-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد إمكانية لجوء الحكومة لحق الشفعة

عرقاب: لا توجد صفقة بين “توتال” و”أناداركو” الجزائر

محمد لهوازي
  • 1336
  • 0
عرقاب: لا توجد صفقة بين “توتال” و”أناداركو” الجزائر
ح.م

نفى وزير الطاقة، محمد عرقاب، الأحد، وجود صفقة بين شركة “توتال” الفرنسية والمجمع الأمريكي “أناداركو” لشراء أسهم فرع هذا الأخير في الجزائر.

وقال الوزير، على هامش تنصيب الرئيس المدير العام الجديد لمجمع سونلغاز، بولخراص شاهر، أن مصالح الوزارة راسلت مجمع “أناداركو” للاستفسار حول الصفقة لكنها لم تجب عن تساؤلاتهم.

وأضاف محمد عرقاب بأن “عدم إجابة أناداركو عن تساؤلاتنا يبطل الصفقة”.

وأكد الوزير أن الدولة ستلجأ إلى جميع الإجراءات القانونية من أجل حماية مصالح البلاد وشركة سوناطراك، بما فيها حق الشفعة، في إشارة إلى تدخل الحكومة لإبطال الصفقة إن وجدت.

وفي 6 ماي الماضي، أعلنت شركة توتال أنها وقعت على اتفاق ملزم مع شركة “أوكسيدانتال” من أجل اقتناء أصول المجمع النفطي الأمريكي “أناداركو” بالجزائر وغينيا والموزمبيق وجنوب إفريقيا.

وحسب بيان لشركة “توتال”، نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، فإن الاتفاق المُحتمل إبرامه في حال قبول  العرض القائم لشركة “أوكسيدانتال” من أجل إعادة شراء مجمع أناداركو تقدر قيمته بـ 8.8 مليار دولار.

وأوضح المصدر “بالتالي فان هذه الصفقة مرهونة بتوقيع واستكمال عقد  الشراء المُرتقب لمجمع أناداركو من قبل أوكسيدانتال وموافقة السلطات المعنية”، مضيفا أنه من المقرر استكمال الصفقة بين شركتي أوكسيدانتال وتوتال في 2020.

وأضاف ذات المصدر “إذا تحقق هذا، فشراء أناداركو من قبل أوكسيدانتال سيقدم  لنا فرصة شراء حقيبة أسهم من الصنف الدولي في إفريقيا، الأمر الذي سيقوي  مكانتنا الرائدة ضمن الشركات الخاصة العالمية في القارة”، مشيرا إلى أنه بمجرد شراء أسهم أناداركو في الجزائر، ستصبح توتال متعامل أسهم نفطية مهمة.

وحسب الرئيس المدير العام للمجمع، باتريك بوياني، “عمدت توتال على تنفيذ هذه الصفقة في أحسن الشروط في حال ما إذا تم قبول عرض أوكسيدانتال لشراء أناداركو”.

وأوضح بأن هذه الصفقة ستسمح لتوتال وأوكسيدانتال بأن يكونا رابحين”، معتبرا أن “توتال ستتحصل على أزيد من 3 مليار برميل موارد في حين ستعزز أوكسيدانتال ميزانيتها تبعا لشراء أناداركو عن  طريق إعادة بيع أسهم أناداركو العالمية”.

يذكر أن مجمع أناداركو متعامل في الجزائر ينشط في الكتلتين 404 و208 بمساهمة تقدر بـ 24.5 بالمائة، في حوض بركين (حقول حاسي بركين وأورهود والمرك)، حيث تملك شركة توتال 12.25 بالمائة، وخلال سنة 2018 بلغ إنتاج هذه الحقول 320.000 برميل معادل نفط/اليوم حسب ذات المصدر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!