-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيدات يتهمنهم بالنصب عليهن باسم الدين

تجارٌ سلفيون يروّجون للماكياج والعطور والمايو الشرعي

نادية شريف
  • 13495
  • 42
تجارٌ سلفيون يروّجون للماكياج والعطور والمايو الشرعي

انتشرت مؤخرا في الأحياء والشوارع الجزائرية وبالأخص الشعبية منها محلات تجارية يسيرها في معظم الأوقات جماعات من السلفيين، يعرضون منتجات مختلفة ويدّعون أنها مصنوعة وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية، وهو ما يزيد الإقبال عليها خاصة من قبل السيدات اللواتي أصبحت عبارات “المايو الشرعي” و”الحجاب الشرعي” و”الكحل الشرعي” وحتى “العطور الشرعية”، كافية لجذبهن وحافزا لإنفاق كل ما يمتلكنه من أجل الظهور بمظهر عصري أنيق ومطابق لتعاليم الإسلام.

أضحت عبارة “منتجنا شرعي” أو “مصنوع وفقاً لمواصفات الشريعة الإسلامية”، عبارة ترويجية يعتمد عليها بعض التجار وأصحاب المحلات بغية منح الصبغة الدينية على منتجاتهم بدلا من الخوض في الحديث عن نوعيتها ومدى جودتها أو حتى الماركات والخامات المصممة منها وهو ما تسبب في رواجها. فقد استطاع ما يُسمى “المايو الشرعي” والذي دخل الجزائر منذ سنتين فقط، أن يشد انتباه الجزائريات فيقبلن عليه رغم ارتفاع سعره وتراوحه ما بين 4 آلاف و7 آلاف دينار جزائري حسب نوعيته وجودته، ورغم أن هذا “المايو” مستورَد من تركيا إلا أن الصبغة الدينية التي رافقته جعلته المطلوب الأول من قبل الفتيات. 

وغير بعيد عنه تعرض محلات الألبسة الشرعية مجموعة كبيرة من أحدث خطوط الموضة كالحجاب التركي المتكون من قطعتين، سترة طويلة وسروال والعباءات الشرعية وأسعارها تتراوح ما بين 6 آلاف إلى 15 ألف دينار، وغيرها من الثياب العصرية التي بمجرد إضافة عبارة “الشرعية” عليها حتى تتهافت النسوة عليها.

وتوضح “رقية” وهي متجلببة ومتزوجة وأم لأربعة أطفال، أن المنتجات الشرعية تعرف رواجا كبيرا خاصة من قِبل السلفيات والمتدينات الحريصات على الظهور بمظهر لائق لكنه لا يتنافى مع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، وبالأخص فيما يتعلق بالعطور ومواد التجميل التي يعرف أن أغلبيتها تستخدم بدهنيات الخنزير ومواد مجهولة المصدر، ولأن أمر العطر محسوم دينيا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أيما امرأة تعطّرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية”. لذا يعرض بعض السلفيين خلطات من “الشب” و”التالك” والقليل من المسك تمنع العرق، بالإضافة إلى بعض العطور الخفيفة يكون تركيزها أقل، وغير مثيرة للرجال، يسمونها بـ”العطور الشرعية”.

ويبدو أن أمر المتاجرة باسم الدين لم يتوقف على العطور والملابس بل شمل حتى بعض مواد التجميل كـ”الكحل الشرعي” والأثمد الذي  تعرضه مختلف محلات العطارة. يقول صاحب أحد المحلات بباش جراح: الأثمد النبوي والكحل الشرعي معروفان منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فما يُعرض داخل محلي مصنوع محليا أو مستورد من دول عربية وإسلامية غير مشكوك فيها، فبعض الدول مثل الصين تستعمل منتجات محرّمة تشكل خطرا على دين وصحّة مستخدمها.

