-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بن فليس و”الذبّان”!

قادة بن عمار
  • 4421
  • 16
بن فليس و”الذبّان”!

لا نجد سببا ولا مبررا واحدا يفسِّر هذا التهافت الكبير من طرف عددٍ من الأحزاب السياسية المجهرية ولجان المساندة، لدعوة علي بن فليس للترشح وربط مصير البلاد والعباد بمسألة قبوله “هذا الرجاء الحار”، إلا إذا كان هؤلاء يريدون دفع الرجل لمنصب القاضي الأول بكل الطرق المتاحة، والوسائل المباحة وغير المباحة، ثم الالتفاف حوله”كالذباب” لتشكيل بطانة جديدة تخلف تلك التي تحيط بالرئيس بوتفليقة حاليا وتمسك بمقدّرات هذه الأمة، بل وتخنق الشعب والرئيس معا!!

زمرة من “السامطين” سياسيا و”اللقطاء” إيديولوجيا، لا يتوقفون هذه الأيام، عن الترديد: بن فليس هو الأمل الوحيد…بن فليس هو المنقذ والملهم، والفارس الذي يملك جميع الحلول لكل المشاكل التي يتخبط فيها الشعب..بن فليس هو وهو…الخ، حتى أصبح الرجل محاصرا، فلا يكاد يفرق بين مناصريه “حبا واقتناعا” والمطبلين له “زورا وبهتانا”!!

 شخصيا، أشفق على بن فليس، فقد بات مضطرا لاختيار رجاله قبل تحديد أو وضع برنامجه، كما أن عددا من أولئك الذين “يزعمون” الاجتماع به وتأييده، ينبذهم الشعب تماما، وقد يمثلون عقبة أساسية للرجل في حال وافق على “المطلب” المتزايد بترشيح نفسه..أماّ ما يجعلنا متيقنين من “مبرر اختلاط الحق بالباطل في الدفع بالأمين العام الأسبق للأفلان نحو قصر المرادية” أن بعض هؤلاء الذين يتوسّلون ويتسّولون ترشحه، لا يهمهم برنامجه السياسي الذي سيقترحه على الشعب، ولا حتى رغبته الشخصية في تولي المنصب، أو إمكانية فوزه شعبيا إذا ما جرت انتخابات حرة وشفافة بعيدا عن “غلق اللعبة” من طرف “سادة السرايا”، لكن ما يهمهم أكثر هو موافقة “السي علي” على مبدأ الترشح، وبعدها “ساهل الحال”!

أحد رؤساء “الأحزاب” سمعناه يقول قبل أيام: لا يهم برنامج علي بن فليس، ولا شعبيته حاليا، بل المهم موافقته على الترشح، “فنحن معه ظالما أو مظلوما”..الواقع أن هذا الكلام، يذكرنا بالحملة التي مهدت الطريق لظهور مرشح الإجماع ممثلا في شخص الرئيس بوتفليقة، هذا الأخير، بات اليوم “ضحية صراع” بين معسكر يناصره دفاعا عن مصالح لا يريدها أن تتبدد، ومعسكر آخر “يخاصمه” بحثا له عن بديل، تتشكل معه “مصالح جديدة” وطبعا لا مكان للشعب وسط كل هذه الحسابات المعقدة، فضلا عن تهميش الديمقراطية والحق في ممارسة التغيير!

ومثلما تحوّلت بعض المناسبات العائلية الضيقة لبن فليس مؤخرا إلى “حملة انتخابية ودعائية”، على غرار وفاة شقيقه، فإنه ليس مستبعدا أن يكون لقرار الرئيس بوتفليقة بعدم الترشح، ربما محفزا لمن لم يفصل بعد في “قراره” للانضمام إلى هذه “القافلة” التي يبحث معظم من ينتمون لها عن إعلاء مصلحتهم لا مصلحة الوطن، وسيجد حينها بن فليس وحده محاصرا بعدد كبير من “الانتهازيين” المستحيل ترضيتهم جميعا، وإن كان ليس خافيا على رجل مثله تمرس السياسة لسنوات، أنّ مساندة “مجانية” من هذا النوع، لا تنفع إذا حضرت، ولا تضر إذا غابت أو انقلبت!!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • rachid

