-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسيرته بدأت من الكتاتيب وارتقت إلى أعلى الدرجات العلمية

بن داود ابراهيم.. أصغر بروفيسور يصنع الحدث في الجامعة الجزائرية

صالح سعودي
  • 16304
  • 3
بن داود ابراهيم.. أصغر بروفيسور يصنع الحدث في الجامعة الجزائرية
ح. م
البروفيسور بن داود إبراهيم

صنع الأستاذ الجامعي بن داود إبراهيم التميز بحصوله على شهادة الأستاذية هذا العام، وعمره لا يتعدى 35 سنة، ما يجعله أصغر بروفيسور على مستوى الوطن عن جدارة واستحقاق، وهو الإنجاز الذي وصفه الكثير بغير المسبوق من طرف أستاذ ظل محافظا على جديته وتواضعه من أجل خدمة العلم والطلبة في جامعة الجلفة، ما جعله يحظى بتكريمات بالجملة على الصعيد الجامعي والرسمي والجمعوي.

حقق الدكتور بن داود ابراهيم (من مواليد 1980) مسارا أكاديميا مميزا رغم صغر سنه، حيث حصل على شهادة الأستاذية في إطار دفعة العام 2015، بعدما سبق له التتويج بشهادة الدكتوراه في القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر بدرجة مشرف جدا سنة 2008، وهي الجامعة التي نال فيها شهادة الماجستير في تخصص الدولة والمؤسسات العمومية بدرجة جيد، وافتك بذلك لقب أصغر بروفيسور على مستوى الوطن ابن الجزائر العميقة، حيث ولد يوم 29 فيفري 1980 بالبيرين ولاية الجلفة، من عائلة بسيطة ومحافظة، دخل كتاتيب تحفيظ القرآن الكريم وهو صغير السن، وعمل فيما بعد على تحفيظ الصغار القرآن الكريم، ما يعكس تأثره بالتنشئة الإسلامية التي تربى عليها، وقد دشن مساره مع التدريس في الجامعة كأستاذ مساعد بالمركز الجامعي زيان عاشور بالجلفة منذ أكتوبر 2004، ثم أستاذ مكلف بالدروس منذ أكتوبر 2007، وأستاذ محاضر منذ ماي 2008، كما شغل منصب مسؤول نشر مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية بجامعة الجلفة، وعضو مؤسس بمكتب الإعجاز العلمي بالجزائر التابع للهيئة العالمية للإعجاز العلمي بمكة المكرمة، وعضو بالجمعية المصرية للقانون الدولي بالقاهرة مصر، ورئيس تحرير مجلة تطوير العلوم الاجتماعية الصادرة عن مخبر مكافحة المخدرات جامعة الجلفة بالجزائر، ورئيس قسم العلوم السياسية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الجلفة، ورئيس المجلس العلمي لكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الجلفة.

ألف الدكتور بن داود 14 مؤلفا لحد الآن منها، الجرائم الانتخابية ومعايير النزاهة بين البعدين الدولي والوطني، المجتمع المدني بين الفاعلية والتغييب، حماية المستهلك في القانون الجزائري، قانون العلاقات الدولية، القانون الدولي، المعاهدات الدولية دراسة تطبيقية، الأسناد التجارية، الإفلاس والتسوية القضائية، رقابة النفقات العامة في القانون الجزائري، رقابة نفقات الدولة بين أحكام الشريعة ونصوص القانون، الإحالة في قانون العلاقات الدولية، حماية المستهلك في القانون الجزائري، وقد زار47 دولة في إطار معرفي وعلمي، كما تلقى عرضين للعمل في الخارج من جامعة إسطنبول ومن جامعة الرياض بالسعودية.

علاوة على نجاحه العلمي والأكاديمي، يجمع كل من يعرف الدكتور بن داود على تواضعه، ومساعدة من يقصده بحثا عن النصيحة أو الإفادة العلمية، فيما تكمن طموحاته في تكوين جيل يمثل النخبة الحقيقية التي تسعى لإفادة مجتمعها بعيدا عن كل الأبعاد المصلحية الضيقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • محمد

    أعلمكم ان اصغر بروفسور يوجد بمركز تنمية التكنولوجيات المتقدمة ب بابا حسن وقد تحصل على درجة بروفسور مؤخرا،

  • فغول

    أليس اخوه كمال داوود

  • فيصل

    الله يبارك

  • الحمد لله

    مسار رائع في عمر صغير بارك الله في ايامك ومزيد من االنجاح في عروضك العملية والعلمية شرفت بلدنا الجزائر في مختلف المحافل الدولية المزيد المزيد من النجاح انشاء الله ................بالتوفيق يا قدوة كل طالب جزائري

  • amina

    الله يبارك وربي يخليك تاج فوق الروس وهذا الناس الي مو عاجبهم العجب ربي يهديهم وربي يخليك يااصغر بروف في الجزائر