في حين وصفت “خليدة” هذه البضاعة المسوّقة في المحلات بـ”الكذبة التجارية” و”الأضحوكة”، فكل من يملك بضاعة كاسدة أصبح يضيف عبارة “الشرعي” لها ليروجها، فمن الحجاب والمايو والعطور الشرعية وصولا إلى “الديسك جوكي” الشرعي، حتى إن هناك أنواعاً من مواد التجميل كأحمر الشفاه وطلاء الأظافر معروضة للبيع على الأنترنت يصفها أصحابُها بمواد التجميل الشرعية مثلا: طلاء الأظافر الشرعي لا يستوجب إزالته قبل الوضوء لأنه يحتوي على مواد تسمح بنفوذ الماء منه وهو موجود على الأنترنت، وكذلك الأمر نفسه بالنسبة إلى أحمر الشفاه والذي تمت صناعته من مواد طبيعية مائة بالمائة بدون دهنيات الخنزير.  

 

إلى ذلك، أكد الشيخ كمال بعزيز إمام مسجد الكاليتوس بالعاصمة، أن البيع في الإسلام يحتكم إلى نوع السلعة المعروضة للبيع فيجب أن تكون سليمة خالية من العيوب، وأن تكون حلالا. ومن ناحية إطلاق لفظ الشرعي على بعض السلع فهو تمويه ولا يصح ذلك إلا في حالة تأكد صاحب المحل من أن المنتج الذي يزعم أنه مما أباحه المولى عز وجل ومتفق عليه بين العلماء أي أنه ليس مخالفا للدين الإسلامي، لذا عليه أن يتحرى الدقة ويتيقن بأنه لا يشكل ضررا على مستعمله فمثلا العطر الشرعي الذي يبيعه غير مخالف لتعاليم الإسلام، كأن تكون نسبة الكحول فيه غير مرتفعة أو أن اللباس الشرعي مطابق لما ورد وصفه في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لذا يجب على الباعة أن لا يستعملوا لفظ الشرعي فقط من أجل تسويق بضاعتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • الطيب

    ششباب السلف الله يبارك...الللاداب والمحافظة على الصلاة...لست سلفيا ولكن ا يعجبوني.في المعاملة اللباس اللحية الكثة.زوجاتهم باللجلباب لايتفرون على مهند ولافاطمة التركيه....يعددون الازواج وتقبل زوجاتهم ياليتني اصبح سلفيا...
    يقرءون القران وهم واقفون في الحافلات في رمضان . لايكشفون عن عوراتهم على شاطئ البحر... ويمارسون الحلال التجارة بانواعهاجائزة العطور القميص..
    (قال صلى الله عليه وسلم حبب الي من دنياكم.الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة..)

  • الطيب

    ششباب السلف الله يبارك...الللاداب والمحافظة على الصلاة...لست سلفيا ولكن ا يعجبوني.في المعاملة اللباس اللحية الكثة.زوجاتهم باللجلباب لايتفرون على مهند ولافاطمة التركيه....يعددون الازواج وتقبل زوجاتهم ياليتني اصبح سلفيا...
    يقرءون القران وهم واقفون في الحافلات في رمضان . لايكشفون عن عوراتهم على شاطئ البحر... ويمارسون الحلال التجارة بانواعهاجائزة العطور القميص..
    (قال صلى الله عليه وسلم حبب الي من دنياكم.الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة..)

  • camiseta barcelona

    This is a really good read for me, Must admit that you are one of the best bloggers I ever saw.Thanks for posting this informative article.

  • كدار

    وعلاه المرأة المسلمة متعرفش صلاحها بلي الحجاب فرض او صي او المواصفات باينة لايشف ولا يصف وخلاص ولا نتما يا النساء بغيتو شوي حجاب تاع دنيا و شوي حجاب تع الدين والله العظيم تسيتيت و التمهبيل بالرغم كلش باين الشح فيكم

  • رضا الباديسي

    يكفي ان اسم كاتبة المقال مجراب عفانا الله واياكم من الجرب والجذام وكل الامراض الجسدية و النفسية الحاقدة فانصحك بالمعالجة من هذا الداء وهو الجرب النفسي الذي اصاب قلبك المريض اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك بسم الله ارقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس او عين حاسد او سحر ساحر الله يشفيك بسم الله ارقيك .
    ارجو من جميع القراء الدعاء لصاحبة المقال وامثالها من ذوي النفوس المريضة والضعيفة واصحاب الهوى بالهداية هداية الدلالة وهداية التوفيق امين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • didolore

    سلفي يبيع ملابس داخلية للنساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.منتجات شرعية حيلة جديدة لاستدراج الزبونة الغافلة وكسب المال بطرق ملتوية الله يهدي مخلق ويستر علينا .

