-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حرمه أنيسة حصريا للشروق:الحقرة قادتني إلى أول لقاء مع الرئيس بومدين

الشروق أونلاين
  • 97889
  • 218

إن عايشت أو لم تعايش فترة حكم الرئيس الهواري بومدين، فحتما تعرف عنه أنه كان رجلا قويا وزعيما محنّكا وقائدا رشيدا. شخصيته الفذّة الخارقة للعادة اعترف بها العدو قبل الصديق. هذه هي الصورة التي تتناقلها الأجيال بشكل استثنائي عن العقيد الهواري بومدين، بقيت ترمز إلى جزائر العصر الذهبي وأيام العزّة والكرامة، أيام العمل والصرامة، أيام كانت للجزائر شنبات ترتعد لها فرائص الدول العظمى. لأنها لا تشبهها إلا شنبات الرئيس الهواري بومدين الذي يلقبه الجزائريون بـ”الموصطاش” تعبيرا عن مودّتهم وحبّهم له واعتزازهم بشخصيته القوية وبرجولته وشهامته ومروءته.

  •  إن كنّا نعرف الرئيس والزعيم على هذه الصورة، فماذا نعرف عن الرجل كإنسان له أحاسيسه ومشاعره وميولاته، مثله مثل عامة الناس؟ ماذا نعرف عن تعامله مع أقربائه وعن حياته الشخصية التي كان حريصا كل الحرص على عدم الكشف عنها. فظلت من الأشياء المبهة والمجهولة في مسار زعيمنا؟ فحتى اسمه الحقيقي، محمد بوخروبة، لم يكن متداولا، دفعا لكل الأطماع التي قد تسري إلى بعض حاملي لقبه الذين قد تدفعهم الانتهازية أو حتى الغرور في استغلال صلة القرابة من أجل النفوذ وتحقيق المكاسب. وكان الكثيرون من الشعب يجهلون تاريخ ومكان ازدياده. وكان يجيب على كل من يسأله حول تاريخ ميلاده من أنه ولد مع الثورة.
  • * بومدين قال في خطاب ألقاه بنيويورك سنة 1974: إنْ لم تقبلوا بإعادة النظر في النظام السائد والقائم على استغلال الشمال للجنوب، سيأتي يوم يغزو فيه شباب الجنوب الفقير الشمال الغني على متن قوارب بحرية.
  • ثلاثة وثلاثون حولا مرّت على رحيله الذي أبكى الملايين من الجزائريين وبقيت جوانب كثيرة من شخصيته خافية عنا إلى يومنا هذا. فمن باستطاعته أن يكشف عن هذه الجوانب غير أقرب المقربين منه، ومن هو الذي يعرف أكثر مما تعرفه زوجته التي كانت هي الأخرى تعتبر سرّا من أسراره. فكانت ولا زالت إلى يومنا هذا عرضة للدعايات المغرضة والأساطير الواهية من طرف أولئك الذين يحقدون على من أرسى بنيان الدولة الجزائرية المعاصرة ورفع هامتها خفّاقة في كل أرجاء الدنيا.
  •  تنبّأ بومدين لظاهرة “الحرقة” في 1974


  • ليس من السهل أن تفتح لك أنيسة بومدين قلبها لتكشف لك عن أسرار أعظم رجل عرفته الجزائر عبر التاريخ. فبحكم علاقتي بها منذ مطلع التسعينيات، اكتسبت خلالها باعتزاز ثقتها التي ليس من الهيّن أن تمنحها لكل من هبّ ودبّ. لذلك تجرّأت أن تأذن لي بالإبحار في عالمها الخفي الذي تقاسمته مع الراحل الهواري بومدين رحمه الله. لم تتردد سيدة الجزائر الأولى خلال السبعينيات في تلبية طلبي، خاصة على صفحات جريدة قوية مثل “الشروق” لتجيب على ما يدور بخاطري طيلة الحديث الذي جمعنا لمدة تجاوزت الخمس ساعات. وحديث ثاني دام أكثر من ثلاث ساعات سألتها خلالها عن كل صغيرة وكبيرة عن حياة المغفور له، بإذن الله، الهواري بومدين. بل عادت والمرارة تغص حلقها إلى سنوات السبعينيات التي لازالت خالدة في ذاكرتها فترسم معالم الحزن الذي لا يغادرها أبدا. كانت بدون شك أبهى وأعزّ فترة في حياتها. وكيف لا؟ فهي المرحلة التي عاشتها في ظلّ أحد كبار زعماء العالم، حيث صاحبته يوم وقف العالم برمّته ينصت في خشوع ورهبنة لخطاب تاريخي ألقاه أمام الدورة الاستثنائية بهيئة الأمم المتحدة، التي دعا لها هو شخصيا وانعقدت في شهر أفريل 1974 بنيويورك ليرفع على مسامع كبريات الدول أطروحة النظام الاقتصادي الدولي الجديد، مهددا الدول المصنّعة إن لم تقبل بإعادة النظر في النظام السائد آنذاك والقائم على استغلال الشمال للجنوب، سيأتي يوم يغزو فيه شباب الجنوب الفقير الشمال الغني على متن قوارب بحرية. وهذا ما نعيشه اليوم بعد مرور أكثر من 35 سنة على ذلك الخطاب التاريخي.  
  •  هكذا دخلت أنيسة قلب بومدين

  • إنها المرأة التي رافقت مسيرة الهواري بومدين وهو في أوج العطاء ولعبت بامتياز الدور المنوط برفيقة رجل عظيم. والكل يشهد بأن هذه المرأة الكبيرة ليست وصولية ولا جاهلة لعالم السياسة حتى وإن لم تكن شخصية سياسية معروفة على الساحة قبل عقد قرانها بأول رجل في البلاد. فهي كانت مناضلة في صفوف الإتحاد الوطني للنساء الجزائريات تعمل جاهدة على تطوّر المرأة الجزائرية، إذ كانت تقدم كل يوم سبت نصائح قانونية للنساء اللواتي يأتين إلى مقرّ الاتحاد الكائن بوسط العاصمة.
  • أنيسة المنصلي، البنت الوحيدة لوالديها، تنحدر من عائلة عاصمية عريقة، كانت تملك أكثر من نصف أراضي ديار المحصول بأعالي العاصمة، قبل أن يصادرها الاستعمار الفرنسي. جدّها امحمد المنصلي، كان من مؤسسي نادي الترقي بالجزائر العاصمة. ذلك النادي الذي يعتبر بمثابة رمز قوي للحفاظ على الشخصية الجزائرية وعلى التراث العربي والاسلامي اللذين كانا مهددين بالذوبان. ويذكر المرحوم توفيق المدني في الجزء الثاني من كتابه “حياة كفاح” الدور الذي لعبه امحمد المنصلي في تأسيس نادي الترقي وكان عمها محمد المنصلي من كتّاب المسرحيات ومن رجال ركحها إلى جانب رشيد قسنطيني ومحي الدين بشطارزي. أما والدها أحمد المنصلي، فكان صاحب مؤسسة لتوزيع الأفلام السينمائية في دول المغرب الكبير وكان العربي والمسلم الوحيد في وسط يعجّ باليهود، لكنه فرض نفسه وأتاح للجزائريين مشاهدة أفلام عربية ودينية. كان الوحيد من قام باستيرادها. فأفلام مثل “فجر الإسلام” و”بلال” وغيرهما تمكّن الجمهور الجزائري من مشاهدتهما بفضل أحمد المنصلي الذي جعل من قاعة سينما “دنيا زاد”، الكائنة بوسط العاصمة بشارع عبان رمضان، قطبا فنيا لعرض الأفلام العربية واستدعاء كبار الفنانين العرب من أمثال يوسف وهبي وأمينة رزق اللذين قدما رفقة فرقتهما المشهورة، كما كان هو من استدعى المطرب فريد الأطرش للغناء في الجزائر سنة 1952.
  • أنيسة كانت البنت المدللة التي تلبّى كل طلباتها ويسهر والداها على تلقينها تربية تمتاز بالأخلاق النبيلة والفاضلة وعلى مزاولة دراستها في أحسن الظروف. فبعد نيلها شهادة البكالوريا، التحقت بكلية الحقوق بجامعة الجزائر، حيث درست لغاية السنة الثالثة قبل أن تنتقل إلى جامعة “السوربون” بباريس لتكمل السنة الأخيرة المتبقية لنيل شهادة الليسانس في الحقوق. فبينما كانت تطمح إلى تحقيق حلمها في تحضير شهادة الدكتوراه، طلب منها والدها العودة إلى الجزائر، لأنه صار من الصعب عليه فراق فلذة كبده وقرّة عينيه لأكثر من سنة، كما أنه لا يطيق بُعد قرينته التي كانت هي الأخرى مقيمة بباريس حتى لا تبقى أنيسة وحيدة في العاصمة الفرنسية.
  • مع عودتها إلى الجزائر باشرت أنيسة المنصلي أداء واجب الخدمة المدنية بقصر العدالة بشارع عبان رمضان، حيث شغلت منصب نائب وكيل الجمهورية. وكانت من النساء القلائل في سلك القضاء حيث لم يكن يتجاوز عددهن الخمس عشرة إمرأة محامية.
  •  الظلم الذي أوصلها إلى الرئيس


  • عائلة المنصلي، حتى وإن ساهمت ككثير من الجزائريين في ثورة التحرير، كانت بعيدة عن عالم السياسة غداة الاستقلال. فأحمد المنصلي، والد أنيسة، الذي تعرّض للتوقيف وللمتابعات القضائية من طرف السلطات الاستعمارية بعدما اكتشف أمر تحويله لقاعة سينما “دنيا زاد” ملجأ للفدائيين والمجاهدين، لم يكن ممن يتباهون بالواجب الذي قاموا به. وإن أرسل برقية مساندة وتأييد للرئيس الهواري بومدين إثر التصحيح الثوري في 19 جوان 1965 بصفته رئيس نقابة موزعي أفلام السينما، لم يكن ذلك الموقف نابعا من أي طموح سياسي أو تملّق أو طمع في الجاه. وإنما هو تعبير ناضج عن نوع من الانتقام الذي يعشعش في وجدانه تجاه الرئيس أحمد بن بلة الذي كان يكنّ عداوة مميتة للطبقة البرجوازية المتوسطة، حيث يتعرّض لها بالنقد اللاّذع والاستخفاف في خطاباته السياسية وبأسلوب متدني، وسعى إلى تأميم المؤسسات الصغيرة والمتاجر البسيطة كمحلات الجزارة ودكاكين البقالة وقاعات الحلاقة، مما أثار تذمر الطبقات الوسطى التي تعرّضت إلى ظلم بعض القرارات الجائرة.
  • ورغم الإطاحة بنظام أحمد بن بلة، لم تسلم عائلة المنصلي من الوقوع ضحية سوء تطبيق قانون تأميم مؤسسات توزيع الأفلام السينمائية. فهذا القانون الذي كان يعفي من التأميم الموزعين السينمائيين المساهمين في الإنتاج السينماتوغرافي. في حين أن المؤسسة التي كان يديرها والد أنيسة المنصلي طالتها إجراءات التأميم بسبب البيروقراطية التي تجاهلت صفتها الإنتاجية.
  • انتفضت أنيسة المنصلي لهذا القرار الجائر وطلبت مقابلة المرحوم محمد الصديق بن يحيى، وزير الثقافة والإعلام في تلك الفترة، بعدما فشلت جلّ محاولات والدها في إقناع السلطات بالعدول عن قرارهم الذي يعدّ ظلما في حق مواطن همّه الوحيد كسب قوت عائلته بعرق جبينه، فضلا عن ترقية الوعي الفني والثقافي.
  • لقاء أنيسة بالوزير لم يأت بالنتائج المرجوّة. بالعكس، أثار حفيظتها وتذمّرها لمّا قال لها الوزير: “بطاقة توزيع الأفلام هي امتياز ليس في متناول الجميع كجواز السفر”، فشعرت بأن الدولة تجاهلت الدور الذي لعبه والدها إبان ثورة التحرير وما قدمته عائلتها في إطار الحركة الوطنية. غادرت أنيسة مكتب الوزير وهي في حالة هيجان متجهة لتوّها نحو مقرّ جبهة التحرير الوطني بغية لقاء السيد قايد أحمد، رحمه الله، المسؤول عن جهاز الحزب، وذلك لأن هذا الأخير كان يشاع عنه أنه يصلح الأخطاء التي ترتكبها الإدارة.
  • بعدما أوقفت سيارتها في مرأب قريب من مقر الحزب، هرولت نحو المدخل الرئيسي وإذا بها تصادف السيد قايد أحمد أمام الباب. من دون تردد، اتجهت نحوه وخاطبته قائلة: “سيدي مسؤول جهاز الحزب، أنا أنيسة المنصلي نائب وكيل الجمهورية بمحكمة الجزائر، أرغب في مقابلتك بسبب ظلم ذهب ضحيته والدي”. بمجرد أن انتهت من المقدمة طلب منها السيد قايد أحمد الانتظار لمدة ربع ساعة ريثما يستقبلها ويسمع منها.
  • * لم تتردد سيدة الجزائر الأولى خلال السبعينيات في تلبية طلبي خاصة على صفحات جريدة قوية مثل “الشروق” لتجيب على ما يدور بخاطري طيلة الحديث الذي جمعنا لمدة تجاوزت الخمس ساعات.
  • استقبلها مسؤول جهاز الحزب استقبالا في مستوى يليق بمنصبها بسلك القضاء واستمع لها مطولا ثم وعدها بالنظر في مشكلتها قبل أن يخوض معها حول مواضيع مختلفة تتعلق بالحياة السياسية والاقتصادية للبلاد. أعجب بمستواها الثقافي وإلمامها بهذه المواضيع، فعرض عليها المشاركة في ورشات التفكير التي كان يعتمد عليها حزب جبهة التحرير الوطني لإيجاد حلول لمختلف المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي كانت تعيشها الجزائر وهي حديثة العهد بالاستقلال.
  • انضمت أنيسة المنصلي إلى إحدى الورشات وأبدت اهتماما بالغا بالقضايا التي كانت تتناولها وأبرزت مستوى متميزا في ما أوكل إليها من مهام، في إطار تحضير نصوص قانونية كميثاق التسيير الاشتراكي للمؤسسات وميثاق الثورة الزراعية. هذا ما أثار إعجاب المسؤولين وعلى رأسهم السيد قايد أحمد ،الذي امتنّ بما تقوم به وشكرها على مجهوداتها. وبعد مرور ما يقارب الشهرين سألت مجددا مسؤول جهاز الحزب: “هل من جديد في قضيتي؟”. أقرّ لها بأنه لم يتمكن من إيجاد حلّ يرضيها، بالرغم من عدالة قضيتها. فوعدها برفع انشغالها إلى سيادة رئيس مجلس الثورة والحكومة. ولم تمرّ أيام قليلة عن هذا الوعد وإذا به يرفع سماعة الهاتف أمامها ويتصل بالسيد عبد المجيد علاهم، مدير التشريفات بالرئاسة، طالبا منه استقبال أنيسة المنصلي وتقديمها للرئيس الهواري بومدين للنظر في مظلمتها.
  • * أنيسة المنصلي البنت الوحيدة لوالديها، تنحدر من عائلة عاصمية عريقة كانت تملك أكثر من نصف أراضي ديار المحصول بأعالي العاصمة قبل أن يصادرها الاستعمار الفرنسي.
  • في يوم الموعد دخلت أنيسة مقرّ الرئاسة وهي كلها ثقة بنفسها. لم تمكث سوى لحظات بعد استقبالها من طرف مدير التشريفات وإذ بالباب يفتح ويستقبلها ذلك الرجل الطويل القامة النحيف الوجه الغليظ “الشنبات” الحاد النظرات وببساطة وتواضع يستدعيها للجلوس في زاوية في مكتبه، حيث توجد طاولة ومن حولها كراسي للاجتماعات. وهو يستمع إليها، غاصت به ذاكرته بملامح قاضية شابة جلبت اهتمامه في جلسة افتتاح السنة القضائية. هذا ما أسرّ به لها سنوات من بعد كما سمح له هذا اللقاء عن معرفة صاحبة المقالات التي نشرت بيومية المجاهد والتي أثارت انتباهه.
  • …يتبع





