ ‬كما‮ ‬لم‮ ‬تتطور‮ ‬الجماعة‮ ‬بعد‮ ‬لتصبح‮ “‬نخبة‮”!‬

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • laila fermi

    هل فترة حكم قياسية تقدر باشهر قليلة ،كفيلة بان تصنف الدكتور مرسي في خانة الديكتاتور؟رفقا بالرجل فقد ورث تركة مثقلة لايحسد عليها،ولايملك خاتم سليمان لترميم ما دمرته ديكتاتورية ال مباركومن العبث تجريمه و اصدار الاحكام المسبقة،فالصندوق هو الدي اتى به فلمادا كل هدا اللغط؟او لانه من حركة الاخوان المسلمين فالاعلام بارمادته و المعارضة ومن ورائهم الفلول يشنون حربا ضروسا،انظروا الى امريكا من جورج واشنطن الى كلينتون لم يحكمها اسود ،وعندما افرزته الديمقراطية احترموه رغم عدائهم للسود فاعتبروا يا عرب.

  • مــســـلـــم

    أظن هذا التحليل ليس إلا تطاولا سطحيا لا يرقى الى درجة التحليل العميق وينقصه الدقة في التشخيص. هو كلام يشبه في مضمونه ما يتحدث به عموم الناس وعامتهم. أما من هم اليوم في الواجهة لقيادة مصر، فهم أصحاب مشروع حضاري متكامل يقوم على فهم للدين بمفهومه الواسع ويتماشى مع طبيعة رسالة الانسان والمسلم على وجه التحديد على هذه البسيطة الا وهي خلافة الله في الأرض ومواجهة المفسدين فيها من الذين أهلكوا ويهلكون الحرث والنسل. نعم للنقد من أجل التقدم والتبصير لا لمعاول والهدم والتكسير.

  • نبيل

    شكرا على المقال يعتقد كثير من الناس أن عملية تسيير الشأن العام عملية سهلة وان من سبقه عجز نتيجة لقصور في الفهم إلا أن الواقع ليس كالحقيقة فإنتظارات المواطن المصري اليوم هي القوت و قبله الأمن كيف بمن لم يعش الأمن أن يعيش هذه النعمة أليسو هم من شردو في السجون و ذاقو العذاب نجدهم اليوم يريدون تسيير من ساقههم للسجن هذه المعادلة حتى لو جعلناها رياضيات و طلبنا من العالم أنشتاين أن يحلها لن تحل أرى أنه على الإخوان دعوة جميع القوى الفاعلة في المجتمع المصري حتى تساعدها في حل همومه و يفوتو الفرصة على فلول

  • بدون اسم

    ارى من منظوري الخاص
    مصر دولة عندما درسنا مقوماتها ومجال ازدهارها انها قامت فوق ارض خصبة اي انها لن تموت جوعا ولعل رئيس الجماعة احكم القبضة على المضاربة في القطاع الفلاحي نيته سليمة هنا لكن ان يتذمر ويجعل المحاكم والقضاء يعيش من الهلع واهتزازالقوامةوالمؤسسة في حد ذاتها حالة من عدم الامان فكيف سننتصر بخلافة المتنبي والحجاج وعلم نفس واعلام ووارجو ان ينشئ مرسي في اقصى سرعة مراكز للتعليم الفلاحة لتغطية السوق ببدائل تجارية بتكلفة اقل تكثيف الصناعة الغذائية بدل الكلام عن عطلةوالكلام اكاديمي بحت

  • بدون اسم

    انا نقولك واعرف من الكلام والكتابة هذا من النخبة ام لا

    هذا يرجع لمرحلة الصبى.. اذا كان الاهل يشترون له الالعاب ويحتفض بها سليمة هذا سوف لن يكون من النخبة

    واذا كان الصبي يصنع لعبته من "السيلان" و"الغوطى" وبواط" الشمة" وخذى السوط حتى شبع وفسد كل صوالح بيته

    هذا من فئة النكبة اما من الكتابة هذا سر يا صديقى العب لعبك تحاربنى بسلاحى

  • احمد

    غالب صحفيي الجزائر ارتاح لهم عندما يتناولون الشأن المحلي .. لكنهم عندما يتناولون السياسه الخارجيه ينظرون للامور بنفس عين الجزائر فيقعون باخطاء فادحه في تحليلاتهم .. في مصر لحد الساعه من يسير الامور هم نفس طاقم مبارك فلقد تم تنحيه الرؤوس لكن قواعد النظام ما زالت لم تغير و قنديل احدها فلقد كان احد وزراء مبارك .. مشكله الاخوان الحقيقيه انهم لم يسيطروا على السلطه بل حاولوا ارضاء جميع الاطراف و لذلك بقى التغيير مبتورا ولم يلمسه الناس .. اليوم في مصر الكل يحكم و الكل ايضا لا يحكم !!!