  • salah

    شعب فتنة وتطرف...لا أحب هذه النقاشات لكن لم أستطع...كل تعليقات السلفية نلحظ فيها استماتة في تبرئة أنفسهم وتوجيه التهم لكل من ليس سلفي...درست في زاوية صوفية 5سنوات...أحمل ماجستر والحمد لله ولكن لا أتنطع لأي تيار..ديننا دين الإعتدال والعلم وليس أن تقرأ قصاصات وتحضر أربع دروس وتصبح مفتي وتقصي من تشاء..كل منهج له وعليه ولكن أن نصبح أعداء فلا..ولو سألت فلن تجد الغالبية يعرفون ترقيع الصلاة فالغرب يتحكمون حتى في غذائنا ونحن بقينا في سلفي وصوفي..الوداع يا أمتي

  • مهدي

    إلى صاحب التعليق ٣٢
    كلامك هذا يشمل كل الملتحين فهو إذا يشمل الانبياء صلوات الله عليهم و الصحابة رضي الله عنهم و التابعين و تابعيهم و من اتبعهم باحسان إلى يوم الدين.
    اتق الله فيما تكتبه و لا ترم كل من حافظ على شعيرة من شعائر الله بالنفاق.
    و في حديث عن النبي عليه الصلاة و السلام أن من رمى أحدا بالنفاق فإما أن يكون صادقا و إلا رجعت عليه.
    و إن الرجل ليقول الكلمة لايلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا.

  • مهدي

    إلى صاحب التعليق ٣٢ قولك هذا يشمل كل ملتح فهو إذا يشمل الانبياء صلوات الله عليهم و الصحابة رضوان الله عيهم و التابعين و تابعيهم و من تبعهم باحسان الى يوم الدين.
    اتق الله في ما تكتبه و لا تلصق النفاق في من أدى فريضة إسلامية.
    في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من رمى أحدا بالنفاق فإما أن يكون صادقا و إلا رجعت عليه.
    و إن الرجل ليقول الكلمة لا يلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا.

  • متحسر

    إن الله يدافع عن الذين ءامنوا.........

  • بدون اسم

    يا صحاب اللحي أنتم منافقون أخر كلمة

  • amal

    الله يدير لخير لهده البلاد

  • med

    روح حوس على معنى سلفي و مبعد ارواح قول سلفي . السلفية راهي مذهب و معتقد . لي تشوفوه مداير لحية تقولو سلفي انا في عمري عشرين سنة عجبتني لحية ربيتها ماشي قال سلفي كيما تقولو . كاين لي مربيها كاعد عجباتو. كان لي مربيها باه يخدع بيها الناس. كان لي مربيها اقتداء بالرسول عليه الصلاة و السلام . لي يشوفوه مداير لحية و يبيع يقولو عليه منافق غشاش دارها باه يخدع بيها الناس. روح شوف لي يبيع الفيزون. روح شوف لي يبيع احذية فيها لفظ الجلالة. روح شوف لي يبيع تريكو مرسوم فيه فنانات روح شوف لي يبيع الخمر ..شوف

  • بدون اسم

    المهندس السلفي لما سلفي يبيع اغراض نسائية داخلية راه امر ظاهر مش شق على الصدور , وراك معروض عذى زردة مع ابناء السبيل نربحو فيك اجر ولا يرد الكريم الا لئيم

  • بدون اسم

    ثلاث ركائز يرتكز عليها هذا النوع من البشر .... أولا: إعطي لصحن حقه أي كثرة الأكل.ثانيا: الجماع......... ثالثا: التجارة .