  • طالع ايضا 
  • الحلقة الثانية : زواجي بالرئيس فاجأالمخابرات الجزائرية
  • الحلقة الثالثةالشروق تنشر صورا حصرية للرئيس هواري بومدين مع زوجته أنيسة
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
218
  • عزار حسين

    هواري بومدين عاش في الحكم بهدف رفع شان الجزائر واخراج امته من الفقر والذل فلقد تعامل مع الشعب وكانه واحد منهم فلم يبقى باب فقير الاوطرقه وسال عن حاله فهو استلم الحكم ليس من اجل نهب اموال الناس وانشاء الشركات بالخارج كما هو الحال الان مع وزراء بوتفليقة بهذا الكلام انا لا انتقد بوتفليقة وهواري بومدين لم يرفع شان الجزائر فقط بل حتى انه اراد رفع شان كل الدول العربية خاصة دولة فلسطين التي كان يذكرها في كل فترة وحين فلقد ارهب دول العرب واوروبا بنضراته وشجاعته عاش ومات الحق رحمك الله يا عزيز

  • tabtiamar

    el batal

  • BAHI

    يكفيه انه جعل ولد الزوالي يقر ويعود طبيب .مهندس .صحافي .......الخ ببساطة شديدة راااااااااااااااجل

  • aminedoulach

    الله يرحم الرجال من نهار مات بومدين(محمد بوخروبه)لم نرى من يقول قررنا الله يرحم الشهداء

  • tahar

    انالرئيس بمدبن كان ابو الفقراء هو الذي رفع الجزائر الى القمة وخطب في الامم المتحدة بالعربية.

  • رجوى

    ربي يرحمك ويجعل من اصحاب الجنة ويلهم ذويك الصبر والسلوان يابطل والله صدق من قال اسم على مسمى يامحمد انك والله لم تمت وانما عند ربك حي وعند كل العرب ربي يرحمك ويغفر كل خطاياك يابطل

  • amine

    boumadine radjal fhal wa aldjazair matzidch tlaga rais ki ma houa radjelllllllll

  • zoubir . phone

    الله يرحمك ويرحم ايام العز.سوف تكون دوما فى قلوبنا

  • ttarik16

    اللسان يعجز عن التعبير امام مكانة سي الهواري اسكنه الله فسيح جنانه انشاء الله

  • abdelhak

    الموسطاش سيد الرجال

  • neune setif

    الله يرحمك يازعيم الزعماء ويضرب له 1000000000000000 حساب على الاقل اطعم الشعب وهو حي و حتى بعد مماته الله يرحمك

  • homme a l'homme

    l'homme reste toujours un homme

  • sali fabiana

    الرجال لا يموتون، الرجال يتركون الأثر بعد وفاتهم، الرجال يتركون بصماتهم· مهما قيل عن الرئيس الراحل هواري بومدين سيبقى راسخا في الذاكرة الجزائرية بحسناته وأخطائه، و''جل من لا يخطئ''· بهذه العبارة تتحدث السيدة زليخة وهي إحدى النساء اللواتي مازلن يعشن في منطقة ''بني عدي'' مسقط رأس الراحل ''السي الهواري''·

    امرأة بسيطة جدا بلغت من العمر 79 سنة ولكنها تتذكر الرجل وكأنها والدته، تعرف عنه الكثير، بل وارتبطت به لأنه كان يزورها وهو رئيس للجمهورية فهيا كانت تعطيه ''الكسرة'' أيام كان فيه رغيف الخبز شيئا ثمينا وعزيزا وهي لقمة الفقير لدى كل الجزائريين، عندما كان محمد بوخروبة طفلا صغيرا يقطع الكيلومترات من أجل الدراسة في قمة الجبل وقبل أن يسوقه القدر ليصبح رئيس لبسطاء هواري بومدين·رغم العقود التي مرت ورغم السنوات وتزاحم الأحداث، لم ينس الجزائريون رئيسا كان أكبر من صفته، وزعيما بز نظراءه، وهو الذي وضع الأساس الأبرز للجزائر الحديثة، وخرج بها من الزخم الثوري إلى مشروع دولة· في ذكرى وفاة الرئيس الراحل هواري بومدين، زارت ''البلاد'' مسقط رأسه بولاية فالمة، لاقتفاء الآثار الأولى لرجل عجنته الثورة وحولته الى ثوري بامتياز وقائد منضبط للجيش ورئيس دولة كانت في قمة أوجها وتألقها السياسي وإقلاعها الاقتصادي وتحولها الاجتماعي·
    المدينة تتذكّر ابنها

    منذ الوهلة الأولى ونحن نلج مدينة فالمة عبر طريق يربطها بعاصمة الشرق الجزائري قسنطينة في سيارة أجرة كان قلب المدينة يقترب من بعيد، والأهم من كل هذا أن مدخل حدود ولاية فالمة يبدأ ببلدية حملت اسم هواري بومدين وهي إشارة وضعت في حدود تلك البلدية مع صورة كبيرة للراحل يحمل يده تحية للزوار· نعم هذا ما تحمله المدينة من ذكرى الرئيس الراحل، بلدية تحمل اسمه تبعد عن مقر الولاية ب20 كلم فقط·
    ما يلفت الانتباه أيضا ونحن ندخل مقر الولاية وبالضبط في موقف سيارات الأجرة، محل بيع مواد غذائية يحتوي على مجموعة من الصور التذكارية للرئيس الراحل هواري بومدين موضوعة للبيع، وبمجرد أن سألناه عن الرئيس بومدين استغرق في فتح بعض المجلات والكتب والصور ليقدمها لنا، بل ويعرض علينا خدمة مرافقتنا إلى مسقط رأسه والاتصال بأقاربه أيضا، وهي التفاتة طيبة خصوصا أنه اعترف بأنه من الواجب الحفاظ على ذاكرة الشعب الجزائري من طرف رجال الإعلام·
    كل صباح ومساء يتذّكر الفالميون الراحل، خصوصا أنه خلد بتمثال مصنوع من البرونز يتوسط المدينة، يرتدي البرنوس وهو اللباس التقليدي للجزائريين وكثيرا ما كان يرتديه ويحبه كثيرا· وفي المتحف الولائي توجد أيضا مختلف ألبسة الرئيس الراحل، في معرض كامل من الصور والألبسة التي ارتداها الرئيس في حياته، فضلا عن صورة طبق الأصل لجواز سفره·
    في مدينته الأصلية فالمة لايزال الكثيرون ممن التقينا يتعلقون بصوره ويضعونها في محلاتهم وبيوتهم، بل هناك من يضع صورته الى جنب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لأنهما يتشابهان في القوة والشهامة والصبر وحب الوطن، يقول أحد باعة الكتب في قلب مدينة فالمة·

    المثير أيضا لدى هذا البائع أنه رتب صور الرئيس الراحل خلال مرحلة حكمه وحتى قصاصات الجرائد، فهو يحتفظ بها للذكرى فضلا عن أنه يحبذ بيعها للزوار، بل يحتفظ بكل ما كتب عن الراحل·

    كما أن تأثير الراحل هواري بومدين في الشعب الجزائري كبير وهو ما لمسناه عند الكثيرين في فالمة، وحتى عند الشباب الذين لم يعرفوا الرئيس سوى بعد مماته وتناقلوا أخباره ويحتفظون بخطبه، خصوصا تلك الخطبة التي أطلقها كأول رئيس لدولة إفريقية في هيئة الأمم المتحدة وباللغة العربية·
    كثيرون ممن التقيناهم وصفوا الرئيس بالرجل ''الشهم'' و''القوي'' مثلما أكده الشاب جمال من حي الثامن ماي ,1945 رغم أنه لم يتجاوز بعد الثلاثين من عمره إلا أنه يعتبر ''سي الهواري'' الرمز و الفذ، ويكفيه فخرا أنه من مسقط رأسه فالمة·

    في ''بني عدي''

    في منطقة نائية جدا في رأس قمة دوار ''بني عدي'' الذي لا يبعد عن مقر الولاية سوى 15 كلم فقط، هناك في قمة الجبل بقيت الدار التي ولد فيها ''الهواري''، في مكان يطل على الجبال والأشجار تحيط بها من كل مكان، تطل على المدينة الصغيرة المجاورة للدوار· الأهم في كل هذا أن منزل الطفل محمد إبراهيم لايزال موجودا، المنزل مكون من غرفتين من الحجارة والقرميد تم تسييجه حتى يبقى محافظا على مكانته وتاريخه، في مكان يطل على المدينة ويشعر زائره بالرهبة أيضا·
    الكثيرون من الفضوليين يرغبون في معرفة أين ولد الرئيس الراحل هواري بومدين· كما أن السلطات المحلية ارتأت أن تجعل مسقط رأسه مزارا فتم تشييد نصب تذكاري للرئيس الراحل·
    تتذكّر العجوز ''زليخة'' البسيطة صورة الرئيس الراحل وهو صغير فقير، ثم طفل بريء ثم شاب مثابر، فعسكري ثم رئيس للجزائر، لم ينسها قط بل كان يزورها كلما سمحت له الفرصة وهو على كرسي الرئاسة، لأنه لا ينسى ''الخير'' على حد تعبيرها·

