-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قفزت في ظرف قياسي إلى 350 دج للكلغ

تكلفة الأعلاف وارتدادات كورونا تلهب أسعار اللحوم البيضاء!

نادية سليماني
  • 2006
  • 7
تكلفة الأعلاف وارتدادات كورونا تلهب أسعار اللحوم البيضاء!
أرشيف

تواصل أسعار اللحوم البيضاء ارتفاعها خلال الأيام الأخيرة، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 350 دج، وهو ما استنكره المستهلك، في وقت أرجع مربو الدواجن الأسباب إلى تأثير فيروس كورونا على الإنتاج، والزيادات المستمرة في أسعار أعلاف الدواجن.

وأكد رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي في اتصال مع “الشروق” الجمعة، أن أسعار الدجاج عرفت ارتفاعا محسوسا خلال الأيام الأخيرة، حيث وصلت إلى 320 دج للكلغ الواحد، وقفزت حتى 350 دج الأسبوع المنصرم، فيما وصل سعرها لدى المربين إلى 210 دج، وهذه الأسعار، حسبه، مرتفعة بعدما استقر سعر الدواجن في حدود 250 دج للكلغ الأشهر الفارطة.

وأرجع مُحدثنا، أسباب هذا الارتفاع، وحسبما كشفه له مربو الدواجن، إلى الزيادات المتتالية في أسعار أعلاف الدواجن كالذرة والصوجا، حيث قال “أسعارها ارتفعت ثلاث مرات في ظرف 15 يوما فقط، والزيادة وصلت حتى 12 بالمائة، عما كانت عليه سابقا”.

كما اعتبر زبدي، أن افتتاح الإقامات الجامعية، وزيادة الطلب على لحوم الدواجن، ساهم بدوره في رفع أسعارها.
وأكد قائلا “إذا ما استمر الوضع على حاله، فنحن جد قلقون على ما سيصل إليه سعر الدواجن، والذي لا يتماشى وللأسف، مع الزيادات الطفيفة لدى المربين”.

وتأسف زبدي، لاستغلال بعض باعة التجزئة الظرف، واعتبارهم الزيادة الطفيفة في سعر الدواجن لدى المربين، شماعة لمضاعفة أسعار اللحوم البيضاء بالتجزئة، وهو ما جعله يطالب بتدخل أجهزة الضبط لحماية القدرة الشرائية للمواطن، والتي قال “بأنها في سبات عميق”.

وبدوره، أرجع رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، الطاهر بولنوار، في اتصال مع “الشروق”، أسباب ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء، إلى ارتدادات أزمة كورونا وتوقف نشاط المربين.

وقال بأن أعلاف الدواجن المتوفرة في السوق الوطنية، لا تكفي احتياجات 30 ألف مرب للدواجن عبر الوطن، ما أدى إلى ارتفاع أسعارها.

كما ساهم، في رفع الأسعار جائحة كورونا، وما نتج عنها من توقف نشاط بعض المربين لعدة أشهر، وتوقف النقل بين الولايات، حسب تصريحه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • يخدم

    شعب احب يخدم حارس الليل و سائق شاحنة درك يطلع دينار يا زوالي ههه

  • العمري السطايفي

    ههههههههههههههه كل مناسبة يملأون آذاننا بالكذب مدعين تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحبوب والذرى لصناعة علف الدواجن، بل وزعموا أنهم حققوا اكتفاء في إنتاج الدواجن يبحثون عن أسواق في افريقيا لتصديرها إليهم .... لن يشبع الشعب الجزائري من أي غلّة ومن أي نعمة ما دامت هذه العصابات تنهب ثروة الشعب وتنشر الرداءة وتشيع الفساد .......!

  • بوعلام

    على الأقل اللحوم البيضاء تخضع لقانون العرض والطلب أما اللحوم الحمراء فهي في تصاعد مستمر و لا نستهلكه إلا في الولائم و العيد الأضحى أما السمك فهو خاضع طول العام لقبضة المافيا .

  • BELARBI.M.A

    لا أشتري اللحم المُشبع بالحُقن و المواد الكيميائية

  • farida

    في الحقيقة حال المربييين معضمهم افلس ومديون هذه السنة الاسعار كانت منخفضة التجار تربح المستهلك ياكل والمربي اخلاص لانو يطلع الدجاج يطلع الفلوس تطلع الماكلة الخدام احب يدي اكثر الشاري يحشر نقص على السوق وحقوق المستهلك ووو...والمربي خسارتو الله اعوض نكملو هكا لابطاطا لا بطيخ لادجاج

  • mohamed

    الدولة التي عجزت في التحكم في سعر الحليب والدجاج وتوفير الامن للمواطن وفرض القانون على الجميع وتدعي انها تتحكم في الامور هذه دولة فاشلة بامتياز .الدولة التي تبحث دائما عن الحلول السهلة اي البريكولاج حتى في استصدار القوانين هذه دولة عششت فيها البيروقراطية والحقرة نعم الحقرة حتى النخاع .ليس للفلاح الحق في حفر بئر في ارضه وتموت اشجاره عطشا لان الحقرة منعته من حفر بئر في ارضه يحدث هذا في الجزائر فقط .يمنع على المواطن ان يستورد ما يشاء بامواله الخاصة يحدث هذا في الجزائر فقط .تسير البلاد بالحملات والكذب والتمني يحدث هذا في الجزائر فقط وووو

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    هههههههههه