-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بن غبريط.. طبعة 2030!

قادة بن عمار
  • 7066
  • 0
بن غبريط.. طبعة 2030!
ح. م

حاولت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن تظهر في اجتماعها الأخير بوزير التعليم العالي الطاهر حجار “أكثر اطلاعا وأدق تفصيلا وأبعد نظرا” وذلك لأسباب لا يعلمها إلا الله.. ثم بن غبريط نفسها!!

هذه الأخيرة، قالت أن قطاعها يحتاج إلى ما بين 14 ألفا حتى 20 ألف أستاذ وذلك حتى سنة 2030، علما أن البعض أبدى حيرته الشديدة وتعجبه المباشر من كلام الوزيرة التي مافتئت تنسى أو تتناسى ربما أنها لم تستيقظ بعد من فضيحة البكالوريا الأخيرة، ناهيك عن عدم قدرتها على رؤية الأمور أبعد من الدخول المدرسي المقبل، فما بالك بـ2030!!

ثم لماذا هذا الاستفزاز المباشر لعدد كبير من البطالين والمرشحين لمناصب الأساتذة والذين ملّوا من كثرةالمعريفةوقلةالحيلةفي الحصول على منصببسيطبطريقة شريفة نظيفة، الآن وليس بعد 15 عاما !!

قد تتصور بن غبريط أن الجميع سينسى فضيحة البكالوريا، وكثرة الإضرابات طيلة السنة، ورداءة المستوى، وغياب الإرادة الحقيقية للتحاور مع النقابات، بمجرد حديثها عن القطاع على المدى المتوسط أو حتى البعيد!!

منذ متى كان الوزراء عندنا يدركون الأمور أبعد منأرجلهمأو ينظرون للمسائل داخل القطاعات التي يسيرونها أقصى منأنوفهم؟ لو كان الأمر حقيقيا لما شهدنا طيلة السنوات الفارطة العديد من الفضائح، وأبرزها ربما تهاوي أسعار البترولوحنا ما جايبين خبر، والتي وإن تم تفسيرها بمعطيات دولية تتعلق بالعرض والطلب في السوق والأزمات هنا وهنالك، فإنها لا تخلو أيضا من تورط القائم على التسيير الأعوج عندنا حتى لا أقولالتفكير، لأنني لا أعتقد بوجودمخّيسيّر بعض القطاعات في هذه البلاد أصلا!!

الرئيس بوتفليقة قالها بسخريةجادةفي يوم من الأيام، أنه يفكر بوضع شعارالله غالبعلى العلم الجزائري، ولم يكن يعرفأو ربما كان يعرفبناء علىمستوىالرجال الذين اختارهم لتسيير مختلف القطاعات في عهداته الأربع أنالله غالبهو أقرب شعار لتلك الحكومات التي ردّ أحد الوزراء فيها على سؤال يتعلق بنظرته لقطاعه في المستقبل، قائلاخليها على الله“.. وأحييني اليوم وأقتلني غدوة!

السلطةالمؤمنةوالتي تعتبرالغيب مسألة إلهية لا يجوز الخوض فيهاباتت لا تعترف بشيء اسمهمستقبل، وتعجز عن قراءة التغيرات التي يمكن أن تحدث في البلاد وخارجها على المدى القريب جدا، بدليل أنها وقبل فترة ليست بالطويلة، تخلت عن وزارة بأكملها، بعد ما صرفت عليها من المال العام ووظفت فيها عددا كبيرا منالغاشي، ثم أغلقتها فجأة وبدون سابق إنذار، أو تبرير، وطبعا نتحدث هنا عن وزارة الاستشراف!

هذه الأخيرة، تعد إلى جانب وزارةتحسين الخدمة العموميةالتي تم التخلي عنها بطريقة اعتباطية كذلك، من أهم الوزارات التي كان بوسع السلطة أنتكذب علينابالقول أنها تريد التغيير فعلا، لا أن تمارسه بالكلام فقط، أو أنها تبحث عن بناء رؤية شاملة واستشرافية حقيقية وليس بترديد ما نسمعه من مستشارين فشلوا في تسيير القطاع خلال الظرف الراهن، ولا يمكن لمجموعة من الفاشلين أن يبنوا المستقبل حتى 2030، والحديث هنا عن وزارة السيدة بن غبريط

