الجزائر
من قبل وزير المجاهدين

تدشين تمثال ماسينيسا بساحة تافورة بالعاصمة

بديع بغدادي
  • 4613
  • 31
ح.م

دشّن وزير المجاهدين الطيب زيتوني، الخميس، تمثال القائد النوميدي الشهير “ماسينيسن” (238 -148 ق. م) بساحة تافورة وسط الجزائر العاصمة.

“ماسينسن” المسمى على نحو مغلوط بـ(ماسينيسا) برز ببطولاته لتوحيد نوميديا والحرص على أمجاد الأمازيغ وتأسيسه دولة موحّدة عاصمتها “سيرتا” في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد.

واقترن “ماسينسن” أيضًا” بما طبع زوجته، الأميرة الأمازيغية “صوفونيسبا” ابنة القائد “هسدروبل”، والمنتمية إلى عائلة الفينيقي العظيم حنبعل (هانيبال) قائد القرطاجيين المعروف.

وعُرفت “صوفونيسبا” بكنية “أميرة الظلام” تبعا لكونها أجمل نساء زمانها رقةً وكبرياء ودلالاً وكان كل من رآها وإلا ويفتن بها ويريد الزواج منها.

وبسببها نشبت أزمة قوية بين “ماسينيسن” وغريمه “سيفاكسن” (سيفاكس)، حين قرر القرطاجيون تزويج “صوفونيسبا” لـ “سيفاكسن” رغم أنّها كانت خطيبة “ماسينيسن”، فما إن وصل الخبر إلى الأخير حتى ثارت ثائرته وانتقل انتقاما من حليف للقرطاجيين إلى متحالف مع الرومان.

ووسط خلاف إخوة الأرض والدمّ والحضارة والتاريخ، جرى استغلال هذا الصراع من لدن الرومان الذين أرسلوا جيشا بقيادة ولي العهد “سانتوس”، وعندما سمعت الأميرة الحسناء بذلك غضبت كثيرا وبالتزامن مع إهابتها بـ “ماسينسن” و”سيفاكسن” لنبذ الذات، مضت المرأة المولعة بالوطن والغيورة على وهج شمال إفريقيا، لتجميع جيش أمازيغي من المملكتين وخرجت إلى سواحل قرطاج بفرسها وسيفها وأردت “سانتوس” قتيلا وهزمت الغزاة.

لكن حكومة الرومان لم تهدأ، واستعانت ببعض الخونة في الإيقاع بـ “صوفونيسبا” غداة فخ محكم، وحاول “ماسينيسن” استرجاعها لكنه لم يفلح.

ولأنّ أميرة الظلام أيقنت أنّ أمراء الرومان سينهشون لحمها، ارتحلت إلى شمال إفريقيا وطلبت السم وقالت: “إنني في حالة مزرية جدا وأعلم ماذا ينتظرني فأفضّل الموت عوض أن يعبث بي أمرائهم”، قبل أن تتناول السمّ وتموت متشامخة.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/538409560281070/?__xts__%5B0%5D=68.ARBRClp1gcIOe69kka-GTNQoZJbTE8oO8gLTUN0EYShhuNFeZweugn8eB7DVu-fH4H6NcsLUVY-bvDIDhtNkjqTxSb9zpYPiYvndyI7075a1rsOd-PfufGAgpD13DM1cVRvRgFe39e5p1ufuB_yD7nJq10zQhEsZz5hjToyHMoQKMCITdPfxg_s5Sv1wqHJHnYPAuwcYWAkYvMtdwkNN7_Ny76rt3tk0RFv1JkRTtXBa6g9lAq-cuZOXqVZR1BtcxOE1nHKJO_VolIr7tgL_4l7f-b_4w1nFEoopKWKuDemP4ARJHfsN_Ooq2QUVk_WhNLnopD7NwCvoJuhrSNvWrGFVKKA2I9ODCFVbwpCIlTO55iNkZ2HCOpdiKgVe65A_3Q&__tn__=-R

مقالات ذات صلة