  • مهندس سلفي

    ههههههه آه يا الصوفي تطعن في بن باديس ههههههه
    مانردش عليك راك قضيت على روحك . الله يرحم الشيخ أحمد حماني اللي كان مركعكم ونحالكم قع الزرد
    بالنسبة لـ 25 قالك منافقين أنا خصيمك عند الله يوم القيامة
    لانني من السلفيين الذين اتهمتهم بالنفاق والنبي صلى الله عليه وسلم
    قال أمرت ان احكم على الظاهر والله يتولى السرائر او كما قال حبيبي رسول الله
    أما انت فشققت على قلوبنا باننا كلنا منافقين أبشر يوم القيامة سيكثر خصمائك عند الله

  • بدون اسم

    المهندس السلفي رقم 19 لايهم لا فركوسك ولا جمعية علمائك المتهمة بالاندماج مع المستعمر , للاشاعرة والصوفية تاريخ طويل عريض حافل بالرجالات والبطولات فيالجهاد وعلماء جهابذة لا يشقلهم غبار في فقه وعلم زاخر ومتآصل , عكسكم

  • بدون اسم

    يعطيك الصحة يا شروق، يجب محاري النفاق بل مفروض علينا ذلك الله ايقويكم

  • أحمد

    أولا: السؤال الذي يجب أن يطرح ما حكم بيع الملابس الداخلية للنساء من طرف الرجال(مهما كان مذهبهم)؟
    ثانيا: هناك أمور أعظم من هذه، لماذا لا يتكلمون عن الفوضى في أقسام الولادة وتجول الرجال في أقسام النساء من غير ضرورة ؟ لماذا لا يتكلمون عن المصورين الرجال في أعراس النساء؟ وغير ذلك
    ثالثا: يجب أن تتغير نظرة الناس إلى الملتحين لأنهم غير معصومين فمنهم البر ومنهم الفاجر
    رابعا: أن دين الله محفوظ لا يضره عداء المبغضين له ولا خذلان المتمسكين به والحمد لله

  • عين العفريت

    البدعة و الكتاب . السنة يراهم العاقل خطان متوازيان لا يلتقيان كذلك حتي لا نجعل جوا يفرق بين اخواتنا . اخواننا السلفين و الاخريين علينا ان نرجع للحريات الفردية و تعايش المبني علي اصول الاحترام

  • محمد

    كين بعض السلفيون هم اكبر منفيقين يخص الذين عندهم المحلات ليس الالبس فقط يبعون فيغرا تقوية جنس لو تذهب عنده لمحل تكون ليس سلفي وتقول له اعطني فيغرا سوف يقول لك حرام واذاكنت سلفي سوف يعطي لك بانواع هذو عندهم دين مختلف الحلال يطبق علا سلفي فقط والحرام يطبق الذي ليس سلفي

  • عزيز

    تفسير بن كثير
    هذا تأديب لمن سمع شيئاً من الكلام السيء فقام بذهنه شيء منه وتكلم به، فقد قال تعالى: { إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا} أي يختارون ظهور الكلام عنهم بالقبيح { لهم عذاب أليم في الدنيا} أي بالحد، وفي الآخرة بالعذاب { واللّه يعلم وأنتم لا تعلمون} أي فردوا الأمر إليه ترشدوا، وقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: (لا تؤذوا عباد اللّه ولا تعيروهم ولا تطلبوا عوراتهم، فإنه من طلب عورة أخيه المسلم طلب اللّه عورته حتى يفضحه في بيته) ""أخرجه الإمام أحمد عن ثوبان مرفوعاً"

  • عزيز

    إلى صحبة هذا المقال : أحشمي على روحك وستحي وسمعى قول الله عز وجل :<< إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ>>
    تفسير بن كثير
    هذا تأديب لمن سمع شيئاً من الكلام السيء فقام بذهنه شيء منه وتكلم به، فقد قال تعالى: { إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا} أي يختارون ظهور الكلام عنهم بالقبيح { لهم عذاب أليم في الدنيا} أي بالحد، وفي الآخرة بالعذابز

