-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من قبل وزير المجاهدين

تدشين تمثال ماسينيسا بساحة تافورة بالعاصمة

بديع بغدادي
  • 4613
  • 31
تدشين تمثال ماسينيسا بساحة تافورة بالعاصمة
ح.م

دشّن وزير المجاهدين الطيب زيتوني، الخميس، تمثال القائد النوميدي الشهير “ماسينيسن” (238 -148 ق. م) بساحة تافورة وسط الجزائر العاصمة.

“ماسينسن” المسمى على نحو مغلوط بـ(ماسينيسا) برز ببطولاته لتوحيد نوميديا والحرص على أمجاد الأمازيغ وتأسيسه دولة موحّدة عاصمتها “سيرتا” في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد.

واقترن “ماسينسن” أيضًا” بما طبع زوجته، الأميرة الأمازيغية “صوفونيسبا” ابنة القائد “هسدروبل”، والمنتمية إلى عائلة الفينيقي العظيم حنبعل (هانيبال) قائد القرطاجيين المعروف.

وعُرفت “صوفونيسبا” بكنية “أميرة الظلام” تبعا لكونها أجمل نساء زمانها رقةً وكبرياء ودلالاً وكان كل من رآها وإلا ويفتن بها ويريد الزواج منها.

وبسببها نشبت أزمة قوية بين “ماسينيسن” وغريمه “سيفاكسن” (سيفاكس)، حين قرر القرطاجيون تزويج “صوفونيسبا” لـ “سيفاكسن” رغم أنّها كانت خطيبة “ماسينيسن”، فما إن وصل الخبر إلى الأخير حتى ثارت ثائرته وانتقل انتقاما من حليف للقرطاجيين إلى متحالف مع الرومان.

ووسط خلاف إخوة الأرض والدمّ والحضارة والتاريخ، جرى استغلال هذا الصراع من لدن الرومان الذين أرسلوا جيشا بقيادة ولي العهد “سانتوس”، وعندما سمعت الأميرة الحسناء بذلك غضبت كثيرا وبالتزامن مع إهابتها بـ “ماسينسن” و”سيفاكسن” لنبذ الذات، مضت المرأة المولعة بالوطن والغيورة على وهج شمال إفريقيا، لتجميع جيش أمازيغي من المملكتين وخرجت إلى سواحل قرطاج بفرسها وسيفها وأردت “سانتوس” قتيلا وهزمت الغزاة.

لكن حكومة الرومان لم تهدأ، واستعانت ببعض الخونة في الإيقاع بـ “صوفونيسبا” غداة فخ محكم، وحاول “ماسينيسن” استرجاعها لكنه لم يفلح.

ولأنّ أميرة الظلام أيقنت أنّ أمراء الرومان سينهشون لحمها، ارتحلت إلى شمال إفريقيا وطلبت السم وقالت: “إنني في حالة مزرية جدا وأعلم ماذا ينتظرني فأفضّل الموت عوض أن يعبث بي أمرائهم”، قبل أن تتناول السمّ وتموت متشامخة.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/538409560281070/?__xts__%5B0%5D=68.ARBRClp1gcIOe69kka-GTNQoZJbTE8oO8gLTUN0EYShhuNFeZweugn8eB7DVu-fH4H6NcsLUVY-bvDIDhtNkjqTxSb9zpYPiYvndyI7075a1rsOd-PfufGAgpD13DM1cVRvRgFe39e5p1ufuB_yD7nJq10zQhEsZz5hjToyHMoQKMCITdPfxg_s5Sv1wqHJHnYPAuwcYWAkYvMtdwkNN7_Ny76rt3tk0RFv1JkRTtXBa6g9lAq-cuZOXqVZR1BtcxOE1nHKJO_VolIr7tgL_4l7f-b_4w1nFEoopKWKuDemP4ARJHfsN_Ooq2QUVk_WhNLnopD7NwCvoJuhrSNvWrGFVKKA2I9ODCFVbwpCIlTO55iNkZ2HCOpdiKgVe65A_3Q&__tn__=-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • الحاجة قرنونة

    واقترن “ماسينسن” أيضًا” بما طبع زوجته، الأميرة الأمازيغية “صوفونيسبا” ابنة القائد “هسدروبل”، والمنتمية إلى عائلة الفينيقي العظيم حنبعل (هانيبال) قائد القرطاجيين المعروف.
    يعني منتميه الى عائله فينيقيه والفنقيون اصلهم عرب هههه شفتو اصلها واحد وربها واحد ولاكنكم تحبون تقسيم الشعب الجزائري العضيم

