-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالت إن الأمر يتعلق بإعادة تقييم فقط

بن غبريط تنفي إلغاء امتحان “البيام”

محمد لهوازي
  • 9908
  • 12
بن غبريط تنفي إلغاء امتحان “البيام”
نورية بن غبريط

نفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، الإثنين، نية الوزارة إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط.

وأوضحت بن غبريط في تصريح للصحافة على هامش إشرافها على الإنطلاق الرسمي لإمتحان شهادة التعليم المتوسط، من ولاية الأغواط، أن إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط غير مطروح بتاتا.

وأشارت الوزيرة إلى أن تصريح نائب مدير برامج التعليم بوزارة التربية الوطنية، مصطفى حمدي، للإذاعة الأحد، لم يفهم على النحو الصحيح وتم تأويله.

وأكدت، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أنها تعمل رفقة إطارات وزارتها على إعادة تقييم جميع الإمتحانات الرسمية بداية من شهادة التعليم الإبتدائي، والمتوسط وصولا إلى البكالوريا.

وفي السياق، أكدت الوزيرة بأن إطارات الوزارة يعملون على قدم وساق من أجل تحسين المستوى التعليمي للتلميذ الجزائري.

وكان نائب مدير برامج التعليم بوزارة التربية الوطنية، مصطفى حمدي، قد صرح، الأحد، لدى استضافته في برنامج “ضيف التحرير” للقناة الإذاعية الثالثة، بأن لجنة وزارية بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع يدرس إمكانية إلغاءه.

وأفاد المتحدث بأن إلغاء امتحان نهاية المرحلة الابتدائية أمر غير وارد في المرحلة الحالية.

وأشار إلى توزيع المواضيع الخاصة بهذا الامتحان على كل المؤسسات التربوية عبر الوطن، مبرزا أن النجاح إلى السنة الأولى ثانوي يكون من خلال احتساب المعدل السنوي ومعدل امتحان شهادة التعليم المتوسط.

من جهة أخرى، أكدت بن غبريط في لقائها مع مجموعة من الأولياء أن هذه الامتحانات هي آخر امتحانات رسمية تنظم خلال شهر رمضان، مشيرة إلى أنه يجب منح الثقة في نفس الطالب خلال اجتيازه الامتحانات.

وأرجعت الوزيرة تنظيم هذا الامتحان خلال شهر رمضان إلى وجود عدد كبير من الشروط وأن “الشيء المهم هو أن هذا الامتحان يتماشى مع التقييم المستمر مع الامتحان ويحسب 50 بالمائة فقط”.

كما دعت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، مدراء المؤسسات التربوية بمختلف الأطوار لضرورة تنظيم نشاطات ثقافية على مدار السنة الدراسية.

وقالت الوزيرة إن النشاطات الثقافية بالمؤسسات التربوية أصبحت ضرورية، مشيرة إلى أن الهدف منها هو توطيد العلاقة بين التلاميذ خارج القسم.

وبالمناسبة، أكدت بن غبريط على ضرورة تخصيص مساحات وقاعات داخل المؤسسات التربوية بالإضافة إلى تخصيص برنامج ثقافي يتماشى مع البرنامج الدراسي، داعية إلى تكثيف النشاطات الثقافية في نهاية السنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • houssem

    الفاشل فاشل

  • متابع ..

    احد المعلقين كان على حق .فان شهادة التعليم الابتدائي والمتوسط تكلفان الملايير من خزينة الدولة .زد على ذلك فما فائدة الشهادتان .فالنكتفي بالامتحانات والفروض الفصلية .اما بخصوص الاندماج في سلك اشبال الامة فانه كالعادة هناك مسابقة حتمية

  • عادل 2018

    نسبة النجاح ستفوق ال60./. كالعادة و السبب طبعا هو الغش

  • العباسي

    اكيد هاد الاشاعات الكاذبه والمغرضه من طرف الهمهامه من تعودو على الاضرابات. لمطالبهم الغير المعقوله يريدون ان يجلبو لها المشاكل يريدون وزير على حساب مطالبهم الغير معقوله

  • زكي

    النظر إلى سحنة بن غبريت عبادة - و الفاهم يفهم-

  • مجرد راي

    الغيو السانكيام خير ..الاطفال خرجت قلوبهم مساكن .....ليكور والستراس من الصغر ..
    اللهم وفق ابناءنا في مشوارهم الدراسي ...

  • خليد

    امتحان شهادة التعليم المتوسط يحبد إلغاؤه فلا فائدة منه لأن ليس له أي تأثير في الانتقال للثانوي
    أغلب التلاميذ المنتقلون يضمنون انتقالهم بمعدلات سنوية جيدة و ينتقلون حتى لو خسرو BEM
    التلاميذ الراسبون معدلاتهم السنوية ضعيفة جدا و كلهم يتحصلون على أقل من 9 في BEM و يرسبون

  • مستشار

    لا فائدة من امتحان شهادة التعليم المتوسط و يستحسن إلغاؤه .
    التلاميذ المجتهدون تفوق معدلاتهم 12 من 20 و الغالبية منهم يتحصلون على أكثر من 9 من 20 في الشهادة فينتقلون .
    التلاميذ الضعاف تقل معدلاتهم عن 10 من 20 و الغالبية منهم يتحصلون على أقل من 7 من 20 في الشهادة فيرسبون .

  • حمالولو

    عندما تكون نسبة الاخفاق عالية فان هذا لا يدل الا على مستقبل اسود للبلاد،لان هذا الشباب المخفق سيكون موظف او مسير في المستقبل و سيكون المستوى ضعيف،فمن الاستقلال الى يومنا نعيش سقوطا تدريجيا في جميع المستويات و سنعود الى ما كنا عليه قبل الاستعمار

  • نجم الدين

    يجب إلغاء إمتحان شهادتي السيزيام و البيام لأن تكلفتهما تقدر بمئات المليارات و الحصول على هاتين الشهادتين أصبح بدون فائدة و صح فتوركم

  • عبد الرحمان إليزي

    ــــ كشف نائب مدير برامج التعليم بوزارة التربية الوطنية، مصطفى حمدي، الأحد، عن سعي الوزارة لإلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط. ـــ لا أظن أن هذا الإجراء في صالح المدرسة الجزائرية حيث سيكرس الرداءة فهذه الإمتحانات من إيجابياتها أنها تبين المستوى الحقيقي للتلميذ حتى يكون الجميع على بينة من أمرهم التلميذ والأسرة والمدرسة

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    أضاف حمدي بأنه في ظل ارتفاع معدل الإخفاق في الطور المتوسط إلى أزيد من 43 بالمائة فإن مجهودات معتبرة تبذل من أجل التقليص من هذه النسبة من سنة لأخرى ... بدلا من البحث عن الأسباب الحقيقية لهذه الإخفاقات والتي أصلا يعرفها أبناء القطاع جيدا ثم العمل على إصلاحها مهما كلف ذلك ولو بإشهار سيف الحجاج أمام كل من يقف في وجه الإصلاحات فها أنتم كالعادة تبحثون عن حلول ترقيعية بريكولاج وهي الغاء الإمتحان لرفع نسبة الذين ينتقلون الى الثانوي وذلك على حساب المستوى أي أولوية الكمية على النوعية مما سيزيد للقطاع إنحطاطا ولمستوى طلابنا تدهورا كيف لا وهو أصلا يعيش في الحظيظ