  • مهندس سلفي

    الى صاحبة الرد 14 الزهرة البرية ، الحديث قياس والفاهم يفهم
    وكلامي بأسلوب تهكمي واضح لا اضنه خفي عنك يازهرة البرية ؟
    ثانيا بما أنك ان شاء الله مريدة للحق الكلام يكون
    باسلوب أكاديمي أحسن فاطلعي على مقال للشيخ فركوس بعنوان
    تبرئة الشيخ ابن باديس وأسلاف الجمعية
    من الانتساب إلى الأشاعرة والصوفية
    فأسمعي منا قبل أن تسمعي عنا .

  • أحمد

    بالنسبة لصاحب تعليق الثاني أقول له : ألم يساندو هؤلاء الذين يدعون أنفسهم السلفية الانقلاب على الحاكم الشرعي في مصر ويقفون مع القاتل والظالم أليس هذا ظلم ونفاق .

  • بدون اسم

    الماكياج و الملابس الداخلية مقبولة و لكن في المنزل .من واجب المرأة و حق الرجل أن تتجمل الزوجة لزوجها و تلبس ما تلبس لأجل إسعاد الزوج .

  • مدير شركة سلفي

    اليك يا عدو الغرباء التعليق السابع فقدحق عليك تسمية نفسك كذالك فالسلغين هم بحق غرباء فقدقال النبي صلى الله عليه وسلم بدأهذا الدين غريب ثم يعود غريب كما بداء طوبا للغرباء ... فهم غرباء بتفقدهم لسنة نبيهم هم غرباء بطاعتهم لربهم 1ف الى ذالك يغربونهم بالكذب عليهم و الإفتراء عليهم فصبرا ياغرباء فو الله إنكم مأجورون على ذالكك بإذن الله وهم والله مسؤلون عن كل كلمة تخرج من أفواههم حسبنا الله ونعم الوكيل ........كتبتته من مددينة السول الأكرم

  • بدون اسم

    وههل الطبيب السلفي الذي يكشف على المرأة على غرار الأطباء غير السلفييـــن (حرام مثلا)..اعتقد ان صاحبة المقال(ماعتدهاش الزهر في واحد سلفي)واللبيب بالاشارة يفهم..

  • الزهرة البرية

    التعليق رقم 13 أنت تقر بنفسك أنك غير معتدل وأنك تغالي في الدين والرسول صلى الله عليه وسلم كرّه الغلو في الدين وقال "إن الدين يسر، و لن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة " أما أن تقذف كل الجرائم والخبائث التي بالمجتمع جزافا على من وصفتهم بالمعتدلين فهذا أمر لا يقره عقل بل أنا أرى أولئك في الطرف الآخر لمن يغالون بالدين أي أنهم في أقصى اليسار لا يحملون من الدين إلا الإسم والآخرين في أقصى اليمين يصبغون كل شيء بصبغة التدين والتشدد وكلاهما متطرفين.

  • مهندس سلفي

    سبحان الله هل كل ملتح سلفي ؟ وهاتوا كلام لعالم سلفي واحد يؤيد هذا ؟
    واذا سلمنا جدلا انهم سلفيين سؤال من يختطف الاطفال ويغتصبهم ؟؟ هل هم السلفيين ام مسلمين معتدلين
    من يتحرش بالنساء في كل مكان ؟ هل هم السلفيين أم المسلمين المعتدلين
    من يبيع المخدرات ؟ هل هم السلفيين أم المسلمين المعتدلين
    نصيحة لوجه الله هذا الكلام والله لايضرنا شيء بل يزيدنا ثبات على مانحن فيه .
    وبالنسبة للرد السابع :اضرب طله للمدارس العليا في العاصمة ini enp epau وشوف شكون السلفيين

  • منير

    سلفيين سلفيين ...
    حتى في المايو تتكلموا عن السلفيين !؟
    ربي يحفظنا من الكذابين !
    ما هذه الجرعة الزائدة في الكلام على السلفيين ؟

