-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

جريمة وزارة الصحة!

قادة بن عمار
  • 5086
  • 0
جريمة وزارة الصحة!

كل شيء يتراجع ويضعف في هذا البلد إلا مستوى الكذب الرسمي، حيث مايزال عدد من المسؤولين يكذبون جهارا نهارا دون توقف، يكذبون في رمضان مثل شعبان وشوال، يكذبون للاستمرار في مناصبهم حتى ولو كان ذلك على حساب “الزوالي” في هذا الوطن!! وآخر فصول التضليل والكذب تلك، ما ترتكبه وزارة الصحة بخصوص أزمة ندرة الأدوية، علما أن تهمة “الكذب” ليست لي بالمناسبة، ولا من اختراعي، بل أطلقتها النقابة الوطنية للصيادلة التي اتهمت مسؤولا كبيرا في الوزارة المذكورة بأنه يكذب ويضلّل الرأي العام الوطني!!

أصل المشكلة، معاناة العديد من المصابين بالأمراض المزمنة على غرار القلب، والضغط الشرياني من العثور على أدوية منذ مدة ليست بالقصيرة، أما تفسيرها، فقد تراوح بين جهة وأخرى، في الوقت الذي قرر فيه وزير الصحة عبد المالك بوضياف اختيار الطريق السهل: نفي المشكلة من أصلها !!

وحسب عدد من ممثلي الصيادلة، فإن وزارة الصحة، وفي قرار عبقري جدا، قررت منع استيراد بعض الأدوية تشجيعا لاستعمال الدواء الجنيس المنتج، أي أن السيد بوضياف قرر إطلاق حملة نستهلك جزائري في قطاعه! وكأن الأمر يتعلق بعلبة ياغورت، أو عصير أو ربما مكنسة من إنتاج وطني، وليس بأدوية قد يتسبب غيابها أو طول عدم تناولها في وفاة المريض بحسب تحذيرات المختصين!!

بوضياف لم يتوقف عند هذا الحد، بل قرر تشجيع الإنتاج المحلي وهو يعلم جيدا أن الوحدات الجديدة لإنتاج مثل هذه الأدوية غير جاهزة، بل قد تحتاج لعشر سنوات أخرى.. علما أن هذا الإنتاج المحلي العظيم لا يغطي أصلا سوى 25 بالمائة من احتياجات السوق!

أليست هذه جريمة مكتملة الأركان؟

أليس هنالك من عاقل داخل هذه السلطة لوقف مثل هذه المهازل التي تتسبب يوميا في معاناة المرضى عبر كل التراب الوطني؟

ألا يعلم السيد بوضياف أن كثيرا من هؤلاء المرضى بالقلب والضغط، والروماتيزم، والحساسية، وأيضا الحوامل، ينتظرون، تبرع أو تكرم أحد أقاربهم في المهجر بجلب قرص دواء مفقود وكأنهم ينتظرون الفرج الذي لن يأتي من الداخل أبدا؟

قبل فترة، نشرت تقارير إعلامية محلية تسبّب نقص الأدوية وندرتها عبر كل ولايات الوطن، في وفاة بعض الحوامل.. لكن لا أحد تحرك، وكأن هؤلاء لسن بشرا، أو لأن معظم أقارب وزوجات كبار المسؤولين في الدولة لا يلدن في هذا البلد التعيس، ولا يعشن تجربة علب الموت التي يسمّيها البعض مستشفيات!!

أليس من الإجرام تطبيق سياسة التقشف في مجال استيراد الأدوية؟ ألم يقل لنا الوزير الأول عبد المالك سلال بأن حكومته لا تتقشف أصلا، وإنما يتعلق الأمر بترشيد للنفقات فقط؟ فهل قررت هذه الحكومة ترشيد عدد المواطنين والتقليص منهم بالتخلص من المرضى وقطع الأدوية عنهم!؟

صحيح أن مافيا كبيرة تمنع ازدهار الإنتاج الوطني، وصحيح أيضا أن الاستيراد بات مصدرا لنهب المال العام، ولكن لا يصح استعمال حياة الناس كرهينة من أجل التنافس مع تلك المافيا أو الضغط عليها، ومهما كانت النوايا صادقة أو حقيقية فلا بد من وقف هذه الجريمة فورا!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • رافيق

    اخي الكريم /هملا يكترثون من هذا مادام احدهم اذا اصيب في ''بنونته'' يذهب هو وذويه للعلاج في فرنسا .وهذا لا يمنه انه يجب البحث عن الحقيقة بصورة اشمل لان يوجد الكثير من الصيادلة الانتهازيين الذين لا تهمهم الا مصلحتهم . تحليلك ونقدك اخي بناء جدا .

  • رافيق

    اخي الكريم /هم لا يكترثون لهذا ماداموا اذا اصيب احدهم اوذويهم بخدش في ''بنونته'' يذهم الى فرنسا ليعالج .تحليلك منطقي ونقدك بناءا جدا بالتوفيق .