    لقد ولد الرئيس بومدين في بيت من قرميد هناك في رأس الجبل

    ، كانت العجوز في قمة السعادة وهي تستذكر طفولة وصورة الرئيس الراحل· تقول ''نعم كنت أبكي كلما رأيت صورته في التلفزيون بالأبيض والأسود، كنت أقوم لأقبل الجهاز الذي حمل صورة ذلك الطفل الذي كان يناديني ب''أما زليخة'' بتسكين الزاي· نعم كنت أشعر به مثلما كانت تشعر به والدته لو بقيت على قيد الحياة· أمه كانت عطوفا جدا، وكان أيضا رؤوفا بالكبار مثلي، كانت تقول له ''ياوليدي، بالاك على أرضك''، نعم فالرئيس كان يحب الأرض، وكان يحب التراب الذي ينبت الزرع، وقاد مشروع الثورة الزراعية، لأنه ابن أسرة فقيرة ريفية، وهو من الرجال الذين لا ينكرون أصلهم، واستطاع أن يملك قلوب الملايين·

    هذه العجوز رغم سنها ورغم المحن التي مرت بها إلا أنها تعتقد أن ''هواري'' لايزال حيا، وسيزورها يوما، خصوصا وأنها كانت تحلم به في كل مرة، بل وتنهض على صوته وتتخيل حتى لباسه وشكله وتستنشق رائحته، فهي ترى فيه الابن البار والرجل القوي الذي تبقى كلماته شاهدة عليه، بل إنها لا تزال تتذكر أنه كان يحلم بأن يكبر وأن تتحرر الجزائر·

    رغم تلك السنوات التي مرت على وفاته إلا أنها تراه كل يوم، فهو لم يكن على حد تعبيرها مثل باقي الرجال·
    المدرسة ودفتر التسجيل

    في المدرسة التي درس فيها الرئيس بومدين المرحلة الابتدائية مدرسة ''الإمام محمد عبده'' لاتزال صورة الرئيس معلقة، وكأنه لايزال يدرس فيها· وفي مدخل المدرسة يوجد إطار كبير رسم بخط اليد يحمل صورة الرئيس الراحل، فضلا عن نبذة عن حياته، حتى يتسنى للتلاميذ معرفة رئيسهم الأسبق·
    كما تحتفظ إدارة المدرسة بدفتر التسجيل لمختلف الأسماء التي درست في هذه المدرسة منهم محمد إبراهيم بوخروبة تحت رقم .434 كما سمحت لنا الفرصة أن نزور القاعة التي كان يدرس فيها الرئيس والطاولة التي كان يجلس عليها في القاعة رقم .12الجميع في المدرسة يفتخرون بأنهم يدرسون في المدرسة التي تتلمذ في أقسامها الرئيس هواري بومدين، بل ويحلمون أن يصبحوا مثله مثابرا وطموحا، كيف لا وهم أحفاد الرئيس ''السي الهواري''·
    والمثير أيضا أن الكثيرين أطلقوا على أولادهم اسم الهواري نسبة للرئيس الراحل، وهو الاسم الذي يعطي لحامله الكثير من الغبطة والافتخار، بل الاسم يعني الكثير لحامله· وهنا يؤكد أحد سكان مدينة فالمة أنه من شدة تعلق السكان بالرئيس يطلقون على أولادهم الذكور هذه الاسم·كما أن هذه المدرسة أصبحت عنوانا ومكانا تفضل الكثير من العائلات في فالمة تسجيل أبنائها للدراسة فيها، خصوصا أنهم تعلقوا كثيرا بالرئيس بومدين، ولاتزال آثاره موجودة، بل الكثير من سكان الولاية يرون في الرئيس الأسبق مثالا يحتذى ورمزا لا يمكن نسيانه أيضا،
    الرحيل

    كثيرة هي الحكايات التي يسردها من يعرفون الرئيس الهواري عن قرب، وكثيرة هي تلك الحقائق في حياة رجل بسيط، ولكن عندما توقفنا عند ابنة أخيه السيدة فوزية بوخروبة وجدنا أنها تحكي عن رجل وكأنه توفي البارحة، رغم مرور أكثر من ثلاثين سنة على رحيله، تتحدث عنه وكأنه سيأتي بعد لحظات إلى بيت العائلة، بل ذرفت الدموع وهي تتذكر كلماته·

    أول شيء سألناها عنه كان من نهايته في فراش الموت في المستشفى لترد قائلة إنه ''عرف أن نهايته قريبة بعدما اشتد عليه المرض في فراش المستشفى بموسكو في الاتحاد السوفياتي سابقا، فطلب على جناح السرعة استدعاء أخيه السعيد لزيارة عاجلة إلى المستشفى الذي يرقد به، الأمر لم يكن سهلا على شقيق رئيس الجمهورية الراحل هواري بومدين، ولكنه شعر وقتها أن الأجل قريب وأن ساعة الموت قد تدق في أي لحظة، فلم يكن أمامه غير أن يقول آخر كلماته ليجعلها وصية الموت، فيطلب أن يرى أخاه السعيد ليبوح له بالوصية واستجاب السعيد لطلب الأخ ''الشهم'' محمد إبراهيم أو ''الهواري'' ليسمع الوصية التي أصبحت أمانة بين أفراد العائلة الكبرى للرئيس الهواري مفادها:
    ''إنني سأموت لذا أوصيك وصية الميت الواجب حفظها وتنفيذها حرفيا، أوصيك أن توصل هذه الكلمات إلى جميع إخوتي وأخواتي وأولادهم جميعا ''عليهم بالعلم وأن يدفعوا أولادهم للتعلم، فلا شيء ينفع مثل العلم وحذارِ أن تمارسوا السياسة، ابتعدوا عنها قدر المستطاع لأنها مثل نار جهنم''، هذه الكلمات الأخيرة لرجل كان يحسب له ألف حساب، كانت وقفته في البيت تساوي وقفة آلاف الرجال، مازالت تتذكرها السيدة فوزية بوخروبة ابنة شقيق الراحل هواري بومدين، جرت في شهر ديسمبر من سنة 1978 أثناء سكرات الموت، ولكنها وصية تلاها الشقيق الأصغر لبومدين قبل 31 سنة ولكن كل العائلة اليوم تحفظها عن ظهر قلب، تقول ابنة شقيق الراحل بومدين·صاحب شعار ''بناء دولة لا تزول بزوال الرجال''، مازالت ترن في أذن السيدة فوزية التي تعتبر أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة هو الرجل الذي يذكّرها بعمّها، ''نعم، بوتفليقة يذكّرني بعمي الهواري'' موجهة شكرها له قائلة إنه لم يبخل على أسرتها أبدا وأبدى حرصه على عائلة الرئيس هواري بومدين كاملة وأكد استعداده لتقديم أي خدمة في أي لحظة وفي أي وقت، معتبرة ذلك ليس غريبا على الرئيس بوتفليقة·
    لقاؤنا بالسيدة فوزية بوخروبة من باب الصدفة ودون موعد خصوصا في ولاية فالمة، فعندما تحدثت عن عمها سي الهواري أو كما تعودت أن تناديه ب''سيدي''، فهو لم يكن عمها فقط بل الأب الروحي الذي ترسخت كلماته ومواقفه ''الشجاعة'' في ذاكرتها·

  • bouharket abderrahmane

    a toi Mohamed des usa boumadiene fut et restera malgré tout au cœur des algériens que tu veuille ou pas oui c'est le seul et l'unique"Homme
    " avec un grand H الله يرحم بومدين
    DEPUIS SA MORT RIEN NE VA L4ALGERIE A COMMENCE LA PERTE DE SES VALEURS ET SA DIGNITÉ
    احببت انت و امثالك يا سي محمد ام كرهت يبقى المرحوم الهواري ابو الجزائر وابو الزوالي ET S'IL ETAIT A LA TETE DE CE PAYS RIEN DE CELA N4ARRIVERA

  • ALGEROIS

    رحمك الله و اسكنك فسيح الجنان

  • الطيب بريشي

    رحم الله الفقيد هواري بومدين وأسكنه فسيح جنانه ان لله وان اليه راجعون.

  • نعيم نوح

    الله يرحم بومدين

  • عبد الحق بن يسري

    رحمك الله و اسكنك فسيح الجنان

  • صلاح سوف

    رحم الله الفقيدة اين كلمت قررنا لم تسمع منذ رحل و اه ه ه ه

  • صلاح سوف

    رحم الله الفقيدة اين كلمت قررنا لم تسمع منذ رحل و اه ه ه ه

  • el-mohadjir

    بسم الله ،من قال أن بومدين أرهب الشعب و حكم بالقوة فليطلع على تعاليق القراء التي تنم عن حب واحترام شديد لهدا الرجل رغم أن أغلبهم لم يروه إلا في الصور أما من عايشوا حكمه فعزاؤهم الدموع لا الكلمات لأن زمان الهواري قضى من غير رجعة،لله درك من رجل ،ومن أراد أن يدكره بسوء ممن عصفت بهم ريح الفهامة الزايدة فليسأل والده ،والدته أوجده عن الرجل فسيجد الرد,رحم الله من قضوا من شرفاء هذا الوطن وأراحنا من ناهبيه وأخذهم أخذ عزيز مقتدر

  • كريمة

    اللهم ارحمه و انزله منزلة العليين و الشهداء

  • جمال ح

    رجل لم يخن شعبه يرحمك الله

  • عبد الرزاق

    الله يرحمك يا سي بومدين

  • noureddine

    tout simplement vive boumediene

  • sidhoum

    malgre qu'il n'est plus de nos jours ,il restera dans nos coeurs ,toute femme voulant mettre au monde quelqu'un comme houari boumedein elle deviendra sterile.

  • kami

    boumediene un vrai homme rabi yara7mou f wa9tele 9eneet algerie 3la didinha

  • فاطمة

    كل مرة أتفكر أدعو له بالرحمة و يكون في الجنة إن شاء الله كان رجل عظيم وأب حنون لكل الجزائرين و يبقى إسمه راسخ مدى التاريخ في ذاكرة الشعوب ٠

  • بومدين

    أيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه يادنيا الله يرحمك

  • بومدين

    أيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه يادنيا الله يرحمك

  • nor-aliman

    رحمة الله عليه:
    هو رجل ليس كغيره من الرجال كل أقواله وأفعاله تنبع عن حب عميق للجزائر حت وان كان صارما وغير متسامح مع شعبه فهو انسان كبير طبق قانونه على الجميع بما في ذلك اهله و اصدقائه وهذا ان حدث في سياستنا حاليا فالجزائر ستكون سيدة العالم

  • العربي حاج صحراوي

    سلام على نجم بأرض الجزائر- وفهد تراءى في سباق مغامر
    يريد سماء من خلود لموطني- يريد بقاء زاهرا لجزائري
    وظل يباهي العالمين بثورة - مدارسها تسقي جميع البشائر
    فألف سلام من خلاص تحية- ونمت كما تهوى بجنة ظافر.

  • constantinois

    désolé numero 56 je vise le numero65

  • constantinois

    au numero 56
    permettez moi cher monsieur de vous faire remarquer que sans l'oeuvre de feu houari boumediene tu serais aujourd'hui le digne héritier du "khammes"ou le garcon d'écurie du colon

  • B H

    بومدين راجل وهو ابو الزوالية والفقراء رب يرحمو انشاء الله

  • اياد خليفة

    رحمك الله يا عز الامة وفخرها
    يا من توقفت ارحام النساء عن ولادة مثيلك
    ستبقى خالدا في ذاكرتنا وذاكرة ذريتنا
    انت الاسطورة وتاريخك الامل المشرق
    علمت الشرف الشرف
    لقنت الكرامة الكرامة

    اياد - فلسطين

  • اياد خليفة

    رحمك الله يا عز الامة وفخرها
    يا من توقفت ارحام النساء عن ولادة مثيلك
    ستبقى خالدا في ذاكرتنا وذاكرة ذريتنا
    انت الاسطورة وتاريخك الامل المشرق
    علمت الشرف الشرف
    لقنت الكرامة الكرامة

    اياد - فلسطين

  • أحمد.ع خنشلـــــــــــــة

    تغمده الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته وجمعنا معه
    في جنة النعيم...آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

  • hamza

    اللهم اغفر له و ارحمه

  • maya

    l'Algérie a perdu un vrai homme. Vraiment domage. tout les algériens te pleure jusqu'à maintenant

