-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صراخ وتضامن وصدمة.. وهيئة الدفاع تستأنف أمام مجلس القضاء

سنة حبسا نافذا في حقّ الصحفي عدلان ملاح بتهمة “التجمهر”!

وهيبة سليماني
  • 8237
  • 13
سنة حبسا نافذا في حقّ الصحفي عدلان ملاح بتهمة “التجمهر”!
ح.م
عدلان ملاح

أدانت محكمة باب الوادي بباينام في العاصمة، الصحفي عدلان ملاح، مدير موقع “دزاير براس”، بعام حبسا نافذا، و100 ألف دج، عن تهمة التجمهر غير المسلح، والعصيان، فيما سلطت عقوبة 4 أشهر حبسا نافذا و50 ألف دج ضد عبد العزيز لعجال، مصور لدى شركة خاصة، والشاب عبد الحفيظ نقروج، عن نفس التهم، وبرأت المحكمة المتهمين من جنحة إهانة هيئة نظامية.
وكانت محكمة باب الوادي، قد أودعت الصحفي عدلان ملاح رهن الحبس المؤقت إثر اعتقاله ظهيرة يوم 9 ديسمبر الجاري من أمام المسرح الوطني محيي الدين باشطارزي بالجزائر الوسطى، رفقة نفس المتهمين الاثنين، حيث كان عدنان، حسب تصريحه عبر مراحل التحقيق، في إطار تغطية إعلامية تتعلق بالوقفة التضامنية المتعلقة بمساندة الفنان رضا سيتي 16.

استنفار.. احتجاج وصدمة وسط المتضامنين

وشهد، الثلاثاء، محيط المحكمة حالة استنفار أمني، واحتجاج المتضامنين مع عدلان ملاح وعائلته، وهيئة الدفاع، على الحكم الذي نزل عليهم كالصاعقة، ولم يكن متوقعا من طرف الجميع، بالنظر إلى حيثيات الملف.
كانت الساعة تشير إلى الواحدة والنصف عندما نطقت القاضي بحكم الإدانة، وسط تعزيزات أمنية، ومنع بعض المتضامنين من دخول قاعة الجنح، حيث دخلت والدة عبد العزيز لعجال في حالة هسترية رفقة زوجة عدلان ملاح وجدته، وكثر الصراخ والبكاء، حيث خيمت حالة من الذهول وترددت كلمة “حقرة” عدة مرات، وفي خارج المحكمة تجمّع عشرات المتضامنين الذين جاؤوا من بعض الولايات كوهران والجلفة، تيارت، وتيبازة، وكان بعضهم ينادون بأعلى صوتهم “عدلان مظلوم.. عدلان مظلوم.. أطلقوا سراحه”.
واعتبرت زبيدة عسول، قاض سابقة ومحامية، الحكم على عدلان ملاح بالحبس النافذ، بأنه “يفتقر لأساس قانوني”، حيث قالت إن هذه الإدانة “تبين بوضوح مدى الطابع السياسي للقضية، وهو ما يسيء لقطاع العدالة، خاصة أن هيئة دفاع عدلان ملاح انسحبت يوم 18 ديسمبر الجاري”.
وأكدت عسول بصوت عال أمام، حشد من المتضامنين مع موكلها، أن الدفاع سيكون حضوره قويا أمام مجلس قضاء الجزائر، وهذا بعد تسجيل مجموعة من المحاميين، الاستئناف في الحكم ضد المتهمين الثلاثة، مباشرة بعد الإعلان عليه من طرف قاضي الجنح.
وتأسفت المتحدثة عمّا وصفته بـ”التعنت الواضح لهيئة المحكمة”، حيث كان عليها-حسبها- أن تطلق سراح موكلها، “حتى لا يكون هناك مساس بحقوق الإنسان، ومساس بسمعة الجزائر في الخارج، لأن الحكم مشوب بنقائص جراء انسحاب هيئة الدفاع”.
وقال المحامي سعيد الزاهي، إن التعليق لا يكون على الحكم “لأنه بكل بساطة السلطة للقاضي وإن كانت ترى ذلك حقا، فللدفاع رأي معاكس.. إن موقفه واضح وانسحابه من المحاكمة يوم الثلاثاء الماضي، يعني أن هذه الإدانة لا تتوفر فيها الشروط”. ووصف المحاكمة بـ”غير العادلة بالنظر إلى إجراءات المتابعة المنصوص عليها في قانون العقوبات الجزائية، خاصة فيما يخص التجمهر والعصيان”.
وفي الموضوع، علق المحامي ياسين قازم، “لقد سجلنا مباشرة الاستئناف بعد الحكم على المتهمين، ولدينا ثقة في مجلس قضاء الجزائر.. هيئة الدفاع كانت قوية وستكون أقوى أمام المجلس”.

