-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حتى لا ينجح “تجار السياسة”!

قادة بن عمار
  • 8333
  • 12
حتى لا ينجح “تجار السياسة”!

كان على الوزير الأول أحمد أويحيى وقبل اتهام “تجار السياسة” كما وصفهم بـ”محاولة ركوب الموجة وخداع الرأي العام في قضية رفع الدعم عن الجزائريين، أن يسأل نفسه ومستشاريه ويحقق في تصريحات وزيره للمالية عبد الرحمن راوية، ولماذا قال ذلك الكلام وأخاف المواطنين؟ وثانيا لماذا لم يكذِّبه بشكل صريح، بل قام وعن طريق مصالح وزارته بنشر بيان يوضح فيه طبيعة نشاطه في دبي ولم ينفِ تصريحاته التي كذبها الوزير الأول ومعه وزير الداخلية!

الواقع أن “تجار السياسة” و”المتآمرون على البلاد” ومعهم “أصحاب النوايا الخبيثة” وحتى “الأيادي الخارجية” لا يمكنهم النشاط والانتعاش سوى في ظلّ هذا المناخ السياسي الموبوء، خصوصا عندما تصبح صناعة القرار السياسي والاقتصادي في الجزائر غير مفهومة، لدرجة أنّ ما كان يُعرف بالعلبة السوداء بات اليوم “ترفا” في مقابل حالة الغموض والضبابية التي تميز المشهد السياسي عموما وسماء السلطة تحديدا.

من “مزايا” الوضع الذي استفادت منه الحكومة، هو انسحاب النخبة السياسية المعارضة، فحتى علي بن فليس قال في تصريح غريب قبل يومين إن “الرئاسيات لا تعنيه”، وما تزال لويزة حنون تجتهد في منطقتها التقليدية بحثا عن ولاءاتٍ سابقة داخل النظام وعن كيفية تجديدها لإنقاذ نفسها، وليس عن إنقاذ البلاد، وتاه الإسلاميون في معارك داخلية كما تشتتت مواقفهم بين الراديكالية والمداهنة. الوحيد الذي بقي يقاوم، هو “النقابات” لذلك لم يكن مفهوما لدى السلطة أن تتسبب نقابة واحدة لعمال التربية ومعها “تنسيقية” غير معتمدة أصلا للأطباء المقيمين في قلب كيان السلطة واختطاف المشهد، وتحويل الحكومة من صانع للقرار إلى مجرد متابع لما يحدث!

حالة الضياع السياسي سببها استقالة الأحزاب وانسحاب المعارضة وتغوّل بعض النقابات، ليتوّجها مشهد تدخل أحد الأئمة من أجل وضع حدّ لإضراب الأساتذة وإنهاء شلل قطاع التربية، أمرٌ يستدعي عدة قراءات، معظمها سلبية وتتصل مباشرة بالتخبط الذي بات يعانيه الجهاز التنفيذي ومعه عجز الجهاز التشريعي الذي تورط وجهُه البارز والمتمثل في رئيس البرلمان السعيد بوحجة في حادثة الوساطة بين الأطباء والحكومة قبل أن يغسل يديه من القصة برمَّتها عقب شعوره بالوقوع في الفخ وعدم قدرته على تجاوز الخطوط الحمر الموضوعة له من أجل التحرك وممارسة صلاحياته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • يحي الجزائري

    تبا لكل متسلط،تبا لكل متجبر،تبا لكل متفيهم،من أشراط الساعة خروج الرويبضة و ما تعكسه مرآة الواقع المر هو أرهاط من هذا الجنس الملعون الذين أفسدو الحرث و النسل و عاثو في حياة النخبة فسادا، فالنسمي الأشياء بأسمائها و لنكافئ عمرا إن أحسن و لنعاتب أو نعاقب زيدا إن أساء أمَا أن نساوي بين االضحية و الجاني فذلك هو الظلم بعينه،إن ما نراه من ظلم و إهانة للأستاذ جهارا نهارا لا يدعوا للإفتخار أبدا و ليعلم من يسموا أنفسهم (أولو الأمر) و ولوا أنفسهم على شعب مقهور تابع و هم أتباع أنهم حتما ميتون و مسؤولون و كفى

  • يحي الجزائري

    تبا لكل متسلط،تبا لكل متجبر،تبا لكل متفيهم،من أشراط الساعة خروج الرويبضة و ما تعكسه مرآة الواقع المر هو أرهاط من هذا الجنس الملعون الذين أفسدو الحرث و النسل و عاثو في حياة النخبة فسادا، فالنسمي الأشياء بأسمائها و لنكافئ عمرا إن أحسن و لنعاتب أو نعاقب زيدا إن أساء أمَا أن نساوي بين االضحية و الجاني فذلك هو الظلم بعينه،إن ما نراه من ظلم و إهانة للأستاذ جهارا نهارا لا يدعوا للإفتخار أبدا بل على من يسموا أنفسهم (أولو الأمر) و ولوا أنفسهم على شعب مقهور تابع و هم أتباع أنهم حتما ميتون و مسؤولون و كفى.