  • حساني جلول

    السلام عليكم :
    أولا إسألوا أشبال الثورة في مدارس تلمسان و وهران و قالمة و الأغواط و القليعة فإجابتهم الوحيدة و الأخيرة و هي دمعة حزن تساقط من أعينهم من شدة حبهم لهذا الرجل , فأنا شبل من أشبال الثورة مدرسة تلمسان لنا ذكريات راسخة في أدهاننا, لما كان يزورنا في مدرستنا و أبونا و مربينا السيد ميداس الجيلالي حفظه الله شاهد على ذلك كان كلما يأتي إلينا إلا و يمسح على رؤوسنا و يوصي أمام الملء و يقول إجتهذوا في تربيتهم و تعليمهم و كان يوصينا بأن نمشي جماعات جماعات و لا يريد أي شبل أن يمشي لوحده في الشارع حتى لا يهان أو يحتقر أي شبل فينا و أنا الذي نظرت في عينيه التاقبتين لما كنت في الصف الأول من الطابور و جاء و مسح على رأسي . لم و لن تمحى تلك النظرة من خيالي ما دمت حي, فعلا إسألوا أشبال الثورة كوادر اليوم يجيبونكم عنه كيف أسـّس و فكـّر و تنبأ لمستقبل زاهر لهذا الوطن .للأسف اليوم يكتب التاريخ من دون واقع مرّ الذي عايشوه أشبال كانوا توار صغار بفضله و أصبحوا سواعد و إطارات متمسكين بنصائحه و توجيهاته .لكن لا بأس نحن نترحم عليه ليس في المناسبات فقط و لكن كلما مسّ الجزائر ضرّا أو فسادا أو أو أو و نحن نتذكر يوم فقدانه و نحن في ميدان التدريب فبكيناه بشدة و لم نغادر المكان أه أه أه . لا أقول أخطات يا بومدين و لكن أقول يكفينا عـزّتك لوطنك و حبك و إخلاصك لشعبك فقد غرست فينا روح الوطنية التي لم تمحى من أفكارنا و يا ليت يعلم من يحكم هذا الوطن أن للجزائر رجال عاهدوا بومدين الرئيس الفذ على أن نفدي بدماءنا هذا الوطن و لا نتركه لأي معتدي و لا حاجة لنا لشيء أخر و يبقي أنفنا شامخا للسماء . إعدروني فالدمعة سقطت بفضل الشروق فلدي الكثير ما أقول و لكن سبقتني و خنقتني مثلما خنقوه و هو بين يدي الله الذي يفعل به ما يشاء فهو عبده الذي جعله رئيسا لهذا الوطن العزيز .شكرا

  • mokhtari mokhfi

    allah yarhmek ya boumedienne anta likolt el djazair latzoulou bizaouel el rijel

  • salem

    الله يحفضكم انشروا تعليقي بومدين زوالي وفحل

  • سكوم محمد العيد

    الله يرحم ابو الدوله التي لا تزول بزوال الرجال الله يرحم هواري بومدين و يجزيك عنا كل خير

  • 1Algérien

    إلى صاحب التعليق رقم :5 يبدو أنك ................؟؟؟؟

  • بدون اسم

    الراحل عاش للجزائروتركهاامانة في اعناق الجميع

  • محمد

    الجزائر تحتاج رئيسا شابا مثلما كان بومدين شاب وكل فريقه شباب فيهم النشاط والطموح والشجاعة .. نحتاج رئيسا شابا وكل فريقه شباب فيهم النشاط والهمة والشجاعة والنجاعة يكنسون شيوخ الفساد الذين الذين تسلطو على حطم الجزائر الحبيبة لا يهمهم إلا نهب الخيرات وتعطيل الجزائر وتضييع الامة..
    كنا نعيش العزة في الداخل والخارج أما الآن فالذلة نعيشها في بلدنا وخارج بلدنا ..
    كان الصغير والكبير يحترم ويخاف القانون تسافر في الليل مع اسرتك ما تخاف اي شيئ ولو تعطلت بيك السيارة تجد كل السيارات تتوقف ويساعدونك في الليل وما كاين حد يتعدى عليك ولو اخطأ واحد يجيبوه من كرش امو .. عشنا الامان والاخوة كانت الرحمة في قلوب البشر.
    ربما الرئيس الي كان ممكن يشبهو هو محمد بوضياف الله يرحمو لكن غدرو بيه كيما غدرو ببومدين كيما دايما غادرين بالرجال ومانعينهم من الظهور..
    لكن الجزائر ستبقى حية والامل موجود وسيأتي من هم مثل أو أحسن من بومدين رجال صادقين صالحين مصلحين يبنون الجزائر بالحكمو والعدل والمساوات لتنزل الخيرات على كل الأمة.
    اتمنى من الشروق ان تنشر هذا المقال فوالله انه لنابع من اعماق قلبي العاشق لبلدي الجزائر ارضا وشعبا وحضارة وتاريخا ,حاضرا ومستقبلا...
    وشكرا جزيلا

  • صالح

    صدقوني يا إخوان أنه كلما أذكر أسمه تذرف أعيني دموعا و هذا بعد 33 سنة لا أستطيع نسيانه بعد مفارقته رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه و الخلد لشهدائنا الأبرار....

  • سفيان الجزائري

    اللهم اغفر له و ارحمه, اشكر الاخوة على كل ما كتب من اجل هذا الباسل المغوار الذي كان صوته يرعد بالدفاع عن الجزائر و الجزائريين في المحافل الكبرى عقرت النساء على ان تلدن مثله

  • othmane

    rebi yerehmou

  • mohamed

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بدايتا اسمحولى اترحم على روح الشهيد محمد بوخروبة وعلى جميع شهداء الجزائر,والامة الاسلامية.
    هواري بومدين لايحتاج الى من يثني على انجازاته ,بل الواقع هو الذي يتحدث ,كل ماتم انجازه في البلاد منذ الاستقلال الى يومنا هذا يرجع الفضل فيه الى الشهيد بومدين رحمه الله ,لانه ببساطة كان يستثمر في البشر اولا .
    ضف الى ذلك وقوفه الى جانب قضايا الامة, من غربها الى شرقها.
    بالنسبة لى شخصيا بومدين رمز لحياتي , فلوا فضل الله وبومدين لما كنت انا وامثالى فى هذه الفانية,شخصيا اتمنى زيارة بيت بومدين ولملا ملاقات السيدة انيسة,حيث سبق لى وان حاولت ان القى ولو نظرة خارجية على البيت الذي عاش فيه الشهيد الرمز,ولكن اعترض طريقي احدهم ومنعني ودفعت الثمن يوم كامل من التحقيقات ,ولحسن حظي اني التقيت في مركز الشرطة شباب على مستوى راقى من الثقافة والاخلاق الا ان الامر حينها حز في نفسي وطلقت الفكرة نهائيا الا اني بعدما اطلعت على لقاء الشروق مع السيدة انيسة ,راجعت افكاري وقلت لنفسي يمكن لي ان اطلب من السيدة ان تحققلي احد احلامي وهو الاطلاع على منزل رمز حياتي .
    نتاسف لان الجهاز عندي لايكتب بالعربية,لكان النص اكثر ملائمة.
    تحياتي للجميع السيدة,هشام عبود,الشروق بصفة عامة
    telefon:0034667343769
    0034622847287

  • redha

    رحم الله الرئيس هواري بومدين وأسكنه فسيح جنانه
    يقولون أنّ الله يبعث كل مائة سنة زعيما على رأس أمّة ينهضب بها إنّنا ننتظر .

  • layachi

    الأم التي ولدت هذا الرجل العظيم لن ولم ولابعد أن تلده إمرأة أخرى .

  • ماريا

    بومدين اصله ليس من قالمة و انما من القبائل الصغرى و بالضبط من ايت يعلى الواقعة مابين بجاية و سطيف.

  • mustapha

    merci et mille fois merci

    allah yerham el raiss houari boumedian

    on disais toujours :

    yamoutou elrijal wala tamout el af3al

    vive l algerie ,,,,,,,vivie l algerie ...vive l algerie

  • كمال

    مازال يوجد رجال مخلصين و عباقرة في هذا الوطن . افتحوا المجال لهم وذلك بالقضاء على المحسوبية و الرشوة و ستروا العجب العجاب بأذن الله تعالى .

  • zoheir

    wach hata ta3kibat tafichiwhom bloudjouh

  • مراد

    رئيسنا الراحل نجمة في السماء مهعما علا الغراب مايلحقهاش. الله يرحم الشهداء و يحيا الرجال

  • BARMODA

    أول كلامي أبدأ بــ الله يرحمك يا رئيسنا بومدين نقول للغاشي لي راهي تمنشر في الرئيس والله مراكم رجالة ولا فيكم ريحة الرجولة لوكان ما الرئيس بومدين مراكم حيين ولا راكم تاكلو وتشربو حرااااااااام عليكم أقراو حياتو مليح ومنبعد أهدرو ولا أعطونا رأيكم الله يرحمو

  • اشرف

    الله يرحمك يا سي الهواري

  • عاشور

    السيذ الهواري بومدين خالد خلود الشهداء بالامير عبد القادر الى...................الي فالجزائرالارض المعجزات..هنيا لنا بابطالنا..تحيا الجزائر وكلنا فداء لها.

  • هواري- الرادار-

    الحمد لله . الحمد لله.
    يقال لي ان في يوم و لادتي كان الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله في زيارة الي مدينة الغزوات و بالمناسبة هده . ارادت و الدتي العزيزة تسميتي هواري . في يوم 27/06/1970

  • hafzoucon@yahoo.fr

    الرجل كما يقال تتكلم عنه أعماله
    ادا انه يوم كان مريضا رحمه الله و دهب عنده أخوه السعيد يزوره بروسيا رفقة وزير الخارجية أين داك و الفقيد هواري بومدين عندما رأى أخوه سأله عن كيفية شراء التذكرة (أي تذكرة أخوه) فعندما علم ان التذكرة قدمت له من ميزانية الدولة في الحين اتصل برئيس ديوانه و قال له من فضلك اخصم من راتبي الشهري تكلفة تذكرة الطائرة التي تحصل عنها أخي السعيد . نعم كان يحاسب نفسه ولا يغتنم للكسب .كفى عنه انه رجل دولة وهو الذي قال نريد أن نبني دولة لا تزول بزوال الرجال

  • MOHAMED

    الله يرحمه كان عصر كله رجااااااله مش زي وقتنا ده محدش هينسي دوره في حرب اكتوبر 1973 الله يرحمه مرة تانيه

  • حورية بنت مجاهد

    ألف رحمة عليك يا بومدين الحسرة تقتلني للأني متأكدة أن الكرش الي جابتك عمرها ما جيب غيرك

  • hamza

    elah akber eleh yerhem H.BOUMEDIEN we kol chouhadaa el djazair TAHIYA EL DJAZAIR

  • ABDALLA

    SID REDJALLA lahh yer7mek .poin final

  • z@oui

    اقسم بالله العلي العظيم كلما وقفت أمام العلم الجزائري للتحية الا و أرى وجه موسطاش الجزائر و العرب يرفرف عاليا .
    اعلموا اننا لم ننزع شواربنا الى اليوم رغم شيبها اكراما لحبيب المساكين الذي كنا عندما نعلم بأنه سيلقي خطابا نتسمر ونقف أمام قسمة جبهة التحرير الوطني للاستماع وكلنا فخرا واعتزاز بمن عايش حياة الاستعمار و أراد أن يمسحها عن شعبه .
    كان يحب الفقراء والمساكين وياويل من يتجراء على اشعال سيجارة في حضرته الرئيس الوحيد الذي يخافونه الاقوياء وهو ميت .
    أرجوكم النشر

  • صالح قصر الطير

    بومدين زعيم الجزائر و الامة العربية والاسلامية واب كل ما هو جميل في بلدي الجزائر ولن يستطع احد نكران منجزاته

  • med

    bravo au journaliste un bon reportage

  • hocine

    رحم الله زعيم الجزائر

  • موهوب

    الله يرحم الرجل العظيم هواري بومدين , كانت أفكاره تفوق زمانه و الدليل علي ذلك الامن و الإستقرار لمن أراد أن يكون دولة قوية, و مثل ماقاله للغربيين إن لم تغيروا أنظمتكم ستهجم عليكم أبناء الدول الفقيرة بالزوارق و هي الحراقة .
    رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه إن شاء الله .

  • samir

    الله يرحم رئيسنا و الشهداء الابرار

  • mowaten

    allah yarham chouhada boumediene tu etais et tu resteras tjrs le hero habba men habba wa kariha men kariha

  • بدون اسم

    هواري بومدين الزعيم الذي تعجز الكلمات عن وصفه
    بدليل كسبه احترام وتقدير العالم اجمع. الله يرحمه ويرحم جميع الشهداء

  • عبد القادر

    رحمة الله عليك يا قائد الجزائر, يا رجلا كان يحسب له الف حساب فانت من قاد جزائر العزة و الكرامة الى ما هي عليه, وكل من جاءوا بعدك فما هم الا يعتزون بامجاد انت صنعتها بيديك, فالف رحمة عليك يا سيدي و يا قدوتي على مر العصور.