حقوقيون يدعون إلى وقفة مرخصة

الحكم على عدلان ملاح بالحبس النافذ، أثار حالة طوارئ أمام محكمة باب الوادي.. صراخ.. بكاء.. تنديد، وتذمر.. أفراد عائلة المتهمين الثلاثة، وبعض الحقوقيين والمحامين، والصحفيين، ومتضامنين، كان من بينهم شيخ في الـ75سنة من الجزائر الوسطى، رغم حالته الصحية، إلا أنه كان حاضرا الثلاثاء الماضي وحضر أمس، معبرا عن تضامنه مع ملاح وزملائه.
وقال الصحفي مروان بوذياب، إن التضامن مع عدلان سيكون أقوى ولن تثنى عزيمتهم، فيما وصف الصحفي عبدو سمار، الحكم بـ”القاسي وغير العادل”، معلقا “لقد ذكرني ما وقع لعدلان بسنوات التسعينات”.
من جهته، دعا الحقوقي سعيد بودور الذي جاء من وهران، إلى وقفة تضامنية سلمية مع ملاح، وهذا بعد أن ترخص السلطات بذلك، حيث اعتبر عقوبة عام حبسا نافذا ضد مدير “دزاير براس”، صادم، خاصة أن عدلان برأيه أوقف الإضراب عن الطعام كتعبير عن ثقته في العدالة، وهذا حسبه، “لا يخدم مصلحة البلاد وهو استمرار لتصفية حسابات سياسية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • دنبدني عمار

    صاحب التعليق رقم 06، انت جزائري اصيل، رغم اني مع عدلان من الجانب الانساني، لكني كجزائري، اتذكر دائما ما قام به عدلان ملاح(ابن الوزير بلقاسم ملاح) في ولاية ام البواقي من تعد صارخ تجاه محام فقير واختطافه ومحاولة دفنه حيا. ولم يكن هناك من بد الى تمييع القضية لصالح عدلان لانه ابن وزير ومن حزب الارندي العتيد. الحقرة في الجزائري اصبحت دينا ومذهبا وبديهية وقرار محكمة باب الواد لم يكن الا بامر هاتفي ليقول: رانا هنا والدنيا ما زالها طويلة. الجزائر تبنى بالديمقراطية الحقة وليس بديمقراطية الواجهة والابتزاز والمساومات.

  • Abdallah

    سنة سجنا بسبب التجمهر!!!!! هل تجمهر وحده؟؟؟؟ أين بقية المتجمهرين؟؟؟؟ ألا يحاكمون؟؟؟

  • mex

    Le commentaire d'Ahmed numéro 2 est le signe d'un pouvoir en train de se débattre dans les derniers jours de sa vie et quelque soit la durée de la nuit le jour sera la pour l'Algérie et les Algériens contre ce pouvoir corrompu qui vit ses derniers jours inchallah.

  • انا فاهم

    الآن أصبحت أثق في العدالة الجزائرية لان القانون فوق الجميع و حكمت بالسجن على عدلات ملاح ابن الوزير السابق بلقاسم ملاح الذي ينتمي إلى الحزب الحاكم يحيا العدل شكرا أيها القاضي

  • عبد السلام

    السلام عليكم اقول لأحمد صاحب الثعليق اضن انك صدقت المهرج ابن عباس وانك في السود. علي اي قانون تتحدث يا رجل. انك في الجزائر و القانون فيها ك العجين كل واحد يصنع به ما يشاء. لم يبقي في وطني لا قانون لا نضا م لا دولة ولا هم يحزنون. قطاع الطرق في كل مكان. حاميها حراميها

  • علي مباركية

    لو لم تكن قاضية الحكم عوراء وميزان العدل مختل لما أدين عدلان ملاح ...لأنه كان من المفروض أن تتحرك النيابة وتتابع أولائك الذين دسوا وثائق ليس لها أية علاقة بملف القضية ...لان مغالطة العدالة جريمة يعاقب عليها القانون وكذا مصادرة حق عدلان في محاكمة عادلة جريمة في حق الدستور الوضعي الجزائري الذي فصل من لدن جماعة جعلت منه أداة لحمايتها من انتهاكاتها .....

  • تاقليعت

    يسنهل اكثر من دلك لانه كان من اكبر الشياتين خلال سنة 2014 واليوم انفلب على اعقابه مثلما انقلب الكثير من رؤساء الاحزاب والحزيبات الدين ينخرون الدولة من الداخل ورجال الاهمال ...

  • تاقليعت

    يسنهل اكثر من دلك لانه كان من اكبر الشياتين خلال سنة 2014 واليوم انفلب على اعقابه مثلما انقلب الكثير من رؤساء الاحزاب والحزيبات الدين ينخرون الدولة من الداخل ورجال الاهمال ...

  • م.م

    اين أنت يا العباسي ؟

  • MOI

    LE PAIE DE L INJUSTICE OU LA JUSTICE DU TÉLÉPHONE LE PEUPLE NA PLUS PEUR DE VOUS VOUS ETES 0000

  • انشروا فقد انتهى زمن الخوف ...

    كنا ننتظر أن يطلب وكيل الجمهورية من عدلان ملاح تقديم أدلة الفساد والمتورطين فيها التي صرح المتهم أنها بحوزته ... ألم يقول لوح أن العدالة لا تخضع إلا لسلطان القانون؟ يا السي لوح فها هي عدالتك تخضع لسلطان السياسة والتسييس ولرغبة الفاسدين الذين حرضوها على صحفي استقصائي لأن لديه من الأدلة ما قد يمسهم مباشرة ... فالعدالة مع الأسف مسيسة للعظم ولن يقنع أحد الشعب بالعكس لأن الوضع فاضح والتواطؤ واضح جلي ... اللهم ألطف بالجزائر ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • أحمد

    القانون هو القانون , و الإعلام في الجزائر مقنن . و بالتالي لا يمكن لأي كان أن يمارس العمل الصحفي خارج إطار القانون أو بمقتضى مبدإ "الأمر الواقع" أو على أساس "كل الناس يعرفون بأني صحفي" , فالذي ينبغي أن يؤكد بأن الشخص صحفي هو القانون بالدرجة الأولى سواء في إنشاء وسيلة إعلامية أو في التعاقد معها مهنيا .إنها القواعد المعمول بها عالميا و الجزائر ليست بدعا في هذا المجال .

  • abu

    قضـــــــــــــــــــــــــــــاء التيليفون...