    youredouna teghyer wa yourachihoune ahel esoulta berabika ayna teghyir

  • kaddi

    شكرا أخي قادة.
    نحن الشعب المغلب على أمره مع من يخدم الوطن لقد إلتزم رئيس الجمهورية خلال حملته الإنتخابية سنة 99 على تقليص الخدمة الطنية الى سنة بدل18 شهر وخروج الجزائري من عنق الزجاجة خلال5 سنوات ويكون جواز الصفر لونه أحمر الى......أخ.
    كلها وعوود بقية حبر على ورق أنت طرحت الداء وأعطيت الدواء في نفس الوقت هذه الحشرات الطفيلية يلزمها مبيد فعال و إصتئصالها من الجذور.
    الشعب خارج العملية السياسية الشعب يرد الرجال النزهاء لا الاحسين والشيتين المنافقين .

  • أحمد

    كمشة نحل خير من شواري ذبان .الذبان لا يأتي الا بالمرض وشراء الفليتوكس أما ملكة ةاحدة تعطيك الألاف من النحل يعمل في مجتمع منتظم يصنع العسل الذي هو شفاء لكل الأمراض.
    لا بن فليس و لا غيره قادر على تسيير الجزائر لأن بكل صراحة الجزائر بحاجة الى رجل يخاف الله مثل عمر الفاروق وهذا لايوجد .
    يا سي قادة البلد الذي تنهب منه الملايير بالدولار وتودع في سويسرا و أمريكا لا أظن أن هناك من سيحكمه بمايرضي الله لأنه سوف يسرق و يسرق ويسرق .

  • Ismail

    هناك حملة ترويج لبن فليس. هو ليس غريبا لتوجيه الراي العام للاختيارات المقبولة.... في الجهة المقابلة يتم تغييب كامل لشخص بن بيتور و هو شخص عملي اكثر منه رجل سياسة يعمل منذ سنين لحل شفرات تخلفنا و البرنامج الامثل للخروج من الرداءة..و مقارنته ببن فليس او غيره و الله فرق كبير في البرنامج و التحضير و الافكار و النزاهة...لكن المشكلة في مستوى الوعي لدينا غير قادرة على الاختيار الاصح.

  • Rahefdz

    ياقادة كمشة النحل خير من شوراي ذبان المهم لامكان الذبان وقت الشتاء أو الربيع فالينتظروا الصيف يوجدوا أشباه الذبان السوق السياسي قد تفركت!!!

  • mouad

    أنا شخصيا أشفق على الجزائر وأقول لك لماذا لأنه هناك من يصور للناس أن بوتفليقة مريض وهذا قول حق بشهادة الناس أجمع وبطبيعة الحال الناس لا يستوي عندهم الصحيح والعليل ولهذا يخوفون ببوتفليقة المريض لكي يسوقو بن فليس الصحيح وهذا هو المبتغى عند سادة السرايا كما تقول وبهذا يبقى النظام ويستمر كما كان لأنهما يستخدمان نفس الأشخاص وبنفس الأفكار في جميع الإنتخابات السابقة ولكن أساليب الإخراج تختلف باختلاف الواقع والحال

  • حياة

    لا أعلم لما يضنون من هم في قمة الهرم ان الشعب الجزائري غبي لكن الهرم بني على أكتافنا ، و ليعلموا أن الشعب بضعفه و قوته و بحبه و كره و جهله و علمه يشكل قوة لا تهزم . و برأي بن فليس لا يختلف عن بوتفليقة ، و الجزائر ليست فقيرة من حيث رجالها .
    عندما أشاهد برنامجك و أشاهد من هم في قمة الهرم يتقادفون فيما بينهم و كل واحد يريد أن يلبس لباس حاج بيت الله و بلبس من أمامه لباس إبليس ، أبكي الجزائر دما على أرض طاهرة طيبة دنست بمطامع رجال نسوا أنها الجزائر

  • KAMELWILLIS

    شكرا لك استاد قادة هذا المقال
    بالنسبة للقاء البارحة والله عندما قالوا انه لا يمكن لجزائري لا ينتمي لعائلة ابناء الشهداء ترشحه للرئاسيات والله هذا ممن يزعمون انهم ابناء الشهداء الا من رحم ربي يكفي ان تكون جزائري و ترشح