  • halim

    Boumedienne est un grand marthyr il a fait la guerre en tunisie comme boutef qui a fait la guerre au mali

  • samia

    رحم الله زعيم الجزائر ان لله وان اليه راجعون باي

  • امال الشرقاوية

    الله يرحمه و يسكنه فسيح جناته

  • hacene

    dieu aime les chouhadas....que dirait celui qui a profane les tombes des chahids

  • جزائرية

    الله يرحمه ويوسع عليه امين

  • جزائري

    ادكروا موتاكم بالخير !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الله يرحم بومدين و كل الشهداء
    Boumediene est egal à lui même . un géant de l'histoire de l'Algérie

  • SOUMIA

    Je vous jure qu'a chaque fois que vois ce divin,je pleure,je pleure cet HOMME (un vrai),et je pleure l'algerie,car l'algerie est mortre avec lui

  • hassen rahim

    a dieu nous appartenents et a lui nous retournons . que na H.B repose en paix dans le paradis de dieu

  • mounir

    Les vrais moudjahidines étaient pour la plupart morts avant l'indépendance.Tout élément authentique résiduel s'est fait tout petit. Wel faham yafham

  • عبد المجيد قسنطينة

    من يقول فى بو مدين غير الانصاف عميل الاستعمار

  • hichem

    a3dham rajoul fi tarikh el jazayer c 3abd el hamid ibn badis

  • بدون اسم

    أعجبتها الثورة الزراعية . عالناس إيه و عليها لالا

  • hamed amine

    سلام عليكم...و الله عندما اسمع اسمه قلب ينخشع..احبه حبا لا يوصف..انه رجل..و الله لم نجد مثله حتى لو نعيش الف سنة

  • SALAH

    Grace au martyre HOUARI BOUMEDIENNE que je suis cadre superieur a Sonatrach. ELAH YARHMEK YA SID EREDJALA. VIVE L`ALGERIE

  • SALAH

    Grace au martyre HOUARI BOUMEDIENNE que je suis cadre superieur a Sonatrach. ELAH YARHMEK YA SID EREDJALA. VIVE L`ALGERIE

  • farouk

    rabi yarhmou mais une chose est sur il est comme l'équipe nationale 1982 je pense pas q'un jour on aura un e aussi personne comme lui vive l'algerie

  • algérienne pure

    el-marhoum houari boumedienne est l'homme de fer de son époque et son image c'est son épouse par excellence mme boumedienne pour qui nous avons un grand respect

  • رضوان

    allah yrahmaoiyaeraham chehada

  • boussou123viva lalgerie

    Allah yerhmek ya Boumedienne ya Rajel ya Fehal.L Algerie de Boumedienne fut une Algerie prospere,l ALGERIE de ts les Algeriens,une nation ou le droit authentique conferait a ts les citoyens les memes droits au bonheur et les memes devoirs envers la patrie.Apres sa disparition c est une nouvelle Algerie q

  • jazairi

    rad 3la 92 ya okhti ana na3ref des sedeurs daro les stage fi la suise fi wakt lhouari alah yarehmo w masma3t b hata ingénieur darolo stage fi l'étrangé fi waktna hada
    les jeunnes jabhem men essarha w edahem les usines yet3almo????????????????

  • Aissa

    Alah yerhmek ya ibn chaab konta rajel al iza wa al karama.

  • شاب جزائري

    يا سيدتي وش أقول لك . إدا وصلك كتابي هذا و نشروه . أقول لك لما تروحي لزيارة قبر الرئيس بلغيه سلام الشعب و قولي له إنك تركت الجزائر يتيمة دون رئيس يحكمها و أنه بعد وفاته ما عرفنا لا رئيس بمعنى الكلمة و لا حكومة طموحة و حازمة مثل ما كانت في عهدك . قولي له إن الجزائر ضاعت و أصبحت ملطشة لمن جاء يدوسها . قلي له توحشنا الخزرة تاعك و حبو يقلدوك في ذيك الخزرة فتحولوا لأضحوكة . قولي له كذلك بأنه رغم أننا لا نوافق على كل سياساتك إلا أننا نفضل أن تكون أنت الرئيس على أن يحكمنا غيرك . وش نقولك الله يرحمك و يوسع عليك أستغفر الله

  • بدون اسم

    allah yarhmak ya boumediene allah allah ala dik liam zina

  • ounesk- تيارتي

    إلى لزهاري تيارتي ..أنت لست في مستوي يسمح لك بالتعليق على مثل هذه المواصيع

  • samia8988

    رحمك الله يا خير رجال العرب ، كلما تذكرناك نحس بغصة على رحيلك.

  • mounir

    quand est ce que on regardera les non moujahidine?

  • جزائرية بعد الاستقلال

    مرحلة حكم بومدين لها ما لها وعليها ما عليها صحيح ان الديبلوماسية الجزائرية كانت قوية ونشيطة 'انجازات اجتماعية 'اقتصادية ثقافية كبيرة ... على الاقل لو واصوا من بعده لكن مع الاسف هدم كل مابناه . ولاتنسوا ان حرية التعبير كانت معدومة عشنا في حالة ترقب و خوف لكل القرارات الصادرة .

  • جزائرية بعد الاستقلال

    مرحلة حكم بومدين لها ما لها وعليها ما عليها صحيح ان الديبلوماسية الجزائرية كانت قوية ونشيطة 'انجازات اجتماعية 'اقتصادية ثقافية كبيرة ... على الاقل لو واصوا من بعده لكن مع الاسف هدم كل مابناه . ولاتنسوا ان حرية التعبير كانت معدومة عشنا في حالة ترقب و خوف لكل القرارات الصادرة .

  • abdelhamid

    You did not mention his crimes against people who nationalized thie lands, you did not mention the great heros ehe persecuted and enjailed like Moufdi zakarea and also you did not talk about his crimes against Algerian economy. Before Boumedienne Algeria was among the main producers of wheat in the world but under the regime of Boumedienne made it the first imoprtator of the wheat in the world.

  • hayet

    بسم الله .الى صاحبة التعليق رقم95 بنت السمندو والله لو اتيحت له الفرصةلكانت افعاله اعظم ماذااقول عنه وقد كان الاب والاخ والراعي لامته يعلم الظاهر والخفي للو كان يصح لي ان اشبهه فاقول له شبه امير المؤمنين عمر بن الخطاب .كنت صغيرة عندما توفاه عز وجل لكن بكيناه لشهور كيف لا وقد كانت خطاباته كلها صادقة ومنبعالناللحياة كيف لاوقد كان اذا دق على طاولته وقال قررنا يكون القرار اكيدا فهل لكم ان تدلوني على من يشبهه ولااقول مثله لانه لا وجود لامثاله على الاقل في هذا الزمن (كل واحد متلهف للزمان لنفسه فقط)وبومدين لم يكن كذلك اعلم ان جل الجزائريين معي في هذا.

  • نور

    ارجو من كل الاخوة المعلقين ان يترحموا بصدق على روح الرئيس الراحل هواري بو مدين وان يدعوا له ولكل موتى المسلمين بالرحمة والمغفرة هذا ونسال الله ان يعيد علينا رئيسا مثله. فرحمك الله يا ابانا وشكرا لك يا شروق.

  • djamel

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أولا نترحم على الفقيد الراحل هواري بومدين و على كل الذين ماتو فداء لهذا الوطن العزيز نطلب من الله أن يرحمهم برحمته الواسعة أن لم أعرف الرئيس و لم أعش في رئاسته لكن كلام الكبار عليه فهو خير دليل على مواقفه الرجولية فلقد فقدت الجزائر رجلا و من ذلك الوقت لم يأت الرجل الذي يعوضه فأرجو من الله أن يعوضنا برجل غيره يخدم البلاد و العباد...........أمين

  • محمد شريف

    لا يسعنا و نحن نقرأ هذا المقال الرائع عن الصورة الخفية لحياة هذا الرجل الفذ و القائد العملاق و القائد الصادق ,,,,إلا أن نترحم عليه و ندعو المولى أن يتغمد روحه بالرحمة و أن يسكنه فسيح جنانه و أن يكتب له الشهادة و يلحقه بإخوانه الشهداء
    هذا الرجل له فضل علينا نحن جيل اليوم لما أقر من حقوق تمتعنا بها إلى يومنا هذا من مجانية التعليم والصحة .....

  • محب لبومدين

    نعم الرثاء للاموات لكن بومدين رحمه الله يعتبر من الاحياء لانه لن ينسى على مر السنين و مختلف الأجيال و سيبقى يذكر أقواله و اعماله و رئاه الثاقبة و إستشرافه للمستقبل و كل ما قام به لصالح الجزائر و الجزائر و العرب و المسلمين و كل المستضعفين في العالم.لن ينسى ابدا هذا الرجل الفذ و الذي لم يبخل عن أبناء شعبه اعز ما يملك هو شبابه و روحه و مات وهو لا يملك حتى بيت ككل الناس في بلد جاهد من اجل تحريره و قاد حكومته و كان رئيس دولته و اكبر زعيم عرفته الجزائر من يوم الإستقلال و إلى الان..رحمك الله يا بومدين و غفرلك و رحمك برحمته و اسكنكك فصيح الجنان إنشاء الله و آمين

  • فارس

    الله يرحمك

  • amin

    un vrai maitre de pouvoir a son époque l'algérie possédait une valeur international mais maintenant ....................rabbi ydjibe

  • يوسف

    ان بومدين كانت له رجولة وشهامة وكان في ايامه الماضية باسلا وقويا

  • صالح قصر الطير

    بومدين تعجز الكلمات ان تعبر عن مدى حبي واحترامى لك

  • بدون اسم

    pour le commentaire 84 s'il est vraiment des montagnes des babors et de benni warzaddine ca me fait plaisir car je suis originaire de ses montagnes moi aussi et je comprend mieux maintenant pourquoi je porte tant d'amour pour l'algerie

  • boukharouba 54@hotmail.fr

    boumediene est le vrai algérien et restera toujours vivant ds les mémoires des *vrais algériens et nn

  • الصحافية وردة

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    ربي يرحمه وينور قبره ويرزقه الفردوس الاعلى ايه اين اين امثال هدا البطل للاسف لا يوجد حاليا هاك رجال ولا خليني
    الله يرحمك
    كان لما يقول كلمة تطبق دون نقاش ماكنش واحد يزيد معها في الهدرةكامل كانوا يخافوا وكانت الجزائر تفتخر وتعتز به وبامثاله
    الله يرزقك الفردوس الاعلى
    تحيا الجزائر بها بناسها

  • meriem

    أحبه كثيرا راجل و عليه الكلمة . أسد . أحسد زوجته لانها تزوجت برجل لم ارى حتى الان شخص يشبهه و الله رحمة الله عليه

  • abdo

    بومدين فحل مات و ما حملش الذل
    سقسي و اسأل الغرب الصحراء و زيد الجبل

  • عبدالحفيظ

    لم اسمع لرئيس جزائري بعده ذكر كلمة الفقراء وكان المغفور له ابا وجدا و عما و و و .
    في حياة المرحوم ابو الفقراء كنت ادرس في الابتدائي كانو ا يعطوننا الملابس والمحافظ و الكراريس و بعض انواع الماكولات ناخذها الى بيوتنا مثل < المارقرين >
    اريد ان اقترح على القراء الكرام ان نكتب كلمة ابو الفقراء بعد ذكر كلمته لانه كان حقا و ليست مجاملة.

  • nassim

    franchement ya peu de gens qui connaissent la vraie histoire de l'ALGERIE actuellement on paye les consequences de sa strategie, la dectature, el thaoura zira3ia et les societés nationnales.ellah yerhmo comme meme

  • جزائرية

    اتدكر كلمة قالها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة فى مقبرة العاليا قبل دفن الرئيس الراحل هواري بومدين
    نحن لا نرثيك يا بومدين لان الرثاء للاموات

  • ريم

    الله يرحم الرجالة رغم مرور كل هذه السنين مازلنا نقول علية رئيسنا وسوف يظل كذلك إلى الأبد’ هكدا الرجال أعمالهم تتحدث عنهم.

  • سعيد

    رحم الله رئيسنا الراحل هواري بوميدين
    مازال الأمريكان و الأوروبيين و حتى العرب حين يذكر إسم الجزائر تأتي في مخيلتهم صورة الراحل هواري بومدين وهذا إن دل على شيئ فهو لقوته و صرامته و خوفهم منه.
    و لا ننسو رئيسنا الحالي عبد العزيز بوتفليقة فهو الإبن الأصغر لهواري بومدين و مازال يكافح كي يصلح ما خربوه الحكام في فترة الثمنينات و التسعينات .
    وعلى الأقل رجعت هيبة الجزائر بعد تقريبا 30 سنة فو الله دهاء الهواري لا يفوق دهاء رئيسن الغالي و العزيز على قلوبنا كيف لا و كان له المستشار و الحكيم في قراراته أيام كانت جزائر العزة و الكرامة و هي تود اليوم ثانية مع الأب الروحي لكل الجزائريين رئيسنا الغالي عبد العزيز بوتفليق .
    عشت لنا عزيزا يا رئيسنا.