  • العالم عباس السعداوي

    بسم الله الرحمان الرحيم قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل واتبع ما يوحى إليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين) السلام عليكم اخي السنه يقولون ان الرسول قال (كتاب الله وسنتي )والشيعه يقولون قال الرسول (كتاب الله وعترتي )هل يوجد من نحتكم اليه النعرف الحق من الباطل ؟الجواب هو كتاب الله (وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه الى الله)10 الشورى يعني القرءان الكريم فقط

  • عبدالقادر ديدي

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( خيركم من تعلم القرأن و علمه )
    يكفي أنه حافظ كتاب الله ويعلمه لأبنائنا الصغار
    ومن باب الفضول اود طرح سؤال لكم وللناقدين من أنتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وماذا قدمتم لحياتكم ؟؟؟؟؟

  • صدام يوسفي

    أسألكم قبل أن تعلقوا عرفوا انفسكم أولا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • اسامة

    اود ان اعلم ايضا ان كانت كلية الحقوق لا زال يقوم عليها و يدرس فيها : بوساحية تونسي, عمار عوابدي, لكحل بن حوا, سعيد بوشعير و كل من على شاكلتهم ممن كانوا اعضاء في الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين و الاتحاد الوطني للشبيبة و غير ذلك من الجمعيات المنتمية للحزب الواحد الاوحد الذي عرب الجامعة الجزائرية و قدمها على طبق للمخلوقات المعربة و العاربة و المستعربة المنتمية لحزب جبهة التحرير اعطيناك عهدا فوفت تلك الكائنات بعهدها فخربت ما كان يستحيل تخريبه و انجزت ما نحن فيه من تعريب و عروبة و خير عميم.

  • اسامة

    اود, بعد مرور كل هذا الوقت, ان اعرف ان كانت كلية العلوم السياسية و الاعلام بالعاصمة في يد الجواجلة دائما يتوارثونها ملكية خاصة لجيجل و الجواجلة?!!
    كيف لجامعة بدوية قبلية جهوية نتنة يقوم عليها جهلاء فاسدون ان يتخرج منها علماء و مثقفون?! اذا كنتم تنظرون ان تتغير احوال الجزائر بهذا النوع من الجامعات و "البروفيسورات", فانتظروا انا معكم منتظرون.

  • اسامة

    سيرى صورته على جريدتكم و ما كتبتم عنه فيصدق انه"بروفيسور"!!
    الله يهديكم اذا كانت التخصصات العلمية و التقنية البحتة في الجامعة الجزائرية قد انهار مستواها انهيارا عجيبا رغم ان الجزائري معروف بموهبته في الرياضيات, اذا كان الاطباء المتخرجون من الجامعة الجزائرية اغلبهم اصبحوا اكثر خطورة على حياة المرضى من الامراض, فكيف بالله عليكم لا تستحون ان تتخصصوا كل هذا الحيز لبروفيسور تخرج من كلية ادبية يؤطرها و يدرس فيها جهلاء فاسدون مفسدون من نوع..?

  • بدون اسم

    دكتور جزائري في الحقوق أه عفوا في الإلكترونيك من مدينة البيض يصنع الحدث في الصين ويخترع أول "سيارة حقيبة" كهربائية . يقدم لك أحدث معلومات العلوم والتكنولوجيا خارج موطنه بارك الله فيه وفي أمثاله من نوابغ الجزائر

  • بدون اسم

    المجلات العلمية سيدي في الفيزياء والكيمياء والطب كلها بالإنجلزية ليس الفرنسية

  • بدون اسم

    إذا كنت غير قادر على دراست الفيزياء لماذا أخترتها وأنت ضعيف فيها ؟الأحسن لك أن تدرس الحقوق وتريح روحك

  • nouh13

    تبارك الله ماشاء الله جل المعلقين يوافقون المنظر بوسلال لانها شعبة الحقوق كل العلوم مفيدة السبب الرئيس في التعليقات و الحقد هو ان الحقوق تدرس بالعربية "niveau tayah" اما اساذة الفيزياء و الكيمياء فيدرسون باللغة الموبوءة الفرنسية"niveau tala3".ليس كل من يتقن او درس او يدرس بالفرنسية مثقف. اخوكم طالب في ثخصص الفزياء نحن نعاني من استعمال الفرنسية ليكن في علم الجميع لا يوجد مجلات علمية في الفيزياء باللغة الفرنسية، وكانت هناك مجلات تم قفلها واغلاقها.
    اخي مبروك عليك و لعقوبة لينا ان شاء الله بالتوفيق

  • بدون اسم

    الأخ إبراهيم بن التومي أنا أعرفك جيدا بأنك كنت طالب عنده في الحقوق وكان يساعد في أمثالك من الضعفاء في تضخيم النقاط والعام في العام بفضله ماذا قدم هذا الدكتور للجزائر بهذه الشهادة ألا تعلم عندما كلف برأسة معهد العلوم الإنسانية تقريبا طرد من الجامعة بسببكم لولا تدخل أناس عقلاء أرجعوه الى التدريس في مجاله هل تنكر هذا ؟

