-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير التكوين العالي بالوزارة يعترف بإخفاق التوجيه الجامعي ويكشف:

تخصصات جديدة لحملة البكالوريا الجدد وإلغاء الفروع القديمة

إلهام بوثلجي
  • 3743
  • 2
تخصصات جديدة لحملة البكالوريا الجدد وإلغاء الفروع القديمة
أرشيف

كشف المدير العام للتعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي نور الدين غوالي أن سوء التوجيه في السنة الأولى الجامعي تسبب في ارتفاع نسبة إعادة السنة الأولى جامعي ما يكلف الدولة أعباء وميزانية ضخمة، خاصة أن الطالب الجامعي يكلف الحزينة 12 مليون سنتيم سنويا.
وقال مدير التكوين العالي خلال نزوله، الأحد، ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أن الوزارة أجرت سبر آراء لفائدة الطلبة المقبلين على شهادة البكالوريا، وتبين من نتائجه أن نسبة كبيرة منهم لا يملكون أي فكرة أو معلومة عن نظام التعليم العالي والتخصصات ونظام التوجيه، ولا يعرفون حتى التكوينات الجديدة المفتوحة بمؤسسات التعليم العالي، باستثناء معرفتهم للتكوينات الكلاسيكية كالحقوق والطب والصيدلة والصحافة…، مشيرا إلى تنظيم أبواب مفتوحة على الجامعة لحاملي البكالوريا الجدد هذا الأربعاء، وعلى مدار يومين سيتلقى فيها المعنيون الشروحات اللازمة حول التخصصات ونظام التوجيه في الجامعة، مع التعريف بخصوصية كل من المدارس العليا والمدارس العليا للأساتذة والجامعات والمراكز الجامعية.
ودعا غوالي إلى إعادة النظر في توجيه الطالب، خاصة أن الدولة متضررة من سوء التوجيه الذي يكلفها مصاريف مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى بسبب إعادة السنة الأولى، حيث تصرف الدولة على الطالب الجامعي الواحد ما يقارب 12 مليون سنتيم سنويا، مشيرا إلى أن نسب الرسوب تزداد في المدارس العليا والشعب العلمية والتقنية مقارنة بباقي الميادين فروع العلوم الإنسانية والاجتماعية.
وكشف المتحدث عن إجراءات جديدة في التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد وإجراءات أخرى في تسجيلات الخدمات الجامعية سواء تعلق الأمر بالمنحة الجامعية أو النقل وسيتم الإعلان عنها خلال الأبواب المفتوحة.
وأفاد المتحدث أن وزير القطاع سيشرف اليوم على تنصيب لجنة وطنية لإعادة النظر في خارطة التكوين لتتماشى واحتياجات القطاعات الاقتصادية، معترفا بأن التكوينات المتاحة حاليا لا تفي بالغرض، مشيرا إلى أن 55 بالمائة من خريجي الجامعات والمدارس العليا متخصصون في العلوم الإنسانية والاجتماعية، بينما يشكل خريجو العلوم التقنية 45 بالمائة فقط، موضحا أن الوزارة تسعى من خلال إصلاحاتها، لإدراج تخصصات جديدة وفق المهن، والتخلي تدريجيا عن التخصصات التي تجاوزها الزمن، فيما قال غوالي أن الوزارة لا تملك أرقاما دقيقة حول سوق الشغل لخريجي الجامعات، كاشفا عن نسبة 17.6 بالمائة بطالة لدى خريجي الجامعات والمدارس العليا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • A-rahim-ghazaouet

    كل الشكر للدكتور غوالي … شاهدت برنامج ضيف الصباح وأعجبني كثيرا تواضعه وتكلمه باللغة العربية الفصحى من بداية الحصة إلى آخرها. الدكتور غوالي درسني الرياضيات بجامعة تلمسان خلال التسعينات وحينها لم أسمع منه كلمة واحدة بالعربية غير إلقاء السلام عند دخوله الحجرة. كل كلامه كان بالفرنسية التي كانت لغة التدريس. لكن خلال هذا البرنامج كل كلامه كان بالعربية الفصحى. عكس بن غبريط التي لا تستطيع تكوين جملة واحدة مفيدة بالعربية. السيد نور الدين له كفاءة عالية ونرجوا حذف وزارة التربية وتعيينه وزيرا للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي ليستطيع خدمة الجامعة بتحضير طلبة ثانوي بمستوى جيد للجامعة الجزائرية.

  • Dr. M14

    12 مليون ؟ و هو محروم من كلش حتى من الحقوق البيداغوجية لي دخل للجامعة من أجلها ؟؟؟؟ الجامعة كانت قادرة تشري حافلات و تخدم سائقين لنقل الطلبة و دير مراكز للصيانة بدل ما تخدم شركات النقل لي يمصو دم الجامعة و البلاد و يزيدو الفساد في الصفقات .... و زيد الإطعام الرديء و الغبينة و الميزرية في المطاعم الجامعية .. و زيد ,, زيد .. كي كنت نقرا و في وقتنا الطلبة قلال بزاف كنت في غالب الأحيان أنا و زملائي نبقى جيعان و ما نكلش . يا هذا هذيك 12 مليون ما تخسروهاش على الطالب في العام .. هذيك التكلفة ما توصلوش و ما يحلمش بيها ... تكلفة 12 مليون في دولة متطورة تقدر تقول مي هنا كامل نعرفو البير بغطاه ...