-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الداخلية يؤكد المزيد من "شد الحزام" بالبلديات والولايات

تجميد المشاريع الكبرى.. واستثناء ورشات التطهير والإنارة العمومية!

إيمان كيموش
  • 7746
  • 11
تجميد المشاريع الكبرى.. واستثناء ورشات التطهير والإنارة العمومية!

اعترف وزير الداخلية والجماعات المحلية صلاح الدين دحمون، الأحد، أمام أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني بصعوبة الوضع المالي نتيجة استمرار أزمة النفط منذ سنوات واستهلاك المخصصات المالية، وهو ما أدى إلى تجميد المشاريع الكبرى عبر البلديات والولايات، قائلا “كل المشاريع الكبرى الخاصة بالبناء والتشييد مجمدة بسبب الوضع المالي.. الاستمرارية تمس فقط مشاريع الإنارة العمومية والتطهير”.

وكشف عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني الهواري تيغريسي في تصريح لـ”الشروق” أن اللقاء الذي جمع أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني صبيحة الأحد، بوزير الداخلية والجماعات المحلية صلاح الدين دحمون، أفضى إلى اعتراف هذا الأخير بصعوبة الوضع المالي الذي تعيشه خزائن البلديات والولايات، والتي تحصلت على غلاف مالي لا يغطي نفقات كافة المشاريع التي تتواجد في أدراجها، مؤكدا أنه تم تجميد كافة المشاريع الكبرى الخاصة بإنجاز وتشييد الهياكل والسكنات والمؤسسات والإبقاء على المشاريع الصغرى وغير القابلة للتجميد والتي لا تستهلك أغلفة مالية كبرى على غرار مشاريع التطهير والإنارة العمومية.
وأوضح تيغريسي أن لقاء أعضاء لجنة المالية بوزير الداخلية لم يحمل الجديد في ظل الوضع المالي الصعب الذي تعرفه الخزينة وإجراءات التقشف التي يعود مردها إلى استمرار انخفاض أسعار النفط منذ سنوات، حيث تم تجميد كافة المشاريع الكبرى بعد أن أكد الوزير أن البلديات والولايات والجماعات المحلية استهلكت كافة مخصصاتها ولا وجود لأرصدة مالية جديدة لإعلان مشاريع أخرى أو مواصلة المشاريع المجمدة، حيث يشهد قطاع الداخلية حالة من الركود والجمود منذ عدة أشهر.

وبالمقابل، تحدث الوزير وفقا لتيغريسي عن مواصلة مشاريع الرقمنة التي كانت بدايتها بإطلاق مشروع جواز السفر البيومتري وبطاقة التعريف البيومترية، لتتواصل وتمتد إلى قطاعات أخرى اليوم، معلنا عن التحضير لتوسيع استعمال البطاقة المغناطيسية عبر عدة مجالات، وتطوير المجالات الرقمية الأخرى، كما أكد مواصلة التكوين لإطارات المعهد العالي للتكوين خلال سنة 2020.

هذا، وتحدث وزير الداخلية والجماعات المحلية عن رفع الرسم على النفايات المنزلية المتضمن في قانون المالية لسنة 2020 ورفع الرسم على النشاط المهني من 1 إلى 2 بالمائة وإقرار الضريبة على الثروة، حيث يرتقب أن تساهم جميع هذه الرسوم في تحسين الوضع المالي للبلديات فيما أعلن عن التحضير لإشراك المؤسسات الناشئة في تحسين الخدمة بين المواطن والإدارة، وتعزيز الخدمة العمومية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • حسان

    لو فعلو مثل بن سلمان يا اخ محمود لاشتري كل واحد لوحة ب400 مليون دولار وقصور لكل واحد منهم ب500مليون دولار ولاعطي كل واحد منهم لترامب 450 مليار دولار مقابل حمايتهم وبقائهم على كراسيهم

  • محمد البجاوي

    بدأت السنوات العجاف ....استعدوا يا عمال و يا بسطاء لدفع الثمن ..