  • ahmed

    المشكل كبير جدا يا اخي قادة كبير كبر مساحة هدا البلد و قلب هدا الشعب فجيث ما تدير راسك ترى المنكر و كاننا نعيش في حومة التاغنانت و ليس في دولة و الله وجع القلب يزيد كل يوم و اعلم انه من دخل المستشفى الجزائري سالما ان لم يخرج منه في النعش خرج على كرسي متحرك و انت تعرف ما اقصده ياربي خلصنا من هدا الداء الدي لم و لن يقدر عليه حتى اقوى دول العالم من يعرف قيهة العلم و العلماء .

  • moh

    L'ABSENCE DE MÉDICAMENT POUR LES MALADIES CITÉES DANS L'ARTICLE POUR DES MILLIERS DE PERSONNE CONSTITUE UNE NON ASSISTANCE A PERSONNE EN DANGER ET PASSIBLE DE CONDAMNATIONS PAR LES TRIBUNAUX ET UNE ATTEINTE AUX DROITS DE L'HOMME. SI CELA PERSISTE UN APPEL POUR CRÉER UNE ASSOCIATION POUR POURSUIVRE L'ETAT AUPRÈS DE LA COUR DE LA HAYE

  • جابر

    أنا بحاجة إلى هذا الدواء و لم أجده في كل صيدليات الجزائر.
    acide ursodésoxycholique

  • عمر

    اقول للرفم 1 أنت مخطىء تماما,فما قاله قادة نقطة من بحر,فانا لدي مريض يحتاج لاخذ خزعة من الكبد
    عن طريق الوريد الوداجي .فقيل لي ان الابرة لاتوجد في الجزائر,معنى هذا قتل غير مباشر,
    RDV.pour ponction Biopsique du Foie par Voie tranjugulaire Servise gastro

  • Hakim

    Je suis enseignant d'Université et j'ai l'habitude de juger des travaux et je pense que vous mérité le grade de Journaliste à 100%
    Bon courage

  • Hakim

    Mr Kada Ben Amer vous êtes d'un l'un des plus grand journalistes Arabes à l'heure actuelle.Un professionnalisme qui donne envie de suivre une carrière journalistique
    Bon courage

  • رقم40333002

    ويكأنك لا تعلم أننا مجرد أرقام وماذا يضر هلاك المئات أوالآلاف من الزوالية ؟تهنية!! قاعدين غير للمشاكل وتكسار الراس

  • بدون اسم

    في بلد يحترم حقوق المواطن يتم احاله هذا الوزير الى القضاء بتهمه القتل العمد و يطرد من منصبه

  • امال

    يقولون المهم الامن والامان لكن انني ارى انهم هم من يوقض فتيل الغضب والاحتجاج هل يوريدون قتلنا ثم نشكرهم ارواح العباد ليست لعب في ايديهم واذا كانت صحتي او صحة اولادي وعائلتي في الميزان وكنت سأموت با سبب ندرة دواء سأثور والعمر واحد والرب واحد والله سئمنا هذه الدولة الكذب في كل زاوية اصبحت سياستهم ترويج الوعود الكاذبة والتلاعب با عقل المواطن الفقير لكن الى متى والى اين؟

  • elhadj rahim

    فى بلادنا اصبح قطاع الصحة ىعانى اكثر فى التسير.ومن كل الجوانب ليس نقص الادوية فقط...رغم ما وفرته الدولة من كل امكانيات لكن لا شئ..نقائص ب الجملة..الكفاءات والادوية والمنشاءات والاستغلال موارد البشرية.ناهيك عن الادارة ب قطاع الصحة.

  • noureddine

    قادة بن عمار صحافي جد ممتاز ،ويدير حوارات على الفضائية الشروق بطريقة جد رائعة ،والله أنت
    - معلم ـ أتمنى لك الصحة والعافية وطول العمر.

  • هدير القلم

    السيد بن قادة , امنحني فرصة اقدم من خلالها كدب مسؤولين في مراسلات رسمية وكانوا يعتقدون ان المشكل سينتهي بكدبتهم ولم يعرفوا ان الكدب هو بداية نضال لتعرية كدبهم .

  • أمين

    صحيح يا سي قادة "كل شيء يتراجع ويضعف في هذا البلد" بما فيه أيضا مستواكم كصحافيين و صحف.ان كان تتهمون وزير الصحة بالكذب و تستدلون بتصريحات النقابة فهذا تحيز لطرف دون الآخر لان واجب الحياد يفرض عليكم ان تتحقو بأنفسكم من هذه الحقيقة ميدانيا على ان يمس التحقيق جل ولايات الوطن و ليس حي من أحياء العاصمة فقط كعادتكم ، لكي نكشف اين الخلل هل هو عند الوزير او عند أشباه الصيادلة ممن عارضوا اجراءات المناوبة التي فرضتها الوزارة لكي تقلم اظافر بعض الانتهازيين و سماسرة الدواء