  • بدون اسم

    لما قراءة الموضوع المضخم عند بالي يتكلم عن عالم مخترع في علم الفلك أو مخترع في دواء يقضي على أمراض العصر أو .أخترع مركبة فضائية أو صاروخ........................... لكن أجده يتكلم عن دكتور في الحقوق تحصل على رتبة أستاذية من جامعة الجلفة التي يدرس بها أصحاب أضعف المعدلات في الشعب الأدبية عندما تسأله ماذا تدرس بالجامعة يستحي أن يقول علوم إنسانية حقوق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • farid

    عن أي دكتور تنشرين يا شروق هذا الأستاذ حضرت له مناقشة دكتوراه خارج إختصاصه بكلية الحقوق بتلمسان والرسالة عنوانها التوازن العقدي ،فليحترم تخصصه إن كان له تخصص وإن كان قد نال هته الدرجة عن جدارة وإستحقاق

  • بدون اسم

    الدول المتطورة التي وصلت الى قمة العلم ليس بالحقوق ياحبيبي وانما وصلت بالمجال العلمي في الكيمياء والإلكترونيك والطب وسيطرت على العالم بالتكنولوجيا واصبحت سيدة العالم مثل تومي الذي أخترع أسرع روبو في العالم هذا الذي تتشرف به الجزائر ومنه أمثاله الكثير في الجزائر.

  • amin

    هذا الدكتور ليس مكونا فهولا يعرف حتى اللغة الفرنسية بل دعمته كلية الحقوق منها الأستاذ بوغزالة محمد ناصر في إطارالجهوية

  • قاهر الظلام

    وزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد في الجلفة
    راك فاهم

  • الأستاذ/ بوزيدي سليمان

    بالتوفيق أ.د بن داود إبراهيم ،نطلب من الله عز و جل أن يوفقك أنت و كل أستاذ جامعي مهما كان تخصصه في مجال العلم و المعرفة فهو شرف لكل أبناء الجزائر التي أنجبت ولاتزال تنجب العمالقة في كل المجالات.

  • بدون اسم

    لقد بحث عنه في الأنترنيت لم أجد مسار هذا الدكتور !!!!! لقد ضخم كثيرا من طرف صاحب هذا المقال

  • بدون اسم

    ماشاء الله هناك من يحملون شهادات أكثر منه في المجال العلمي الطب والفيزياء والكيمياء والرياضيات في جامعات أوربية وأمريكية وهم ليسوا تحت الأضواء الكاشفة هؤلاء حقا من يصح اطلاق عليهم لقب بروفيسور وباحث ويصح الإفتخار بهم لأنهم قدموا بحوث علمية لكبرى الجامعة الجزائرية وخارج الجزائر ودرسوا في كبرى الجامعات الأوروبية ووو...وليس بروفيسور بالإسم والشهادة ..فقط في المجال الأدبي غير معترف بهم لا في الجزائر ولا في الخارج وخاصة جامعة الجلفة .

  • إبراهيم بن تومي

    مسار رائع نتمى له المزيد من النجاحات فهو شرف لكل أبناء المنطقة والجزائر التي أنجبت ولاتوال تنجب العمالقة في كل المجالات

  • إبراهيم بن تومي

    مسار رائع لشاب رائع يعتبر قدوة ومثال يحتدى به ..............وبحكم معرفتنا له فإننا نتنبأ له بالمزيد من النجاحات والوصول إلى أعلى الدرجات ..............................

  • بدون اسم

    سبحان الله صاحب هذا المقال أرجع لنا هذا الدكتور كأنه وزير الخارجية أو رجل أعمال زار 47 دولة عالمية ؟ معناها هذا مهوش يدرس في أولادنا ؟

  • بدون اسم

    ماجعلني اتذكر هاته المفارقة (تبيض الدجاجة بيضة واحدة رخيصة الثمن فتملأ الدنيا صراخاً...بينما تضع السمكة آلاف من بيض الكافيار غالي الثمن وهي صامتة..) مع إحترامي لدكتور لكني لا أعتبر هذه الأستاذية إنجاز علمي كبير وخاصة ان الدكتور تحصل على الدكتوراه من جامعة جزائرية التي لا تحمل بين طياتها مثقال ذرة علم٠ ان لم تكن الدكتوراه من القارة العجوز أروبا أو أمريكا أو كندا أو بريطانيا فهي لا تحمل أي أهمية علمية وزد على هذا أنها في الحقوق والكل يعلم أنه اختصاص مبني على الحفظ والكلام وأصحاب معدلات 10

  • FRADIO

    مع احترامي لدكتور لكني لا أعتبر هذه الاستاذية انجاز علمي كبير وخاصتا ان الدكتور تحصل على الدكتورا من جامعة جزائرية التي لا تحمل بين طياتها مثقال ذرة علم٠ ان لم تكن الدكتورا من اوربا او امريكا او كندا فهي لا تحمل أي أهمية علمية وزد على هذا أنها في الحقوق والكل يعلم انه اختصاص مبني على الحفظ والكلام لا على التفكير والاختراع كنا نتمني لو ان الدكتور تحصل على الاستاذية في الفزياء او رياضيات او الكمياء باعتراف من جامعات اوربا و كندا وليس باعتراف من السعوية واسطنبول

  • بكير

    الله ايبارك و ايزيد.......