  • الجيلالي بوراس

    ما أكثر قرارات التجميد في الأونة الأخيرة يكاد المرء يجن من القرارات العشوائية و الحل يا سادة أهل الحل و الربط أتترك خراب تشمئز النفس البشرية من منظرها و ما أكثر البنايات المجمدة أموال طائلة صرفت فيها و بقيت خراب قاع صفصف مشتاق يا سادة أن لا أرى هذا الخراب في بلدي مشتاق أن أرى هذا الخراب عمارات و مؤسسات دبت فيها الحياة مشتاق أن أراها شوارع مزدهرة فالمسؤول عندنا أصبح كالكيومبتر يسير بالأزرار افعل كذا... و لا تفعل كذا... فمات الضمير حتى الرجولة غابت عند مسؤولينا أي نعم نتفهم أن مصيبتنا في التقشف و السؤال الأبدي ما كاش فلوس أنشتري الغذاء أم نبني و لكن أين بليارات الملايير التي ذهبت هباءا منثورا

  • ملاحظ

    بعدما ان افرغت الخزائن الدولة من طرف عصابة فرنسا...تجميد المشاريع الكبرى من حصيلة زمن ارفع راسك يا با ونظام بوتفليقي الفاسد..لو فعلتم مثل مهاتير محمد لاسترجع الاموال التي كانت مخصصة لتلك لكن ظاهر ان الاموال المشاريع هذه راحت لاصحاب باريس وبنام ولندن ونيورك حتى اسرائيل...وجماعة اصحاب كوكايين وحاويات...وسعبد واصحابه...اموال كلاوها اولاد الحرام

  • راني مغموم

    ما رأيكم ?
    كيف يتصرفون في أمولنا سنة 2020 :أكبر ميزانية وجهت للمديرية العامة للأمن الوطني بأكثر من 5000مليار دينار لشراء عصى و شرطي لكل مواطن في حين لم يتم تسجيل أي مشاريع تنموية لصالح المواطن.

  • algerie

    البطاقات المغنطيسية أكبر مغالطة يقوم بها هؤلاء الذين ليس لديهم ادنى كفاءة في التكنولوجيات الحديثة و اليكم هذه الأسئلة . ما الفائدة من الشريحة الإلكترونية و نحن مازلنا نستخرج شهادة الميلاد بالدفتر العائلي ? هل البطاقات المغنا طسية هي الغاية في حد ذاتها أم وسيلة لتسهيل حياة الناس ? لماذا كل هذه السنوات لرقمنة إدارة تحصي أربعين مليون مواطن فقط و مازالت ثلاث أرباع حياتنا تنقضي في طابوهات الإدارات? لماذا سبقتنا دول إفريقية و عربية لهذا بعشرات السنين و انتم مازلتم تقولون لنا راهي جاية? هل من الناحية التقنية يتطلب الأمر فعلا كل هذه السنوات? هل تعرفون أنه يوجد علم يسمى " management de projet " ?

  • لا يستحون

    وقيل ان علي بابا ما صحله والو هاد الخطرة

  • مبردع من اجل الجزائر

    واه ماكانش ازمة اقتصادية واه

  • محمود

    لو فعلوا مثل ما فعل محمد بن سلمان لكل الأمراء السعوديين بسجنهم حتى يدفعوا فديات بالملايير، لاسترجت الجزائر من اللصوص أكثر من ١٠٠ مليار دولار وهذا أقل شيء!
    ولكن النظام الفاسد يغطي على اللصوص ويحمي ممتلكاتهم وثرواتهم بالجزائر والخارج، لأن حاميها حراميها للأسف!
    طبعا الزوالية سيدفعون ضرائب كثيرة وضريبة الثروة ستمس البسطاء الذين تعبوا لانشاء سكنات واشتروا سيارات وكل من له فوق ١٠٠ مليون سنتيم وفوق سيدفع ضريبة!! فهل ١٠٠ مليون يا ناس ثروة؟ والله عجيب أمر هذا النظام الفاسد!!

  • محمد☪Mohamed

    شيء الذي يخوف هو الغرب يسعى لإستغناء على البترول , قلت لكم أنجلترى تفتخر أن 40 % من إستهلاك الطاقة هي من نوع المتجددة ورجعت رقم واحد بي 40% و60% تقسم على طقات أخرى .
    فرنسا ألمانيا أسبانيا إلخ عندهم نفس المشروع ..
    إذا مترشح يعتمد في برنامج تاعو على ذخل البترول !!!

  • محمد☪Mohamed

    ولمادا حثى يعترف , قلتها لكم مند مدة خزينة خواة بح سرق وصرف كل شيء , تجميد المشاريع الكبرى شيء طبيعي , وهما ينتظر الرئيس الجديد يتحمل ذهاب إلى FMI