-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدوا على تمتين الجبهة الداخلية... سياسيون:

تطبيع المغرب مع الصهاينة استهداف للجزائر

أسماء بهلولي
  • 6166
  • 12
تطبيع المغرب مع الصهاينة استهداف للجزائر
أرشيف

لا تزال الأحزاب السياسية في البلاد تنتقد التحاق النظام المغربي بركب المطبعين مع الكيان الصهيوني، معتبرين هذه الخطوة بمثابة الطعنة الغادرة في ظهر قضايا التحرر في العالم، في حين طالبوا السلطة في البلاد باتخاذ إجراءات سريعة لاحتواء هذه الأزمة ومواجهة ما صفوه بالخطر القادم.

يبدو أن التحاق المغرب بركب المطبعين، على حساب الشعبين الصحراوي والفلسطيني لا يزال يصنع الحدث على المستوى الدولي والوطني، فردود الفعل المستهجنة من الطبقة السياسية في البلاد لهذه الخطوة مستمرة، حيث وصفت حركة النهضة في بيان لها الخطوة المغربية بـ”الطعنة الغادرة” للقضية الفلسطينية، خاصة وأن التطبيع – حسبهم – جاء عبر مقايضة دنيئة قائلين: “ترامب قدم مكافأه مباشرة للمغرب بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، واعتبار حركة التحرير الصحراوية البوليساريو حركة إرهابية، هو خطوة عدائية تجاه الجزائر ومن شأنها التسبب في تعقيد علاقتها بالمغرب وزعزعة استقرار المنطقة وتعطيل مسار الاتحاد المغاربي”، كما حملت النهضة المغرب مسؤولية ما سينجر عن هذا التطبيع الذي يندرج ضمن اتفاقية العار – حسبهم – مع الكيان الصهيوني ، لتضيف الحركة: “التطبيع هو ضرب في الصميم للقضية الفلسطينية، ولاستقرار الجزائر وهذا لخدمة أجندات أجنبية هدفها تأجيج الأوضاع على حدودنا ومع دول الجوار”.

بالمقابل، تدعو الحركة، السلطة في الجزائر إلى قراءة هذا التطور الخطير – حسبها -والإسراع إلى إزالة الاحتقان في الساحة السياسية، والعمل على تعزيز الجبهة الداخلية من خلال فتح حوار شامل مع الشركاء السياسيين والاجتماعيين.

من جانبه، يؤكد رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، محسن بلعباس، أن الجزائر ظلت منذ استقلالها تؤيد حق تقرير مصير كافة الشعوب المستعمرة دون تمييز، مشيرا إلى أن الاعتراف المزعوم للولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء الغربية لن يغير شيئا. وشدد بلعباس في منشور بصفحته الرسمية بموقع فايسبوك، أن موقف الجزائر مدرج في عقيدة الأمم المتحدة فيما يخص قضية الصحراء الغربية باعتبارها قضية تقرير مصير لا تزال على جدول أعمال الأمم المتحدة، مضيفا أن الولايات المتحدة دافعت عن حق تقرير مصير الشعوب، كمبدأٔ، منذ نهاية الحرب العالمية الأولى على لسان الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون عام 1918، مؤكدا أن الانقلاب في الموقف الذي جاء به ترامب لا يغيّر شيئا في المشكلة ويضع بلاده في تناقض مع تاريخه وكذلك مع الأمم المتحدة.

وهو نفس الموقف الذي ذهب إليه، حزب البعث الاشتراكي غير المعتمد، عبر ناطقه الرسمي أحمد شوتري، الذي يرى أن انضمام المغرب لقافلة المطبعين كان متوقعا بحكم العلاقات شبه العلنية التي كانت بينهما منذ سنين عن طريق اليهود المغاربة الموجودين ضمن مفاصل إدارة الكيان الصهيوني، والتي ظلت تربطهم علاقات مباشرة مع النظام الملكي المغربي حتى قبل اتفاقية كامب ديفيد 1979 مع مصر.

