جواهر

تحدي الوقت واغتنام فرصة نهاية الأسبوع ملاذ المرأة العاملة

جواهر الشروق
  • 4581
  • 9
ح.م

ضيق الوقت المخصص للبقاء في المنزل يعتبر أكبر هاجس يلاحق المرأة العاملة، ذلك أنها تقضي معظم يومها في الخارج وتعود منهكة القوى، تجاهد نفسها كي تنظف وتطبخ وتعتني بالزوج والأولاد…إلخ

هذا الروتين القاتل والضغط المستمر لن يكون حلاّ مع تراكم الواجبات والأعباء، لأنها في النهاية ستفشل، وقد تتذمر وتنهار وتصاب بالإحباط الشديد لتجد نفسها تدور في حلقة من الزحام، ومن أجل ذلك يصبح من الضروري وضع خطة عملية منظمة ومحكمة لتسيير وتيسير الأمور دون إهمال البيت أو ترك الوظيفة.

الخبراء والمجربون يضعون بين يدي المرأة العاملة مجموعة من الأفكار المتألقة التي إن اتبعتها بحذافيرها نالت الراحة المنشودة، وهم يركزون على عطلة نهاية الأسبوع باعتبارها الحل السحري لكل المشاكل:

ـ عطلة نهاية الأسبوع ليست للراحة وعليك اغتنامها بشكل جيد كي ترتاحي قليلا خلال الأسبوع وحال عودتك من العمل..

ـ قومي بعمل تنظيف شامل لكل زوايا المنزل وخلال الأسبوع سيكون لديك تنظيف طفيف لا يأخذ منك وقتا وجهدا كبيرين.

ـ قومي بتحضير بعض الأطعمة ووضعها في المجمد وسيسهل عليك بعدها تحضير وجبات العشاء بسرعة فائقة مثلا:

1ـ اشوي الفلفل الحلو وقطعيه، ضعي له الزيت وضعيه في علبة محكمة الإغلاق وضعيه في الثلاجة وكذا الفلفل الحار..

2- اسلقي كمية من الرز وضعيها في أكياس في المجمد سيسهل عليك بعد ذلك إعداد أطباق الرز بسرعة خاصة إن كنت تحتفظين بمرق الدجاج.

3ـ بقايا الدجاج قومي بسلقها ثم صفي المرق واحتفظي به في الثلاجة لاستعماله في أطباقك خاصة “الغراتان”.. “يمكنك الاحتفاظ بمرق الدجاج لمدة أسبوع”.. أما البقايا فانزعي اللحم وفتتيه وضعيه في المجمد لصنع الكروكيت لاحقا.

4ـ يمكنك أيضا حشو أوراق الديول والاحتفاظ بها في المجمد لعمل البوراك.. بعدها يمكنك إخراجها وتركها فترة من الوقت زقليها مباشرة.

5ـ طهي الحمص أيضا يستغرق وقتا لذلك يمكنك وضعه على النار ليغلي ويطهى نصف طهي ثم الاحتفاظ به في المجمد، عند حاجتك له سيكون تقريبا جاهزا.

6ـ طهي البوزلوف أيضا في الماء المملح والاحتفاظ به في المجمد سيسهل عليك لاحقا عمل طبق مميز به وبسرعة البرق.

7ـ حضري أيضا بعض الحلويات، الجافة احتفظي بها في مكان خالي من الرطوبة وغير الجافة احتفظي بها في المجمد فقد يأتيك ضيف فجأة.

ـ بخصوص غسل الملابس، ضعيهم في الغسالة لما تكونين منشغلة بالطبخ أو التنظيف حتى لا تضيعي الوقت في مراقبتهم، وكذا لما تكونين بصدد نزعهم من حبل الغسيل، اختاري الوقت الذي تكونين فيه منهمكة بإعداد الطعام، ضعيه على نار هادئة واذهبي لنزع الغسيل وطويه.

ـ في خزانة الملابس وعند تخزين بعض الأغراض من الأفضل أن تستعيني بقصاصات ورقية، اكتبي اسم الغرض وألصقيه فوق الحقيبة الخاصة به حتى لا تختلط عليك.

مقالات ذات صلة