  • المجد والشموخ للحجاب

    لكل عظمته , وعظمة الله تتجسد في خلقه لرجال عظماء .
    الشيح عقبه
    عضمة الله لا تتجسد في رجال عضماء
    يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئًا،
    الله غني عن كل الرجال وعن كل المخلوقات مهما كان شأنها
    وليس عاجزا حتى تتجسد قدرته في رجال عضماء

  • المجد والشموخ للحجاب

    ۞ وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَٰذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ
    لا يجوز وضع تمثال لا لعربي ولا لأمازيغي ولا لولي صالح ولا ملك مقرب
    من كان يعبد ما سينيسا فاءن مسنيسا قد مات ومن كان يعبد الله فاءن الله حي لا يموت
    واليوم ما هذا التمثال الذي انتم له ناحتون قالو لشخص وجدنا اجدادنا له يعضمون اقرأ وتعلم

  • الشيخ عقبة

    إلى مقبرة المواهب
    لكل عظمته , وعظمة الله تتجسد في خلقه لرجال عظماء .

  • عقبة بن نافع

    فقط لاستمالة بعض منتسبي الماك
    لأن القبائلي المتعلم المسلم يترفع عن هذه القصص وهذه الروايات التي لا أصل لها
    ما يضحكني في الماك هو أن اتباعه يشككون في الحديث الشريف رغم ما ورد فيه من تصحيح ومراقبة في حين يصدقون قصص هبل وشيشناق وهي قصص لا دليل علمي عليها، المهم عندهم أنهم ليسوا مسلمين، بل رومان في الاصل.

  • عبدو

    مضيعة للأموال فقط لا غير. الناس التي تريد فهم التاريخ، تطالع الكتب. هناك عشرات الكتب عن فترة الحرب البونية بين روما وقرطاج. ، يمكنك ان تعرف كل شيء عن حنبعل وماسينيسا وسيبيو الافريقي، معلومات قيمة لا تجدها في التماثيل.

  • سمير

    التمثال التعظم

  • nacer

    كان يتقلب بين العمالة لقرطاج و روما ، كيما تع اليوم بين موسكو و واشنطن

  • اسامة

    ماسينيسا رمز من رموز الجزائر دافع عنها واسس المملكة النوميدية ومن يريد ان يلغي تاريخه فليرحل

  • Amazigh Yuba

    La majorite' des commentaires et 'likes' temoignent de la gongre'ne (Koraichi) qui petit a' petit en train de transformer la socie'te' DZ en socie'te' de zombies

  • amine oran

    الدول المتقدمة تفكر في المستقبل للتقدم بالعلم والتكنلوجيا و الحكومة الجزائرية تفكر في الماضي بالف سنة من الوراء لكي يوقسمنا الى قبائل .بحيث نحن كل ابناء هذا الوطن ...السؤال مطروح من اتى بهذه الفكرة لوضع هدا اتمثال في العاصمة وما هو الهدف منها بحيث ليس لنا رئيس ?????????

  • عمار

    ماسينيسا يمثلني رغم انف المزورين للتاريخ، يجب ان لانكتفي بوضع تماثيل تذكرنا بتاريخنا، بل يجب ان ندرس بطولاتهم لاولادنا حتى يعتزوا بانتماءهم لشمال افريقيا، بدل الدوبان في الشرق الاوسط الذي لا يمثلنا

  • جيجل

    شيىء جميل ان نعيد ارتباطنا بتاريخنا الاصيل ، ونتصالح مع ذاتنا بدون نكران ولا عقدة نقص،

  • karim

    من المفروض أن نبين للعالم أن عمر بلادنا بعمر التاريخ وأن أجدادنا القدماء أسسوا حضارة قديمة عاصرت الفراعنة ،اليونان والرومان وغيرهم،فدولتنا وشعبنا ليسا وليدا ثورة نوفمبرأوالفتوحات الإسلامية كما يظن أعدائنا،بل هوأقدم بكثيروأعرق من غالبية دول العالم،فمتى يفهم متحجروا العقول أننا شعب عريق ولا فضل لأي شعب علينا لأننا كنا سنكون بهم أو بغيرهم.

  • سامي

    سياتي يوم ويعبدون هذه الاصنام التي صنعوها بايديهم

  • خالد زايدي

    ماسينيسن حسب قولكم تحالف مع الرمان زكارة من أجل إمرأة ماهذا التاريخ العظيم؟

  • خالد زايدي

    هاذه سياسة فقط لا يهمهم لا تاريخ ماسينيسن لمجهول ماقبل التاريخ ولاهم يحزنون.

