-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حاسبوا “الحركى الجدد”!

قادة بن عمار
  • 5489
  • 40
حاسبوا “الحركى الجدد”!

الضجة الكبيرة التي يثيرها البعض بسبب تصريحات “عجوز فرنسية” حضرت مسابقة ملكة الجمال في الجزائر، تجعلنا نعتقد أن من جاءوا بها واستضافوها كل هذه السنوات وعلى مدار الدورات السابقة، لم يكونوا على علم بطريقة تفكيرها أو عدم اعترافها باستقلال الجزائر!

السؤال الصحيح ليس: لماذا قالت هذه العجوز مثل هذا الكلام الخطير؟ لكن السؤال: هل الجزائر مستقلة فعلا حتى نثور ونغضب لأيّ طرف يشكّك في الأمر؟

إذا كانت مستقلة.. لماذا لم يصدر برلمانها قرار تجريم الاستعمار حتى الآن؟

هل تعتقدون أن بلدا لا يمكنه تجريم مستعمره السابق عن كل الجرائم التي ارتكبها، بمقدوره أن يعاقب امرأة عجوزا قالت كلمتها ومضت إلى حال سبليها، بل وخرجت من القاعة الشرفية للمطار وفي جيبها الكثير من أموال الجزائريين؟ !

كيف نحاسب عجوزا فرنسية، وجدت كل من رحب بها منذ وصولها بالمطار، ثم استضافتها بالفندق وحتى مكان انعقاد المسابقة، لا يتحدثون سوى بالفرنسية، ولا يتباهون سوى بعطلهم التي يقضونها في باريس، ولا يحفظون من الأحداث السياسية والفنية إلا ما يقع في جمهورية دوغول، فما الذي تريدونه منها أن تقوله أو تفكر به، سوى أنها غادرت فرنسا فوجدت نفسها في.. فرنسا!

عندما تعيّن الحكومة وزراء من جنسية فرنسية، وتفتح مجالها الجوي لطائرات الجيش الفرنسي حتى تضرب دولة أخرى، ثم نسمع بهذا القرار الخطير من فم وزير خارجية باريس، وبعدها يسخر منا رئيس جمهوريتها مهنئا وزير داخليته بالعودة من الجزائر سالما دون أن يُقتل أو يُختطف.. وعندما يُستقبل الرئيس الفرنسي في شوارعنا بحفاوة شديدة، ويُقبّل البعض يده على المباشر ضمن سيناريو معد له سلفا، كما يشارك جنودنا في حفل استقلال المستعمر السابق.. ولا نستطيع تجريم هذا الأخير على سنوات ظلمه وقتله واستعباده لنا، بل يتم سحب القرار من البرلمان ومعاقبة من فكروا فيه.. عندما يحدث كل ذلك وأكثر، لا نعتقد أن البلاد استقلت فعلا أو باتت حرة بالكامل؟!

قبل محاسبة العجوز الفرنسية التي صرحت بما تؤمن به، ولو كان عبثا وتطرفا وجهلا بالتاريخ، يجب محاسبة “الحركى الجدد” الذين سلموا البلاد والعباد “تاريخا وثقافة وسياسة واقتصادا ورياضة”، لا بل إنهم يسلمونه اليوم حتى “الجَمال الجزائري”، ثم يدّعون زورا وبهتانا أنه يعبّر عن الأصالة والنخوة والعادات والتقاليد.. رغم أن الجمال المصادق عليه من الفنادق والصالونات المكيفة لا علاقة له بتاتا بجمال الجزائريات الطبيعي.. جميلات المدن والجبال والأرياف، ممن لا ينتظرن لجان تحكيم وفلاشات مصوّرين ولا رأي عجوز فرنسية شمطاء؟!

ما يرفع الضغط فعلا.. أن تتجمد حركة كل الوزيرات اللواتي حضرن مسابقة الجمال وهن يسمعن تلك العجوز تهين البلد والحكومة التي عينتهن في مناصب عليا، ويأخذ رواتبهن من عرق هذا الشعب المزلوط وتعبه.. بل اقتصرت ردة الفعل الوحيدة في انسحاب الوزيرة فاطمة الزهراء دردوري وزميلتها مونية مسلم من القاعة.!!..