  • صلاح الدين رزيق

    تخندقهم في المعارضة لا يعني انهم قبلوا بذلك ليكونوا العين الرقيبة على النظام لتصحيح الأخطاء ،بل هم يعارضون التيار الإسلامي عموما أيا كان ممثلوه.يتشدقون بالديموقراطية وهم أول من ينقلب عليها إذا لفظهم الصندوق. إن هذه النخبة الحمقاء التي اتحدت مع فلول مبارك ضد السلطة الشرعيةهي السبب الرئيسي في إفساد مسار الثورة وتعطيل عجلة التنمية التي ينشدها الشعب المصري.

  • صلاح الدين رزيق

    اما القوى اليبرالية المتمثلة في جبهة الإنقاذ"صباحي-البرادعي-موسى والبقية- والتي لا تمثل الا شريحة قليلة جدا من المصريين فهي التي رفضت المشاركة في الحكم بعد أن عرض مرسي على الكثيرين منهم ذلك،ورفضوا لأكثر من مرة الحوار خاصة في أزمة الإعلان الدستوري المكمل وهاهم اليوم يتسببون في احداث دموية جديدة بفعل تأجيج الشباب وتأليبهم ضد النظام وقوات الشرطة ولو بطرق غير مباشرة.

  • صلاح الدين رزيق

    تابع*
    اما كلام عصام العريان عن أن الحركة ليست جاهزة لتسلم زمام الأمور فهو يعبر عن رايه هو فقط ولا يعبر عن قيادات الجماعة ومحبيها،ولم تكن تلك الخرة الأخيرة التي تسرع فيها العريان،وتصريحاته الأخيرة عن اليهود والتي تبرء منها الإخوان خير دليل على ذلك.
    أما حديثك عن أن الدولة تتعامل مع السلطة باستخفاف فهو كلام غير واقعي،فالسلطة المتخبة ورثت تركه ثقيلة عن النظام الفاسد لا يمكن الحكم عليها بالفشل بعد مضي عام واحد فقط عن انتخابها.

  • صلاح الدين رزيق

    كلامك هذا لم تسقه من نظر وتتبع للمشهد السياسي المصري ولا من الظروف التي افرزت فوز مرسي بالإنتخابات الرئاسية،بل انت فقط تسرد ما جاء في برنامج "البرنامج" لباسم يوسف المثير للجدل.
    الثورة لم تسلم مفاتيحها للإخوان المسلمين لأنها ليست ثورة فصيل سياسي بعينه بل هي ثورة كل المصريين ضد نظام العمالة والبوليس السياسي والإخوان لم يطلبوا الرئاسة بل دفعتهم اليها الظروف السياسية وحالة الإستقطاب الشديد في المجتمع وخوفهم من ان يسيطر الفلول على السلطة الأعلى في البلاد مجددا.

  • ام كلثوم

    هل ترى يا اخ ان هناك علاقة بمضمون ما كتبت والعنوان..فبراقيش هو اسم كلبة دلت على مكان قومها المختبئين للاعداء بنباحها فاجهز العدو على القوم جميعا وقتلهم."

  • hacenecif

    يبدو يا حبيبي أنك مدمن على تفرج قناة الجزيرة، و يبدو أنك تعيش في المريخ؟؟؟؟ فيق على روحك

  • chahinaz

    هبطتونا المرال منزيدونستناو منكم والو لهلا اتربحكم انشاء الله

  • ahmed la

    الاخوان المسلمون لم يستلموا الحكم بعد فتقريبا كل دواليب الدولة تسير بالادوات القديمة و كلما اراد مرسي تغير ما او استبدال شيء أقاموا عليه الدنيا و لم يقعدوها حتى البرلمان المنتخب ألغوه بحكم قضائي من نفس الاطراف القضائي التي كانت تبارك برلمانات التزوير في عهد مبارك
    مرسي يعمل في جو كله عدائي داخليا و اقليميا

  • Hana

    الإخوان المسلمون و غيرهم من التيارات المتأسلمة، لا تملك برنامجا واضحا و واقعيا للنهضة بالبلدان التي وصلت فيها إلى الحكم. برنامجهم الوحيد هو النتاجرة بالدين الإسلامي.
    الفيس لما فاز في البلديات لم يحقق شئ سوى البزنسة في قطع الأراضي مثله مثل من سبقوه من الأفلان. ثم حين منع من الوصل إلى المرادية ذبحنا بالسكين.
    النهضة في تونس تتخبط و الإخوان في مصر يعملون مثل الحزب الوطني، تعيينات في المناصب لا تعير أدنى إهتمام لمعايير الكفاءة و كإن الكفاءة هي أن تكون إخواني.
    خسرت تجارتهم و سينقلبون خاسئين.

  • دعشوش

    من يسمع الكلام أفضل من الذي يناصبك العداء !