  • Algérienne Fière

    commentaire 17, pas 16, désolée pour l'erreur due à la colère!

  • ramdane

    allah yerahmek ya boumedien

  • بنت السمندو

    الحقيقة يجب ان تقال.فبالرغم من العمل الجبار الدي قام به من اعادة اعمار الدولة من كل النواحي المادية اي قيامه بثورة زراعية وثورة صناعية الا انه ترك الجانب البشري كعامل ثانوي في حين يجب ان يبدء بالانسان اي بالمدرسة و الصحة و غير دلك من اجل تنشاة جيل قوي يفخر بمقوماته 100/100 made in bladi وهدا هو الدي ينقص الجزائر الى يومنا هدا.الجزاءر تملك طاقة بشرية هائلة الا انها مهمشة لان الدولة لا تثق في قدرات شبابها لدا نرى ابنائنا ينجحو في الخارج.بالله عليك يا كنترول انشر لي.

  • nina

    صدقوني أنا لم أعش في زمن هذا الرئيس و الشهيد الفد ولكن من كثرة ما سمعت عنه و ما قرأت عن إنجازاته تمنيت لو لم أنتمي لهذا الزمن الذي ألحق العار بشعبنا و شبابنا فيه الفقير يزداد فقرا و الغني يزداد تسلطا فلو عاش الشهيد هواري بومدين لهذا الوقت لمات قهرا على بلد إستشهد على أرضها مليون و نصف مليون شهيد .
    فرحمك الله يا شهيد الوطن و أتمنى أن يخبئ لنا الزمن من في مثل قوة عزمك و حميتك و غيرتك على بلدك.

  • احلام

    انا لا اعرف بومدين او بالاحرى لست من جيله و لكن ابي امي جدتي الكل يشهد بانه من اعظم الرجال رجل بكل معنى الكلمة. احببته حبا كبيرا و اعجبت به هو رجل ضحى بحياته من اجل الجزائر لان دم الشهداء لم يذهب سدى و لم يذهب هدرا هو من اعظم رجال و مجاهدي الثورة الذي عمل بكل ما اوتي من قوة مع اخوانه المجاهدين و الذي استشهدوا من اجل طرد الاستعمار و بالفعل طردوه .. هذا ما يفعله الكبار
    اوقف الجزائر على رجليها من ذا الذي يوقف بلدا مشتت استبيحت دماؤه و اسحيت نساؤه و تشرد اطفاله الاكثر من قرن لا يفعل هذا الا رجل رجل رجل بكل ما توتيه الكلمة من معنى.
    لو انه رئيس الان ااكد لكم بان لا الامارات و لا السعودية و لا حتى اوروبا تقف امامنا و لكن هيهات هيهات.
    رحمك الله يا ارجل الرجال يا صاحب النخوة و الشهامة .رحمك الله و اسكنك فسيح جنانه في الفردوس مع النبياء و الصديقين و الشهداء.

  • بدون اسم

    je reponds a lazhari 38 rouh taqraa mlih ouarajaa nafssek oua akraa tarikh mlih oua achkoun galag boumediene lem yazr kabr rassoul allah sala aaouahou aleihi oua sallam beyn allik rak oumi

  • بدون اسم

    je reponds a lazhari 38 rouh taqraa mlih ouarajaa nafssek oua akraa tarikh mlih oua achkoun galag boumediene lem yazr kabr rassoul allah sala aaouahou aleihi oua sallam beyn allik rak oumi

  • nounou

    boumedien est la cause des problèmes je suis avec le com N° 17 qu'on vivre aujourd'hui il a commis des erreurs dans sa carrières parmis elle il a opté pour le socialisme la tendance économique du communisme

  • نور الدين- د :بريان

    السلام عليكم..
    مشكورة جريدة الشروق على هذه المقالة الرائعة..كما أشكر حرم الأب الروحي للجزائر و الجزائريين هواري بومدين رحمة الله عليه السيدة أنيسة بومدين التي لا أعرف عنها شيئا إلا من معلومات أخذتها من هذه المقالة..
    لو عبرت عن مدى إعتزازي لإنتمائي و إعتزازي بقائدنا لكتبت جرائد ..
    لكن لي طلب لو تساهم جريدة الشروق في طرحه..
    ألا و هو و بطبيعة الحال بمساعدة أمنا أنيسة أطال الله في عمرها و هو إنتاج فلم عن هذه الشخصية الفذة تكون في مقان أفلام الثورة التي نتابعها في الأعياد الوطنية..
    و هذا أقل ما ما تستطيع الجزائر أن تقدمه للشعب عامة و الشباب خاصة حتى يرون ما كانت عليه الجزائر أيام العز و الرفعة أيام كان رجل يسمى هواري بومدين يحكم الجزائر..
    و السلام عليكم و رحمة الله و براكاته
    كان معكم نور الدين - د من مدينة بريان

  • بدون اسم

    Avicina de l’Allemagne tu aurais pu cité Amirouche aussi , oui j'ai compris un complexe ,c'est normal , vous parlez d'une révolution dont vous avez su tirer profil ,car vous étiez derrière et vous attendez juillet 1962 .

  • الزوالى

    ان من عشت فترته وتعلمت فى وقته وقت التعليم للجميع
    ومن مقولاته الشهيرة ايظا لا يذهب الفقير الى الجنة وبطنه فارغة
    يعلم ان الجوع والفقر راس الفساد و الانحلال المجتمع

  • radia skikda

    boumediene tout le pays te pleure encore apres ton depart tout est devenu fade et usé une alger ie triste qui revenue au point de depart et lutte pour sortir des profondeurs que dieu ns donne la force pour que ceci se realise et tu puisse te reposer en paix

  • عبد القادر كرميش

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    ــ تعريف بالأصل ــ
    إنّ الأصل المقصود به ليس تمييزاً ، وإنّما هو نكهة متميزة ممتازة كنكهة الملح للطّعام، ــ أقدّمها هنا للقرأء بعد التّحية والسّلام ــ ليعشق في الأكل ويستلذّ، وقديخالف الفرع الأصل ولا يشبهه ولا يجانسه ، كما تلد النّار الرّماد، وكما يتحوّل أبناء المصلحين إلى الفساد ، لذلك فصل آبن الوردي قائلا
    لا تقل أصلي وفصلي أبداً إنّما أصل الفتى ماقد حصل
    قد ينبت الأورد من شوك وما ينبت النّّرجس إلاّ من بصل
    إنّ الرجل العظيم الرّاحل الذي نساه الحكم ولم ينساه الشّعب لأنّ الشّعب أمين الثّورة لا ينسى العظماء ، ( محمّد بوخروبة ) الهواري بومدين .
    أصله الأصيل : هو من قبيلة بني وازالدّين المعروفة اليوم عند الشّعب ببني ورز الدّين بمنطقة ــ أراقن بجانب سدّ إراقن الذي كانت تولّد منه اعلا طاقة كهربائية في الجزائر بنواحي المنصورية عند أقدام جبل تبابورت الشّمالية الشرقية .
    أصل قبيلة بومدين الرّجل( التّرّاس ) الذي نادراً مايتكرّر في العصر ، هي من الأدارسة العلويين الذين حكموا المغرب في القرنين الثّاني والثّالث الهجريين ، ثمذ تفرقوا أيادي سبا بعد ماهزموا في الحكم ، فمنهم من نزح إلى االأندلس ، ومنهم من نزح إلى جنوب المغرب منطقة تفيلالت ثمّ تفرذقو ا من هناك ، بسبب ضغوطات الحكم وتقلّبواته وتحالفاته . منهم من سكن جبال المعاضيد ومنهم من ذهب إلى اولاد حركات ، ومنهم من ذهب إلى جبال البابور وهم أولاد محمد منهم بني وازر الدذين وإخوتهم أولا امحمد سكنوا نواحي لعواننة ولا يزالون ، ومنهم من ذهب إلى بني فرقان ومنهم منذهب ألى وادي النّجاء وسلسلة طويلة تحكي وجدتها في شجرة مدوّنة في القرن الحادي عشر الهجري .
    عائلة بومدين اجلاها الإستعمار البغيظ عن المنطقة بعد ثور1871م مباشرة ومنها عائلة سريدي ومجموعة اٍسماء لعائلات لا أحصيه في هذه العجالة ، إلى نواحي حمام الدّباغ فآستوطنت هناك في (هيليوبليس) وحول حمام الدّباغ (حمام المسخوطين) لأنّ مقرّ ثورة المقراني بقيادة عزيز بن الحدّاد كانت في إراقن ، ومنه تنطلق للهجوم على الإستعمار في جيجل وعلى أعوانه في النّاحية .
    سي أحمد بن القريني هو من بني عمومة بومدين سجن مع محمد امزيان بن الحدّاد والد الشّيخ عزيز في سجن الكدية بقسنطينة في حجرة ( زنزانة) تعرف إلى اليوم بلصال بن الحدّاد.
    أنا أعرف خالة بومدين السيّدة العلجة بنت بوهزيلة زوجة السّعيد بن شرابيط زوجها كان يسكن إلى جانب زاوية خالي قريني محمد البشير ( سلالة واحدة مع بوخرّوبة ) الذي يسكن بدوار معاوية حاليا بلدية عين بن عياد ، كما كنت على علم ومعرفة وقبل الُّورة وأنا طفل بهذه العلاقة وهذا التّرابط ن وعلمت أنّ زوج خالتي سي عمر بن سعادة من بني واز الدّين عهو الذي علّم القرآن للرّاحل الهواري بومدين سنة 45 ــ1946م وأنّ والد محمد بوخروبة كان يحضر الزّردة التي كانت تقام في ساحة ضريح جدّهم سي علي الورزدّيني رحم الله الجميع وأسكنهم فسيح جنانه ن ولكلّ من كانت نيته خالصة لوجه الله في كلّ مافعل للدّين والدّنيا .
    بودّي أن يضاف هذا التّعريف البسيط لرجل الجزائر والثّورة ، الرّجل الذي هابه العالم القوي وآحترمه ،في زعامتة وصرامته وموازناته السّياسية ، ومواقفه الذّكية ، ووقوفه مع حقّ الشّعوب المقهورة ،مثبّتاً بذلك مبادئ الثّورة العملاقة راسماً بذلك جبين الجوائر الحرّة في الجوزاء
    رحم الله الهواري بومدين ( محمّد بوخرّوبة ) وأسكنه فسيح جنانه إنّه ربّي على مايشاء قدير وبالإجابة جدير.

  • amine

    ellah yerham les hommes

  • krimo bilbao

    hado homa rejal algerien fier

  • سيدي حملة مسيف

    ردا على المقال:17 - لزهاري : تيارت
    (رحم الله عبد الحميد الكشك حين قال هوارى بومدين زار قبر لينين ولم يزر قبر النبي محمد صلئ الله عليه و سلم )
    ان هذه الزيارة تاتي في اطار البروتوكول وكانت من اجل مصر في حربها مع العدوان الاسرائيلي عليك ان تحلل ثم تحكم وليس من مقولات عبد الحميد كشك الذي نكن له كل التقدير لنكه معارض لنظامه فما عساه يقول

  • مراد

    رد على 38. لعلمك فقط بومدين لما مكث اياما في الاتحاد السوفياتي انما ليتاكد من شحن الاسلحة لمصر وقد اظهر السوفيات تماطل كبير في صفقة ولم يبرح المكان حتى غادرت السفن باتجاه مصر التي خرج منها كشك ليقول مثل هذا الكلام , واضف لمعلوماتك في تلك الايام التي قضاها في السوفيات اعد له استعراض عسكري وكانت تمر بين يديه تشكيلات عسكرية من المشاة والقوات الخاصة فلم يأبه لها حتى مرت تشكيلة من دبابات T50اوT70فوقف لها وقال لمثل هذه الاشياء اتيت فكانت هي الفاصلة في حرب اخوتنا المصاورة ,صحيح الرجل اصاب في اشياء واخطا في اخرى لكنه عندي افضل رئيس للجزائر ولا نزكي على الله احد .....