الله أكبر على هذا الموقف الوطني والبطولي الشامخ.. الانسحاب من القاعة.. لا بد من تكريم الوزيرتين بمرسوم رئاسي وعرفان شعبي.. وربما نطلق على هذا الحدث العظيم “يوم الانسحاب الكبير” لتدريس تقنياته للأجيال الحالية والقادمة!

من جانبه.. قرر وزير الشباب، عبد القادر خمري، وفي موقف بطولي آخر، سحب الترخيص من منظمي المسابقة، وكأن معاليه لا يعلم، أو أنه يعلم و(ضارب النح) أن المسابقة انتهت والعجوز الفرنسية عادت لبلدها، وملكة الجمال الجزائرية تصول وتجول بتاجها بين وسائل الإعلام، فعن أيّ إلغاء يتحدث الوزير؟!

قبل أيام، تحدثت وزيرة التربية والتعليم عن مسابقات التوظيف في قطاعها فوصفتها بـ”غير اللائقة”.. فإذا كانت مسابقات التربية غير لائقة، فما الذي تنتظرونه من مسابقات “قلة” التربية؟!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • Kader

    أول كلمة نطق بها ألمجاهدون ليلة غرة نوفمبر ألخالدة لإندلاع ألثورة ألتحريرية هي " الله أكبر " وفي اسم ألجلالة لدلائل كثيرة ومنها : ألإستقلال وألحرية وألحفاظ على ديننا ولغتنا ألتي خلدها لنا أجدادنا وعلى رأسهم ألشيخ ألعلامة "عبدألحميد ابن باديس" حينا قال :شعب ألجزائر مسلم وإلى ألعروبة ينتسب ...لكن شعبنا لا يعي بعاداته وتقاليده وبتاريخه فأغلب ألعائلات تنطق بلغة " موليار " تاركة أصلها وجذورها ناسيا ما فعله ألإستعمار ألغاشم في مجتمعنا ألجزائري ، وفي رأي ألذي يتحدث بهذه أللغة فهو متحضر ومتقدم كألفرنسي

  • ابراهيم

    ان واحد من الناس اعتقد ان الجزائر ما زالت مستعمرة بطريقة غير مباشرة وتكاد اليوم تكون مباشرة كلمة قالها ابن باديس او الابراهيمي ان الاستعمار خرج من ارضكم ولم يخرج من السنتكم وانا اضيف لم يخرج من رؤسنا وادمغاتنا

  • محمد - أدرار

    بردتلنا قلوبنا يا سي قادة... كلمات في الصيميم... لا فض فوك

  • مريم

    الجزائر كانت حرة مستقلة بوجود شهدائها وستعمرت تحت شيء يسمى الحرية

  • نصرو الجزائري

    مفهوم الحركى واسع فهو ليس محصورا في اذناب فرنسا فحسب وانما يمتد الى كل خائن وعميل وكل طامس لهوية وتاريخ وعمق جزائرنا المتميزة العريقة حتى ولوتحجج بالدين والعروبة ومهما كان توجهه وجهته

  • Hafidh

    هناك مشروع فرنسي ل نوفمبر 2054 و هو إبقاء الجزائر فرنسية و لكن هذه المرة سلميا بعد القضاء على النخوة طبعا من قبل الحركى الجدد و سيقوم المجاهدون في سبيل فرنسا بتفجير الثورة ضد المتخلفين حسبهم و الرافضين للحضارة الفرنسية، و هذه بداية ترتيب ثورتهم مثلما قام ميصالي الحاج وباقي قادة الثورة بترتيب بيت جبهة التحرير، سيقولون لنا في 2054 كفى عشتم قرنا كاملا تخلف و تبعية، نحن أوصياء عليكم و ولاة أموركم، لقد حان وقت التطور و الإزدهار، و الإبتعاد عن البربرية و العادات و التقاليد و التمسك بالأصول الأمازيغية.

  • بوزيان - تخمارت - تيارت

    السلام عليكم
    يا أخي و ماذا تنتظر من بلد كل مسؤوليه يتكلمون الفرنسية ؟
    فهي لم تخطأ يا سيدي .