  • Aksi

    انك يا بن قادة ًتاخذ العصي من وسطه. يوجد نظام فا سد اوجده مسؤول هذا البلاد بالحكمة الشيطانية التي أتقنها سابقا و يتقنها حاليا و علمها لحا شيته . أم عن قواتك تغول النقابة فلا تتعمد بلاغة نصك بإسناد احوال لكلماتك. لا وجود لتغول نقابة هناك نقابةً متمسكة بمبادئها و ان كنت جاهل لدور النقابة فلا ننعتها بما ليس فيها و ابق موضوعيا.

  • إني تعبان

    إنها الملهاة لقد تعودنا عليها وحفظناها عن ظهر قلب
    كثر الهرج والمرج واختلط الحابل بالنابل وسادت الضبابية وتغولت
    الكفؤ مقبور والمسؤول مأمور
    والمواطن مقهور والكاتب مجبور والعدو مسرور
    والخاسر أنا وأنت

  • بدون اسم

    الأفضل للجميع حل بسيط و سهل....تشميع أبواب المؤسسات مادام الأساتذة لا يرغبون في العمل و التلاميذ لا يريدون الدراسة؟؟؟ و حينها يتهنى الفرطاس من حكان الراس؟؟؟ أليس كذلك يا عباقرة الجزائر؟؟؟ (نقابات و مسؤولين)؟؟؟ فالأساتذة يرغبون في التدريس بالإسطبلات و المستودعات و التلاميذ أيضا؟؟؟ أي أن الأمر مدروس باتقان للدفع نحو خوصصة المؤسسات التربوية؟؟؟

  • kazomo

    ان اتفق معك في كل ماقلته اخ قادة لكن اؤكد لك ان المشكل ليس في هؤلاء المسؤلين الدين يحكموننا بل فينا نحن الدين اصبحنا نستهلك كل شيئ حتى خطاباتهم التي اكل عليه الدهر وشرب ...نعم المشكل فينا نحن عندما نقول نحن اقول الطبقة المثقفة اين هي المجتمع المدني اين هو المفكرون اين هم الاعلام الصادق اين هو ....كل هده المنضومة اين هي ....ادن كيف لك ان تغير دهنية هؤلاء المسؤلين ادا لم تكن لك وسائل التغير .....في الاخير ان اقول اننا كلنا شاركنا في هدا الوضع بقصد او بدون قصد اخ قادة.......وصراحة ان احلم بي الافضل

  • الأخ قادة، يبحث

    يا أخ قادة كل ما قلته صحيح؟ هم خططوا للتعفن، و بعده عفنوا الأوضاع؟ و في الأخير سيظهرون على أنهم المنقذين؟ و ستتم التضحية بالعديد من الشياتين؟ لأجل كسب من تبقى من المغفلين؟ و الهدف هو البقاء في السلطة و الإستمرار على حساب المغبونين؟ يا قادة، هم يريدون و الشعب يريد و يد الله مع الجماعة؟؟؟؟

  • بدون اسم

    لا اعتقد بان يغرق الجميع بل يغرق الناس المغلوب على امرهم و من بينهم انا و انت اما اصحاب القرار فلهم وسائل اخرى للنجاة...........

  • djillali tiarti

    تجار السياسة بامتياز هو اويحيي و من ينتمون الى اجهزة السلطة ك FLN و RND والحزبيات الاخرى التي تدور في فلك السلطة مقابل بعض الدينارات. اما التغيير لن يتجسد حتي يجوع الشعب وينتفض على السلطة الفاسدة.

  • بدون اسم

    من له مصلحة في تعفن الوضع و الدفع به نحو المجهول؟؟؟؟ قد يعتقد البعض إن غرقت السفينة سينجون هم من الغرق؟؟؟ إن تعرضت السفينة للخرق و تسربت المياه إلى داخلها سيغرق الجميع؟؟؟ و حينها لا ينفع الندم و ندب الخدود؟؟؟

  • لطفي.م

    ما نستطيع قوله هو فشل هذا النظام القائم، و الذي عجز أن يسير إختلافات بسيطة و التي كان بوسعه السيطرة عليها و حل تلك الإضطرابات الطبيعية التي تحدث في مجتمع يمتاز بالحراك الدائم و المتجدد، و هذا دليل قاطع على أن الدولة لا تستعمل الإستراتيجيات العلمية و لا تستعمل أيضا مفهوم إدارة الأزمات ، و يوحي لنا هذا الأمر أن السلطة تسير ضد إدارة التغيير العقلاني الذي يجب أن يبدأ على مستوى الأفكار و تغيير تلك الأفكار القديمة و الميتة و السامة إلى أفكار إبداعية و متجددة و لا يتم هذا الأمر إلا بتسليم الأمر للشباب

  • بدون اسم

    يا سي قادة أنت تتحدث عن الجهل والجهال وأشباه المتعلمين..لاأحد يعي او يعرف الغاية من كتاباتك من هؤلاء الكائنات الذين تسميهم(وزراء...وحكومة..)..احترم عقلك أولا ثم عقول القراء يا سي قادة...كلامك لو وجهته للوزراء الغربيين في فرنسا او بريطانيا او حتى اسرائيل لهان الأمر أما أن توجهه للجهال فهو ضرب للهواء بالعصا او كما يقولون