قبل فترة، قدمت مجموعة من الشباب والخبراء والباحثين مبادرة أطلقوا عليها اسم “نبني”، وحدّدوا لها سقفا زمنيا 2020، ولكن وبمرور الأيام والسنوات، باتت تلك المبادرة جزءا من الماضي ولا علاقة لها بالمستقبل بتاتا، ليس فقط بسبب “لامبالاة السلطة المهتمة بتسيير ما تحت رجليها فقط”؛ ولكن لأن أصحاب المبادرة أصلا أغلقوا على أنفسهم في صالونات الفنادق ولم يتصلوا بالشارع مطلقا، كما لم يذهبوا حتى للجامعة.. كيف تبني مستقبل بلد لا تتصل بشعبه ولا تعرف شارعه، كما تجهل كيف تفكّر نخبته!؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • شهبندر-التجار-

    ماقالته الوزيرة . هو دراسة وبعد استراتيجي يخدم المصلحة العامة وليس الخاصة .لما يحتويه هذا القطاع .من اهمية لدى كل المجتمعات . ونصحتي اتركوا المرأة تعمل ..من اللاءي قليلات ..

  • نسرين الشاوي

    ماذا يقترح السي قادة من حلول بما انه لم يعجبه تسيير بعض الوزارات و الاستغناء عن بعضها , ثم الا يمكن القول عن مقاله ايضا انه كلام في كلام في ....كلام .

  • cc

    نشرت مديرية الوطنية للتربية نتائج مسابقة التعليم بوهران بدون تنقيط على غرار الولايات الاخرى ..و يقول مدير التربية الوطنية لولاية وهران بانه هذه نتائج نهائية و لا يوجد طعن

  • hamid

    والله شيئ جيد ومفرح ان كانت النية على العمل بهذا المخطط حسنة لاننا اعتدنا على الخلط والتخلاط في المخططات الخماسية فما بالك بمخطط لثلاث خماسيات دفعة واحدة

  • محمود

    أقسم بالله أن من بيننا من لا شأن له سوى "تنحيس" ما يفعله الآخرون. رجاء يا كاتب الجعجعة بدون طحين أن تذكر لنا ما يعجبك. فهمت الآن صور الخلفيات العقلية المسدودة التي نشأ عنها رفض الآخر والتي أفرزت جميع أصناف العنف. عقليات " المهم أنا ضد بغض النظر عن المحتوى والتوجّه ". إرحمونا رجاءً

  • محمود

    من قال هذا؟وهل يجب على من يخطط أن ينفذ بنفسه الخطة حتى آخر أجل فيها؟المسألة دراسة واحتياجات،فإن بقيت هي طبقتها، وإلا فإن من يخلفها يواصل.

  • merghenis

    وزارة التربية ـــ حسبما فهمته ـــ تشرع في إصلاح الإصلإح. والله يستر.
    عندما يكون في رأس الهرم خلط بين x و y ،ليس محلا أن يكون في وسطه خلط بين y و z مما يعطينا في القاعدة عناصر تخلط بين x و z و المبرر أننا بشر والبشر يخطي .هذا هو المشكل في الجزائر.
    في إنتظار إصلاح إصلاح الإصلاح.

  • ضحية بن بوزيد

    ربما تريد البقاء في المنصب لعام2030 واش فيهم 15 سنة تكمل مزيتها في قيادة"المنظومة التغبوية" و"تغبية" جيل 2015

  • imad

    قول الوزيرة ان اصلاحاتها تستمر حتى 2015 معناه انها ستبقى 15 سنة وهي تخرب القطاع.

  • imad

    قول الزيرة عن اصلاحات حت 2030 يعني انها ستتمر 15 سنة في هدا المنصب وستستمر في تخريبه.

  • samir

    السيدة المحترمة نورية بن غبريط تقوم بدورها على اكمل و جه منذ تكليفها بتسيير قطاع التربية و ما قامت به من تصريحات فيما يخص احتياجات القطاع لمدى 2030 لايدل على شيء سوى انها اخذت محمل الجد ما تمخض من توصيات من مختلف الورشات التي نظمت في عهد السيد بابا احمد و كذ توصيات الندوات الجهوية لاصلاح المنظومة التربية .لا ادري لماذا يحاول سي قادة التقليل من عمل السيدة الوزيرة فهي لم تنطق كفرا بل عبرت عن احتياجات قطاعها و فقا لما تتاسف عليه انت من غياب وزارة للاستشراف.القافلة تسير و .......و الله ولي التوفيق.

  • جزائري

    والله مفهمنالكم نتوما الواحد اذا فكر للمستقبل تقولو علاه راهوا يستابق في الاحداث خمم في اللي فات واش صرالك من الفضائح و حييني ليوم وقتلني غدوة واذا خمم في ليفات تقولولو في الغرب يحسبوا لمئة سنة قبل ونت تخمم في الماضي واللي فات مات يخي اعلام فارغ شغل يخي