  • Salmi

    الأمل

    أمس اتصلت بالأمل
    قلت له: هل ممكن
    أن يخرج العطر لنا
    من الفسيخ والبصل؟
    قال: أجل
    قلت: وهل يمكن أن
    تُشعل نار بالبلل؟
    قال: بلى
    قلت: وهل من حنظل
    يمكن تقطير العسل؟
    قال: نعم
    قلت: وهل
    يمكن وضع الأرض
    في جيب زحل؟
    قال: نعم.. بلى.. أجل
    فكل شيء محتمل
    قلت: إذن عربنا
    سيشعرون بالخجل
    قال: تعال ابصق على وجهي
    إذا هذا حصل

  • algérien

    بسم الله الرحمن الرحيم؛ بالله عليكم كفوا عن الكذب؛ سأطرح سؤالا و كل من قرأه يجيب عليه بصراحة مع نفسه: كم من جزائري سيبقى في الجزائر لو أعطيت لنا جميعا الفيزا؟ فتخيلوا معي لو أن أمريكا و كندا اقترحتا البطاقة الخضراء على جميع الجزائريين و ما أدراك ما البطاقة الخضراء التي تعني حق اللإقامة و حق العمل و ..... بالله عليكم من هو العنصري الحقود نحن أم بني الأصفر؟ كيف لبلد بعد أكثر من 50 سنة من الإستقلال لا يزال لا يمنح حق إنشاء التاكسي إلا لأبناء الشهداء و المجاهدين و أرامل الشهداء ...... وووو في حين تذهب إلى كندا مهاجرا قد تحصل على كل هذا ؟ بالله عليكم؟ أهذا منطق

  • أحمد البيضي

    الله يحفظك يا سي قادة بردت لي قلبي في مسؤولي الرداءة والعمالة و الحمد لله ما زال كاين الواعيين المثقفين والشرفاء في هذ البلاد ويا ليت هذ المقالات يتنشروا في الصفحات الأولى

  • السعيد

    كنت اشك في استقلال الجزائر. اما الان فقد تاكدت ان الجزائر ليست مستقلة.

  • بوزيان - تخمارت - تيارت

    السلام عليكم
    يا أخي و ماذا تنتظر من بلد كل مسؤوليه يتكلمون الفرنسية ؟
    فهي لم تخطأ يا سيدي .

  • بوزيان - تخمارت - تيارت

    السلام عليكم
    يا أخي و ماذا تنتظر من بلد كل مسؤوليه يتكلمون الفرنسية ؟
    فهي لم تخطأ يا سيدي .

  • Hafidh

    هناك مشروع فرنسي ل نوفمبر 2054 و هو إبقاء الجزائر فرنسية و لكن هذه المرة سلميا بعد القضاء على النخوة طبعا من قبل الحركى الجدد و سيقوم المجاهدون في سبيل فرنسا بتفجير الثورة ضد المتخلفين حسبهم و الرافضين للحضارة الفرنسية، و هذه بداية ترتيب ثورتهم مثلما قام ميصالي الحاج وباقي قادة الثورة بترتيب بيت جبهة التحرير، سيقولون لنا في 2054 كفى عشتم قرنا كاملا تخلف و تبعية، نحن أوصياء عليكم و ولاة أموركم، لقد حان وقت التطور و الإزدهار، و الإبتعاد عن البربرية و العادات و التقاليد و التمسك بالأصول الأمازيغية.

  • amine

    بارك الله فيك الاخ قادة

  • بن كريو

    شكرا عمار على الموضوع ناس بهدلونا امام العالم لما تنظر في نشرات الاخبار وكاننا شعب فرنسي يخاطبننا المسؤلين هذا عيب هذه خيانة للشهداء وللمجاهدين والحمدلله الذي مازال فيه رجال سينتصرون على هذه الرداءة

  • بدون اسم

    يا أخ قادة ما تكبرهاش تعيش و تأخذ غيرها
    صراحة أنا شخصيا كنت دائما أطرح سؤال على نفسي هل الجزائر مستقلة
    ما قالته العجوز دوفنتني ليس جديد علينا لقد سبقها المسعولين المحسوبين على جمهورية تفتوفة النادمين على الاستقلال المزعوم

  • Kada

    في الحقيقة. عندك الحق مابقاوش ارجال لوكان. كاين. ارجال. انت. الاول. ماتحلش. فمك. واتشكك في استقلال. الجزاءير. يابن. الحركي. منعول. حسب. رأيك مليون. ونصف. المليون. انتاع. الجزاءيريين. أمشاو باطل. أجبرتها. ساهلة. او. تتكلم. كيما. حبيت. وعندك. الحرية. معا. هاد المسؤولين اللي راك. ماعجبنكش يالحمار الجورنال انتاع. لخرا

  • Sabour

    الله يخليك لينا ياقادة

    هدوك العباد على كروشهم يخليو عروشهم و.......