  • عبد الرحيم

    الى صاحب التعليق45
    لم اقرأ تعليق رقم 16 لكن مما فهمته من كلامك فردي بسيط علىه وان كان بومدين رحمة الله عليه لم يحج وهذا قدر الله وقضائه فأنه لم يكن لا من قبله ولا من بعده رجل خطط من بين مشاريعه ألف قرية اشتراكية للفلاحين والقصد هنا ليس القرى الفلاحية بما شملت من سكنات أجتماعية تليق بالانسان أو المرافق الاجتماعية الاخرى الطبية منها والتعليمية والترفيهية والرياضية ووو وانما جعل في كل قرية مسجد ؟ا

  • سميرة

    رغم اننا لم نعش في زمنه الا اننا تاثرنا به الله يرحمو ويوسع عليه....من بعدك ما جاء حتى واحد بالموسطاش.. والفاهم يفهم...الله يسترك يا بلادي الحبيبة

  • leila

    الله إجازيه كان رجلا و مات رجلا ’نتمن أن يكون عبرة يقتدي بها اللذين خلفوه ة أو ينساو رواحهم و العائلات و الأسحاب و الأحباب و يتقو الله في هذا الشعب الفقير خصوصا خارج العاصمة’أو يتفكرو الموت و بأنهم سيسألون عن الجائع و العاري والمريض و الذي بلا مئأوى

  • avicena

    ce qui me plait dans tout ces commentaires sont ceux de ceux qui sont nés aprés sa mort , qui ne l´ont pas connu mais le gardent dans leurs coeurs. je suis vraiment stupéfié. aussi longtemps que nous nous rappelons BOUMEDIENE, LARBI BEN MHIDI,ELHAWWAS,BEN BOULAID et les AUTRES et les souffrances de tout un peuple pendant 132 ans nous ferons peur a nos ennemies. Nous disons à Kouchner et Co. que meme aprés la disparition de la generation de la revolution nous et nos enfants nous nous rappelerons notre revolution glorieuse et nos CHOUHADA et les souffrances que vous nous avez causé. Quand à Boumediene le monde entier regrette sa disparition. ALLAH Yarhmou. Demandez aux sud africains, aux vietnamien, aux sahraoui et...et....ils vous dirons qui il etait. Demandez aux millions de cadres algeriens et aux millions de Fellahs . Le monde entier l a pleuré.

  • FADEL

    Le défunt président H.BOUMEDIENE,à COMMIS L'ERREUR EN NATIONALISANT LES BIENS DES ALGÉRIENS POUR LES DISTRIBUER à D'autres algériens. ALLAH YAGHFARLOU;

  • sofiane annaba

    c'est un grand homme , dévoué sans doute pour son pays ,n'empêche qu'il a commit des fautes qu'on paie cher aujourd'hui .disant il la mort l'a surpris avant de s'en rendre compte
    allah yerham echouhada

  • krimo

    اتتذكرون يوم بكى الراحل بومدين في خطابه امام المجاهدين حيث قال الناس لجاهدوا هم الذين اللي ماتوا و ضحاو بانفوسهم ولاقاو صدورهم و اللي يقول خدمت الثورة حتى الحمار اكرمكم الله خذم.......هذهم الرجال والله يكثر من امثال

  • ذكار

    لم تعد أرحام النساء تلد رجالا مثل الهواري رحمه الله.

  • ali

    من الرجال الذين أحبهم، و ذلك لصدق سريرته نحو الخير للبلاد، و يمكن القول بان حلمه كبير لبناء جزائر متطورة و قوية هو حقا رجل صادق مع نفسه و مع الله و أدعوا الله له بالجنة و المغفرة، و لكن رغم ذلك فلديه أخطاء في مسيرت تشييد الجزائر.

  • la logique

    Il faut plutot voir le cote sombre de l`homme,que vous voulez par ignorance cacher ,ce que vit l`algerie aujourd`hui est un heritage d`un systeme voulu et herite de feu SI EL HOUARI,lequel a liquide toutes l`elite pensante de l`algerie,tel que FERHAT ABBAS,BENYOUCEF BENKHEDDA,CHAABANI,et j`en passe,afin de s`entourer des mediocres et dilapideur des richesses du peuple.la vraie histoire surgira un jour.l`algerie ce n`est pas un pays pauvre comme veut le nous le gober certains,elle est riche par son sol et son sous- sol.

  • ameur

    قال الشاعر محمد العيد آل خليفة :
    ذكرى الشهيد أرفع من أن ترفعوها بصخرة صماء
    ليس بوسع الانسان أن يصف كل ما يسمعه يراه أو يشعره فكيف له أن يتخيل أو يتحدث عن شيء ربما سمع عنه من مختلف المشارب في كل مرة يجول بخاطري ان اكتب شيئا يستحق أن يقرأ ثم أتراجع لسبب لا اعلمه ولكن كلما ذكر شخص مثل بومدين رحمه الله لا يسعني إلا أن أرفع بصري إلى الأعلى لأتشرف بنظرة من عظيم طالما سمعت عن موافقه التي لا يمكن إلا أن تزيده حبا وفخرا عند من عرفه أو سمع عنه ويقترن اسمه بعظمة التواضع .والقسوة الينة /والين القاسي

  • وداد

    ربي يرحمو كان رجلا عظيما بحق و امثاله قلائل و نادرين جداااا

  • la logique

    Il faut plutot voir le cote sombre de l`homme,que vous voulez par ignorance cacher ,ce que vit l`algerie aujourd`hui est un heritage d`un systeme voulu et herite de feu SI EL HOUARI,lequel a liquide toutes l`elite pensante de l`algerie,tel que FERHAT ABBAS,BENYOUCEF BENKHEDDA,CHAABANI,et j`en passe,afin de s`entourer des mediocres et dilapideur des richesses du peuple.la vraie histoire surgira un jour.l`algerie ce n`est pas un pays pauvre comme veut le nous le gober certains,elle est riche par son sol et son sous- sol.

  • chaoui

    ارقاااااااز يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر
    رحمه الله
    تحيا ................... الجزائر
    الله يرحم ................... الشهداء

  • MED

    لمن لا يعرفه كان قويا أمينا وما أحوجنا الي هذا الصنف من الرجال. قولته الشهيرة لما إستهزأ باليد العاملة الجزائريه في فرنسا نأكل التراب ولن يذهب بعد اليوم اي جزائري للعمل في فرنسا .كان أمينا. بعد مماته وجد في رصيد ه 1000دج ولا شقه يملكها .كان يعامل الجزائرين بالتساوي ففي زيارة الي عمته اشتكت له من ظيق شديد في المسكن فقال انت مثلك مثل آلاف الجزائرين . كان يحسب نفسه كفرد من الشعب ذات صباح وجد علي مائدته قطعة من الزبده فسأل من أين فقيل له أتي بها الوزير الفلاني فغظب وأمر برفعها وقال لن آكلها حتي يأكها عامة الشعب

  • بدون اسم

    هواري بومدين كان الرجل القوي والفعال في الساحة العربية حيث عملت سياسته بثبات في تدعيم وحدة المصير العربي بل كان ينظر الى الامة العربية بمنظار خاص والعالم ايضا بمنظار استراتيجي
    كان رجل مباديء وبقي وفيا لمبادئه ومتمسكا بمواقفه المشرفة للامة العربية خاصة القضية الفلسطينية باعتبارها قضية الجزائر الاولى.رحمة الله عليك يا بومدين

  • jamel

    pour le commentaire nr.10: allah yarham koul chouhada w koul wahed yethasseb aela faalou. SVP ne soyez pas racistes surtout envers les morts .

  • omar

    sans comment
    no comment
    bidoune ta3lik
    yebka erramz

  • hamlaoui

    ila n 16 wach darou ali rahou zarou nabi sala llahou a3lih wasalem !

  • من الصحراء

    الراحل هواري بومدين له ما له وعليه ما عليه.

  • mouh

    تعليق على الرأي رقم 16 : ادا كان الرئيس الراحل هواري بومدين لم يقم بزيارة قبر الرسول صلى الله عليه و سلم كما يحلو لأمثالك ان يتغنوا بها و يتلددوا في نشرها فإن لم يقم هدا الرجل المتواضع رحمه الله تعالى بما لفت الإنتباه اليه أنت فانما كان منغمسا في بناء وتشييد بلاده الا و هو الجهاد الأكبر بعد الجهاد الأصغر الا و هو إخراج المستعمر من البلاد التي تتنعم فيها وبكل حرية أنت ومثالك ان كنت تدعي الفقه . "و إنما الأعمال بالنياة..."

  • aziz le fils de chahid

    je remercie dieu d'avoir vu et connu ce grand homme que mon pays à besoin actuellement de ce genre d'homme
    UN GRAND HOMME VRAIMENT L'ALGERIE A BESOIN DE LUI

  • ANNAAAAAABI.......................

    رحل و لم يترك حتى سكنا لزوجته ...و رصيد بنكي فارغ...
    حيت قبل حتى الاربعين حاولوا طردها بالقوة...
    لولا تدخل قاصدي مرباح رحمه الله و انقد ها...
    و بعضهم مازال الى اليوم في الحكم ...
    علمتنا كيف تموت الرجال ...
    الف رحمة تنزل عليك يا سيد الرجال...
    نريد فيلما ...جزائري... سوري...
    عن حياة سيد الرجال ...بومدين لتفتخر به الاجيال الصاعدة...

  • شعيب

    الله يرحمك يا أبونا، يا اخونا يا ناصر الفقراء يا خادم الجزائر.. أنا لم أولد ولم أعش في زمانك ولكني عرفتك وأحببتك وتأثرت بإنجازاتك وأعمالك بقدر الذين عايشوك.. أبكي حينما أقرأ عنك ويسيل دمعي حينما أرى صورتك.. وأقول لصاحب الرقم 38 كفانى خزعبلات.. وكشك الدي تتحدث عنه ليس نبيا وما هو بعالم جليل.. هو داعية وما اكثر الدعاة.. وكلامه لا يعنينا.. عيب عليك أن تقول كلام كهذا لرجل وهب نفسه لخدمة الجزائر وشعبها.. ستبقى في قلوبنا ما حيينا .. ستبقى الرمز رقم 1 للبلاد مع بقية أصحابك شهداءنا الأبرار.. بن مهيدي.. بن بولعيد.. سي الحواس.. عميروش.. ديدوش مراد.. بوضياف..
    علي لابوانت... والبقية.. رحمكم الله اجمعين.. آمين.

  • ايمن

    من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا

  • salem

    j'ai entendu les descours de boumedienne walahi c un homme il parle de tout de la pauvreté de la bourgoisie des enfants des paysans des responsable de lislam meme de omar benou el khatab

  • ايمن

    من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا

  • كمال

    دنيا تدي لمليح و تخلي الحاير

  • syphax

    ماعندى حتى كلام
    راه قالو solo16dz
    و زاد كملو algerian man
    نزيد غير حاجة رانا مدلولين point c'est tous

  • loubna

    سيد الرجال بكل ما للكلمة من معنى وضع حب الوطن والوفاء له اولوية قبل كل شيء الله يسكنك فسيح جناته ان شاء الله

  • djamil

    cet héros algérien pur sang.ma joie est enorme quand je parle de lui à mes enfants ainsi qu'à mes élèves.que dieu ait son ame dans son vaste paradis.

  • عبد الرؤوف

    انت في قولوبنا ايها الزعيم كيف لا وانت من ارعب العالم يكفينا فخرا انك كنت الرجل اللغز الذي يرهب العدو الله يرحمك في مثل يقول عيش نهار ديك ولا 100 عام دجاجة

  • محمد الشريف الجزائري

    نعم ولد قالمة ولد الشرق ولد الجزائر كاين مثل شعبي يقول الام الي جابتو عقرت
    اتمنى من الله عز وجل ان يبارك لنا في ابونا الثاني عبد العزيو بوتفليقة لما لا وهو على درب الزعيم الهواري بومدين
    الف رحمة ونور عليك يا زعيمنا بالرغم من اننا لسنا من جيل الثورة والسبعينات الا انك راصخ في عقولنا وقلوبنا انت قدوتنا ومثالنا الاعلى
    فللجزائر رجال تفتخر وتفاخر بهم الامم تحيا جزائر العزة والكرامة جزائرنا الابية الحبية وتحية خاصة للشروق.

  • DZ-2011berlin

    ah ya saiida alrijal alah yarhamlk wa lakin hata 2011 walam na3rif kaifa mata hada alrajjol al3adim

  • قالمة

    الحمد لله انه مر على الجزائر عظيم مثلك وكان من الشعب والى الشعب رغم اننا لم نعش زمانك
    لكن كل ماتضييق احوال البلاد يقولو يرحم ايام بومدين فاحببناك لحبهم
    ممعلومة فقط لدي اخ والله لوو رايتموه لاجزمتم انه بومدين رحمه الله على قيد الحياة لشبه تقريب متطابق في الخلق
    فسبحان الله
    انشري لنا ياشرووق

  • الاخضر

    قتلوك الخونةوافسدوالجزئر , الله يرحمك رحمة واسعة ,الله يرزقنا انشاالله برجال امثالك,

  • بدون اسم

    Allah yerhmek ya Saidi Al-Rais, vous avez laissez un vide et l'Algerie n'a jamais repris sa sante apres votre depart..