وعليه فإن الإعلان الرسمي الأخير بتطبيع العلاقات بين المملكة المغربية والكيان الصهيوني – حسبهم – ما هو الا تتويج لتلك العلاقات القديمة في ظل تهاوي بعض الأنظمة العربية مؤخراً، أما التبريرات التي ساقها النظام الملكي المغربي حسب بيان صادر عن الحزب: “جاءت لتعطي جرعات لليمين الصهيوني الذي بات معزولا حتى داخل فلسطين المحتلة، وإرضاء لرئيس أمريكي سقط ولن يعود”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • الراصد

    محسن بلعباس 20/20 هذه المرة، واصل الاجتهاد

  • zinez

    BRAVO MOHCINE

  • شخص

    أول مرة يصرّح محسن بلعباس هذا بتصريح يصب في مصلحة الجزائر و يرضي كل الجزائريين و ليس فئة ضيقة يعرفها الجميع.

  • محمد الجزائري

    هو نفاق سياسي من نوع آخر و كفى . حذاري الجزائر خط أحمر

  • ملاحظ لا يلاحظ

    للملاحظ : الحماقة لها أخوات وبنات عمات وخالات كالجهالة والسذاجة والبلاهة والغباوة والسماجة والتفاهة والحقارة والسفاهة، ولها إخوة وأقارب وأبناء عمومة من بينهم ذلك المسمى بالنفاق وهو ابن الضلالة، ويقال إن والده يدعى الحقد الأعمى الذي لا شغل له الا مطاردة أسياده بمحاولة تشويه سمعتهم ومحاولة النيل من شرفهم بمزاعم وسيناريوهات سيئة الاخراج لحسن حظ البعض ولسوء حظ البعض الأخر لكن الغريب أن هذا الحقد الملفوف بالمكر والخداع لا يدرك بأننا نعيش في عالم الأكاذيب فيه أسلحة غير فعالة لما بلغته البشرية من أبتكار وسائل اكتشاف الخيط الأبيض من الأسود . وأخيرا :
    الحماقة أعجزت الحكماء .. و الجهل قهر العقلاء

  • جزائري .dz

    للملاحظ رقم 4 : أتحداك الف مرة أن تذكرلنا من تزعم أنهم أعضاء من الحزب زاروا اسرائيل وأتحداك أن تذكر لنا من هؤلاء الذين لا يجدون مانعا مع التطبيع وأثنائها سوف نرفع لك القبعة في وقت هناك مثقفون وروائيون وصحفيون وسياح .... جزائريون زاروا اسرائيل وهذه أخبار تناقلتها مرارا وسائل اعلام وطنية وأجنبية قد يكون انطلاقا من بلدان أخرى وهم أحرار في ذلك وكلامي لا يعني أبدا الدفاع عن هذا أو شتم ذاك لكن فقط سئمنا من النفاق والكذب . وصدق القائل أن الجهل يكون نعمةً أحيانًا حيث ليس في الدنيا شرٌّ محضْ

  • Mehdi mountather

    Pas de relation avec israël Covid-19 en baisse en Algérie

  • Djaffar

    Cet hypocrite a toujours été pour la colonisation du Sahara occidental, il était très souvent au Maroc

  • ملاحظ

    من المبكيات المضحكات،حزب ارسيدي الذي يرتبط علاقته بالصهاينة وعلی راْسهم برنار انري ليفي مع مٶسس الحزب سعدي، يندد بتطبيع المغرب مع اسراٸيل وهناك اعضاء ارسيدي لا يجدون مانعا لذهاب لاسراٸيل۔۔۔وحتی مع التطبيع ۔۔۔

  • وليد

    التطبيع شأن سيادي للمغرب لايهم الجزاءر لأن المغرب يبحث عن مصلحته وإنهاء بصفة دائمة ملف الصحراء و الانفصاليين ثم أن المغرب كان دائم التواصل مع إسرائيل لكون أكثر من مليون مغربي يهودي يتنقلون بين إسرائيل و المغرب
    الجزاءر اذا توجهت من المغرب فلتحصن حدودها و لاتتذخل في الشأن المغربي

  • مواطن

    احترامي للسيد بلعباس و لكل مناضلي حزب الثقافة و الديمقراطية ...الآن تيقنت ان الجزائر لا خوف عليها بتنوعها...اتحيا الجزائر و المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار

  • جزائري

    علينا ان نذكر الجميع انه بامكاننا العودة الى عقلية اول نوفمبر 1954 في اقل من 24ساعة . نذكركم اننا فعلنا ذلك في مقابلة ام درمان ضد مصر . اذن حذاري من اللعب مع الجزاءر .