  • بدون اسم

    من جرائم فرنساالتي يجب على الاحرار ادانتهاانها قتلت بصفة رسمية خيرة ابناء الجزائر بحجة انهم ارهابيين وفلاقة .هل توجداو وجدت منظمة ارهابية تعداد افرادها مليون ونصف المليون فرد.هل حسيبة(17 سنة) وعمر ياسف (11سنة)وعلي لا بوانت (29سنة)الدين لغمت عساكر فرنسا مسكنهم وفجرته حتى نسفته كليا ولم يبق في مكانه الا حفرة عمقها7امتروعرضها40متر.جرائم فرنسا لا تحصى ولا تعد من النووي الى التشريد الى التفقير الى التجهيل الى الاستهزاء ومحاربة القيمالعربية الاسلامية الى تجنيدالجزائريين للقتال في اوربا ضدالمانيا الىنفي 150000من اتباع المقراني الى كاليدونيا الى....

  • بدون اسم

    ما تقوله يااخي صالح هو حقيقة مرة ومؤلمة.لمادا استشهد بن مهيدي وبن بولعيد وحسيبةو....اليقبل الجزائري يد الرئيس الفرنسي.اليقبل رئيسنا يد خليلته.اما اوباما الامريكي رفض ان يستقبل عشيقةالرئس الفرنسي في البيت الابيض واستقبله وحده .الهادا المستوى تنزل قيمة وكرامةالجزائرواهلها.والله ان باطن الارض خير لنا من ظهرها .لا نستحق تضحيات الجميلات وزبانة وسي الحواس .علينا ان نغادر هدا الوطن لاننا دنسناه .كيف نستقبل بالترحيب من عدب وقتل اخيارنا .ايوجد من هوافضل من ديدوش وبن بولعيد و...كلماتك اخي صالح تفتح جرحا في قلوبنا وتؤلمنا .

  • بن بريك

    بارك الله فيك يا اخي على ما سردته من حقائق .نكاد نختنق من الغيض والاحباط.خاصة لما نتدكر تضحيات بن مهيدي وعميروش وحسيبة و...مليون ونصف المليون .هل ارواحهم رخيصة الى هدا الحد .هل فعلا قامت الجزائر بثورة دون مقابل (كما قال القدافي رحمه الله).ان ما تقوم به فرنسا من استفزاز لمشاعرنا وما تقوم به حكومتنا من خنوع وانبطاحلا يمكن وصفه الا بالخيانة .ما يحز في النفس هو هده الحفاوةالمبالغ فيها في استقبال ممثلي الدولة الاستعمارية التي عدبت واغتالت اعز ما نملك زبانة وزيغودو...تبتا للخونة والعملاء

  • diden

    الى السيد الدي يعتقد ان السيدة العجوز بريئة و غير مقصدة في كلامها, اقول لك طزا عليك ان هده السيدة سياسية و جاءت لعمل و اجندة سياسية و لا تنتضر ان تقول لك هده السيدة (ياو بببببببببببببببببببببببببعععععععععععععععععععععععععععععععععع)

  • ahmed.s

    الحمد لله لا تزال هناك اقلام تقارع الرداءة و التشياة

  • هواري مسوسي

    بارك الله فيك الاخ قادة

    انت احسن مقدم وكاتب صحفي حسب رايي

    والمشكل في كل ما قلت السنا بلد مسلم تقام فيه عرض الاجسام وليس عرض الجمال
    من تعري وتبرج وووو امام القاصي والداني والمسلم والمسيحي .....

  • بدون اسم

    كل هذا الحدث مبالغ فيه اعترافات العجوز الفرنسية لم تكن سوى مجاملة حب و انسانية واقعية لا اكثر ولا اقل و حتى تصل الفكرة اقول
    لو كنا حقا وطنيين كما ندعي باننا نحب الجزائر
    فل نطرح سؤال بسيط
    لماذا الجزائر تعاني على هذا الحال اليوم
    باختصار الجواب يكمن في عدم احترامنا للانسانية لاننا لا نفهمها فيما بيننا
    فكيف نفهمها مع غيرنا
    هذه حقيقة و تخلف لا هروب منه
    لا احد انتبه لكلام هذه العجوز الفرنسية على انه مجاملة للجزائرو ليس اهانة للجزائر
    و كيف لها ان تهين غيرها باصلها الفرنسي ان تقول لك انت فرنسي !!