  • خوالد بنديري

    تبذير مال الشعب لبناء أصنام وكأنكم في الجاهلية وقد حرم الإسلام الصور ذات الظل فكيف بالتماثيل وهي محرمة بالنص والسنة المشرفة ... كنا نظن أن أوروبا والغرب هم من يحاربون الإسلام فاكتشفنا أن بلدنا الذي دينه الإسلام بنص الدستور يبني التماثيل ويبذر المال العام في أعمال لا تسمن ولا تغني من جوع وقد اتفق الفقهاء على حرمة صناعة التماثيل بغرض عبادتها أو تعظيمها أو مضاهاة خلق الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة لم يدخل الكعبة إلا بعد تطهيرها من الأصنام والصور المجسدة وكان الصحابة يحطمونها وهم يتلون قول الله سبحانه: "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقًا"

  • alger kamel

    ‏اقرأوا التاريخكم أيها الشعوب المتخلفة أصبحتم ‏تشيدون ‏التماثيل و أين التاريخكم العربي الهاشمي الى ‏القريشي

  • قل الجق

    بطاش رئيس بلدية الجزائر الوسطى و صديق السفير الفرنسي السابق رئيس المخابرات الخارجية الفرنسية حاليا برنارد ايمي يصنع تمثالا لماسينيسا عميل روما و عدو صيفاكس الازلي، نبارك لكم هذه الحطوة الجديدة في خيانة الجزائر و تزوير التاريخ يا حزب فرنسا.

  • salah

    Et voilà, on retombe derechef dans le giron du paganisme! Inconscients et ignares que vous êtes! L'Algérie est musulmane et le restera ad vitam aeternam.

  • wahrani

    chokran liram 5 . kalamoka sahhih 100bi 100

  • مقبرة المواهب

    العظمة و الكبرياء لله الواحد القهار .

  • سراب

    الحنين الى العبودية مرة لفرنسا و مرة اخرى للرومان
    انه تمثال اغسطس الذي جلبهم من منطقة كبيل البلغارية ليكونوا عبيدا له
    فعلا هم أوفياء لسيدهم بقوا على عهدهم بعد وفاته. رغم ان ا لإسلام اعتاقهم منذ زمن بعيد خلال الفتوحات الإسلامية
    مثل العبد الذي يشتري سيدا له

  • عتروس في جلد تيس

    لَعْقُوبة لتمثال هوبل

  • الشيخ عقبة

    من تلك العظمة أستمد أبناء الجزائر عظمتهم في جميع الميادين والبرهان الصاطع ملايين الشهداء الذين سخروا حياتهم في سبيل تحرير وطنهم والذود عليه على مر ملايين القرون , جيشنا الوطني العظيم لمسة من لمسات أسلافه الأزلية , ربي يحفظ الجزائر والصالحين من أبنائها أجمعين .

  • سراب

    تابع
    اصل البربر كنعانيين صنهاجيين حميريين بالنسبة للطوارق و شوايا من اليمن و شبه الجزيرة العربية
    نوميديا مملكة بربرية و قرطاجة فينيقية و كلاهما من عرب كنعان .
    البعض من سكن تيزي وزو و بجاية الناصرية عرب يلقبونهم اهل المنطقة بأشراف (الكل يعلم معناها ) و الباقي كبيلين من بلغاريا

  • محند اوبختي

    اعادونا للحقبة الاستعمارية بتشييد الاصنام التي تسمى تماثيل اين تماثيل الشهداء الدين حرروا الوطن يا وزير الجماجم رغم انك بن شهيد ..خرطي وتبذير للاموال في تمثال لمجهول لا نعرف عنه شيئا .. ...عيب والله عيب يحدث هذا في بلاد الشهداء رحمهم الله وما اكثرهم خاطي المزيفين ..

  • مقبرة المواهب

    ما فهمتوناش الي رسموا هكذا كان معاه ولا يعلم الغيب ولا كانوا يديروا فوتوا ديجيتال ولا راكوا شغل سامحوني تخرطوا برك ???!!!! هههههه فهمونا الكذوبات

  • بوكوحرام

    هذا كفر وبهتان وجهل وتبذير اموال الشعب ستحاسبون امام الله يا عبدة الاصنام ..
    لقد شوهتم الاسلام ... الاسلام بريء منكم ومن اعمالكم المشينة ... رحم الله الشهداء

  • Mohdz

    وبي هاذا أنتم تقرون بي أن الأمازيغ هم سكان الجزائر الأصليون , ذلك إعتراف منكم . لولا الأمازيغ ولولا حرصهم على وحدة الوطن منذ ماقبل الميلاد لا كانت الجزائر مشتتة إلى دويلاة دون أن ننسى دورهم الكبير في حرب التحرير . ومن ينعتهم اليوم بي الزواف فما هو إلا جاهل معقد و حاقد . تحية للأحرار .