  • سامي

    الجزائر المسكينة الكل يريد قيادتها، ويرى في نفسه متنرجسا الواحد الأوحد المنقذ لها، بدون وعي بريدون المسؤولية، هؤلاء نعرفهم خفافيش الظلام،الوضوح يرعبهم و الشفافية مقبرة لهم. أقول تكلموا بصدق لنراكم. تقولون السياسة لعبتها قذرة، هكذا رائحتكم فاحت. بن فليس سكت دهرا و هو يرى الجزائر تتهاوى في بورصة القيم.فكيف يريدها مستقبلا؟ لابد من تغيير قواعد اللعبة فأصيحت القضية أكبر منكم و منهم. الديموقراطية و الشفافية ممارسة و ليست شعارات دوغماتية تسوق للعامة اللاواعية باللعبة و الرهانات الحالية و المستقبلية.

  • pertinent

    - على ماذا ارتكز تحليلك هذا يا قادة بن عمار؟ تصورك التشاؤم هذا جعل أبناء الجزائر منهم الفساد و منهم لا ينتظرون إلاذ التغيير و اختطاف السلطة التي عمّرت خمسين سنة و نيف، و منهم المتشاؤمون كل شيء لديهم نحس، و الفلاح مستحيل، تعليقك هذا أو تحليلك جسد بلا روح.......

  • الجزائرية

    لقد أصبت يا قادة في كل كلمة ذكرتها.هؤلاء هم المنتفعون و"المخسرون"للنوايا الحسنة تجدهم حيثما وليت،بالمديريات التنفيذية وبكل المؤسسات عموما.وبما أننا وصلنا إلى الداء المسرطن للحكم عموما في الجزائر،والقاتل لكل محاولة جادة للتقدم فقد آن الآوان للتفكير في الدواء،نعم:وكم هوصعب التفكيرفي ذلك..حيث لا يقتصردورهذه الفيروسات وما أكثرها على الإنتفاع بل يتعدى خطرهم إلى التالي: 1) الضغط على المسؤول بعزله.2)خلق الصراعات الوهمية وتسويق اعداء افتراضيين له.3) صراع واضح للعصب وظهورهم كأوصياء متمتعين بالحق الإلهي

  • سليم

    وامعتصماه... أسرع فالوقت أسرع ....
    قالت احدى الجزائريات قديما أريد رجلا (يخلعني ويمنعني) ولا أرى ذلك في هذا السيد . وعلى الجزائريين مطالبة رجل المرحلة صاحب السريرة النقية الزاهد في الكراسي أن يتقدم فكرسي الجزائر لا يجب أن يترك لمن هب ودب ....

  • كمال

    حسب ضني يا سي قادة ان إستمالة بن فليس و حمروش و حتى زروال..للترشح....هي خدعة يستعملها أزلام النظام لكي تبدو الإنخابات القادمة جدية...و الفائز معروف مسبقا......لان فخامته لا يقبل ان ينافس... الفقاقير...حتى شكليا........سلام

  • مصطفى

    لب الموضوع انه كما قلت سيدي : وطبعا لا مكان للشعب وسط كل هذه الحسابات المعقدة ........ لا يوجد مرشح (يعمر العين) كاين اويحيى فهو دبلماسي و رجل اقتصاد الا ان سياسته الاجتماعية عنيفة نفرت الشعب منه

  • أمل

    أستاذي الفضل أن ليس لي باعا فى السياسة ولكن أن مع ترشح ابن فليس لان اهو الرجل الوحيد الذي يصلح حسب راشي المتواضع لان المرشحون الآخرون ليسوا أهلا لها فانت حللت شخصك لويزة والبطاركة شاهدت نهاية الحلقة لمرشح الكرامة لم يصافح محاوره لانه اختلف معه فهل هذا النموذج يصلح أن يسير دولة؟

  • رضواني توفيق

    ماتقلقش روحك ياخويا قادة ، يقول المثل الشعبي :إذا عمت خفت .
    راني ختى أنا مصدوم بهذا الواقع ، نضن مبقاش الرجال في البلاد ؟؟؟