  • BELGACEM

    كل ما اقوله لك الله ينور كل شئ امامك... اصبت يا رجل.

  • NANCY

    بردتلي قلبي يعطيك الصحة

  • جزائري

    أعاتبك على شيء واحد هو أنك لم تطالب حكامنا ومن نخضع لهم بقوة السلاح إذا كانوا فكروا يوما في صبر ‏آراء الجزائريين حول الجنسية التي يتمنون الحصول عليها فعلا؟أين شهامة الجزائري؟أين تقاليده الاجتماعية؟‏أين المبادئ الدينية؟أين الكرامة الشخصية؟هناك كلام الجرائد ودروس المساجد وتعاليم المدرسة للصبيان تقابلها ‏أفعال المسؤولين والمتقدمين والمتحضرين والمرفهين والطبقة المستفيدة من عرق الكادحين وجهل البسطاء من ‏النائمين.هؤلاء الناس يضحكون علينا نحن المغفلون لأننا نثق في كلامهم ونطأطئ الرأس أمامهم.عفوا صديقي.

  • الشاب المناضل

    بارك الله فيك يا سي قادة انا اتساءل عن مسابقات زمان التي كانت تربي الاجيال اين هيا مسابقة بين الثناويات و الالغاز الخمسة و مسابقة فرسان القران ويمكن دعوت شخصيات لها علم نافع ليستفيد منها شبابنا الضائع الذي يغوص في العنف و الجهل و سوء الاخلاق و قلة التربية .................. ياسي قادة الي يحب الذل ربي يسلطو عليه

  • صالح

    5) يقولا شيئا .
    يقول المثل الشعبي : " اطعم الفم تستحي العين " .
    إنهم في الجزائر ، معنا ، بأجسادهم فقط لتأدية المهمات المكلفين بها .
    أما عندما تنتهي المهمات فإنهم يغادرون الجزائر إلى البلد الذي يحلمون به ، بعد أن كانوا قد هجروا ذويهم ، أموالهم ، وأموال الجزائريين إلى هذا البلد وإلى غيره .
    ألم يواجه العقيد محمد شعباني ، رحمه الله ، ابن الجزائر البار ، جلاديه بمقولته الباقية : " أبناء باريس يقتلون أبناء باديس في الجزائر " .
    السؤال هو : إلى متى يتحكم الفرنسيون القدامى الجدد في مصير البلاد ؟ .

  • عبد العالي

    هذه العجوز الشمطاء قالت ما تؤمن به فعلا, لكن ما الذي فعلناه نحن او الذين كانوا حاظرين في تلك المسابقة, هل فعلا يؤمنون بأن الجزائر حرة مستقلة, أكاد أجزم بان القلة القليلة منا من لا يزال يؤمن بأن الجزائر بلد مستقل, كيف لا و معظم المسؤؤلين يتكلمون بالفرنسية؟ كيف لا و معظم الجزائريين أقسم أنه لو فتحت لهم فرنسا بابها لما وجدنا في الجزائر أحد إلا من رحم ربك. لسان حال هذه الشمطاء و كاني بها تخاطب الشعب لا تلوموني و لوموا أنفسكم. لكن أقول لهذه العجوز و من جلبها للجزائر : نحن أبناء الجزائر .

  • صالح

    4) واستقبل استقبال الفاتحين ، حتى أن " بوسة اليد " لم تمنع من البروتوكول ، قبل أن يغادرها سالما ( غانما ) .
    عندما قال وزير المجاهدين السابق ، محمد الشريف عباس ، بأن رئيس فرنسا الأسبق نجح في الوصول إلى رئاسة فرنسا بفضل اليهود والصهاينة ، رد عليه رئيس الدولة بأن " تصريحاته لا تعكس البتة موقف الجزائر". أما عندما قال وزير خارجية فرنسا السابق " العلاقات مع الجزائر ستكون أحسن عندما يرحل جيل نوفمبر" و " لا أريد أن يستقبلني محمد الرشيف عباس في المطار" ، فإن رئيس فرنسا المعني ورئيس الدولة الجزائرية لم