  • حمدي القالمي

    الكلمات تعجز عن وصف رجل في زمان قل فيه الرجال الجزائر عجزت أن تخرج رجلا في قيمتك و في قوتك و شخصيتك
    الله يرحمك يا أعز الرجال لقلب الجزائريين و الذين يذكرونك بإحترام و تقدير و يذكرك الأعداء بخوف و رهبة

  • abbed

    ربى يرحمك و يرحم الشهداء ان لله وان اليه راجعون
    ..................
    حتى النساء كيما انيسة مكانش على خاطر المراة هى المدرسة والفاهم يفهم.......

  • ahlam

    yarham babak ya chorouk anachri wach naktab:hawari boumadyan rajol wa nas loukan mazalou 3ayach dzayar rahi 1 f monde mais khssara...

  • MARCO

    UN GRAND HOMME VRAIMENT L'ALGERIE A BESOIN DE LUI MOI JAIS UN GRAND CADRE DE LUI DANS MA CHAMBRE VRAIMENT CES MON EXEMPLE MEME SI JE LE CONNAIS QUE PAR LES LIVRE CAR DOMAGE SUIS NEè APRES CA MORT

  • kamal dz

    rabi yarhmo HOUARI BOUMEDIENN
    IL RESTE TJRS LE SYMBOL DE VRAIS ALGERIEN
    WE SALAM

  • m'hamed

    vive les hommes comme el hawari
    et b1 vive et 1000 vive pour l'algerie pour le cadeau de boumedien.

  • khaled

    rabi yrahmo
    3ache ma kssabe mate ma khala

  • zaza

    .الله ينصر إخوننا المجهدين في كل بقاع الأرض،وحرر الله الأرض الفلسطنية شريفة

  • الافلاوي

    هناك رجال من بعد الهواري بومدين هم صحافي و مؤسسي الشروق شكرا على الموضوع

  • mouhsba

    merci, un sujet intéressant, et l'interview été avec la bonne personne.
    ALLAH YARHMOU. vive l'Algerie

  • said algerie

    الهواري رجل عظيم احب الجزائر واحببته كان اب الفقرائوكان همه الوحيدمساعدة الشعب واخراجه من الجهل والعبودية بحيث بتاميم المحروقات والثورة الزراعية وكدا بناء القرى الاشتراكية لكي يصبح ابن الفلاح مثقفا رحمه الله

  • لزهاري

    رحم الله عبد الحميد الكشك حين قال هوارى بومدين زار قبر لينين ولم يزر قبر النبي محمد صلئ الله عليه و سلم

  • جيهاد

    سمحوني انا اقل من ان اضع رائئ في هذا الاسد
    هذا رجل بمعني الكلمة

  • tarik

    والله كلما رايت صورته ابكي وانا لست من الذين عاشو زمان حكمه رحمك الله كنت شامخا وستبقى شامخا

  • mustapha

    tou se que je vous dire si rahima allaho kola chahide amila bisidke lihadihi al oma

  • tlemcen

    walah ila ghi lyoum hdarna 3lih allah yarahmek
    merci echourouk

  • mohamed

    من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا

  • mohamed

    من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا

  • جزائري اصيل

    اه يا سي الهواري
    برنوسك طويل ماكاش الي يقدر يلبسوا بعدك
    مازلنا نعيش من خيرات البلاد ايامك
    مازال الصوناكوم يا الموسطاش بصح مش كي زمان
    والحجار فراوهالو
    والخليفة هرب بالشكارة
    يااااااااااااه يا زمان ياه
    الله يرحمك يا الهواري الله يرحمك

  • samir

    بومدين ليس أعظم رجل عرفته الجزائر عبر التاريخ؛يوجد عقيد عميروش رحمه الله؛

  • Bachir

    لبسم الله .اللهم اسكنه فسيح جنانك . ستبقى حيا خالدا يأب الفقراء وحامي القيم ..

  • farid

    Allah yerhmek ya Boumedienne ya Rajel ya Fehal.L Algerie de Boumedienne fut une Algerie prospere,l ALGERIE de ts les Algeriens,une nation ou le droit authentique conferait a ts les citoyens les memes droits au bonheur et les memes devoirs envers la patrie.Apres sa disparition c est une nouvelle Algerie q

  • جزائري اصيل

    ياشروق يرحم الوالدين انشروا تعليقي هذه المرة برك
    لكم احببتك يا حبيب القلوب برغم اني لم اعش في زمنك
    ااااااااااااه يا الموسطاش وش صرا بعدك . الله يرحمك الله يرحمك الله يرحمك يا معشوق الجزائريين يا سيد الرجال
    (ينعل بو الزبدة الي ناكلها انا ومايكلهاش شعبي )
    ( مانركبش القطار وهو ماشي )
    (اذا انت شربت لاتاي في تندوف راح يكونو شلاغمي نعناع)
    (مع فلسطين ظالمة او مظلومة)
    ( لازم تعريب الجامعات , ولازم نطوروا اللغة العربية متبقاش لغة الغراميات والشعر برك)

  • مبارك الجزائري

    الى حرم الرجل الدي كان يوما تلميد سي مبروك الرجل الغامض في ثورتنا الىالرجل الدي كان الرجل ألأول في بلدي انك يا هواري بومدين فعلت الكثير للأ بناء الفقراء الدين خم اليوم برجوازين وكثيرا ما يسبون عهدك الى من علم الجزائريو كيف ان يكنون جزائريون اليكيا من ادخلتني المدرسة وقد جاوزت ين التمدرس بكثير اليك يا من علمتنا كيف نكون اليك دينك على ظهورنا لا يرده الى السميع القدير بدعواتنا اليك بالرحمة والمغفرة لهد الرجل اللهما اجعله من في رحاب الأولياء والصالحين يارب العالمين كم من فقير هو اليم دكتور وصاحب راس مال ومنهم من يوجد حتى في الوزارة انخم من صنعداللك الرجل الدي علمنا الكثي الكثير

  • mohamed

    من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا

  • djamel

    رحمك الله وأدخلك فسيح جنانه . إنا لله وإنا إليه راجعون

  • houari

    ابومدين مات و لكنه سيبقى حيا في قلوبنا ما حيينا و كذلك الأمر بالنسبة للأجيال القادمة بحول الله ما يجعلنا كلنا بومدين في حب الجزائر و كلنا بومدين في اتقان خدمة الجزائر و كلنا بومدين في الإخلاص و الوفاء للجزائر و كلنا بومدين في الدفاع عن الجزائر و كلنا بومدين في التضحية من اجل الجزائر و كلنا بومدين فبومدين مات و لكنه ترك وراءه أجيال و اجيال من ابناءه بومدين مات لكنه ترك دولة لا تزول بزوال الرجال و الدولة التي انجبت بومدين ستنجب دائما و ابداً بومدين و من بين اعظم ما ترك بومدين للجزائر هو الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير و لا يكفي تعليق بسيط متواضع ليُعبَر به على هذه الشخصية الوطنية الأسطورية .
    والمجد والخلود لشهدائنا الابرار

  • marag

    رحم الله زعيمنا الاول..لقد قلت كل شى يا اخىsolo.بالنسبة ل الصحراء الغربية..اطماع المغرب معروفة.وهى.ضم نصف الجزائر+االجمهورية العربية الصحراوية+موريطاني.ونصف السنغال... لقد كان بالمرصاد لاعداء الجزائر... وربا اجيالا..لايركعون الا لله الواحد القهار..

  • KARIM

    Aprés toi il y'a ue plein de gens qui ton decue et qui n'on pas faite honneur a ta memoir t'a laissé l'algerie orfeline toute ses jeunnes se sauve a l'etrangé a cause des incompetants qui ton remplacé au pouvoir . Ya hasra 3lik ya sid el rais allah yarahmek

  • hamza

    مهما سعوا لطمس اثارك ورجولتك ومواقفك وسياساتك سنضل نستذكرك بأنك اب كل زوالي والصناع الفعلي للجزائر الحاضرة .رحمك الله

  • assia

    Ce héros de l'Algérie restera pour toujours dans nos coeurs et mémoires , c'est un homme qui savait se faire respecter et sa simplicité et sa grandeur , nous l'avons écouté à chaque discours, il nous apprenait comment aimer l'Algérie et comment se conduire vis à vis des autres pour connaitre la grandeur de notre révolution, et pour sa femme, nous l'aimons et nous lui souhaitons bcp de courage car elle mérite le respect du peuple Algérien tout entier, elle était l'épouse de notre héros ,et cela suffit.

  • fattoum

    السيدة انيسة كانت متزوجة من المرحوم بن سالم شفيق طبيب المولود بمراكش من اصل جزائرى من ولاية الاغواط قبل زواجها ببومدين لمادا لم تدكر زواجها الاول؟؟؟؟

  • Algerian Man

    اُحبك في الله يا رجل اقسم بفالق الحب و النوى ان حبي لك يا لا يفوقه سوى حبي لله تبارك و تعالى و حبي للإسلام العظيم و حبي للرسول صلى الله عليه و سلم و حبي للجزائر الحبيبة و حبي لوالديا الغاليين لتأتي مكانتك مباشرة بعدهم يا محمد ابراهيم لم أتأثر بشخصية في حياتي مثل تأثري بشخيصية الهواري بومدين فصحيح انهم قتلوك لكن قتلوا جسدك و لم يقتلوا روحك فينا و مذ أن عرفتك و انا اعيش بشخصيتك في حياتي اليومية و سأضل كذلك و سأضل احبك و احب إلاهك و احب دينك و احب رسولك و احب بلادك ما حييت في الله يا رجل و لتقر عينك في جنات الخلد مع رفاق الدرب فأبناءك و احفادك هم للأمانة حافظين بعون الله

  • سميرة

    اييييييييه
    من نهار مات ما جاش مسطاش في بلاصتو.....الله يسترك يا بلادي

  • mouneim

    raho el redjal wa b9ao el dkora fe dzayer lah yerhmak ya si boumadienwa iwasa3 3lik.

  • mohammed

    ah ahhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    pour etre président grace a de gaulle
    rééchelonnemment essai nucléaire
    bientot la vérité

  • atmane

    MALHEUREUSEMENT ET DOMAGE CE BRAVE ET UNIQUE HOMME N'EST PLUS LA, S'IL ETE ICI CROYEZ MOI, L'ALGERIE NE SERAI JAMAIS DANS CET ETAT CATASTROPHIQUELUI IL AURAUT COUPER TOUTES LES MAINS VOLEUSES QUELQUE SOIT SA POSITION, COUPER TOUTES LES MAUVAISES LONGUES , ET TROUER TOUS LES MAUVAIS OEUILS, GRAND DOMAGE, IL AURAIT TROUVER UN TRAVAIL A CHAQUE ALGERIEN, UN LOGEMENT A CHAQUE CITOYEN, UNE SOLUTION A CHAQUE PROBLEME, MAIS HELAS, S'IL ETE LA L'ALGERIE SERA LE PAYS LE PLUS RICHE AU MONDE , LES ALGERIENS LE PEUPLE LE PLUS DISCIPLINES, ET LE PAYS OU IL Y'A LE PLUS D'INTELLECTUELS, MAIS IL EST PARTI ET IL A PRIS AVEC LUI TOUS LES REVES ALGERIENS

  • yacine uk

    araf lihad lan kayan nass mazalo khayfin manah hada zaim

  • solo16dz الجزائري

    بومدين مات و لكنه سيبقى حيا في قلوبنا ما حيينا و كذلك الأمر بالنسبة للأجيال القادمة بحول الله ما يجعلنا كلنا بومدين في حب الجزائر و كلنا بومدين في اتقان خدمة الجزائر و كلنا بومدين في الإخلاص و الوفاء للجزائر و كلنا بومدين في الدفاع عن الجزائر و كلنا بومدين في التضحية من اجل الجزائر و كلنا بومدين فبومدين مات و لكنه ترك وراءه أجيال و اجيال من ابناءه بومدين مات لكنه ترك دولة لا تزول بزوال الرجال و الدولة التي انجبت بومدين ستنجب دائما و ابداً بومدين و من بين اعظم ما ترك بومدين للجزائر هو الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير و لا يكفي تعليق بسيط متواضع ليُعبَر به على هذه الشخصية الوطنية الأسطورية بومدين مات لكنه لم يمت لأن الشهداء لا يموتون و لكي نعرف هذا الرجل العظيم الشعبي ابن الشعب في لمحة من حياته الحافلة بالأمور الإستثنائية فقط هل يمكن ان يقف احد و يشرح لنا دهاء الهواري في قضية الصحراء الغربية مثلاً ؟؟؟
    السلام عليكم

  • karim

    Allah yarhmak,ya saidi,anta rajel wallah rajel.almajd walkhouloud lichouhada Amin