  • ناصر

    وصلنا الى تسويق الدين انا اعجب من السلفيين الجزائريين هل هما مسلمين اكثر من المليارات المسلمين في العالم نحن نقلد و نسينا تقلدوا من 48 ولاية من المفروض وزارة التجارة تحمي الانتاج الوطني

  • بدون اسم

    الى رقم 2 اقرأ للاشاعرة والصوفية وستجد انك اشعريا وصوفيا بالفطرة ,والى رقم 5 روح لبلدك حد ما محتاج للعسكر تاعك

    كلمة للسلفية اللي يقولو هؤلاء التجارليسو منا كل من قال انه منكم او اتخذ نهجكم فهو منكم ,كفاكم من هاته التهرب من كل مايفضحكم ويفضح عقيدتكم التي تهتم بالمظاهر لا البواطن

  • MORAD

    من كوارث هؤلاء السلفيين أنه يقول لشقيقه لا تنظر الى زوجتي وهم ينظرون إلى زوجات الرجال الأجانب و يقهقهون معهم ـ يحبون المتاجرة بالأشياء التي تثير الخجل لحبهم التعامل مع االأجنبيات

  • ?

    ??????? غريب امركم والله ،عجبت لقوم يلفقون الاكاذيب على السلف و يبيعون دينهم كما لو ان الامر لا يعنيهم .....صحافة آخر زمان .

  • عدو الغرباء

    التيار السلفي لايضم الا التجار والجهال وشذاذ الافاق من له عقل لا يتقاطع معهم في شيئ

  • بدون اسم

    الأولى التطرق لمسألة كيف لرجل يدعي أنه سلفي والسلفية متشددون على المرآة ان يبيع لها أمورها الخاصة ويكون في احتكاك دائم معها ؟!

  • سلفي

    اقعدو عسو غير السلفية والله عيب وهذي خليدة وشكون خليدة تومي؟ حسبنا الله ونعم الوكيل لو كنتم تعتبرون السلفيين ليسوا جزائريين اذن لا تطالبونهم بالخدمة الوطنية وابعثوهم لبلدهم .احشموا رانا كلنا جزائريين ويوم القيامة نحاسب على كل ما قلناه وفعلناه

  • حنان

    هل شققتم على قلوب هؤلاء التجار لتعرفو انها تحمل عقيدة سلفية ام ان مجرد اطلاقهم للحية و ارتدائهم القميص يجعلكم تحصرونهم في خانة السلفيين و هل لا يوجد تجار غير سلفيون ضمن هؤلاء التجار موجودون طبعا ...هاذا العنوان ليس بالعادل فاتقو الله ,,,كلما سرق او غدر أو قتل أو فجر ملتح قلتم سلفي فعل و فعل لما هاذا التصنيف هل إذا فعلها أشعري او صوفي قلتم أشعري سرق او صوفي سرق رغم انهم غير معصومون بالتأكيد لكن فقللو من وضعهم تحت المجهر دائما ....أتحداكم ان تجدو سلفيا يروج للمايوه الشرعي هاذا هراء

  • بدون اسم

    pfffffffffffffffffffffffffffffff

  • يوسف

    ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا ... صدق رسول الله صلى الله علي وسلم تسليما كثيرا.

    يا كاتبة المقال اتقي الله. أولا أثبتي وجود هؤلاء ثم أثبتي أنهم سلفيين ثم أثبتي أن عالما سلفيا واحدا أفتى بجواز هذا العمل.

    هذا مقال يفرح به كثييييير من المتمشعرة الذين لا يرقبون في سلفي إلا ولا ذمة ... أخشى أن ينتزع الأشاعرة والمتصوفة المعاصرون جائزة الدرجة الأولى للكذب من الرافضة فشيوخهم من أمثال بوروبي والغلام وعلى جمعة المصري قد تجاوزا كل حدود الكذب ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • التايه

    منافقين وراشين في المطارات والموانيء