  • صالح

    ( Nous reviendrons en l'Algérie, après trente ans sans guerre ) .3
    ( سنعود إلى الجزائر بعد ثلاثين سنة بدون حربآ ) .
    وقال كذالك :
    ( Si cela n'est pas réalisé ouvrez mon sépulcres, et profanez mes os )
    ( إذا لم يتحقق كلامي فافتحوا قبري ودنسوا عظامي ) .
    ثم كان "ذراع الشرف" الذي قذفه وزير الدفاع الأسبق جيرار لونغي ، في مؤتمر صحفي ، في وجه الجزائر الرسمية والشعبية .
    ألم يهنئ الرئيس الفرنسي الحالي وزير داخليته السابق ، الذي " ... عاد من الجزائر.. سالما " ، رغم أن الرئيس نفسه زار الجزائر ،

  • صالح

    2) على الوطنيين المخلصين من الجزائريين ( المسلمين ) : ب ( vive l’Algérie Française ) و ( je vous ai compris ) ، ب " مشروع قسنطينة " أو ( Plan de Constantine ) ، بسلاحه وبسلاح الحلف الأطلسي ، و ب " سلم الشجعان " ( la Paix Des Braves ) ، بفصل الصحراء ( بحر الرمال ) عن التل ، ... ، يقال أنه طمأن ، ذويه والعملاء ، وقال :
    j'ai laissé l'Algérie dans les mains des plus Français que les Français de la France
    ( إنني تركت الجزائر في أيدي فرنسيين أكثر فرنسية من فرنسيي فرنسا نفسها ) .
    وقال أيضا :

  • صالح

    ألم يقل وزير الخارجية السابق : " لو كان للتاريخ مسارات أخرى لكانت الجزائر دولة أوروبية كاملة الحقوق " ، أي كانت فرنسية ، أي كأن الوزير لم يرتح لمسار التاريخ الذي أراده الوطنيون المخلصون الأوائل .
    ألا يخاطبون الجزائريين ، العرب ، والضيوف من غير الفرنسيين كالأمريكيين والبريطانيين ، باللغة الفرنسية ؟ .
    ألا يخاطبهم الضيوف الأجانب ، كالصينيين ، اليابانيين والفيتناميين ، مثلا ، باللغة الوطنية والرسمية ، ويردون عليهم باللغة الفرنسية الأجنبية علينا وعليهم ؟ .
    الجنرال دوغول ، لما عجز عن تحقيق الانتصار

  • عبد الرحمن

    بسم الله الرحمن الرحيم.شكرا جزيلا على هذا المقال الجريء. وأضيف فأقول أن الجزائر عادت إلى أحضان الاستعمار مباشرة بعد وفاة الرئيس العظيم :هواري بومدين.
    منذ وفاته والحركى يتحكمون في مصير الجزائر ويتفننون في إذلالها و تخريبها وتدميرها وينتقمون أشد الانتقام من أبنائها العظماء الاحياء منهم والأموات.كما أنهم قد محوا تاريخها ومقوماتها وأصالتها محوا شديدا،وصرنا شعبا ممسوخا فريدا من نوحه على الكرة الأرضية.وقد صارت الأمور واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار.
    فها هم مسؤولونا يسكنون باريس ويتكلمون لغة باريس.

  • بدون اسم

    يا اخي السياده الجزائريه اهينت مرات و مرات من قبل مسؤولين فرنسيين في السلطه وما حصل شئ .. عندما يهين الفرنسيون الجزائر يعتبر المسؤولين الجزائريين ان هذه سحابه صيف و عصبيه زائده من الفرنسيين يجب تجاوزها !!! هذه عقليه المسؤول الجزائري هو لا يجرأ على اتخاذ موقف من فرنسا لانه ما زال بيدها قرار الجزائر ..!! هناك لوبي فرنسي في ادارات الجزائر يقرر ما يجب وما لا يجب .. بأختصار ما زلنا مستعمرين وحكومتنا لا تهش ولا تنش

  • AZIZ

    بدا الكلمات عادة ما يبدا بقول جميل الا ان بعض الاحداث والتصرفات تجعلنا نتذمر من هؤلاء المسؤولين .اللذين داسوا كرامة الجزائريين ولا يزالون فسحا وتبا لهؤلاء

  • جزائري

    لا فض فوك يا أخي قادة سلمت وسلم قلمك.......