-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مركّب بئر خادم ينفي ويتبرّأ وفيديوهات تكشف في عزّ الأزمة

رمي 20 ألف لتر من حليب الجزائريين في المجاري!

إيمان كيموش
  • 7491
  • 7
رمي 20 ألف لتر من حليب الجزائريين في المجاري!
ح.م

اضطر مسؤولو مركب الحليب ببئر خادم بالعاصمة، والتابع للمجمع الصناعي للحليب ومشتقاته “جيبلي” إلى إتلاف 20 ألف لتر من الحليب المعلب، بعد تكدسه لعدة أشهر وانتهاء تاريخ صلاحيته في ظل عزوف الموزعين عن تسويقه بسبب سعره المرتفع جدا، وذلك حسب فيديو، قام بإرساله عاملون بالمركب لـ”الشروق”، في حين نفت الإدارة مضمونه، وقالت أنها لا تواجه أي مشكل للتكدّس، وأن سعر 72 دينارا على مستوى المصنع، و90 دينارا على مستوى أسواق التجزئة، يعد الأرخص في السوق، كما قالت أن منتجاتها مطلوبة جدا ويستحيل أن تتعرض للتلف.
وتكشف فيديوهات مسربة من مركب الحليب بئر خادم، بالجزائر العاصمة، تلقت “الشروق” نسخة عنها، عن تعرض كميات ضخمة من الحليب المنتج بالشراكة مع بعض الملابن بولايات الشرق الجزائري، إلى التلف بعد فشل “لونيلي” في تسويقه بسبب سعره المرتفع مقارنة مع حليب الأكياس، ورفضها أيضا تخفيض الثمن للتخلص من المخزون المكدس داخل المصنع، الأمر الذي اضطر إدارة المركب إلى إتلافه بعد أن أصبح غير صالح للاستعمال، وفقا لما يظهر في الفيديو، في حين تؤكد الإدارة في اتصال مع “الشروق” أن منتجاتها، كشركة وطنية، مطابقة للجودة والنوعية ولم يتم تسجيل أية حالة تلف أو إتلاف للمنتوج.
وتؤكد مصادر من المركب أن أحد أهم أسباب عزوف المواطنين عن اقتناء هذا الحليب المعلب في علب كرتونية، وحتى الموزعين عن تسويقه، هو السعر المرتفع، بحكم أنه حليب معلب وليس حليب أكياس، وأيضا وجود منافسة من طرف متعاملين خواص في السوق، رغم أن سعرهم أعلى من منتوج بئر خادم، الأمر الذي أفضى في النهاية إلى التخلص من هذه العلب بعد أن أصبحت غير صالحة للاستهلاك.
وعن تسجيل أزمة حليب في السوق الوطنية خلال الأيام الأخيرة، أوضح رئيس الإتحادية الوطنية للموزعين على مستوى الإتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين أمين بلور في تصريح لـ”الشروق” أنه رغم عدم استفحال الأزمة لحد الساعة، إلا أن الطوابير لا تزال عبر المحلات ونقاط البيع، غير أنه هوّن من الوضع قائلا “أزمة الحليب أمر طبيعي نهاية كل سنة بسبب نفاد المخزون، وعدم تقديم طلبيات جديدة برسم سنة 2019 لحد الساعة”.
وعاد المتحدث ليؤكد أن الوضع سيكون مستقرا نسبيا سنة 2019 بسبب توفر مخزون كاف من مسحوق الحليب في السوق العالمية، وعدم ارتفاع أسعاره، مقارنة مع ما كان عليه الوضع سنة 2016، في حين أوضح أن فاتورة واردات الحليب 1.7 مليار دولار سنة 2018، وهي الفاتورة الأعلى على الإطلاق في تاريخ ديوان الحليب، وهذا لضمان استقرار في التموين وعدم تسجيل أية ندرة أو أزمة في السوق الجزائرية.
وبلغة الأرقام، أحصى بلور وجود 132 ملبنة خاصة في السوق الجزائرية و12 ملبنة عمومية، حيث يتكفل هؤلاء جميعا بتموين الجزائريين بـ5 ملايين لتر حليب يوميا، أما عن عدد الموزعين فيبلغ حسبه 2000 موزع على التراب الوطني، منهم 250 موزعا بالجزائر العاصمة لوحدها و200 موزع بالولايات الكبرى، كما تحدث عن جملة من المشاكل تتخبط فيها الملابن الخاصة في الجزائر في ظل ضعف تموينها بمسحوق الحليب، وتوظيفها لنسبة كبيرة من اليد العاملة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • نعوذ بالله من التبذير.

    %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
    "...وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26)
    إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)"نعوذ
    %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

  • م.م

    لا للخوف من جنرال الحليب .

  • ابو الفتوح

    السلام عليكم الإسراف والتبذير لا يجوز لا هذا ولا هذا ربنا يقول جل وعلا: (وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ) ويقول سبحانه: (وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا) والإسراف الزيادة في الأكل على وجه يضر الآكل أو يحصل منه إضاعة المال بغير وجه، والتبذير صرف الأموال في غير وجهها وهنا نستنتج ان الازمة الحليب مفتعلة من هده العصابة ونحن متعودون على هده الافعال كل مرة همهم الوحيد انشغال الناس في بطونهم وصرف النظر على مايجري من الاحداث في بلادنا من النهب والنزيف للمال العام ووووالسياسة حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عمر

    لماذا الدولة تستثمر في الفوسفات لجني 2 مليار$ ونستورد الحليب ب 1.2 مليار$؟ هلاّ تستطيع الدولة شراء آلاف الأبقار وإقامة مزارع الأبقار في كل ولاية تشغل آلاف العمال ويشرب المواطن حليب طازج! 58 سنة استقلال ولازلنا نستورد غذائنا والدولة تترجى السعودية خفض إنتاج النفط لترتفع أسعاره!

  • Moh

    المافيا في كل الميادين . كيف تريدون بي بلد الشهداء أن تتقدم . والله في الجزائر يوجد ميئات الأشخاص يحلل فيهم تطبيق حكم الإعدام لي ماألحقوه من فساد و تدهور

  • ملاحظ

    ولا يهود بني قيقاع ولا الصهاينة تجاه الفلسطينين ولو في قطاع غزة عمل ما فعل هؤلاء وجوه الشر والصهاينة احسن منهم، برمي هذه الكمية هائلة من الحليب في المجاري المياء، لكي يحافظوا على الاسعار مرتفعة جدا وبطونهم المنتفخة بقرف والفضلات، عائلات ما لقاتش ما تضعه في فمها يا حرمية وجوه الشر وانتم عمدا تصنعون الازمة الماء وزغارت وتعذبون الشعب في طوابير اللهم تعذبون بدوركم يوم القيامة وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • abdel

    Klaw achaab wa lablad wala rouha liman tounadi.