الجزائر
برعاية من مؤسسة "دويتشه فيله" الألمانية

صحفيون من الجزائر يتدربون على “الموجو”

محمد لهوازي
  • 2470
  • 1
ح.م
الصحفيون المتدربون على صحافة الموبايل في الجزائر

استفاد صحفيون من الجزائر، على مدار أربعة أيام من دورة تدريبية عن صحافة الموبايل (الموجو)، نظمتها مؤسسة “دويتشه فيله” الألمانية.

وتناول التدريب الذي جرى في فندق “نيو داي حسين داي” بالجزائر العاصمة، وشارك فيه 12 صحفيا من وسائل إعلام مختلفة، كيفية إنتاج الأخبار والتقارير الصحفية المصورة عبر استخدام الهواتف النقالة بطرق احترافية تتوافق مع وسائط النشر الحديثة.

وأشرف على الدورة التكوينية، التي شارك فيها  موقع “الشروق أون لاين”، الصحفي التونسي، عدنان الشواشي، المختص في صحافة الهاتف الجوال.

وأنتج الصحفيون، طيلة أيام التدريب التي اختتم، مساء الأربعاء الماضي، العديد من القصص باستعمال الهواتف النقالة وبرمجيات خاصة، تحت إشراف وتوجيهات المدرب الذي شرح مختلف طريق تصوير الفيديو باستخدام الهاتف النقال وكيفية اتخاذ اللقطات، كما شرح عناصر القصة الصحفية وكيفية سردها في تقرير مصوّر.

وبعد تلقيهم نصائح نظرية وعملية من طرف المدرب، قدّم الصحفيون المتدربون في نهاية الدورة تقارير صحفية عن قصص اختاروها بأنفسهم.

https://www.facebook.com/mohamed.lahouazi/videos/2271822522828368/

وفي ختام البرنامج التدريبي، أعرب الصحفيون عن امتنانهم للمؤسسة المنظمة للدورة التدريبية، وكذا المدرب عدنان الشواشي الذي لم يبخل عليهم بالنصائح والتمارين التطبيقية التي صقلت مواهبهم في اختيار قصص وتصويرها وتركيبها باستعمال الهواتف النقالة.

وقال الصحفيون إن مثل هذه الدورات ستختصر عليهم الجهد والوقت والوسائل في إنتاج تقارير تلفزيونية لصالح المؤسسات التي يعملون بها.

من جهته، حثّ عثمان لحياني، أحد المشرفين على الدورة، الصحفيين على تطوير مهاراتهم أكثر وتكثيف التمارين التطبيقية لرفع مستوى التحكم في هذه التقنيات الجديدة التي أصبحت هي مستقبل الصحافة دون منازع.

مقالات ذات صلة