-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في إطار المشاورة حول اتفاقية اليونيسكو حول حماية أشكال التعبير الثقافي

ضمان الحماية الاجتماعية لكل فنان ومبدع جزائري والكشف عن الثقافات المحلية

وهيبة سليماني
  • 430
  • 0
ضمان الحماية الاجتماعية لكل فنان ومبدع جزائري والكشف عن الثقافات المحلية
ح.م

اختتمت ندوة المشاورة المتعددة الأطراف، الأربعاء، بين خبراء من مكاتب “اليونيسكو” في باريس والمغرب، ونخبة من المثقفين الجزائريين من بينهم مديرو معاهد وكتاب وفنانون، وممثلون عن وزارة الثقافة، حيث تم التطرق إلى ترقية الثقافات الحوارية في الجزائر والمبادرات الفنية والأدبية، والتظاهرات المحلية، وكيفية التنسيق بين القطاعات الثقافية عبر القطر الوطني قصد توفير آليات توزيع سوق التظاهرات الثقافية والحرف والمواهب في الجزائر.

وأكد ممثل الجزائر في اليونيسكو لعرض اتفاقية 2005، المتعلقة بحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، ورئيس المجلس الوطني للفنون والآداب، سليم دادا، أن اللقاء يعتبر مشاورة أولى وطنية بخصوص إعداد تقرير الجزائر لاتفاقية اليونيسكو، الذي من المقرر تقديمه يوم 30 أفريل 2020.

وأوضح دادا أن اتفاقية اليونيسكو لعام 2005، بشأن حماية وتعزيز التنوع في أشكال التعبير الثقافي، التي صادقت الجزائر عليها سنة 2015، تنظر تقريرا أوليا دوريا رباعي السنوات، حيث تعمل كل النخب الثقافية الوطنية للوصول إلى آليات دعم وتمويل المؤسسات والجمعيات وكل منظمي الحفلات والمهرجانات المحلية والتنسيق العملي بينها، وإعطاء فرصة لكل أشكال التعبير من خلال حماية أصحابها وتشجيعهم.

ومن جهته، قال جمال فوغالي، رئيس دائرة الكتاب بالوزارة خلال المشاورة المتعددة الأطراف حول اتفاقية 2005، التي احتضنها فندق راديسون بلو بحيدرة لمدة يومين، إن تشجيع الثقافات المحلية الجزائرية يجب أن يكون بالمرافقة والولوج لثقافة الجميع، مطالبا بتوحيد سعر الكتاب عبر الوطن من خلال المصادقة على قوانين تطبيقية للخروج باتفاقية العمل مع وزارتي المالية والتجارة.

ومن جهته، أكد ممثل وزارة الثقافة سمير لحول، أن البرامج المتفق عليها في إطار المشاورات حول اتفاقية اليونيسكو لعام 2005، ستجسد على ارض الواقع بوضع تدابير حماية أصحاب المواهب والفنانين اجتماعيا، وتوفير لهم كل الظروف الملائمة مع الأخذ بعين الاعتبار كل أنواع وأشكال التعبير الثقافي من مسرح ورسم وكتابة، وإبداع فني مهما كان شكله، وكشف كل التعابير الفنية المحلية التي تتعلق بكل منطقة من الجزائر.

للإشارة فإن اتفاقية اليونسكو 2005، المتعلقة بحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، تؤكد أن التنوع في الثقافة سمة مميزة للبشرية، ويشكل تراثا مشتركا ينبغي إعزازه والمحافظة عليه لفائدة الجميع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!